اهـــل الـبـيـت

فهرس المواضيع

 

الموضوع

س

الموضوع

س

الموضوع

س

أهل الكساء

1138

الأئمة

1101

النبـي

1062

يوم العاشر

1140

الامام علي

1106

عبادته

1069

الاحاديث

1143

أبو طالب

1109

اخلاقه

1070

مقياس الاحاديث

1150

الامام المهدي

1111

ريارته

1071

التصرف في الاحاديث

1152

اصحاب الامام

1122

الصحبة

1072

مصحف فاطمة

1153

ثورة الحسين

1123

المعجزة

1074

الجفر

1155

المآتم الحسينية

1125

العصمة

1075

آدم

1156

اعداء اهل البيت

1128

الزيارة

1083

اولاد ادم

1157

اللطم

1129

صلاة الزيارة

1088

عيسى

1159

الارتباط بالأئمة

1131

تقبيل الاضرحة

1090

ارض كربلاء

1160

الانتساب

1133

أهل البيت

1093

عام

1161

فساق الشيعة

1137

الزهراء

1096

 

  الى     الصفحة الرئيسية  

النبى

1062   س       هناك شبهه تطرح وهى كيف يحل للرسول (ص) الزواج باكثر من اربعه  بينما التشريع السماوى لا ؟

          ج       طبعا هذه من خصوصيات رسول الله (ص) وقد نزلت آيه بانه بعد هذه الزيجات التى تزوجها الرسول قال ( لايحل لك النساء( .. ومن خصوصياته  ايضا وجوب صلاة الليل عليه  .

1063   س       هل الرسول (ص) مات مريضا ام مقتولا . وهذا الحديث القائل ما  منا الا مقتول او مسموم صحيح ؟

            ج       هذا الحديث غير صحيح على راى الشيخ المفيد رض يقول لم يثبت  ( ما منا الا مسموم او مقتول ) . الشيخ المفيد يقول هذا الحديث غير  ثابت . هناك احاديث تقول ان النبى (ص) دس اليه السم فى فخذ شاة  مسمومه ولكن هذا لم يثبت بشكل مؤكد .

1064   س      هل اسرى بالرسول ص الى السماء الدنيا بروحه او بجسده وروحه

            ج       عندما يقول ( سبحان الذى اسرى بعبده ) فكلمة عبده تعطى معنى  كلمه الجسد والروح .

1065   س      ... فى سورة التحريم ( يا ايها النبى (ص) لم تحرم ما احل  الله ) ماهو موضوع ... ؟

            ج       هذه الايه يقال انها نزلت على النبى (ص) عندما كان النبى  (ص) يمنع نفسه من بعض الاكلات فى داخل البيت باعتبار ان بعض  زوجاته تكره ذلك ، فكان يحافظ على شعورها واحساسها باعتبار ان النبى (ص) يعيش بين الناس ويحاول ان يجهد نفسه على اساس محافظة على احساس الاخرين وشعور الاخرين ، طبعا فى غير قضايا الكفر والايمان فهو كان يحرمه على نفسه يعنى يمنع نفسه مثلما تقول انت احرم على نفسى الدخان ، احرم على نفسى الذهاب الى فلان ، فلا تحرمه على نفسك بمعنى انه تقول هذا حرام ، تحرم يعنى تمنع  باعتبار ان التحريم يؤدى الى الترك  فهذا يدل على عظمة اخلاقية  الرسول (ص) . فالله عندما انزل عليه هذا الشىء ليس تأنيبا . الله يقول له ( لاتجهد نفسك) انت عندك مهمات عندك قضايا ( ان لبدنك  عليك حق ولنفسك عليك حق ) فانت مجرد احدى زوجاتك لاتحب هذا ، جيد افرض كل واحد يحب بعض الاشياء ولا يحب بعض الاشياء فانت لماذا  تجهد نفسك بهذا الموضوع  لا انت لك رخصه بهذا الموضوع . هذا عمل لايكون غير اخلاقى اذا أنت مثلا أكلت ما تكره زوجاتك ان تاكله .

1066   س      ما رايكم بالرواية التي ترجح ان السيدة خديجة كانت اصغر من الرسول (ص) ولم يسبق لها الزواج ؟

            ج       الظاهر ان هذه الروايه روايه شاذه ولا يعتمد عليها تاريخيا .

1067   س      ارجو ان تذكر لنا ذرية رسول الله (ص) من السيده خديجه  ؟

            ج       هناك يعنى اتجاهان : اتجاه يقول ان ذرية الرسول (ص) من السيده خديجه كانت الزهراء ( ع ) وزينب ورقيه وام كلثوم . ولكن هناك رايا يقول ان رسول الله (ص) لم يأته من خديجه الا الزهراء ( ع ) . وهذا ما قاله احمد شوقى امير الشعراء عندما قال :

       ما تمنى غيرها  نسلا ومن     يلد الزهراء يزهد فى سواها

      ويعتبر ان البنات الثلاث يعنى زينب وام كلثوم ورقيه هن ربائب رسول الله ، يعنى هن بنات خديجه من زوجها السابق . ولكن طبعا المشهور انهن بنات رسول الله  ( ص) .

1068ل        س       قالت لنا معلمة الدين ان شعر رسول الله (ص) ناعم وكان  يسرحه للوراء ؟

            ج       فى ذلك الوقت كانوا يطيلون شعورهم وبطبيعة الحال عندما  يكون الانسان شعره طويل كان يسرحه بشكل طبيعى . لكن هذه قضايا  تعتبر من طبيعة الازياء التى تختلف حسب اختلاف الازمنه.

اعلى     الصفحة

 

عبادته

1069   س       كيف كانت عائلة الرسول تتعبد قبل نزول الوحى عليه ؟

            ج       كان التعبد على اساس شريعة ابراهيم (ع) والشرائع التى جائت  بعدها باعتبار انها تتمثل بافكار عامه تلتقى مع شريعة الله .

اعلى     الصفحة

 

اخلاقه

1070   س       السؤال يقول انت تحدثت ان علينا ان نتامل اخلاق الرسول (ص)  ونحن نعرف ان الرسول (ص) فى درجة الكمال ، وصل الى مالم يصل  اليه احد . فهو افضل خلق الله ونحن لا نملك المستوى الذى نستطيع ان نتصور فيه عمق اخلاق رسول الله (ص) ؟

            ج       نحن  لانريد ان ننفذ الى عمق اخلاقه فى افاقها العاليه اوالعميقه لكن نحن نريد ان نتمثل اخلاقه فيما نستفيده من اخلاقه وهى الجوانب العامه التى تمثلها الشريعه فى حركة الاخلاق عند رسول  الله . ليس عند رسول الله (ص) الا اخلاقيات الاسلام لكن وعيه للمعنى الاخلاقى والتزامه قد لايصل اليه الآخرون ولكنها تبقى اخلاقا بشريه . ولذلك امرنا الله ان نجعل رسول الله (ص) قدوه لو كانت القضيه قضيه اننا لانبلغ ولانفهم ماذا عند رسول الله (ص) ، لماذا  جعله الله قدوه لنا ، نحن نحاول ان نفهم اخلاق رسول الله (ص) بحسب المعطيات التى نملكها فى ذلك وذلك كاف بشرط ان نتطور فى هذا  الموضوع .

اعلى     الصفحة

 

زيارته

1071   س       السؤال اننا علقنا ان هناك بعض الناس او كثير من الناس  يتلفظون بهذه الكلمات دون ان يدخلوا فى معناها ومضمونها . السؤال  هل معنى ذلك اننا لاننطق بهذه الكلمات بل نكتفى بالتأمل

         ج       لم اقل ذلك . قلت ان علينا ان نقول الكلمات لنتفاعل مع  الرسول من خلال الكلمه ولكن على اساس ان ندقق فى معانى الكلمات عندما نقولها حتى نستطيع ان نستوحى من خلالها آفاق رسول الله (ص) فى رسالته وفى جهاده .

اعلى     الصفحة

 

الصحبه

1072   س       الايه الكريمه ( اذ هما فى الغار اذ يقول لصاحبه لاتحزن ان  الله معنا ..) هل هذه الايه تثبت خلافة الخليفه الاول ؟

            ج       طبعا هذه لاتثبت . هذه مجرد انها تثبت الصحبه والصحبه هى اعم  من الخلافه . لان كثيرا من المسلمين الذين عاشوا مع النبى (ص) كانت لهم هذه الصحبه . وكلمة ثانى اثنين ايضا لاتعطى . ليس معناها انه ثانى الرسول . لا باعتبار ان كل واحد مع شخص يقول هذا هو ثانى اثنين يعنى هذا اول وهذا ثانى . ليس معناه فى جميع المراتب وفى  جميع القضايا  .

1073   س      وهل يدل أمر رسول الله (ص) له بالصلاة بالناس على خلافته ؟

         ج       لا . ربما يقال ان هناك حديث يقول بانه ابا بكر صلى بالناس  او ان رسول الله امره . على تقدير ثبوت هذا الشىء مجرد الاستخلاف بالصلاة لايعتبر اساس لشرعية المنصب . يجب ان نبحث عن شرعية المنصب من غير هذه الظواهر العادية .

اعلى     الصفحة

 

المعجزه

1074   س       من المعروف ان كل نبى او رسول يرسل يحمل معه المعجزه ليتحدى  بها القوى الكافره التى .... واليوم العالم الكافر يبدع فى المجال  العلمى فهل هذا يعنى اننا يجب ان نتحداهم فى المجال ؟

        ج       الواقع ان فهمنا للمعجزه انها رد للتحدى وليس التحدى . يعنى  الدين عندما ينطلق لاينطلق النبى (ص) اول أمره بالمعجزه . ابراهيم  (ع) عندما انطلق كنبى لم يحمل معه معجزه نوح (ع) عندما انطلق كنبى لم يحمل معه معجزه . موسى (ع) انما حمل المعجزه معه لأنه انطلق ليجابه فرعون فلابد وهو يمثل شخصا بسيطا فقيرا من الفئه التى يستعبدها فرعون فكيف يمكن ان يسمح له فرعون ان يقف امامه الا من  خلال قوة تكسر جبروت فرعون وتسقطه حتى يسمع قول موسى فى هذا  المجال . فبالنسبة الى موسى (ع) كانت مسألة المعجزه انها هى المسأله التى يستطيع موسى (ع) من خلالها ان يجابه فرعون حتى يستطيع ان يستمر فى الحوار وفيما الى ذلك مثلا وهكذا نجد على انه حتى  عيسى (ع) لم يأت اول ما جاء بالمعجزه وانما انطلقت من خلال الحاجه والتحديات التى فرضت عليه . فالمعجزه ليست اساسا فى حركة الرساله  ولكن المعجزه كانت ردا للتحدى . ولهذا كان النبى (ص) يكتفى برد واحد للتحدى حتى يثبت فقط انه مرتبط بالله . مره واحده ولهذا الان  كثير من الناس كانوا يقترحون على الانبياء معاجز كثيره ومع ذلك كان النبى (ص) يقول لهم سبحان ربى هل كنت الا بشرا رسولا . انا  لااقدر ان آتى بمعاجز . المعاجز تأتى من الله , والله لا يجيب كل واحد يأتى يطلب معجزه الله . لهذا الدين يراد له ان ينطلق فى حياة الانسان من خلال العقل ومن خلال الوجدان . اما المعجزه فتأتى حتى تزيل بعض الحواجز من الطريق . ونحن نعتقد هذا العصر مهما  أتيت بشىء علمى لايحقق معجزه على مستوى انها تجعل الناس تنطلق  للايمان فى هذا المجال بل علينا ان ننطلق فى هذا العصر الذى هو  عصر العقل وعصر العلم ننطلق من خلال ما نملك من معطيات عقليه  وعلميه فى سبيل اثبات حقائق الايمان الاساسيه للناس

اعلى     الصفحة

 

العصمة 

1075   س       نحن نعتقد بعصمة الانبياء . وادم  كان اول نبى وقال القران  فعصى ادم ربه فغوى  ما توضيح ذلك  ؟

         ج       هنا يقال المعصيه على قسمين . هناك رايان ، راى يقول ان  الانبياء لاتجوز عليهم المعصيه لما يكونوا فى الدنيا ، فى موقع الرساله وموقع العمل . اما فى الاخره فليس هناك تكليف ولا واجب ولا حلال ولا حرام . فهذه لاتعتبر خلاف العصمه . وبعض يقول ان قضية  عصيان ادم . الله قدم له نصيحه يعنى لم يعطه امرا حيث نصحه بانه اذا اراد البقاء فى الجنه فلا تقرب الشجره ،  واذا اكلت من الشجره تنزل الى الارض فالله قدم له النصيحه . وهذا لاينافى العصمه لان  الذى ينافى العصمه مخالفة الاوامر التى تفترض العقاب عند  المخالفه مثلا فلهذا لاتعتبر هذه .مخالفه للعصمه وبعض يقول  اساسا نفس قضية ادم قضيه تدريبيه . يعنى ليس بتكليف حقيقى . الله اراد لادم ان يمر بدوره تدريبيه فى مواجهة ابليس لان ادم طيب وساذج ولم يدخل معترك الحياة وامامه . ابليس متمرد يعنى يلعب على اكثر من حبل فالله اراد ان يدخل ادم بدوره تدريبيه ليفهمه ان لا يعتقد ان كل من تراه طيبا . لا ليس الامر كذلك ، هناك جماعه غير مستقيمه فادخله فى هذه الدوره، وترك ابليس ان يوسوس له يعنى هياء له هذا الجو حتى يدخل ادم فى هذه الدوره ويعرف بعدها ان هذا عدوا لك ولزوجك . اعتبره عدوا وتعامل معه على هذا الاساس . وما هو الدليل على انه عدو من خلال انه اخرجه من الجنه وعليه فان  القضيه ليست قضية تكليف حقيقى وانما هو تكليف تدريبى اذا صح  التعبير .

