الـــقرآن

فهرس المواضيع

الموضوع

س

الموضوع

س

الباطن

1012

فهم الظاهر

999

التفسير

1013

تعلم خاطيء

1001

أمرنا مترفيها

1034

القراءة

1003

عام

1035

المتشابه

1007

 

 

الاعجاز

1009

 الى   الصفحة الرئيسية

فهم الظاهر

999     س       هل يجوز للانسان ان يفهم القرآن فيما كان القرآن ظاهرا فيه ؟

           ج       الواقع ان هذا الشىء على قسمين :مرة يكون هذا حكما شرعيا ومرة  لا ، يكون معنى عام . مثلا الحمد لله رب العالمين . كلمه ظاهره، كل  معناها انها ثناء على الله  , والله رب العالمين كلهم بدون فرق . هذا مرة لايريد ان ياخذ حكما شرعيا بحيث انه الان يقرأ القرآن وياخذ حكما شرعيا هذا لايصح . لماذا لايصح . لان هذا يتوقف على اجتهاد . على  اساس اولا يجب ان يفهم ظاهر الايه ويجب ان يلاحظ ان هذه الايات هل خصصت لمخصصات وقيدت بمقيدات مثلا هل هناك فى القرآن ايه يمكن ان  يراد بها غير ظاهرها . هذه العمليه تحتاج الى اجتهاد والانسان  العامى لايستطيع استيعابها .

1000     س    انى اقرأ فى القرآن ولكن لا اقدر ان افهم  او افسر منه شىء .  ماذا تنصحنى ان اعمل حتى اقدر ان افكر او افهم  ؟

            ج       طبعا يحتاج ذلك الى ثقافه . على الانسان ان يحاول ان يفهم  الايات الواضحه من خلال قاموس او من خلال سماع بعض الاشخاص يسالهم،  كل ايه يحاول ان يسال عنها رفيقه او استاذه حتى تصبح عنده ثقافه ، ثم ينمى ثقافته الثقافه هى التى تستطيع ان تجعل الانسان يعى آيات  القرآن

اعلى     الصفحة

 

تعلم خاطىء

1001   س       عندما تعلمت القرآن على يد مطوعه فى الماضى تعلمته بطريقه  خاطئه  ولكننى الان استطيع ان اقرأ جزء عم  بصوره صحيحه وانا  اريد ان اختم القرآن ولكننى لا استطيع ان اقرأ بقية الاجزاء الا  اسطر قليله فقط . ماذا افعل هل ابقى على قراءة الجزء 3. فقط ، ام  على ان اتعلم القرآن من جديد . وهل على كفاره عن خطأى  فى القراءه  وهل ... ؟

            ج       يجوز للاخت على ان تقرأ القرآن ولو بطريقة تخطاء فيها بقصد  التعلم . تتهجاء مثلا ، تغلط ترجع الى غلطتها وهكذا . الان بالامكان  قراءة القرآن بشكل جيد من خلال المسجلات الموجوده يعنى تعلم طريقة  التلفظ مثلا يحضر تسجيل لقارىء من القراء مثلا من التسجيلات هذا  القرآن المرتل او غيره ويضع القرآن امامه ويحاول ان يردد مع  القارىء . يردد ويتعلم تعلما جيدا .

1002   س       ما حكم من كانت قرائتها غير صحيحه من جهة خطاء فى اللفظ او  فى الاعراب ؟

            ج       الانسان اذا كان جاهلا فى القراءه ولا يعرف ان اللفظه يجب ان  تلفظ كذا ، واصلا غير ملتفت حتى ولو واحد بالمئه . لان المساله اذا كان جاهلا فى القراءه فهذا طبعا على فتوى السيد الخوئى اذا كان جاهلا جهلا مطبقا ، يعنى غير شاك انه هكذا او هكذا اذا جاهل جهلا  مطلقا بحيث يكون غافلا عن طبيعة الخطاء كلية بحيث لايحتمل وجود خطاء فصلاته الماضيه صحيحه . 

اعلى     الصفحة

 

القراءه

1003   س       هل الادغام واجب ام مستحب فى القراءه  ؟

            ج       هناك حروف لابد من ادغامها وهى حروف يرملون . الان على فتوى  السيدين . السيد الخوئى والسيد الخمينى على فتواهما الادغام ليس  واجبا . ولكن يحتاطون احتياط استحبابى   .

1004   س       هل مراعاة قواعد التجويد واجبة  ؟

          ج       التجويد لايجب انما يجب ان يقرأ قراءة صحيحه وليس من  الضرورى ان يكون على اساس قواعد التجويد .

1005      س       كيف نقرأ القرآن .

            ج       يقرأ القراءه اللازمه فى القرآن ويقرأ فى تدبر.

1006   س      هل يحصل الانسان على ثواب قراءة القرآن بنظره من دون تلفظ ؟

            ج       يعنى بالنسبة للتلفظ طبيعى مرة عندنا قراءه مطالعه.المطالعه  تجوز للقرآن لكن لايحصل على ثواب قراءة القرآن . طبعا الانسان اذا  اراد ان يحصل على ثواب قراءة القرآن عليه ان يحاول ان يقرأ بصوت  يخرج نعم يحب ان يطالع القرآن مثلما يطالع الصحف يجوز ولكن لايقال انه قرأ القرآن .  يعنى انما يحصل على ثواب الدعاء ثواب قراءة  الدعاء ، ثواب قراءة القرآن اذا تلفظ الانسان وظهر جوهر الصوت . اما اذا فرضنا انه مجرد ان يدير عينيه على الحروف هذه مطالعه  وليست قراءه.

1007    س       قراءة القرآن دون تحريك الكلام ودون قصد بدون معرفة منها فى  القراءه الصحيحه ما هو الحكم فى ذلك ؟

            ج       اذا لم يكن هناك تعمد للخطاء فى القرآن فلا مشكله

اعلى     الصفحة

 

المتشابه

1008   س       القرآن كتاب هدايه ونور للبشريه . كيف نتعامل مع الايات  المتشابهه  وما هى اسس معرفة الايات المتشابهه ؟

         ج       الايات المتشابهه فيها نوع من الاجمال . ولكن المحكم هو الذى  يفسر المتشابه . ولذا عندنا فى بعض كلمات الامام (ع) انه بالنسبة الى  الايات ردوا متشابهها الى محكمها . القرآن يفسر بعضه بعضا . الايات المجمله فى القرآن لا تبقى على اجمالها بل هناك فيما قبلها  وفيما بعدها او من خلال اية اخرى يمكن . مثلا مثل الايات التى تدل  على تجسيد الله . مثلا الايات التى تقول ( بل يداه مبسوطتان . يد  الله فوق ايديهم . كل شىء هالك الا وجهه . ويبقى وجه ربك . وجوه يومئذن ناضره الى ربها ناظره. وجاء ربك والملك صفا صفا ) هذه  الايات تعتبر متشابهه لماذا متشابهه . لان هذه تعطينا فكره ان الله  جسم ونحن نعرف ان الله ليس بجسم لان الجسم ... يحتاج الى مكان  والى حيز والله هو الغنى المطلق عن كل شىء هذه الايات نعرفها من  خلال ( ليس كمثله شىء . لاتدركه الابصار وهو يدرك الابصار )  مثلا من  الطريقه العقليه التى تقول ان الله لايمكن ان يكون جسما مثلا وعلى  هذا نقول عندنا استعاره وكنايه ، ومجاز مثلا يد الله فوق ايديهم .  اليد كنايه عن القوه . مثلما نقول الدوله الفلانيه يدها طويله .  يعنى ماذا يدها طويله . هل معناه عندها يد وهى طويله . لا . انما  نعنى قوتها . وسلطتها . كما نقول فلان  له اياد علي . يعنى ماذا كم يد عنده عليك مثلا  بل يعنى عنده نعم عليك . بل يداه مبسوطتان  كنايه عن النعمه .

اعلى     الصفحة

 

الاعجاز

1009   س       لماذا لايكون التحدى لاعجاز القرآن بشكل كامل من الناحيه  البلاغيه والعلميه  ؟

            ج       طبعا القرآن تحدث عن اشياء علميه لم يبلغها الناس انذاك .  ولكن تحدى الاعجاز هو الشىء الذى لايستطيع احدأن يأتي بمثله أبدا بينما نلاحظ أن  بعض النظريات جاء بها العلم اخيرا . نعم لاياتى بها احد بالوسائل التى كانت متاحه فى زمن النبى (ص) . يمكن يكون  تحدى بهذه الطريقه.

1010         س       لو اكتشفنا اسرار الجبال والبحار لاستسلمت لنا ولكن علينا ان نكتشف المفتاح الذى يفتح لنا الاسرار الكونيه ؟

         ج       المفتاح هو مفتاح العلم . تفكير ، والتامل ، والتدبر ، وما الى ذلك     ( ويتفكرون فى خلق السموات والارض ربنا ماخلقت هذا باطلا )  لابد ان يكون هناك سر لابد ان تكون هناك حكمه .