1076 س         ما هى الاثباتات فى القران الكريم والحديث الشريف على عصمة  الرسول والائمه (ع) علما بان اخوان السنه لايعترفون بعصمة الرسول (ص) 

            ج       الاخوان السنه يعترفون بعصمة الرسول فى التبليغ لابغيره والقران الكريم يقول ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا ) هذا اولا  وثاني ( اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم ) الله امر بالطاعه المطلقه ولا يمكن ان يطاع انسان الطاعه المطلقه بدون تحفظ الا اذا كان معصوما لانه اذا  ما كان معصوم فلابد ان تكون الطاعه مشروطه فى بعض الاشياء  فحيث ان الله امرنا ان نطيع طاعه مطلقه لرسول الله (ص) فذلك يعني أنهم  معصومون والمقصود بأولى الامرحسب مايرى المفسرون اهل البيت  هم  الائمه (ع) ، وحيث ان وجوب طاعتهم مطلق ، فذلك يدل أيضا على عصمتهم 

1077   س       سيدنا لو سمحت بالنسبة لسورة عبس وتولى الاخوان السنه يقولون  نزلت فى النبى (ص) وهو يعتبر ليس معصوما ، ما ريكم ؟

            ج    نقول انه ليس فيها دليل على عدم عصمة الرسول (ص) . السبب  انه ما هى القصه ؟ نفهم القصه بالاول وثم نرى ان كان هذا يتنافى مع عصمة النبى (ص) . القصه حدثت مع ابن ام مكتوم  ابن ام مكتوم رجل اعمى ولكن كانت علاقته برسول الله (ص) علاقة وحدة الحال ، يعنى  بحيث فيه هناك وحدة حال بينه وبين النبى (ص) بحيث كان يدخل على النبى (ص) والنبى (ص) جالس بين ازواجه ... واحد بحيث جالس ،  يعنى شخصيه مثل النبى (ص) وواحد يدخل ويجلس مع النبى (ص) ومعه عياله ! هذا يعنى اى نوع علاقه بينه وبين النبى ، بشكل يعنى مثل علاقة النبى (ص) باولاده بهذا الشكل . ما تخضع لحساب . عندما ياتى النبى (ص) وينفعل منه هذه الحاله كما تقول كتب السيره ان النبي (ص) كان عنده جماعه من قريش وكان يتحدث معهم فى امور تهم الاسلام والمسلمين فالرجل اقحم نفسه ، ابن ام مكتوم وسأل النبى (ص) مساله ، يمكن المساله ليست مهمه ، قطع على النبى (ص) حديثه ، النبى (ص)  تضايق ، عبس لكن ليس عبسة احتقار ، عبسة المضايقه  الان كل واحد  من عندنا ، انت فى البيت عندما تحب تتكلم فى قضيه مهمه وياتى ابنك يقطع حديثك او زوجتك تقطع حديثك او اى واحد يقطع حديثك ما يتقلص وجهك هكذا . طبيعيا يتقلص وجهك . يعنى تقلص المضايقه من قطع حديثه . فالنيى (ص) كأنه قال لابن ام مكتوم ليس هذا وقت لهذه  المساله ، اعتمادا على وحدة الحال بينه وبينه . مثلما تقول ،  واحد الان اذا فرضنا قال لابنه او زوجته او اخوه وعندنا اجانب يتكلم معهم جاء يسال قال له بعدين اسال . لاتشغلنا مثلا . هذا يصير فيه اسائة اخلاق ! هذه وحدة حال . ثانيا: العبوس متى يكون مضرا ومؤذيا للشخص الاخر ؟ عندما يرى عبسة الوجه وهذا اعمى مفروض لايرى بينما هذه العبسه مهما كانت طبيعتها لا تؤثر تأثيرا  سلبيا على هذا الرجل الاعمى لانه هو لايرى هذا الشىء ولذا النبى (ص) فهم الايه ، كان اذا جائه ابن أم مكتوم يقول له اهلا بمن  عاتبنى فيه ربى . النبى (ص) لم يفعل شيئا غلطا . اذا لم يفعل شيئا  غلطا الله لماذا عاتبه انه على اى اساس عاتبه . الواقع القران نزل على طريق اياك اعنى واسمعى ياجاره . يعنى هو يخاطب النبى (ص) ويقصد الاخرين فكأنه يريد ان يقول هؤلاء الجماعه انت تصرف وقتك عليهم وانت مخلص بالمساله هؤلاء يضيعون وقتك جدليين يعنى  لايتفاهمون يقضون وقتك انت لو جاوبت هذا الاعمى الذى جاء .. هو  افضل من ذلك . ليس ان النبى (ص) اخطاء . النبى (ص) واجباته انه عندما ياتيه واحد ، اى شخص يجب ان يقيم عليه الحجه حتى لو عرف  انه لاينفع هذا فيه . لكن الله اراد ان يبين طبيعة المساله وان  يخاطب الاخرين انه اذا ابتليتم بمثل هذا القضيه طبعا لاتكون  منطلقاتكم منطلقات النبى (ص) فلا تفعلوا مثل ذلك . هذه نقطه وعلى  هذا الاساس لا يكون هناك اى نوع من انواع الابتعاد عن الخط الاخلاقى .

1078   س      كيف نفهم عصمة النبى (ص) والائمه من خلال ان هذه الزوجه...  التى تدس السم ؟

            ج       ليس هناك مانع . هو الله سبحانه وتعالى ربما بعض هذه القضايا  لايطلع انبيائه واوليائه عليها واما الاحاديث التى دلت انه تناول  السم وهو يعرف او كذا فغير معلوم أنها صحيحة .

1079   س     هل عصمة الأئمه (ع) مطلقه ام نسبيه ولماذا لم تمتد فى ذريتهم ؟

           ج       العصمه بالنسبة لعقيدتنا فى تفكير اغلب علمائنا ان العصمه  شامله للجوانب الشرعيه والجوانب الفكريه والعمليه الذاتيه الخاصه . فالامام (ع) كالنبى (ص) لايسهو ولايخطىء ولايتعمد المعصيه ولاتصدر منه المعصيه اما لماذا لم تمتد فى ذريتهم . ما دخل ذريتهم فى المسأله  ؟ العصمة تأتى من خلال الدور وذريتهم لايملكون هذا الدور . لأن  الأمامه تمثل عملية حراسه للشريعه وتحريك للشريعه فى مضامينها وفى  تطبيقاتها ولذا تحتاج الى العصمه . العصمة للدور وليس امتيازا  ذاتيا ينتقل الى الذريه .

1080   س      كيف نثبت للاخوان عصمة المعصومين ؟

            ج       بالادله الشرعيه التى منها ( انما يريد الله ليذهب عنكم  الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا ) الوارده فى اهل الكساء واذا كانوا هم معصومين واخبرونا بعصمة بقية الائمه فان ذلك يكفي لاثبات عصمة سائر الأئمة عليهم السلام .

1081   س      ما هي الحكم في جعل الزهراء (ع) معصومة ؟

        ج       الحكمه فى عصمة فاطمة الزهراء هى انها معصومه طبيعيا . هى  معصومه طبيعيا . يعنى واحد معصوم تقول له ليش انت معصوم . لانها  هى اطاعت الله سبحانه وتعالى ولم تعص الله فصارت معصومه ، عندنا  شىء ، تارة نأتى ونقول ان هناك من هو واجب العصمه . مثل الانبياء والائمه يكونون واجبى العصمه . الزهراء (ع) ليست واجبة العصمه ولكنها معصومه . معصومه من خلال ايمانها ومن خلال أن الله سبحانه  وتعالى جعلها من اهل هذا البيت . يعنى العصمه ليست شيئا اجباريا وانما هو حاله اختياريه يأتيها لطف من الله سبحانه وتعالى .

1082   س       سيدنا ....لكن الزهراء (ع ) لاتحتاج الى العصمة ... مثل سائر  الأئمة (ع ) ؟

            ج       قلنا انه ليس من الضرورى ان تكون هناك حاجه بل هى فى  طبيعتها معصومه . ليس دائما المعصوم لازم يكون معصوم انطلاقا من حاجه  ليس من الضرورى . حينما يكون واجب العصمه نقول ما هى الحاجه ، صحيح  لكن عندما يكون معصوم قد يكون تفضل من الله مع اختيارها هى فى  ذاتها . يعنى الزهراء كانت تعيش فى حياتها ، عندما نحن ندرس  حياتها كانت حياتها جهاد كلها ، يعنى الانسانه التى تعيش الاسلام  بكل معناه ، الانسانه التى رسول الله (ص) لشدة رعايتها له كان  يسميها أم ابيها ، الانسانه التى لاتعتبر نفسها انها بنت رسول الله  (ص ) فلا تأخذ اى امتيازات ، تشتغل فى البيت كأشد مايكون شغل البيت ، ايضا تشتغل فى المجتمع ، تثقف المسلمات بمقدار ما ترعى زوجها،  ترعى اولادها ، كانت فى عبادتها حسب ما ينقل الامام الحسن (ع) فيما  يروى عنه كانت تقوم الليل يقول ( ما كان فى هذه الامه أعبد من  فاطمه ، كانت تقوم الليل حتى تتورم قدماها ) كان يقول لها ولدها  الحسن (ع) وهو يسمعها تدعوا للمؤمنين والمؤمنات فيقول لها يا اماه  لم لا تدعين لنفسك فتقول يابنى الجار ثم الدار . ايضا الله سبحانه  وتعالى انزل الايه بالنسبة اليهم  ( ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا انما نطعمكم لوجه الله لانريد منكم جزاء ولا شكورا)  يعنى نحن عندما ندرس حياة الزهراء (ع) نجد انها تجسد العصمه فى حياتها فلا ينقل عليها اى كلمة ، اى سلوك ، اى وضع يتنافى مع جو  العصمه .

اعلى     الصفحة  

 

الزياره

1083   س       انه هل هناك افضليه فى ان يزور الانسان فى البيت حيث يملك  اكبر قدر ممكن من التأمل او يقترب هناك من الضريح ؟

         ج       من الطبيعى ان الاخبار الوارده فى الزياره تؤكد على مطلق الزياره  ولكن تخصص الوصول الى الضريح . ومن الطبيعى جدا ان الانسان يستطيع ان يخلق لنفسه جوا من التأمل هناك . اذا حاول ان يعيش هذا الجو ، ومن الطبيعى ان الجو هناك يعطيه نوع من انواع  الانجذاب اكثر مما اذا كان بعيد .

1084 س         نحن نعرف ان الشهداء هم احياء عند ربهم يرزقون ولكن مالعبره  من زيارة قبورهم . مثل زيارة حمزه عم النبى (ص) ما داموا غير  موجودين بالقبور ؟

         ج       الواقع نحن لانحاول ان نزور اجسادهم وانما نحاول ان نعيش فى  اجوائهم عند الوقوف امام قبورهم حتى نستفيد ونعتبر بذلك .