1011    س       ورد بالقرآن ان الشمس تجرى لمستقر لها ولكن العلم الحديث  لم يعترف لحد الان بهذه الظاهره . فما هو رايكم وراى الاسلام ككل ؟

          ج       الجريان هنا ليس من الضرورى ان يكون المقصود به الجريان  الحسى  الجريان على قسمين : 1- الجريان هو الانتقال من مكان الى  مكان ، 2- الجريان خضوع لنظام معين كما نقول ان الكون يجرى على نظام متقن وكما نقول ان المدرسه تجرى على خطه ثابته وان الاوضاع السياسيه تسير على خط ثابت مركز او على خط قلق . او الواقع  السياسى يتحرك كل ذلك نقصد منه الحركه المعنويه . مثلما نقول  ماشى الحال . كيف يمشى الحال، هل له رجلين يمشى عليها يعنى المشى  المعنوى . عندنا حركه معنويه وحركه حسيه  يبدو ان المراد من تجرى  لمستقر لها  معناه ان لها مدار معين ، هى تعيش فيه ضمن نظام  معين ، ( لاالشمس ينبغى لها ان تدرك القمر...) لكل له مداره وله  محور وله نظام معين لايتخلف عنه مهما كان الحال .

اعلى     الصفحة

 

الباطن

 1012        س       ما المقصود من باطن القرآن عند من يقول به . هل يوجد للقرآن  باطن ثم كيف يمكن معرفته اذا كان موجودا ؟

            ج       يفسرون باطن القرآن بمعنى تطبيقات القرآن او استيحاءات القرآن  يعنى يمكن للانسان ان يفهم من القرآن معنى وهذا المعنى يختزن  فى داخله عدة معانى بطريق اللوازم او بطريق الايحاءات مثلافى هذا المجال كلمة التاويل ايضـا مثلا فى بعض الاحاديث  فى تفسير قوله ( ومن احياها فكانما احيى الناس   جميعا ) يقول الامام الباقر (ع) تاويلها من اخرجه من ضلال الى هدى . طبعا الحياة معناها ظاهر الحياة . لكن الامام (ع) يستوحى اذا كان احياء الانسان بمثابة احياء  الناس جميعا ايضا احياء بطريقة ان يجعله مهتديا بعد ان كان ضالا  هذا من قبيل استيحاء من القرآن واخذ بلوازم المعنى . 

اعلى     الصفحة

 

التفسير

1013   س       ما هى التفاسير التى يمكن الاعتماد عليها ؟

            ج       طبعا تفسير مجمع البيان  وتفسير الميزان وهناك تفسير جيد  تفسير الكاشف لابأس به للشيخ محمد جواد مغنيه يعنى خفيف وقريب .

1014   س       ماهو المعنى الصحيح لكلمة ( لايمسه الا المطهرون ) هل يجوز آيات  القرآن التى تكتب فى الصحف والمجلات . ثانيا هل يجوز وضع كلمات  قرآنيه فى اطارات للزينه ويعلق على الجدار ؟

            ج       المعروف بين المفسرين انهم يقولون ( لايمسه الا المطهرون )  يعنى لايلمسه بيده ، يعنى كتابة القرآن الا من كان متطهرا . بمعنى  متطهر من الحدث الاصغر والاكبر . وان يكون متطهرا بمعنى ان يكون يده  طاهره مثلا بالنسبة الى ما يمسه من القرآن برطوبة كي لاتنتقل  النجاسة الى المصحف  ولا فرق فى ذلك بين لمس آيات القرآن  المكتوبه بالصحف والجرائد او بالقرآن ، مافى فرق . وطبعا هناك تفسير آخر يقول ( لايمسه الا المطهرون ) يعنى لايمس معانيه المغلقه ولا يفسره الا الذين طهرهم الله واختصهم بولايته . اما انه هل يجوز  وضع كلمات للزينه . يجوز ذلك , لكنه وان كان القرآن لم يوضع  للزينه ، لكن رب أشياء توضع للزينه وتنبه الانسان ، مثلا واحد يضع  قرآن للزينه يأتى الناس يقرأون الكلمه ولو من خلال ملاحظتهم للجانب الفنى الموجود مثلا فى هذا الخط او فى هذا الاطار ولكن نهاية  الموضوع  يكون نوعا من انواع الاعلان عن القرآن .

1015   س     آيه قرآنيه ارجو توضيح معنى النور الذى جاء ذكره فيها ( فأمنوا بالله ورسوله والنور الذى انزلنا والله بما تعملون خبير )  السؤال هل النور هو نور الله أى هدايته ام ان اسم النور هو اسم  لرسول الله ص ؟

            ج       النور هو المراد به القرآن ( آمنوا بالله ورسوله والنور الذى انزلنا ) باعتبار ان الله قال عن القرآن ( قد جاءكم من الله  نور وكتاب مبين ) فالله اعطى القرآن صفة النور لانه يهدى الناس  الى الصراط المستقيم كما يهديهم النور الى حاجاتهم .

1016   س       جاء فى عديد من الايات هذه الرموز الألاهيه بين الله ورسوله من  امثال الم وقد علمت ان معناه الله محمد ما معنى حم هل هو حق محمد  بمعنى ان حق النبى (ص) عظيم  ؟

            ج       الواقع ان هذه الكلمات التى تسمى الحروف المقطعه فى القرآن  ليس من الضرورى ان يكون معناها هو هذا بل هناك خلاف بين العلماء  في معناها ، بعضهم يقول انها من اسماء السور ، بعضهم يقول بانها  مما استأثر الله بعلمه ، بعضهم يقول انها يعنى عرض لأساس الاعجاز  لان الله يقول للناس بان هذا القرآن الذى اعجزكم هو مركب من الالف واللام والميم والحاء والميم فهذه الحروف امامكم فاذا كانت عندكم قدره فى مجابهة القرآن فتفضلوا الحروف امامكم وما عليكم الا ان  تصوغوا قرآنا مثل هذا القرآن فهذا يكون ابلغ فى الاعجاز لانه يقدم  لهم المواد الخام والمفروض انهم لايستطيعون ذلك .

1017   س       ما هو تفسير الايه ( أقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل  وقرآن الفجر ان قرآن الفجر كان مشهودا

            ج       هذا تحديد لأوقات الصلاة العامه ، دلوك الشمس يفسر بانه زوال  الشمس  غسق الليل طبعا الليل عندما يستحكم فيه الظلام ، وقرآن الفجر يعنى قراءة الفجر ، يعنى صلاة الفجر ، ان قرآن الفجر صلاة الفجر كان مشهودا  يعنى هذا يركز ان هناك اوقات ثلاثه أساسيه للصلاة وهى الليل دلوك الشمس زوال الشمس والفجر . وهذا مايؤكد  ما يقوله بعض ، يعنى مايعتقده الشيعه من ان الله سبحانه وتعالى  اجاز لنا ان نجمع بين الصلاتين فى الظهر وفى المغرب  يعنى يتسع  الوقت للصلاتين معا دون وقت محدود ، لان الله تحدث عن اوقات ثلاثه  ولم يتحدث عن اوقات خمسه .

1018   س       قال تعالى ( وقرن فى بيوتكن ولاتبرجن تبرج الجاهلية الاولى  وأقمن الصلاة وآتين الزكاة واطعن الله ورسوله انما يريد الله  ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا ) لماذا اجتمعت فى  آية واحده مخاطبة نساء النبى (ص) مع آية تطهير اهل البيت فقد  يفهم ان نساء النبى مشمولون ايضا ؟

            ج       انما يكون نساء النبى (ص) مشمولات بهذه الآيه لو كانت الآيه قد نزلت يعنى مرة واحده بهذا الشكل . اما اذا كانت قد نزلت بعض الايه فى مورد ونزلت هذه فى مورد آخر فان ذلك لا يحتم ان يكون المقصود بأهل البيت مايشمل نساء النبى (ص) ، لاسيما مع اختلاف التعبير لانه لو كان المسأله مختصه بالنسبة الى نساء النبى (ص)  كما يقول البعض لزم ان يقول انما يريد الله ليذهب عنكن مثلا هذا ، فتبديل عنوان اهل البيت بطريق التذكير كأنه مما يدل على انه يتحدث عن جو آخر لاسيما وان الاحاديث الوارده من اهل السنه ومن اهل الشيعه تدل على ان المراد باهل البيت هم النبى (ص) وعلى وفاطمه والحسن والحسين (ع) . 

1019   س       وقفوهم انهم مسئولون . ماذا نفهم من الايه فى حياتنا العمليه ؟

            ج       نفهم اننا سنقف غدا بين يدى الله سبحانه وتعالى ليحاسبنا على كل ما تكلمنا فيه وعلى كل ما عملناه وعلى كل ما اقمناه من علاقات ولهذا فاذا كنا نعرف اننا سنقف امام الله لنواجه المسئوليه  يوم تاتى كل نفس تجادل عن نفسها فعلينا ان ندقق فى حركة المسؤليه فى حياتنا العمليه الخاصه والعامه .

1020  س         فى الايه الكريمه تنزل الملائكة والروح فيها . على من تتنزل  الملائكه فى ليلة القدر ؟

            ج       طبعا هناك بعض الاحاديث تقول انها تتنزل على الامام (ع) الذى  موجود او على النبى (ص) ولكن هناك قول بان لا تتنزل على احد ولكن  تتنزل بأرزاق المخلوقين ، يعنى بمعنى اعمارهم ليلة القدر ( فيها  يفرق من كل امر حكيم امرا من عندنا ) يعنى الله يخطط ، يعنى يوزع  الاجال والارزاق وكثير من الاشياء فى ليلة القدر يعنى الليله التى تقدر فيها الاشياء فليس ضروريا ينزل على شخص معين ، يعنى هناك  تفسير انها تتنزل بهذه الامور لا انها  تتنزل على شخص معين .