1085   س     توجد لافته امام مقابر البقيع تقول بان الموتى لاينفعون  ولايضرون انفسهم او غيرهم لذلك فان زيارتهم لافائدة لها ؟

        ج       طبعا عندنا احاديث تدل على انه يمكن للانسان ان يزور  القبور ويثاب على ذلك مثلا . ومن الممكن اذا كانوا احياء عند ربهم يرزقون يمكن ان يشفعهم الله  هم لايملكون فى انفسهم ، ولايملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا الا بالله . لكن الله يقول ولا يشفعون الا لمن  ارتضى . فقد يرتضى الله بعض الناس ليشفعوا ، فنحن نطلب من الله  ان يشفعهم بنا .

1086   س       فى رواية انه من زار الرضا (ع) او احد الائمه فصلى عنده صلاة  جعفر الطيار كتب له بكل ركعه اجر من حج الف حجه واعتمر الف عمره  واعتق فى سبيل الله الف رقبه . السؤال ان صحت هذه الروايه فماذا  يعنى هذا الثواب وهذا الاجر اذا كان معناه ان الانسان يستفيد من  زيارة الرضا (ع) والصلاة عنده وتلك الفائده عباره عن تطوره وصعوده  الى درجه ايمانيه ارفع تعادل درجة الانسان الحاج فكيف نفهم الحج  الملىء بهذا النوع من الزيارات وكذلك المؤمن عندما يزور يصلى احيانا صلاة جعفر الطيار ... يعنى الاخت السائله تسال اذا كان هذا العمل بهذا البساطه يحصل مثلا الف حجه والف عمره والف رقبه يعتقها اذا القضيه بهذا الشكل فنحن كيف نقدر نفسر الحج  يعنى كيف نفهم  موضوع الاجر الذى بالحج الذى به زيارات وبه صلاة جعفر الطيار وما  الى ذلك ؟

        ج       الواقع ان كثير من الاحاديث طبعا ليس لها سند واضح ومعين  بهذا الشكل  ولكن عندنا نحن انه القضيه ليست قضية خصائص الحج ،  الف حجه تكون فى هذا العمل ربما ان الله سبحانه وتعالى ببركة الامام الرضا (ع) يريد ان يعطى الانسان مثلا اجرا مضاعفا ، هذا ليس  مستحيلا . ولكن نحن عندنا كما قلنا هذه الاحاديث غالبا ليس لها  ثبوت بشكل يعنى علمى وبشكل مؤكد . ولكن وارده مثلما وارد كثير .  وعندنا حديث يقول ( من بلغه عن رسول الله (ص) ثواب على عمل فعمله كان له ذلك وان كان رسول الله لم يقله ) يعنى اذا واحد رأى انه مثلا اذا عمل هذا العمل الله يعطيه كذا من الثواب مثلا فهو صدق الموضوع وعمل هذا الشىء فان الله سبحانه وتعالى يعنى يعطيه على حسب أمله وان كانت القضيه ليست صحيحه وهذه طبعا تهون الموضوع بشكل  جيد .

1087   س      ما تفيد زيارة القبور ، هل تبقى الروح فى القبر حتى يوم  القيامه

        ج       نحن نزور القبور لنتذكر ، والروح ليس من الضرورى ان تكون  موجوده بالقبر ، ولكن القبر الذى يضم الجسد يذكرنا بالروح ويجعلنا  نخاطبها لنعتبر بذلك ولنتأمل فيما يمكن ان نقدم عليه من ذلك .                     

        انظر سؤال  2674 ،  2675

اعلى     الصفحة  

 

صلاة الزياره

1088   س       ورد أنه بعد الزيارة تصلي ركعتين ، فما هما هاتان الركعتان ؟

         ج       يعنى ركعتي  زياره . الانسان يصليهما قربة الى الله تعالى ،  ثم بعد ذلك يهدى ثوابهما مثلا الى هذا الامام او ذلك النبى او ما  الى ذلك . 

1089   س       زيارة ائمة البقيع هل تكفى الصلاة لجميع الائمه ام لكل امام  يصلى ركعتين ام تكون النيه جميع

       ج       صلاة الزياره هى مستحبه وليست واجبه وعلى الانسان ان يختار  بحيث أنه مادامت الصلاة من أجل الزيارة فانه اذا خص كل امام بصلاة  كان أفضل .

اعلى     الصفحة  

 

تقبيل الاضرحه

1090   س       مسك الحديد عند المراقد المقدسه . ماهو رايكم به . سيما ان  هناك حرب كبير سيما انهم يتهمونا بالشرك ؟

         ج     ليس حراما وليس ضروريا . يعنى تارة يقول الوهابيون انه هذا شرك . لا . ليس شرك لمس الحديد او لمس القران او لمس شخص من الناس يحترموه . لا . هذا ليس شركا . لكن هذا ليس ضروريا . الانسان الذى يقدم عواطفه للنبى ص  كما قلنا فى حديث سابق ان يقف الانسان يتأمل جهاد النبى (ص) واخلاق النبى (ص) وسيرته وشريعته واجوائه العباديه التى كانت تعيش فى هذه الارض . النبى (ص) كان يصلى هنا يخطب هناك . كان يدعو الله . مالفائده التى نستفيدها من ان نمسك الشباك او نمسك الحديد . فكما قلنا هذا ليس حراما كما  يقول الاخرون وليس ضروريا . فيمكن ترك ذلك لاسيما اذا كانت  المساله تثير اتهامات من بعض الجماعات .

1091      س         بعض الناس يمنعونا ان نمسح او نقبل ضريح الرسول (ص)  ما جوابه  ؟

       ج       تارة تكون المسأله بماذا نجيب واخرى تكون ماذا نفعل . بماذا  نجيب ، اذا كانوا يحاورون علينا ان ندخل معهم فى حوار ، ماهى مقاييس التوحيد وما هى مقاييس الشرك . وان التمسح بقبر الرسول  (ص) او تقبيله ليس عبادة له وانما هو تبرك ومحبه ، والتقبيل على اساس التبرك والمحبه لايمثل حاله عباديه . ولذا الانسان عندما  يقبل من يحب لايكون متعبدا له . وعندما تقبل القرآن ، جلد القران  فنحن لانعبد جلد القران وهو من جلد غنم او بقر او ما الى ذلك . اذا كانوا يحاورون فيمكن ان ندخل فى مسألة تحديد ميزان الشرك والتوحيد واذا كانوا لايريدون ان يحاوروا ويريدون ان يجادلوا لمجرد الجدال فعلينا ان نوفر على انفسنا الجهد الذى نبذله فى  اقناعهم او فى مقاومتهم لنكتفى بالدعاء والسلام على رسول الله (ص) وبالحديث الى رسول الله (ص) ان يطلب من الله ان يهدى بعض أمته .

1092     س       لماذا يصر فريق من المسلمين على اعتبار زيارة القبور وتقبيل  الأضرحة شرك ؟

        ج       يعنى عندنا فكرتين ، فكره طبعا جماعه يثيرونه هنا انه هذا  شرك بالله عندما يتمسح بالحديد او يقبل مثلا الضريح  الواقع ان  هذا ليس بشرك ، لأن الشرك انما هو ان تمارس الشىء بروح عباديه ،  اما انت تقبل الضريح او تلمسه من باب التبرك يعنى مثلما انت تأتى ، افرض النبى (ص) لو كان موجودا يأتى واحد ويقبل يده . تقبيل يد النبى (ص) ، التقبيل ايضا فيه خضوع لكنه تحيه وتبرك لايقصد العباديه اثناء التقبيل  نحن الان نقبل المصحف ، نقبل جلد ، كثير من الحالات الانسان الحاله العاطفيه مثلا تجعله يقبل كل شىء من آثار من يحب . هذا الشىء موجود واحد عنده عاطفه ابوه توفى ، تاتى له حاله عاطفيه يقبل مثلا ثياب ابوه ، يقبل كل شىء بأعتبار نوع من  انواع التعبير عن الحاله العاطفيه . وطبعا هناك ابيات شعر معروفه

      أمر على الديار ديار ليلى            اقبل ذا الجدار وذا الجدارا

      وما حب الديار شغفن قلبى          ولكن حب من سكن الديارا

      نحن لانعتبر هذا اساسا شرعيا طبعا . لكن المسأله نريد ان نبين على  انها تمثل حاله عاطفيه طبيعيه موجوده بحياتنا . الان انتم مثلا كثير من عندكم قد يمارسون هذا الشىء . مثلا ياتى متلهف طبعا هو يأتي النبى (ص) غير موجود امامه فكأنه يتصور النبى (ص) موجود وهو  يتخضع له مثلا هذا ، كأنه يصير حاله عاطفيه انغعاليه . نعم اذا  ياتى واحد ويقف امام القفص بحاله تعبديه كأنه يعبد النبى (ص) طبعا هذا شرك . ولهذا دائما الاخوان نتحدث معهم ، يعنى نقول لهم  ياجماعه انتم لماذا تدعونا نتحاور من بعيد ، يعنى كل واحد يريد  يرمى على الاخر حجاره من بعيد . تعالوا نجلس امام طاوله مستديره  اومستطيله ونعرض الافكار وجها لوجه ، لا انت تكتب كتابك انه هؤلاء مشركين وانا اكتب كذلك ردا عليك . هذا غير منطقى . حتى انه كان عندنا مؤتمر حج فى بيروت قلنا لهم صراحة لندعوا الجميع ولا يكون مقتصرا على جماعه معينه ، ليكون الشيعه والسنه ويجتمعون هنا ، يجتمعون ويتحاورون فى كل هذه القضايا لكن المشكله لها ابعاد .

اعلى     الصفحة  

 

اهل البيت

1093      س     هناك سؤال ما هو افضل طريقه لاحياء ذكرى اهل البيت (ع) ؟

          ج       هناك طريقتان . الطريقه الفكريه الثقافيه بمحاولة تعريف الناس علوم اهل البيت (ع) وتعريفهم بسيرة اهل البيت (ع) واخلاقهم  بحيث تتحول الى ثقافه عامه عند الناس ومن خلال ذلك يمكن للناس  ان يرتبطوا باهل البيت (ع) من خلال ما نعرفهم من علمهم واخلاقهم وسيرتهم وجهادهم  وهذه هى تاطريقه التى تخلق اكثر واكبر لانها  تصبح بواسطتها العلاقه بأهل البيت علاقه عقليه كما هى علاقه روحيه . هناك اساليب مثل اقامة المآتم مع كون الاشخاص الذين يديرون هذه  المآتم يعرفون كيف يحولونها الى مراكز للتثقيف ولحب الناس لاهل البيت من خلال الاسلام . او من خلال الاجواء الشعبيه من مواكب وما الى ذلك ، مع محاولة تطوير الاساليب التى كنا نتبعها الى اساليب جديده  تتناسب مع العصر . لان الاساليب احيانا تتطور مع تطور العصر. كيف ان اساليب الشعر تتطور اساليب الكتابه تتطور . اساليب اللبس  تتطور . اساليب اقامة الذكريات ايضا يجب ان تتطور . فالاساليب  التى استهلكت مع الزمن طبعا يحتاج حتى تحرز فاعليتها . نحتاج الى  تطويرها باساليب تتناسب مع عقلية الجيل.

1094    س         هناك اختلاف فى رواية اهل البيت . من هم اهل البيت . هل هم  الائمه او زوجات الرسول

         ج       المتفق عليه بشكل عام بين السنه والشيعه ان المراد باهل البيت هم على وفاطمه والحسن والحسين (ع) وبالنسبة الى ائمة اهل  البيت (ع) الباقين باعتبار ان الله فرض طاعتهم كما فرض طاعة  اولئك وان الله عصمهم كما عصم اولئك ولهذا فقد دلت الاحاديث من طريق اهل البيت (ع) الذين عصمهم الله على ان الائمه الباقين هم من  اهل البيت  .