1021    س       الآيه المباركه تقول  ربنا لاتجعل فى قلوبنا غلا للذين آمنوا  ؟

         ج       الغل هو الحقد ، يعنى ربنا لاتجعل فى قلوبنا حقدا على المؤمنين ، واجعل قلوبنا مفتوحه لهم بالمحبه حتى لو اخطأوا معنا فى اى موقع من المواقع .

1022ل      س       ارجو ان تفسر لنا سورة قل اعوذ برب الفلق ?

            ج       ( قل اعوذ برب الفلق ) الانسان يستعيذ عندما يواجه المخاوف  التى تحيط به من خلال الظلام والاشباح واعمال السحر واعمال الحاسدين  ، فقد يواجه الانسان هذا . ( قل اعوذ برب الفلق ) الفلق هو كنايه عن الفجر باعتبار فلق الصبح لان الفجر كانه يفلق الظلام وكانه يخرج النور من قلب الظلام ، وانما يقول رب الفلق يعنى رب النور الذى  يستطيع ان يهيمن على الظلام ويملك القوه التى يهيمن بها على الموجودات ( من شر ما خلق ) لانه مادام هو الذى قد خلق الخلق فهو قادر على ان يحمينى منهم ( ومن شر غاسق اذا وقب ) الغاسق هو الظلام  الدامس ، اذا وقب اذا دخل واذا اطبق على الكون ، يعنى يخاف من  الظلام مما فى الظلام من اخطار ومن اشباح ومن كذا يستجير بالله من هذا ( ومن شر النفاثات فى العقد ) يعنى من شر هؤلاء النساء اللاتى يعملن اعمال السحر وربما يربكن حياة الانسان ان كان له حقيقه او  مشاعر الانسان اذا لم يكن له حقيقه مثلا لان بها عمليه ايحائيه ( ومن  شر حاسد اذا حسد ) طبعا الحاسد باعتبار انه يكيد للمحسود  .

1023ل     س       ما معنى الايات ( اليوم نختم على افواههم وتكلمنا ايديهم وتشهد  ارجلهم ) هل هى بمثابة اعادة تمثيل الجريمه ام هل مساله ..الفيديو  يتم اعادة مشاهد من حياة الانسان وامام جمع البشر وحتى المؤمن  يعرض فيلمه امام الناس اذا كان مرتكبا لبعض المعاصى وغفر له ؟

            ج       اولا اان الله يستر على المؤمن اذا تاب . اما الذين لم يتوبوا  اويريدون أن يعاندوا ، اليوم نختم ( قال الله ) نعرف عندنا كثير من الوسائل . اما ما هى الطريقه ، ماذا الا توجد طريقة اخرى غير الفيديو . فيديو الاخره يختلف عن فيديو الدنيا وطريقة التمثيل، مسرحية  الاخره تختلف عن المسرح هنا والافلام . هذا لنتركه لله . المهم ان نعمللا ان نقول من سيظهر معصيتي اذا عصيت الله ،  وكيف يصورون معصيتي يوم القيامة ، يجب ان افكر الا اعصى ، وعلى ان  افكر انى اتوب اذا عصيت . اما كيف فلا أهمية له . الان لو فرضنا الشاة اذا ذبحت يكون عندها مشكله في الطريقه لسلخ جلدها . ليس  مشكلة عندها . المشكله انها تذبح او لا تذبح .

1024ل       س       آية الشفع والوتر وليال عشر نرجوا تفسيرها ؟

            ج       الشفع طبعا هو الذى يكون زوج ، الوتر المفرد ، ويقال ان  المراد بها جميع الازواج والاعداد المفرده والمزدوجه فيما خلق الله  ليال عشر بعضهم يفسرها بالعشر الأواخر من ليالى شهر رمضان ، وبعضهم يفسرها بالعشر الاوائل من ذى الحجه .

1025ل      س      نرجو ان تعطينا دليلا قرآنيا بان الشجر والنبات والحيوانات  والاشياء يسبحون الله  ؟

            ج       ( وان من شىء الا يسبح بحمده ولكن لاتفقهون تسبيحهم ) ايضا  ( سبح لله ما فى السموات وما فى الارض ) ما اكثر الايات التى تتحدث  عن ذلك

1026ل      س        قال الله تعالى ( القيا فى جهنم كل كفار عنيد ) فما معنى كلمة  القيا . هل هما اثنان معينين

            ج       يعنى قد يكون الملكان الموكلان به .

1027ل    س     فى بعض الايات تذكر كلمة السمع بالمفرد والبصر والفؤاد  بالجمع

            ج       بالعكس . البصر ايضا يعتبر مفرد . المقصود به نوع . والفؤاد  كذلك ، كلها مفرده . عندما يراد الجمع يقال الابصار . عندما يقال مثلا الفؤاد ، جمع الفؤاد الافئده  .

1028ل     س       ان الطب قد اصبح قادرا على استبدال القلب بالقلب الصناعى فما  هو دور القلب الذى ورد فى القرآن وان الذكر هو ذكر القلوب ، هل  ينتهى عمل الذكر ، ما هو دور القلب ؟

            ج       فى القرآن القلب هو العقل ( ذلك لمن كان له قلب او القى  السمع وهو شهيد ) ( لهم قلوب لايعقلون بها ) المراد من القلب هو العقل وليس المراد منه القلب هو هذا العضو الخاص  وحتى لو فرضنا ان الانسان عندما يفكر ، القلب ليس هو وحده يشتغل الاجهزه  التى تمده في كيان الانسان هى التى تشغله

1029ل     س       ما تفسير آية ( وجعلنا لهم لسان صدق عليا ) ؟

            ج       يعنى جعلنا لهم ذكرا عاليا فيما يتميزون به من صفات الصدق فى  كل درجات العليا فى الحياة

1030          س       شرح موجز لسورة التوحيد اذا امكن ؟

            ج       سورة التوحيد تمثل بساطة العقيده الاسلاميه فى الله . يعنى قل  هو الله احد . كلمة احد هو الله احد كلمة احد تعطينا كل ما تختزنه هذه الكلمه من آحادية الله ، بحيث لايقترب منه تجزئه ولا التعدديه . الله الصمد تمثل علاقة الناس بالله الذى يصمد اليه ، اى الذى يقصد فى الحوائج ويرجع اليه فى الحوائج . قل هو الله احد الله الصمد لم  يلد . هو الازلى الذى لم يخلقه احد ، لم يولد من احد ولم يلد احدا . ولم يكن له كفؤا احد . لانه ليس له مماثل ولا نظير ولا شبيه ولا  مماثل . ولهذا فان كثيرا من الناس لاحظوا بساطة العقيده الاسلاميه  واعتبروها السبب في اقبال الناس على الاسلام وايمانهم به . فالعقيده الاسلاميه لاتعقيد فيها . ولهذا يفهمها الانسان بشكل طبيعى  وبسيط فيرتبط بالله سبحانه وتعالى بوجدانه ، ولا يحتاج الى فلسفه  ولا الى اى شىء .

1031ل     س       ما هو تفسير الايه الكريمه ( وان المساجد لله فلا تدعوا مع الله  احدا

            ج       طبعا المقصود بها ان علينا عندما ننطلق فى المساجد ، ان  علينا ان نعبد الله وحده وان لاندعو احدا مع الله . لانه ليس هناك احد يمكن ان تضعه فى مرتبة الله .

1032ل     س       ورد فى القرآن الكريم فى سورة الرحمن آيه تقول ولمن خاف مقام  ربه جنتان  ما المقصود بهذه الآيه الكريمه ؟

            ج       يعنى مقصود على انه هناك من له جنتان . يعنى بستانان فى الجنه  وليس المقصود أن هناك جنة أخرى غير التي يدخلها الناس تعطي لهذا الذي يخاف مقام ربه . لا . يعنى فى داخل الجنه هناك جنان  ، جنات تجرى من تحتها الانهار

1033ل     س       من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى  نحبه ومنهم من ينتظر  هل هناك مؤمنون لم يصدقوا مع الله ما  عاهدوا عليه  من هم ، وما جزائهم ؟

            ج       طبعا هناك من المؤمنين من يكون ايمانهم بدرجة 100 % ،  أو 80 % ، ولذا فالله تعالى خاطب . يا ايها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند  الله ان تقولوا ما لا تفعلون . معناه كيف تكونوا مؤمنين وتقولون ما لا تفعلون . فلهذا  على الانسان دائما ان يسال الله الثبات ، وينبغى ان يقوى  ايمانه دائما حتى لايسقط ايمانه .

اعلى     الصفحة

 

امرنا مترفيها

1034   س       واذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق  عليها القول فدمرناهم تدميرا  ما معنى واذا اردنا ان نهلك قرية .  وهل ان التدمير ناتج عن ارادته تعالى ام ناتج عن فسق البشر ؟

         ج       طبعا هناك تفسير يقول امرنا يعنى كلفناهم وحملناهم المسؤليات  فلم يمتثلوا بل فسقوا فيها فحق عليهم القول . ليس معناها امرناهم  بالترف يعنى امرناهم بالفسق فأطاعوا فى الفسق لا  امرناهم يعنى كلفناهم واوجبنا عليهم الواجبات وحرمنا عليهم المحرمات . وعلى هذا  فليست هناك مشكله فى التفسير هناك تفسير آخر . يعنى ليس الامر ان الله امرهم وقال لهم بل ان طبيعة الترف هى تدعو الى الفسق كقانون  من القوانين الطبيعيه . يعنى تارة الامر بالمعنى ان الله هو يامر  ، هو يدفع  هو يجبر . وتارة ان الله جعل قوانين فى الحياة هى  تعطى نتائج معينه . فالله لما جعل هذه القوانين كأنها هى التى  تنتج ، كأن الله هو الذى فعل . طبعا الله لم يفعل لان أرادة  الانسان دخيله فى هذاالموضوع  .