1095   س       كيف يمكننا كمسلمين شيعه استغلال حب الجمهور المصرى لآل النبي  والتقارب معهم بالمذهب الشيعى ؟

          ج       هذا يحتاج الى ان نعرفهم ان اهل البيت (ع) نعرفهم مكانتهم  ونعرفهم علاقتهم بالنبى (ص) ونعرفهم بدورهم الذى جعله الله لهم . من خلال هذا نستطيع ان نجعل الحب . مجرد الحب العاطفى انما يكون  الحب حب يرتبط بالجانب الولائى واذا ارتبط الحب بجانب الولايه  يتحول الى خط ويتحول الى منهج علمى فى الحياة

اعلى     الصفحة  

 

الزهراء

1096   س       ذكر الامام الخمينى فى احدى خطاباته عن الصديقه الزهراء(ع)  بان الوحى كان ينزل عليها بعد وفاة الرسول (ص) . كيف يكون ذلك ؟

        ج       هناك طبعا الامام ينطلق من وجود حديث وهذا الحديث ان الزهراء  (ع) بعد وفاة رسول الله (ص) كان ينزل اليها احد الملائكه .. لا انه  ينزل عليها ليلقى اليها وحيا او يحملها رساله  ولا مانع ان الله ينزل بعض الملائكه فى بعض المهمات لبعض اوليائه.

       انظر سؤال  1153 ،  1154

1097   س       لماذا سميت فاطمة الزهراء (ع ) بسيدة نساء العالمين ولماذا لم  تسمى خديجه بذلك . مع ما تملكه من مكانه قبل وبعد الاسلام فى نفس  الرسول ؟

        ج       لان الزهراء (ع) هى افضل من امها على اساس ملكاتها الروحيه  ومنزلتها عند الله . 

1098      س         فى الزياره لسيدتنا فاطمة الزهراء(ع) فهمت انه كان اختبار  لها قبل خلقها ؟

          ج       تحدثنا نحن أمس بعض الحديث ولكن اولا هذه الزياره لايوجد  داعى لأن نشغل انفسنا بتفسيرها وتأويلها لانها غير ثابته بشكل اساسى عن ائمة اهل البيت (ع) حتى نشغل انفسنا بها . وعلى تقدير انه نريد ان نفهمها فليس المقصود أمتحنك قبل ان يخلقك يعنى كان لها  اختبار . لا . يعنى الله عرف ما يجرى عليك وما تصبرين عنه قبل ان  يخلقك .

1099      س       ما معنى العبارة الورادة في زيارة الزهراء(ع) ( امتحنك الله  قبل أن يخلقك ) ؟

          ج       اولا هذه الزياره غير ثابت سندها لكن المهم هى معروفه ، يعنى  المقصود امتحنك الله قبل ان يخلقك يعنى بمعنى ان الله اطلع على ما  يحدث لك من امتحان واختبار قبل ان يخلقك كما يطلع الله سبحانه  وتعالى على ما يحدث لكل الناس قبل ان يخلقهم ولكنه عرف عندما  أراد أن يخلق الزهراء (ع) واطلع على حياتها انها ستكون ناحجه فى  هذا الامتحان .

1100   س       هل مريم افضل أو الزهراء (ع) ؟

         ج       هناك حديث يقول انها سيدة نساء عالمها لان الله يقول ( واصطفاك  على نساء العالمين ) يعنى اختارك من بين نساء العالمين لتكونى اما لعيسى (ع) . ويعطيك هذه الكرامه ومن الطبيعى ان الاختيار لان  تكون اما لعيسى (ع) فى دائرة نساء ذلك العالم يجعلها أفضل نساء ذلك العالم هناك بعض الاحاديث يقول ان مريم (ع) سيدة نساء عالمها  وفاطمه (ع) سيدة نساء العالمين . وعلى كل حال مافى هناك اختلاف بين الزهراء (ع) وبين مريم (ع) حتى ندخل فيما بينهم ، حتى نحدد  مواقعهم . هم عند الله سبحانه وتعالى في مواقع عاليه من الكرامة  والفضل.

       انظر سؤال 1081 ،  1082 ،  1742 ،  2477

اعلى     الصفحة  

 

الائمه

1101    س       فى بعض ادعية الائمه (ع) اشارة الى انه قد ارتكبوا خطأ  ويطلبون من الله العفو عن سيئاتهم وذنوبهم . كيف ينطبق هذا مع  عصمة الائمه (ع) ؟

        ج       هناك عدة اجوبه فى هذا الموضوع ، لكن الجواب الذى نحن  نستقربه ان الائمه (ع) لايدعون بصفتهم الشخصيه وانما يدعون بصفتهم الذاتيه يعنى معناه حينما يقول انا يعنى انا الانسان وليس انا فلان . والا بعض قضايا فيها جرائم .. (...انا الذى اعطيت على معاصى الجليل  الرشا انا الذى حين بشرت بها خرجت اليها اسعى انا الذى مهلتنى  فما ارعويت وسترت على فما استحييت وعملت بالمعاصى فتعديت  واسقطتنى من عينك .. ) ولا شك أنه لايعني نفسه لأنه معصوم عن جميع  ذلك ، هذا معناه امام يريد أن يجعل نفسه كأنسان وهو يخاطب الله ،  يعنى هو يجرد من نفسه صفة الامامة والعصمه ، يعنى ينطلق على اساس الانسان كيف واجه ربه بصفة انسانيه لا بصفته على بن الحسين ، وهو يتحدث عما صنعه الانسان امام الله سبحانه وتعالى . الان نحن مثلا أليس عندنا فى بعض الحالات واحد عنده صفه رسميه تأتى لواحد تقول له انا ما اتحدث معك بصفتى الرسمية وانما اتحدث بصفتى الشخصيه . ايضا الامام (ع) ما يتحدث بصفته الذاتيه كعلى بن الحسين (ع) يتحدث بصفته الانسانيه من خلال خطايا الانسان امام الله سبحانه وتعالى زيادة فى  الخشوع .

1102   س       لماذا لاتذكرون فى كتاباتكم دورا للأئمة (ع) وخصوصا الامام  الحجه (عج) ؟

        ج       مشكلة كثير من الناس انهم يقرأون بعض الكتب او بعض الابحاث  ولا يقرأون الكثير فى هذا المجال . اننا نفهم من ذكر الأئمه (ع) هو  ذكر تعاليمهم وافكارهم وخططهم للحياة واعتقد ان من يقراء كتاب الاسلام ومنطق القوه يستطيع ان يجد فيه الكثير من هذا . لكن الحوار  فى القرآن هذا مثلا يتحدث عن الحوار فى القرآن ولايوجد هناك ذكر للأئمه مناسب لذكر الأئمه (ع) بشكل مباشر فى هذا المجال . مثلا كتاب خطوات على طريق الاسلام يتحدث ايضا عن كثير من افكار الائمة (ع) فى الجوانب العمليه وهكذا . اعتقد انه بعض الناس يفكر انه يجب نحن نذكر الامام الحجه (عج) والأئمه (ع) على طريقة استهلاكيه ، نحن لسنا  استهلاكيين

1103 س         يقول الامام الخمينى فى كتابه الحكومه الاسلاميه ان لأئمتنا (ع)  مكانه لايصله ملك مقرب ولا نبى مرسل ما هى الطريقه لمعرفة ؟

       ج       هناك نظريه تدل على على انه افضل من الرسل وهناك جماعه  يستثنى اولى العزم مثلا ، مسأله خلافيه وليست مسأله اجماعيه . وكما  قلنا هذه من الامور التى لا تمثل اى نوع من انواع مسؤليتنا . نحن مسؤليتنا فقط ان نعتقد بالائمه (ع) انهم اوصياء رسول الله (ص) وخلفاء رسول الله (ص) . اما هم افضل من الملائكه ، افضل من الانبياء ، او ليسوا افضل . فهذه من الامور التى هى ليست جزءا من  العقيده وليست جزءا من الخط .

1104     س       ما هو السر فى تولى الامام الجواد (ع ) فى صغر سنه والامام  المهدى (عج) ؟

        ج       السر الذى يتمثل فى تولى عيسى (ع) فى صغر سنه ويحيى (ع) ايضا  . هذه امور تدخل في باب الاعجاز ،انه شخص صغير يناقش العلماء  ويحاورهم ويجيب على الاسئله ، لهو أمر مدهش وموجب للاعتقاد بامامته  وفضله .

1105    س      ما مدى صحة حضور الائمه (ع) وفاطمة الزهراء (ع) فى مجالس  العزاء ؟

         ج       هناك بعض الاحاديث التى تدل على ذلك ولكن لم تناقش مناقشه  دقيقه لأثبات صحتها   .

اعلى     الصفحة  

 

الامام على

1106   س       هل كان الامام على (ع) موجود مع النبى (ص) عند نزول الوحى  عليه فى اول ؟

         ج       لم يكن الامام على (ع) معه بل كان النبى (ص) وحده .

1107   س       ما هى الايه المنزله فى القران الكريم التى تثبت ولاية الامام  على (ع) مع الشرح ؟

            ج       هناك عدة ايات تفسر بانها نزلت فى ولاية الامام على (ع) . من  بينها ( انما وليكم الله ....) فهذه وردت فى الامام على (ع) عندما  تصدق بالخاتم كما يرويه رواة السنه والشيعه . كذلك بالنسبة الى الايه التى تقول ( يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك .... ) هذه نزلت بالنسبة الى ولاية الامام على (ع) وغيرها من الايات .

1108     س       عن اسماء بنت عميس قالت سمعت رسول الله (ص) ( اللهم اجعلى  وزيرا من اهلى عـليا اخـى اشــدد به ازرى كى نسبحك كثيرا...

         ج       طبعا ان الايه القرانيه ليست بهذا الشكل . ويجوز فى حالة صحة  الحديث فانه النبى (ص) كأنه اراد ان يستعير ايات القران وان يظهر من خلاله أن عليا (ع) وصيه وخليفته . ولكن هذه الايه لا تنطبق لان الله سبحانه بالنسبة الى موسى (ع) طلب ان يكون هارون شريكا له فى النبوه والدعوه . بينما الامام على (ع) ليس شريكا لرسول الله (ص) هذا هو الفرق فى هذه المساله . فلا يمكن لهذه الايه ان تاتى فى المقام لان الوصى ياتى بعد من اوصى به . وعلى كل حال لايتوقف عظمة الامام (ع) وحقه على مثل هذه الاحاديث  .

اعلى     الصفحة  

 

ابو طالب

110  س        هل صحيح ان والد الامام على (ع) لم ينطق بالشهادتين وان  رسول الله ( ص ) قال له ياعماه انطق بها اشفع لك بها عند الله ؟

           ج       طبعا هذا لم يثبت عندنا وانما ثبت غيره . وكيف يمكن ان لاينطق  بالشهادتين من كان يقول :

            ولقد علمت بان دين محمد    من خير اديان البرية دينا

       وهو الذى امر ولده حعفر ان يصلى وراء النبى (ص) وهو الذى كان القوه الكبيره التى كان يستند اليها النبى (ص) فى المجتمع للدفاع  عن النبى (ص).

1110ل      س        هل آمن ابو طالب . وبمن نزلت هذه الآيه . انك لاتهدى من احببت  ان الله يهدى من يشاء ؟

         ج       كان ابو طالب من اشد الناس ايمانا واخلاصا ، وهو الذى رعى  رسول الله (ص) من موقع ايمانه به ومن موقع دعمه له . وقد نقل عنه  انه قال :      ولقد علمت بان دين محمد   من خير اديان البرية دينا

      اما هذه الايه فليس من الضرورى ان تكون نزلت لشخص واحد . وانما  تكون اعطت الفكره  يعنى ان الانسان لا يستطيع ان يهدى من يحب لأن  طريق الهدايه لايملك الانسان كل مواقعه . ولكن الله يهدى من يشاء بأن يهىء للناس سبل الهدايه بشكل مباشر او بشكل غير مباشر .

اعلى     الصفحة  

 

الامام المهدى

1111     س         ما مدى صحة الروايات الوارده بشان صاحب الزمان (عج) وظهوره  ومحاربتة اعداء الاسلام بالسيف رغم وجود تكنلوجيا حديثه ؟

         ج    هناك كلام ان الله يعقب كل ذلك . وهناك كلام ان المراد بالسيف  مطلق السلاح او القوه العسكريه .

1112   س       يقال ان من علامات ظهور الحجه (عج) ستقتل نفس زكيه فى مكه  المكرمه.. عن الحج قبل خمس سنوات . هل تعتبر الضحايا الذين قتلوا  بين الخلافات الواقعه فى هذه السنه فى مكه من هذه العلامات  ؟

            ج       طبعا لا . لان تلك تكون عند الكعبه .

1113   س       ارجو توضيح كيفية اختفاء الامام المهدى (عج) فى عصره . وكيفية  علمه بانه سيغيب مدة طويله ولم يكن ينزل عليه الوحى فهل النبى  (ص) اعطى علما بذلك . فلوا اعطى علم ذلك لعرف بنى اميه وقتلوه  ساعة ولادته . ارجو توضيح كيف ان الانسان يعيش الف سنه ؟

            ج       اولا هذا العلم كان موجودا من زمن النبى (ص) يتوارثه الناس  ويعرفونه ، ولهذا يقال بمجرد ان توفى الامام العسكرى (ع) هجم جيش بنى العباس وفتشوا البيت غرفة غرفه ومكانا مكانا . لان هذه الفكره كانت موجوده عند الناس فى ذلك الوقت ولكن الله سبحانه غيبه بعلمه طبعا الطريقه ليست عندنا شىء محدود . ولكننا نعرف ذلك من خلال الاحاديث الذى جاء بها رسول الله (ص) والتى نقلت لنا عن  ائمة اهل البيت (ع) وهذا امر اختصه الله بعلمه  ولهذا فهو من الغيب اما كيف يمكن ان يعيش الانسان الف سنه فهذا ليس شيئا خلاف العلم ، العلم الان يقول ان الانسان يمكن ان يعيش الاف السنين اذا ما اكتشف سر تجدد الخلايا وسر الاحتفاظ بها ولهذا فالنظريه ليست خلاف العلم صحيح انه لا يمكن الان . ولكنهم يقولون انه يمكن ولهذا الان بحسب الصرعات الامريكيه هناك ناس يوصوا بان يضعوا اجسادهم في درجة معينة من البرودة حتى اذا صار اكتشاف جديد لسر الحياة حتى يعودوا الى حياتهم مثلا الى ما شاء الله . هناك فكرة هكذا . هذا من الناحية العلمية اما من الناحية التاريخية القرآن يقول عن نوح (ع) انه لبث في قومه 950 سنة . وكما ان يحدث احدهم ان  يعيش 200 او 300  سنه . اذن الفرضيه من ناحيه علميه وتاريخيه لاتعتبر مستحيله من ناحية قدرة الله الايمانيه فالله قادر على كل شىء .

1114     س        عند ظهور الحجه (عج) كيف سنتعرف عليه . هل سيفصح هو عن نفسه  . ام يجب علينا ان نعرف صفات معينه سيظهر بها ؟

        ج       الامام الحجه (عج) طبعا هو شخصيه غير عاديه وغيابه غير عادى  وظهوره سيكون غير عادى  لانه سيملأ الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما  وجورا  وطبعا هذا الدور وهذه المهمه وهذه الشخصيه ليس من الطبيعى ان يختلف الناس فيه بل لابد ان يظهر بطريقه يعرفها كل  الناس .

       انظر سؤال  

1115   س       شيخ مصرى من الصعيد فى نسبه يذكر انه يرجع الى الامام المهدى  (عج) رجعت الى كتاب المهدى للسيد الصدر الظاهر انه تناول الموضوع  الا انى لم اخرج بقناعه ؟

        ج       لا . قصة ان الامام المهدى (عج) عنده اولاد ونسل وكذا هذا كله  كلام فى كلام . الامام المهدى (عج) لم يعش فى هذه الحياة بالطريقه التى يعيش فيها الناس فهو غيب من الغيب . لايعرف سره احد ،  وكثير من القضايا اخبار لاتثبت امام النقد واحاديث مرسله وما الى ذلك . ولذا فهذا ليس بعملنا . نحن شغلنا من الامام المهدى (عج) اننا ننتظره ، عندما يخرج يملاء الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما . واننا نعتقد انه الامام المهدى بن الحسن العسكرى (عج) . واننا ننتظر خروجه وعلينا ان يكون انتظارنا لخروجه انتظارا فاعلا عاملا ، لا انتظارا متكاسلا راخيا  .

1116    س       من المعلوم ان من أهم الشروط لظهور الامام المهدى (عج) هو  وجود الطليعه المؤمنه التى تمثل القاعده لظهوره . أليس هذا  الشرط قد تحقق بقيام الجمهوريه الاسلاميه . مارأيكم فى ذلك ؟

       ج       ليس من الضرورى ان يكون هذا هو الشرط الوحيد هذا هو بعض  الامور التى تقرب أجواء الظهور . ولكن الله الذى يعلم لماذا غاب  الامام (عج) هو الذى يعلم وحده بالعناصر التى تقتضى ظهوره . لأن غيابه بأرادته وظهوره بأرادته ونحن لانعلم من ذلك الا الشىء القليل  القليل أما اغلب الاشياء فهى بعلم الله .

1117   س    عند ظهور الحجه (عج) هل يكون فى آخر الزمان وأين يعيش الحجه  فى هذا العصر ، هل فى السماء ام على الارض وهل يلبس مثلما نلبس 

       ج       لماذا نشتغل بهذا الموضوع ! ما لنا شغل . نحن نؤمن بانه جحة الله على الارض وانه يخرج فيملأ الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما  وجورا . اما ما هى خصوصياته ، أين هو  هذا امر استقل الله بعلمه وليس عندنا اى معرفه ، وما يأتى من الاحاديث ، كلمات الاحاديث ليست ثابته ولهذا فعلينا ان نهتم بالتحضير لحضوره بان نكون على  المستوى الكبير بان ننتظره فى ساحات الجهاد وفى ساحات العمل  الاسلامى . لا فى ساحات شرب الشاى والاسترخاء . لأن الامام الحجه (عج)  عندما يظهر سوف يمر بهذه الطرق ، بالطرق التى يقف فيها المجاهدون  والعاملون فى سبيل الله ولن يدخل على الناس بيوتهم فى جلسات  الشاى والاسترخاء والراحه . الحجه (عج) هو شخصية الاسلام وشخصية  العدل ولهذا فمن يريد ان يكون مع الحجه فعليه ان يكون مع الاسلام  فى الدعوة اليه فى كل مكان ومع الجهاد فى سبيل الله فى كل مكان  اما الذين ينهزمون من الجهاد فى اى مواقع يحتاجهم الاسلام وينهزمون من الدعوة الى الله وينهزمون من كل مواقع الخطر فهؤلاء الحجه (عج)  لايجدهم من جنوده .

1118     س       سيدنا ما هو رأيكم فى الروايات مثلا تقول يعيش 40 سنه او 7 سنوات؟

            ج       كذب الوقاتون .

1119   س       كيف يكون الارتباط بأمام العصر الحجه المنتظر (عج) ؟

        ج       الارتباط به بان نشعر بوجوده باعتبار انه امام عصر ونتحرك فى  خطه من خلال الارتباط بنوابه الذين هم المجتهدون العدول ونتحرك فى خط الاسلام الذى هو خطه لنجاهد ولنعمل ولندعوا ولنحضر له اكثر وان ننتظر ظهوره ونحن فى الطريق الى تحقيق اهداف مسيرته الكبرى هذا هو  كل شىء فى المسأله

1120   س   ورد فى دعاء الامام الحجه (عج) انه شريك القرآن فكيف يكون ذلك؟

            ج       هذا انما من جهة حديث الثقلين ( انى تارك فيكم ما ان تمسكتم  بها لن تضلوا بعدى ابدا الثقلين كتاب الله وعترتى اهل البيت ) حيث جعل النبى (ص) العتره ومنهم صاحب الزمان (عج) جعلهم شركاء  للقرآن . قال (كتاب الله وعترتى اهل بيتى ) .

1121ل       س       الاحداث التى حصلت فى الجنوب والضاحيه هل هى من علامات ظهور  الامام الحجه (عج) ؟

        ج       هل نعتبر انفسنا كل العالم لنعتبر ان احداث بسيطه يحدث مثلها  فى كل العالم تكون دليلا على ظهور الامام الحجه (عج) . لنتواضع اكثر فى هذا المجال .

اعلى     الصفحة  

 

اصحاب الامام

1122    س      .....  اربعين صباحا نيابة عن شخص متوفى وهل يكون من اصحاب  الامام (عج)  ؟

       ج       الواقع ان الانسان ان يكون من انصار الامام (عج) انما هو من  ناحية عمله  من ناحية روحيته ، من ناحية اخلاقه من خلال جهاده ، من خلال عمله . يعنى ربما دعاء العهد يعطى عند الانسان احساس بضرورة السير فى خط الامام الحجه (عج) فيكون من انصاره لا من خلال قرائته الدعاء ولكن يكون من انصاره من خلال العمل الذى يستوحيه من خلال روحية الدعاء . وعلى هذا الاساس لايفيد بالنسبة الى المتوفى  بل لابد ان يحقق معانى فى نفس الانسان .

اعلى     الصفحة  

 

ثورة الحسين

1123     س       ثورة الحسين (ع) اصلاحيه ام تغييريه ؟

          ج       بالمصطلح الفنى تعتبر اصلاحيه لأن المجتمع كان مجتمع اسلامى ..  ان الحاكم غير اسلامى .. هناك انحراف فى بعض الاشياء الشرعيه على  مستوى الحكم وعلى مستوى الواقع .

1124ل     س       قد روى ان ابن عباس حبر الامه مع مكانته في لاسلام قد اتخذ  موقفا محايدا فى معركة الطف مع الامام الحسين (ع) ، حيث ذهب هو  واصحابه عند عبد الله ابن الزبير ومحمد بن الحنفيه الى مكه لاقامة فريضة الحج وتركوا الامام الحسين (ع) واصحابه . مع العلم ان الامام الحسين (ع) امام معصوم مفترض الطاعه فى كل ما يأمره ، وخاصة فى هكذا موقف . هل هذه الروايه صحيحه ؟

           ج       كان ابن عباس آنذاك أعمى ، لايبصر طريقه . وقد قال الله ( ليس  على الاعمى حرج ). وكان محمد بن الحنفيه مريضا لايستطيع ان يمسك  السيف بيده ، لانه كان عنده شبه شلل ، وقد قال الله ( وليس على  المريض حرج ).

اعلى     الصفحة  

 

المآتم الحسينيه

1125   س       كيف نرد على من يتهمنا باننا الشيعه غارقون فى مآتم الحسين  والتشبث بحق على فى الخلافه دون الاتجاه نحو وحدة المسلمين وحل  مشاكلهم ومحاربة اعدائهم ؟

         ج       نحن نغرق فى مآتم الحسين بأعتبار ان الحسين (ع) غارق فى مآتم  المسلمين وفى مشاكل المسلمين وقضاياهم فنحن ننطلق من خلال الحسين  باعتبار انه يمثل الانسان الذى ضحى بنفسه من اجل الامر بالمعروف والنهى عن المنكر ومن اجل الاصلاح فى أمة جده فنتعلم من الحسين (ع) من ناحيه تطبيقيه وليس من ناحيه نظريه ان علينا ان نضحى بانفسنا فى سبيل صلاح أمر المسلمين وصلاح دين رسول الله (ص) وفى سبيل الامر بالمعروف والنهى عن المنكر ، ولهذا نحن نقول دائما انه على كل  الناس الذين يقومون مآتم الحسين (ع) ان لا يستغرقوا فيها استغراقا فى الجانب الذاتى من شخصية الحسين (ع) بل ان يتعلقوا فيها من خلال ما انطلق الحسين (ع) من خلاله مثلما قلنا انه بعض الناس يقول والله انا اضرب على صدرى لأن زينب لطمت صدرها ، أو انى أجرح رأسى مواساة للحسين (ع) . نقول صحيح نريد ان نواسى الحسين (ع) ، ان  نجرح حيث جرح ، فى الموقع الذى جرح فيه الحسين (ع)  جرح وهو يجاهد  فى سبيل الله . فاذا أردنا ان نواسى الحسين (ع ) فلنجرح فى مجال  الجهاد فى سبيل الله مثلا . اذا أردنا ان نلطم على صدورنا على اساس بالنسبة الى السيده زينب (ع) ، هى لطمت على صدرها وهى تحتج  على قتل الحسين (ع) وتريد على ان تقف فى وجه الظالمين حتى تثير  الناس حولهم . ايضا فى المواقع التى نحن علينا هكذا مواساة . ليس انه تقعد تجرح رأسك بدم بارد ، بعقل بارد ، لا . نحن الآن نحتاج ان نعيش حيوية قضية الحسين (ع) وبذلك ان نحمل اهداف التى  استهدفها الامام الحسين (ع) الذى هو ركز فيه . الآن فى خطبته الاولى  ( ايها الناس ان رسول الله (ص) قال من رأى منكم سلطانا جائرا  مستحلا لحرم الله ناكثا بعهده مخالفا لسنة رسول الله يعمل فى  عباده بالأثم والعدوان فلم يضر عليه بقول ولا بفعل كان حقا على  الله ان يدخله مدخله . الا وان هؤلاء القوم قد لزموا طاعة الشيطان  وتركوا طاعة الرحمن واحلوا حرام الله وحرموا حلال الله وأستأثروا  بالفىء وعطلوا الحدود وانا احق من غير .. ) هذا بيانه الاول هذا  البيان ، نريد ان ننطلق مع الامام الحسين (ع) . يجب ان ننطلق فى  هذا الاتجاه ونجعل من مآتم الحسين (ع) نجعل منها مآتم يعنى نحولها الى مآتم تكون مآتم للظالمين ، يعنى يقيمها الآخرون من خلال هذه  المآتم يقيمون مآتم على الظالمين ويحاولوا ان يحلوا مشكلة الاسلام  والمسلمين فى هذا المجال .