اعلى     الصفحة

   

عام

1035     س       لماذا هذا التكرار فى سورة الرحمن ؟

            ج       لتأكيد الفكره لان هذه جائت رفضا للمكذبين بآيات الله  والمكذبين بآلاء الله وبعظمة الله . فالله يستعرض كل قضيه ، يعنى  انت هذه القضيه هل تكذب بهذه ، القضيه الثانيه تكذب بها ، الثالثه  تكذب بها ، ايهما تكذب بها من هذه . يعنى هذا يراد منها تاكيد الفكره بعظمة الله سبحانه وتعالى لتوجيه النظر الى كل مفرده من مفردات آلاء الله لتقوده الى الاعتراف بها بشكل تفصيلى والتكرار من  اجل تأكيد الفكره لايعتبر حالة لهو .

1036    س         هل يجوز للانسان ان يقرأ القرآن من غير وضوء ؟

         ج       نعم يجوز للانسان ان يقرأ القرآن من غير وضوء وان كان لايجوز  له ان يلمس حروفه من غير وضوء .

1037   س       هل واجب لبس الحجاب والوضوء عند قراءة القرآن الكريم ؟

         ج       لايجب لبس الحجاب عند قراءة القرآن الكريم ولا يجب الوضوء ،  نعم يستحب الوضوء  الحجاب ليس مستحبا عند قراءة القرآن ولكن  الوضوء مستحب واذا اراد الانسان لمس كتابة القرآن فلابد من الوضوء .

1038   س       هل يجوز للمرأه ان تقرأ القرآن من غير لبس الحجاب ؟

         ج       نعم يجوز للمرأه ان تقرأ القرآن من غير لبس الحجاب لان لبس الحجاب فقط هو شرط فى الصلاة وليس شرطا فى الدعاء وليس شرطا فى التسبيح وليس شرطا فى قراءة القرآن .

1039   س       هل يجوز للحائض ان تقرأ القرآن ؟

        ج       نعم يجوز لها ان تقرأه بدون مس كتابة القرآن .

                      انظر سؤال 1366 الى 1369 

1040   س       هل يجوز ختم القرآن فى الحج ؟

         ج       نعم ليس هناك مانع ان يختم القرآن ويهدى الثواب للحى .

1041   س       هل يجوز ختم القرآن لشخص حى ؟

         ج       لامانع من ذلك . ان يختم القرآن ثم يهدى ثوابه ويطلب من الله  ان يهدى ثوابه الى الحى .

1042   س       القرآن الممزق هل استطيع ان اضعه فى البحر ؟

         ج       يعنى اذا لم ينتفع به ويخشى منه ان يقع تحت الاقدام او يمس  حرمته نعم يجوز ذلك 

1043   س       ماذا نعمل بالقرآن الممزق ؟

         ج       يمكن لنا ان نضعه فى شىء ثقيل ونرميه بالبحر او ندفنه فى  بعض الاماكن لنحفظه فيها  .

1044   س       ما هى الحكمه من كون عدد سور القرآن الكريم ثلاثين سوره ،  والحكمه كون الاجزاء الاخيره منه قصار السور ؟

         ج       هو سور القرآن ليست ثلاثين سوره . ثلاثين جزء القرآن . والا  سور القرآن أكثر 

1045   س       هل يجوز أخذ المصاحف الموجوده فى بعض المساجد علما بانه  ليست وقفا مكتوب عليه .

         ج       لايجوز ذلك . لأن وضعها بالمساجد يعنى انها وقف .

1046   س       هل يجوز وضع خطوط بالقلم تحت كلمات القرآن الكريم نفسه

         ج       نعم يجوز ذلك .

1047   س       الاخ يسال انه فى بعض الدول يعنى الاسلاميه بعض المؤمنين  يتعلموا القرآن كأفضل مايكون تجويد القرآن وترتيله ولكن لايفهموه ،  يعنى يقرؤه من ناحية البركه ومن ناحيه فنيه ؟

         ج       فطبعا هؤلاء هذه القراءه لاتمثل القراءه القرآنيه ، لان القراءه القرآنيه تحتاج ان يعيش الانسان القرآن بفكره وبروحه .

1048   س       ماهى الطريقه المثلى لحفظ القرآن الكريم ؟

          ج       طبعا يحتاج ترديده اكثر من مره .