1126   س       ....الاجتماعات والتماثيل ... ؟

           ج       هذه صنميه . نحن الآن ليس عندنا شغل بالامام الحسين (ع) بصفته الشخصيه . كما انه هناك جماعه يؤلهون الامام على (ع) ، هل نحن يعنى  نقبل منهم ؟ نلعنهم . الاشخاص الذين يؤلهون الامام على (ع) نعتبرهم  كفره ولايجوز لنا الزواج منهم ولا تزويجهم ولا كذا .نحن ليس عندنا شغل  ، ليس عندنا قرابه مع الامام على (ع) او مع الحسين (ع) . الامام على (ع) هو ولى الله ووصى رسول الله (ص) ، هو امام المتقين ، الامام الحسين (ع) هو الامام المفترض الطاعه ، ولهذا نحن شغلنا معه . زيارة وارث ما ذا نقول له  ( اشهد انك قد أقمت الصلاة وآتيت الزكاة وأمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر وجاهدت فى الله حق جهاده وعبدت الله مخلصا حتى اتاك اليقين ) أذن نحن نخاطب الامام الحسين (ع) من خلال دوره الرسالى ، ومن خلال ممارسته الشخصيه للخط الرسالى الذى يدعوا اليه . فأذن لايمكن لنا ان نغير صورة الحسين (ع) ونجعله  مجرد شخص لايوحى لنا الا بالبكاء ولا يوحى لنا الا باللطم  لا  انما  يوحى لنا بالحركه فى سبيل الاسلام وبالحركه فى سبيل تغيير انفسنا . الواقع قضية الحسين (ع) هو هذا . وهذا الموجود عندنا من الاستغراق  فى قضية الحسين (ع) بعيدا عن الجانب الرسالى انما هو تخلف هذا  ناشىء من انه أخذنا يعنى الكثير من خصائص التخلف وغرقنا فيها  ولازلنا غارقين فيها .نحن لانقول لازم قصة الامام الحسين (ع) تبتعد عن المأساة لا. لازم عنصر المأساة نحن نقول انها اساسى لازم تبقى ، نبكى على الحسين ( ع ) حتى تبقى قضية الحسين (ع) خالده من خلال  العاطفه كما هى خالد من خلال الخط والفكره يعنى ان ينطلق العاطفه  مع الجانب الرسالى جنبا الى جنب حتى تأخذ قضيه الحسين (ع) حجهما  الطبيعى فى تحريك الامه، نحاول الوصول الى اهدافها على الطريق الذى انطلق فيه الامام الحسين (ع) اما موضوع الوحده الاسلاميه فنحن ننطلق مع خط الوحده الاسلاميه ولكن ليس معنى الوحده الاسلاميه تمييع الخصائص الفكريه فى الاسلام . يعنى مثلا الشيعه يعتقدون ان الخلافه للامام على (ع) والسنه يعتقدون بانها لأشخاص آخرين مثلا هذا . كل واحد معتقد بحسب ما يرى من هذه العقيده ولكن نحن نقول اذا اختلفنا فى هذا فنحن نتفق بتوحيد الله ونتفق برسالة رسول الله (ص) ونتفق  بأكثر خصائص الاسلام . نحن نصلى وان كنا نختلف فى بعض خصائص  الصلاة كما يختلف كل منا فى بعض خصائصها ، نصلى نصوم نحج نزكى  نمارس كثير من الاشياء ، فنحن نلتقى فى اشياء كثيره فى العقيده  وفى الشريعه ونلتقى فى كثير من تحديات الواقع السياسى الذى يتحدى المسلمين فاذا كنا نلتقى فى كل هذا فمن الطبيعى على ان نتوحد فيما نلتقى فيه  اما ما نختلف فيه فنستطيع ان نستعين فيما انفقنا فيه على الحوار فيما اختلفنا فيه . لأن الحوار من موقع الوفاق افضل من الحوار من موضع الافتراق . يعنى نحن نقول نتفق بهذا . وهذا ثم عندما نصل الى مواضع الخلاف نكون عرفنا ان هناك ارضا نقف عليها مشتركين نحاول ان نرى الارض الاخرى الذى نختلف بها فنتحاور من موقع العلم والايمان . نحن مع الوحده الاسلاميه ولكن ليس معنى الوحده الاسلاميه تمييع الالتزامات الفكريه او تمييع الالتزامات الشرعيه معنى  الوحده الاسلاميه اننا نلتقى فيما اتفقنا عليه ونتحاور فيما اختلفنا  فيه ونتعاون فيما يتحدانا جميعا .

1127   س       هناك عادة تقبيل المنابر الحسينيه وكل ما يتعلق بذلك ، ما  رأيكم بذلك

        ج       طبعا هى ، هذه غالبا عاطفه ، ولكن نحن ما عندنا شيئا شرعيا فى  مثل هذه الامور . ونحن نقول انه ليس من الضرورى ان نكثر الاشياء التى نقبلها ، أفرض نحن مقصودنا لها شىء عاطفى ولكنها تعطى مظهر غير ما هو واقعنا . الانسان عليه ان يختصر عاطفته حتى يكون دعايه جيده لتشيعه ولأسلامه ، وما دامت هذه الامور مما لم يرد فيها نص شرعى وانما يفعلها بعض الناس من جهة حاله عاطفيه . اذا كانت هذه  المظاهر العاطفيه تعطى شيئا غير واقعنا فيما هو طبيعة عقيدتنا بالاشياء فليس من الضرورى بل قد ينبغى للانسان ان لايفعلها فى بعض  المواقع .

=======================================

20 س     الشعائر الحسينيه ما هو الوارد منها عن الائمه - سؤال لطيف ، جميل - وما هو الخارج عن الشريعه الغراء . الم يحن الوقت لمراجعنا الكرام ان يبتوا في هذه المسالة بشكل واضح وصريح .

    ج      اجيبكم عن ما دار بيني وبين السيد الحكيم في هذا الخصوص . اولا ما ورد عن الائمة زيارة الائمه . نذهب الى زيارة الائمه خلافا لما عليه الوهابيون في المناسبات سواء كان مناسبة فرح او مناسبة ماتم مستحبه  ويمكننا الاستدلال بما جاء في القرا ن من عرض سيرة الانبياء ، سيرة نوح سيرة هود مع قومه بما فيه نفع للانسان ، نفع للانسانيه هذا ايضا ورد . وقد ذكرت في الجزء الثالث من معالم المدرستين ان اول من اقام العزاء على الحسين رسول الله (ص) بنفسه . احاديث انه كان جبرئيل ينزل عليه او ملك ويخبره بكيفية استشهاد الحسين فيبكي رسول الله ويبكي من حوله . فاذن ذكرى مصيبة الحسين والبكاء عليه اول من قام به رسول الله(ص) . بعد ذلك ايضا علي في واقعة صفين  وارد عن كتب اخواننا السنه . اذن اقامة العزاء بهذا المعنى وذكر مصيبة الحسين ايضا وارد بعد الزياره عن رسول الله هذا ايضا مستحب . يبقى بعد ذلك اطعام الطعام ، نجتمع نذكر هناك نطعم طعام ايضا ولا مانع ولا باس من خروجنا بشكل التظاهره ونقراء مدائح الائمه او رثاء الحسين من دون ان نخلع ملابسنا  ويظهر جسدنا  لان المراة الاجنبية حرام عليها ان ترى جسد الرجل الاجنبي . لكن مع الملابس . كنت اعمل ذلك انا في الكراده انا فعلت ذلك مرة سنه ويسمى شام غريبون بالعراق . يخرجون بالملابس وامامهم راية سوداء ويقراون بعض الابيات الشعريه الرثاء ايضا لامانع من ذلك ، ممدوح . وكلما لايتاباه العقل من انواع الماتم مثلا ننشر راية سوداء لامانع منه او نعلق على الجدران السواد ، مالاياباه العقل السليم من غير . اذكر في سفرة العمرة في هذه السنه كان دكتور مهدي ايراني في امريكا - وفقه الله كان يدعو الامريكيين والامريكيات الى الاسلام ويسلمون ويسلمن على يديه وياتي بهم الى العمرة والحج قال هذه المناظر التي تنقل امر التعزيه في تلفزة الجمهوريه الاسلاميه مؤذيه لنا . ثم حدثني قال احدهم عندما يشهد الشهادتين تدمع عيناه . وقال مره جائني بعضهم يوم عاشوراء يخبرني انه راى بعض الباكستانيين يلطم صدره وظهره ووجهه وجائني متعجبا ماهذا ؟ حرت ماذا اجيب ، قلت هذا يتمرن على الملاكمه . وانا قبل ثلاثين سنه قمت ضد القامات في العراق والى اليوم . وما اذكره عن السيد الحكيم وكنت اقرب العلماء اليه في سنه كان عندي موعد معه يوم الثاني عشر .......... ( حذف خارج الموضوع ) دخلت عليه صباح يوم الثاني عشر من محرم كان لي موعد معه في الكوفه لما راني الذي كان معه من انجاله تركني مع السيد وذهب الى النجف حتى اكون  انا بخدمة السيد . كان قد سئل عن الرجل يتمثل بزي المراة بزي زينب ما حكمه ؟ اسئله من هذا القبيل وانتهى . وخرج من البيت هو امامي وانا خلفه خرجنا من باب البيت سيارتي واقفه وسيارته واقفه خلفه فركبنا انا بخدمته في سيارته والسائق . قال لي " القامات غصه بحلوكنا " هذه كلمته و ........ (حذف ). فيقول القامات غصه بحلوكنا ما نستطيع ان نتكلم . واذكر لكم عن نفسي انا ما شاهدته ، اول مكان صليت فيه اماما كان في حسينيه في البياع ، مدينه حديثه من المدن اللاحقه ببغداد كان يقيمون العزاء في نفس الحسينيه قلت ممنوع تقيمون عرس القاسم يسمونه بالعراق . وقصة سكينه . ان سكينه كانت معقوده لعبد الله بن الحسن قبل واقعة كربلاء والذي استشهد في كربلاء . ونسبة القصه الى القاسم كذب لم تذكر في كتاب . منعت من اقامة عرس القاسم قالوا نخرج من الحسينيه ، فخرجوا من الحسينيه واقاموا الماتم في مفترق طرق رايت المفسدة اعظم ،  هناك الشباب ، كان في المنطقه صابئه ويهود ونصارى وبعثيون رايت ان المصيبه علي اعظم . هناك يجتمع الشباب والنساء قلت لهم ارجعوا الى الحسينيه ما تريدو ان تقيموا اقيموا فرجعوا الى الحسينيه واقاموا عرس القاسم  . السيد البروجردي في سنة من السنين جمع المواكب قبل عشرة محرم ونصحهم  ، قالوا السنه 36. يوم نحن نقلدك و في عاشوراء لانقلدك . وبعض العلماء ايضا قد يخطؤن مالهم عصمه . احد المساجد في طهران اول ما دخلت طهران طلبوا مني ان اعرف لهم امام جماعه وعرفت فعلا لهم وحضروا عندي وطلبوا في السنه ثلات ايام المسجد لايكون باختياري ولا اختيار السيد . يوم  لتاسع والعاشر والحادي عشر يكون باختيارهم . فالامر ليس بيد العلماء اولا .  وفعلا السيد القائد لما قال كلمته ، في باكستان في لكنوه حفيد صاحب العقبات اهان السيد على ملاء عشرة الاف انسان  فاذن لايقبلون منا . انا قلت ان حديث الكساء المشهور غير صحيح والمشهور   فلا يطلب منا اذن نقول او لانقول ولا يقبل منا ايضا  . (دروس سماحة السيد مرتضى العسكري في مسجد الرسول الاعظم (ص) - مسقط -  9-14 جمادي الثاني 1416 هـ , 2-7 نوفمبر 1995 - الدرس الرابع يوم الاثنين 13 جمادي الثاني - . )

اعلى     الصفحة  

 

اعداء اهل البيت  

1128   س     نحن فى الجامعه نتعرض لشتم اهل البيت (ع) والادعاءات  الكاذبه ونحن لدينا القدرة للرد عليهم ولكن يعرضنا ذلك للرسوب او الطرد فماذا نفعل ؟

         ج       فى هذا المجال على الانسان ان يقدر وضعه بشكل واقعى وعملى  لاسيما اذا كان رد هذه الادعاءات الكاذبه لايحقق نتيجه فعلى الانسان  فى هذا الحال ان يصبر ويحاول الوصول الى توعية الطلاب الجامعيين بطريقة هادئه من خلال الحوار ومن خلال الصداقات الحميمه وما الى ذلك . لأن مجرد ان يقف الانسان بالصف ويتكلم على الاستاذ ربما يسكته  الاستاذ ، ربما يعطى انطباعا سيئا ويجعل الجو متشنجا لايؤدى الى نتيجه فاذا الانسان حاول انه بعدما الاستاذ مثلا يتكلم يخرجوا من الجو ، يحاول مثلا بصداقاته مع الطلاب اجراء حوار حول الموضوع خصوصا ان الجو الجامعى يتحمل النقاش ، يتحمل الحوار العلمى ، يحاول  يقنعهم بهذه الطريقه .