1049   س       ما معنى القلب الوارد في عدد من آيات القرآن الكريم ؟

            ج       المراد من القلب فى القرآن يعنى العقل . ( لهم قلوب لا يعقلون  بها ) يعنى لهم عقول لايعقلون بها . المراد به العقل والعقل  المراد به القوه المفكره التى يستطيع من خلالها الانسان ان يميز بين الحق والباطل .

       انظر سؤال 910 ، 911 ، 2734

===========================================

1 س    بما تردون على من يقول بان في القران آيات ناقصه . نرجوا بيان الرد مع تفنيد هذه الشبهة ؟

  ج       هذا الموضوع مع الاسف الشديد كتب بعضهم كتابات يرمون به البعض الاخر بان عندهم من يقول بنقصان القران . انا الخص والاجابة المفصله في المجلد الثاني من القران الكريم . قال الله تعالى انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون . اذا كان القران فيه نقص او تحريف معنى ذلك ان الله لم يحفظ القران  هذا اولا . يقول الله في حق رسوله الكريم ولو تقول علينا بعض الاقاويل لاخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين فما منكم من احد عنه حاجزين . رسول الله لو كلمة تقول على الله . الله ياخذ يده يعني لايتركه يتقول ويقطع وتينه . فهل هناك انسانا اخر يستطيع ان يحرف القران ؟ يزيد القران ؟! ويقول سبحانه  ان علينا جمعه وقرآنه . تفسير هذه الايات التي تلوتها ان  الله سبحانه وتعالى كان ينزل على رسوله نوعين من الوحي  وحي لفظه ومعناه من الله وهو القران الكريم ووحي اخر ، الوحي بالمعنى معنى الامر وتعبير الرسول في مسند احمد وغيره كلما نزل اية تلى رسول الله الايه مع معناها لمن حضر من الصحابه ويخصص جبرئيل وحيا من الله مكان الايه . ان هذه الايه مكانها في السورة الكذائيه اذا كان من السور الكبيره  ويبلغ ذلك الرسول لمن حضره ممن يكتب فكتب كذلك في عصر رسول الله . وكان لجمع من الصحابه  مصاحف كامله في حياة الرسول فيها القران كامله كما هو بايدينا اليوم بلا تقديم سوره ولا تاخير سوره ولا تغيير آيه من سورة الى اخرى . هذا ما اقمت الدليل عليه بمنه في المجلدات الثلاث من القران الكريم وروايات المدرستين . اما كيف حصلت هذه الشبهات التي يقولها البعض. هناك روايات في مدرسة الخلفاء وروايات في مدرسة اهل البيت . بعض هذه الروايات اليوم عندنا غير واضحه لان هناك مصطلحات قرانيه تغيرت معناها عما كان في عصر رسول الله منها  كلمة الايه . للاية ثلاث معان نعرف معنيين منها وذكرت ذلك في المجلد الاول . معنى الاقراء . الاقراء ليس معناه تعليم لفظ القران . الاقراء مصطلح قراني . اقراءباسم ربك الذي خلق , او سنقرؤك . يعني نعلمك اللفظ والمعنى . هذه المصطلحات القرانيه لما تغيرت معانيها اليوم ماعرف معانيها . فاصبح عند البعض هذا اللبس وهناك مصطلحات اخرى وروايات في مدرسة الخلفاء وبعد دراسات توصلت ان تلك الروايات مفتراة على رسول الله وعلى اصحابه وعلى الائمه من اهل بيته . ان هذه الروايه انما افتري بها بعد عصر الصحابه والان موجوده برهنت عليها في المجلد الثاني والمجلد الثالث بعد دراسة تلك الروايات . هذه الروايات اذا اخذنا بها والتي قلت انها مفترات يدلنا على ذلك . مثال مما لم نعرف معناه بالمصحف . نحن اليوم عندنا المصحف اسم للقران بينما المصحف في عصر الرسول وعصر الصحابه كان بمعنى القران مع التفسير .  مثلما اليوم عندنا كتاب التفسير . يعني القران مع التفسير فاختلاف المصاحف معناه اختلاف التفسير عند هذا الصحابي بوجوده مع عدمه عند الصحابي الاخر وبعدم وجوده عنده . اذن منشأ هذا القول امور متعدده . الا انه بعد البحث الذي اخذ مني اكثر من سبع سنوات اثبت وبرهنت والحمد لله وانشاء الله اذا طبع ترون.  اذن القران الذي بايدينا هو هكذا نظم بوحي من الله بتعليم من رسوله في عصر رسوله . هذا جواب موجز لهذا السوال . (دروس سماحة السيد مرتضى العسكري في مسجد الرسول الاعظم (ص) - مسقط -  9-14 جمادي الثاني 1416 هـ , 2-7 نوفمبر 1995 - الدرس الثاني يوم السبت 11 جمادي الثاني - . )

اعلى     الصفحة

 الى   الصفحة الرئيسية