اعلى     الصفحة  

 

اللطم

1129   س       ان فى فتوى السيد الخوئى ان المرأة اذا لطمت على خدها او  شقت جيبها فى المصاب فعليها ديه . هل هذه الفتوى تنطبق على مصاب  الامام الحسين (ع) ؟

          ج       لا . المقصود على مصاب احد اقربائها او اعزائها .

1130   س       ما حكم لطم النساء على الاوجه والصدور اثناء شهر محرم أى  بقصد العزاء على الحسين (ع) ؟

         ج       ليس ذلك محرما بشرط ان لايكون مضرا بالجسد .

اعلى     الصفحة  

 

الارتباط بالأئمه

1131   س       كثيرون هم الذين يدعون ارتباطهم بالأئمة (ع) لكنهم يختلفون فى  فهم معنى الارتباط ما هو مفهوم الارتباط بهم من وجهة نظركم ؟

            ج       الارتباط بالائمه (ع) من خلال صفتهم كأئمه (ع) . نحن الآن الأئمة  بالنسبة الينا هم خلفاء رسول الله (ص) . وهم اوصياء رسول الله (ص) وهم المعصومون الذين نأخذ منهم الحقيقه الشرعيه تماما كما نأخذها ... من النبى (ص) لأن الامام الصادق (ع) قال : حديثى حديث  ابى وحديث ابى حديث جدى وحديث جدى وهو حديث رسول الله (ص) عن جبرئيل عن الله سبحانه وتعالى . فالمسأله ان دور الأئمه (ع) انهم أئمة معصومون نعترف بأمامتهم وبعصمتهم ونلتزم  قيادتهم فى الخط الذى يتحرك فى حياتنا العامه والخاصه . هذا هو  الذى يريدنا الائمه (ع) ان نعمله ونتمثله في علاقتنا بهم اما الارتباط الذاتى الشخصى فى حياتهم الشخصيه ، ماذا يأكلون ماذا يشربون كيف ينامون كيف يستيقظون ، كل ما كان مرتبطا بحكم شرعى  نأخذه من خلال عملهم فنأخذه وما يرتبط بحياتهم الخاصه لهم حياتهم الخاصه كما للآخرين حياة خاصه ، ان الارتباط بالائمه (ع) كالارتباط برسول الله ( ص ) ( وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل افأن  مات او قتل انقلبتم على اعقابكم ) ( ما كان محمد أبا احد من  رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين )  نرتبط بمحمد ( ص ) كرسول الله ونرتبط بالائمه ( ع ) كخلفاء رسول الله وليس هناك شىء غير ذلك . ومسالة الارتباط فى هذا المجال .. ان نواليهم والموالاة هى موقف ، الموالاة هى اتباع والموالاة هى محبه ولكن محبه من خلال الخط وليس محبه من خلال الذات بعيدا عن الخط وهذا ما روى عن الامام زين  العابدين (ع)  ( أحبونا حب الاسلام ) .

1132     س     فى محاضراتكم تحاولون ان توصلوا المؤمنين بانوار الحضره  القدسيه باعمالهم وباقتدائهم بالنبى (ص) والائمه (ع) وفى الفتره  الاخيره بدأ يتردد اننا بشر وهم معصومون واين نحن من الائمه مما  جعل البعض يتخاذل؟

         ج       الواقع ان النبى (ص) والائمه (ع) عندما يقومون باعمالهم  وباخلاقهم من خلال انهم مسلمون لا من خلال انهم معصومون ، يعنى من  خلال صفتهم الاسلاميه ، ولهذا الله سبحانه وتعالى ارادنا ان نقتدى  بهم ، فالله يقول فى القران الكريم ( لقد كان لكم فى رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الاخر وذكر الله كثيرا ) لو كانت مسالة عمل النبى (ص) انه ينطلق من موقع عصمته فكيف يطلب منا  الله ان نتأسى به وان نقتدى به . معناه ان النبى (ص) يتصرف كبشر ، من موقع بشريته ومن موقع صفته الاسلاميه ، ولهذا يريدنا ان نقتدى به . والنبى (ص) كان قد تخلق بالقران ، يعنى النبى (ص) انما بلغ  ما بلغه عند الله لانه جعل اخلاق القران اخلاقه وجعل شريعة القران  سلوكه وهكذا أئمة اهل البيت (ع) انهم انطلقوا من موقع طاعتهم لله . بصفتهم الاسلاميه لان هذا ما جاء فى القران ولان هذا ما جاء فى السنه 

اعلى     الصفحة  

 

الانتساب

1133     س       هل من المفروض احترام الشخص الذى ينتسب الى آل الرسول حتى  لو كان منحرفا  ؟

            ج       لوكان ذلك حقيقه للزم علينا ان نحترم ابالهب ..! الرسول  لايريد اناسا ، لايريد من ذريته ان يكونوا اناسا يريدون من الناس  ان يحملوهم بأسم الانتساب اليه ، يحملوهم على ظهورهم . الرسول يريد من ذريته ان يحملوا عبء الناس وان يحملوا عبء الرساله وان يسيروا فى الخط الذى سار عليه الرسول ، ولهذا نحن نقول للاشخاص الذين يعيشون بطالين لماذا لاتعمل أنت قوى عندك القدرة على الانتاج ولايصح أن تأخذ سهم الساده . نحن نقول فى بعض الحالات  بالعنوان الثانوى يحرم أعطاء هؤلاء لانه نشجعهم على البطاله ونشجعهم على الانحراف . نعم يشتغل ولا يكفيه عمله ، يشتغل ويحتاج ، أو يريد يشتغل ولا يلاقى شغل ، نعم ذلك الوقت له الحق ان يأخذ  الخمس . اما انه الخمس ليس حق شرعى ليعمل بعض الناس بطاله باسم انه منتسبين الى النبى (ص). نعم نحن نحترم انتسابهم الى النبى (ص) ولكن نطلب منهم ان يحترموا انتسابهم للنبى لأن الانتساب  الى النبى (ص) هو مسؤليه وليس أمتياز ، يعنى الواحد بقدر ما  يكون منتسب الى نسب عريق نسبه يسبه اذا كان ما ماشى هو على حسب  خط هذا النسب . يعنى نسبه يلعنه بدلا من ان يكون نسبه يكرمه . واحد والله يقول مثلا انه سيد وكون يشرب الخمر ويلعب القمار ويزنى يسرق ، يتجسس ، هذا نسبه يلعنه

1134   س       ألا يوجد في الآحاديث الشريفة ما يدل على شرف الانتساب ؟

         ج       توجد بعض حالات تبين هذا الجو لكن ليس بدون شرط . هذا مثل      ( لااله الا الله حصنى فمن دخل حصنى أمن من عذابى ) لما كتبوها  واستأنسوا الامام الرضا (ع) فيما يروى قال لهم ( ولكن بشرطها  وشروطها وانا من شروطها ) مايصير هذا . لأنه ماعندنا نحن فى القيم  الاسلاميه ان مجرد الانتساب الى رسول الله (ص) يعطى قيمه . نعم الرجل ينتسب الى رسول الله (ص) ويعمل ويتقى الله ويعمل فى سبيل الله نعم نحترمه فى هذا المقام يكون انتسابه الى رسول الله (ص) باعتباره يسير على خط رسول الله (ص) ويمتاز بالانتساب . اما واحد ينتسب الى رسول الله (ص) ويعصى الله ، ينتسب الى رسول الله (ص) ويسير مع الظالمين . الآن اليس عندنا جماعه فى مواقع المسؤليه  الكبيره وينتسبون الى رسول الله (ص) وهم يطعنون بالاسلام فى قلبه وهم يكيدون مع الظالمين ويتآمرون مع الكافرين ومع المشركين ، والله ماذا فلان سيد ، فليكن سيد ، ابو لهب ايضا سيد .

1135    س       لماذا نزور السيده معصومه في قم وكثير من القبور التى لانفهم من  سبب الزياره ؟

            ج    بأعتبار انها أمرأة جليله مؤمنه وايضا تنتسب لأئمة اهل البيت  (ع) فهى بحسب جلالتها وقدرها لامجرد نسبها .

1136ل     س     ما هو الفرق بين العامى والسيد وهل الساده افضل من العامه

           ج       ليس السيد افضل خلق الله ( خلق الله الجنة لمن اطاعه ولو  كان عبدا حبشيا وخلق النار لمن عصاه ولو كان سيدا قرشيا ) .

اعلى     الصفحة  

 

فساق الشيعه

1137   س       هناك بعض الروايات تتحدث بدخول المسلم الشيعى الجنه حتى لو  كان يرتكب المعاصى . يكفى انه انسان حسينى يحب الامام الحسين (ع) ؟

            ج       وانا أضيف هناك حديث يقول ( حب على حسنة لاتضر معه سيئه ) ولكنى ارد على ذلك بآية من القرآن وبحديث عن الامام جعفر الصادق(ع)  أما الايه من القران فهى ( ليس بأمانيكم ولا أمانى اهل الكتاب من  يعمل سؤا يجز به ولا يجد له من دون الله وليا ولا نصيرا ) والايه التى  تقول ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره )  وقد حدثنا القران ان كثير من الاعمال توجب الخلود فى النار كقتل  المؤمن متعمدا وما الى ذلك من الايات القرانيه . كما ان شخصا جاء  الى الامام الصادق (ع) وهذا مروى فى الكافى يقول سألته لقد  روى عنك انك قلت ( اذا عرفت فأفعل ماشئت ) كلمة عرفت، العارف هو الموالى ، الشيعى بحسب المصطلح الذى كان متعارف هناك ، هذه  اسماء حركيه كانت ، العارف ، مثلا المؤمن وهكذا   قال له انك قلت ( اذا عرفت فافعل ما شئت او فاصنع ماشئت ) هل قلتها ؟ قال نعم .  قال هذا السائل يعنى وان زنى وان سرق ؟ قال ( ما انصفتمونا ان  كلفنا بالعمل ووضع عنكم ) قال اذا كيف قلت . قال قلت ( اذا عرفت  فأصنع ماشئت من قليل الخير وكثيره فأنه ينفعك ) يعنى ان ولاية أئمة اهل البيت (ع) اساس فى قبول العمل وال اهل البيت واعمل خيرا فانه  ينفعك . أما وال اهل البيت (ع) واعص الله ماشئت ، ان الاسلام لايجعل اهل البيت (ع) اقرب الى الله من الله . ان تحب اهل البيت (ع) وتبغض الله ، لأن من يعصى الله يبغض الله ويتمرد على الله ويحارب الله . ان تحب اهل البيت (ع) وتعصى الله وتحارب الله ويتقبلك الله ! قيمة اهل البيت (ع) انهم عباد مكرمون لايسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون ، وما روى عن الامام الباقر (ع) ( انه من كان وليا لله فهو لنا ولى  ومن كان عدوا لله فهو لنا عدو والله لاتنال ولايتنا اهل البيت الا ...) مسالة اهل البيت لم يستشهدوا ليجعلوا الناس يحبونهم بل  استشهدوا وجاهدوا ليجعلوا الناس يحبون الله اكثر ويحبون رسول  الله اكثر

اعلى     الصفحة  

 

اهل الكساء

1138   س       ماصحة رواية اهل الكساء ؟

      ج    الروايه مشهوره ولكن بعض العلماء يناقش فى سندها . باعتبار  ان بعض رجال السند ضعاف .

1139   س       ما الهدف من حديث الكساء المروى عن الزهراء (ع) وهل الهدف  منه سبب نزول الرحمه والمغفره على من يقراء ؟

         ج       ربما كان الغرض من ذلك هو محاولة معرفة اهل البيت (ع) .

اعلى     الصفحة  

 

يوم العاشر

1140   س       ما حكم العمل يوم عاشوراء حلال ام حرام ؟

            ج       ليس محرما . هو محلل ، الا اذا اوجب اشياء اخرى  .

1141    س         ما حكم الراتب المقبوض عن ذلك اليوم ؟

            ج       جائز .

1142   س       ماحكم التغيب يوم عاشوراء بدون موافقة ادارة العمل . وما  حكم الراتب المقبوض اذا تم التغيب  ؟

            ج       اذا لم يرخص صاحب العمل فلا يجوز ذلك . والراتب الذى يؤخذ  راتب غير شرعى ، لانه راتب بدون عمل عليه ان يتفق هو وصاحب العمل  حول هذه المساله على اساس محدد .

اعلى     الصفحة  

 

الاحاديث

1143      س       ما هى ادق وسيله للوصول الى احاديث النبى (ص)  ؟

           ج       هذا يحتاج الى ثقافه علميه فى علم الحديث حتى يستطيع ان  يميز بين الحديث الصحيح والحديث غير الصحيح .

      انظر هامش سؤال 1151

1144      س         ما هي الآحاديث القدسية ؟

         ج       الاحاديث القدسيه لعلها هى الاحاديث تمثل ماكان ينزل على  الانبياء السابقين ونقل عن النبى (ص) وعن الائمه (ع) . الظاهر هكذا .

1145ل      س       الحديث يقول : الضحك يميت القلب ومنفى ل ... والعلم يقول  اضحكوا تصحوا فحين تضحك فانك تساعد جسمك على العرق وتحريك دمك  وفرز مادة الكربون ، كما ان الفم قد يطلق عناصر هرمونيه

          ج       من قال بان الضحك غير جيد كثرة الضحك تميت القلب ، والا  فالله يقول  ( فليضحكوا قليلا ) ليس معناها انه لايضحك احد . لا . لازم دائما يبتسم المؤمن لازم دائما يكون مبتسم ، الان الفرزدق فى مدحه للامام زين العابدين (ع)

              يغضي حياء ويغضى من مهابته      فلا يكلم الا حين يبتسم

      يعنى ابتسامته تسبق كلمته . لا ... يضحك الانسان يبتسم فى الحياة  هذه . لكن عليه ان لايكثر من الضحك فان كثرة الضحك تميت القلب .

1146ل      س       حديث عن الرسول (ص) يقول من فاكه امرأة ليست ملكه حشره  الله فى جهنم الف عام فى كل كلمة كلمها  ؟

          ج       طبعا  المقصود من المفاكهة هو الممازحه بالطريقه غير  الاخلاقيه والتى قد تجر الانسان الى الحرام. 

1147ل      س       من فاكه امرأة اجنبيه حبس فى كل كلمه قالها فى الدنيا مئة سنه  نوع المفاكهه ؟

         ج       طبعا الحديث ليس معلوم الصحة . لكن المقصود ان هذا شرعا مرجوح او غير جائز . معنى المفاكهة يعنى الممازحه التى تكون بطريقه غير  شرعيه .

1148ل      س       المأخوذ حياء كالمأخوذ غصبا . هل هذا الحديث صحيح عن لسان  احد الائمه (ع) ؟

         ج       هذا قاعده شرعيه وليس حديثا ، قاعده شرعيه مستفاده من  الاحاديث الوارده عن النبى (ص) وعن اهل البيت (ع) ( لايحل مال  امرىء مسلم الا عن طيب نفسه ) ( ولاتأكلوا اموالكم بينكم بالباطل الا ان تكون تجارة عن تراض ) يعنى لايجوز ان تاكل مال احد الا اذا كان راضيا ، هذا الذى يعطيك عن حياء فهو ليس راضيا ، والذى يعطيك عن خوف فهو ليس راضيا ، فاذن على هذا الاساس كل مال تاخذه الاحزاب والحركات  والمنظمات من الدكاكين ، او من البيوت ، او من الناس وحتى  بيع الجريده اذا كنت تفرضها على الناس بالقوه ، انت... وتقول له تفضل خذ الجريده طبعا يعنى معناها اذا ما تاخذ الجريده ستعلم !. هذا مثل معاويه لما بايع ليزيد وضع صرة دراهم فى يد وسيف  فى يد ، فمن بايع فله هذا ومن لم يبايع فله هذا  هذا الذى يشترى  هذه الجريده والذى لايشتريه هذا  طبعا هذا حرام فى هذا المجال . المأخوذ حياءً كالماخوذ غصبا لانه لايحل المال الا عن رضى ، فاذا  اعطى  شخص حياءً  فمعناه انه غير راضى . واذا لم يكن راضيا فهو مثل  الغصب .

1149ل    س       هناك حديث عن احد المعصومين (ع) يقول يقام هذا الدين على  اناس لايشمون رائحة الجنه  نرجوا تفسير هذا الحديث ؟

           ج       الحديث يقول ان الله ينصر هذا الدين بقوم لاخلاق لهم . يعنى فى  بعض الحالات قد يهىء الله للدين جماعة ينصرونه على عدوه لبعض الظروف ، او لبعض الامور التى عندهم . ليس من جهة الايمان بالدين . وهذا شىء يحصل ربما الان فى بعض الحالات تجد اشخاص يتحالفون مع المتدينين ويعاونون المتدينين وهم لاخلاق لهم فى الدين لمصالحهم  الخاصه  .

اعلى     الصفحة  

 

مقياس الاحاديث

1150   س       كيف نتعرف على الآحاديث الصحيحة ؟

         ج       بالرجوع الى اهل الخبره فى صحة الاحاديث من حيث السند وصحة  الاحاديث من حيث المضمون . ابن ابي الخطاب وضع فى كتب اصحابه اربعة  الاف حديث .

1151   س       قال الامام على (ع) اياكم والشرب وانتم وقوف  فانه يورث الداء  الذى لادواء له  هل من الضرورى تحذير كل من يشرب وهو واقف دون  علمه بذلك  ؟

      ج    هذه من الاحاديث موجوده . لكن لم يثبت صحتها  .

      انظر سؤال  140 ،  277 ،  319 ،  437 ،  645 ،  940 ،  942 ،  1054 ،  1063   1086 ،  1098 ،  1105 ،  1108 ،  1115 ،  1117 ،  1138 ،  1160 ،  1163 ،  1166 ،  2832

=======================================

22 س      في زيارة عاشوراء يذكر اللعن على بني امية قاطبه مع انه كما تعلمون وكما نعلم ان عمر بن عبد العزيز كان عادلا فكيف يكون اللعن اذن ؟

      ج      يابن عبد العزيز لو بكت العين        فتى من امية لبكيتك

        انت نزهتنا عن السب  .... الخ نعم عمر بن عبد العزيز منع عن اللعن غير انه استولى على الحكم هل كان عمله صحيحا مع وجود معصوم في عصره ام لا ؟ ثم في عصرنا الشيخ محمد تقي التستري لم يات محقق قبله في علمائنا مثله وبلغني - انا ما  قرات - انه عنده كتاب الاخبار الدخيله يرى ان هذه الزياره التي فيها اللعن سنده غير صيح - هو يرى - انا لااعرف - هو يرى وانا لم ارجع اليه . فاذا كان كذلك اذن ان عمر بن عبد العزيز وان رفع اللعن عن علي (ع) لكنه بما انه استولىعلى الحكم مع وجود الحاكم الشرعي الذي عينه الله ورسوله اذن لايكون بتلك الدرجه مما يفترضه السائل  . (دروس سماحة السيد مرتضى العسكري في مسجد الرسول الاعظم (ص) - مسقط -  9-14 جمادي الثاني 1416 هـ , 2-7 نوفمبر 1995 - الدرس الرابع يوم الاثنين 13 جمادي الثاني - . )

23 س      ما هي الحوادث الثابته لديكم في قضية السيد فاطمه الزهراء (ع ) ؟

     ج         اقول ان - لاادري ذكرت او ما ذكرت في الليالي الماضيه - اما علمائنا  الخلفاء فقد اكتفوا بالصحيحين وقالوا كلما في البخاري ومسلم من حديث هو صحيح وما سوى القران . يعني القران وصحيح البخاري وصحيح مسلم . واكتفوا بهما ولم يبحثوا عن اسناد الاحاديث الموجوده في الصحيحين ولا عن متونها ولم يقبلا بغير ما ورد فيهما من حديث يبلغ درجة الصحة . هذا ما كتبه الحاكم في مستدركه على الصحيحين وايضا لا يرضى بغير ذلك . اما مدرسة اهل البيت فمنذ عصر الشيخ الصدوق له من لايحضره الفقيه كتاب فقهي جمع فيه احاديث الفقه وله ما عدا ذلك اكثر من مئتي مؤلف في الحديث . غير انه لايخرج في من لايحضره الفقيه من الاحاديث التي يخرجها . يروي عنهم في سائر كتبه . ولعله حتى عن ابي هريره ترى فيه في سائر كتبه . وكذلك الشيخ الطوسي في الاستبصار والتهذيب الكتابان اللذان من الكتب الاربعه لدينا من مصادر الفقه عندنا . من لايحضره الفقيه الكافي الاستبصار التهذيب . يخرج في تفسير القران  عن من لايروي عنه في احاديث الفقه . وجرى ذلك الى العصور الاخيره . الشيخ المفيد في من لايحضره الفقيه يخرج حديث سيف بن عمر الزنديق وفي المقنعه مثلا لايوجد . وذلك لانهم كانوا يقولون ما نكتبه في هذا الكتاب نتحمل تبعته يوم القيامه لان المسلم يعمل به . وبعد ذلك الاف الفقهاء والى اليوم يبحثون الاحاديث التي يستنبطون منه الاحكام حديثا حديثا . ويدرسون حال رواتها هل هذا الحديث ما ورد فيه مجمل مبين عام خاص مطلق مقيد . هل هناك معارض الخ  . غير ان سائر الاحاديث لم يقم احد بتحقيقها ما عدا اثنين الشيخ  محمد تقي التستري الذي حقق حديث حديث والعسكري في بعض مؤلفاته سوف يصدر القران الكريم . بعض مؤلفاته فيه تحقيق للاحاديث  فاذن هذه الاحاديث التي وردت في السيره انا لااستطيع ان اقول اي حديث صحيح واي حديث غير صحيح ما لم اقم بعمل قام به العلماء منذ الف ومئة سنه الى اليوم . حققوا في الاحاديث . ما استطيع ان اقول اي خبر صحيح او غير صحيح . ولكن المشهور عند عامة علماء الشيعه ما ذكرته في عبد الله بن سباء ........ (دروس سماحة السيد مرتضى العسكري في مسجد الرسول الاعظم (ص) - مسقط -  9-14 جمادي الثاني 1416 هـ , 2-7 نوفمبر 1995 - الدرس الرابع يوم الاثنين 13 جمادي الثاني - . )

29 س     سئلت مرات متعدده عن مفاتيح الجنان .

     ج      اقول لكم ايضا ان العلماء يتسامحون مع الاسف الشديد في الادعيه  وينقل بعضهم عن البعض الاخر تساهله في التفسير كثيرا . لكن في الادعيه اكثر  وقد يصل بعضهم الى التسامح في ادلة السنن ، لكن ولا دليل عليها حتى نتسامح في الدليل . لادليل على كثير من الادعيه الوارده التي تقرؤنه. دعاء كميل وارد ، زيارة الجامعه لها سند وارد ايضا ، دعاء السمات ، كثير . لكن هناك في المفاتيح الشيء الكثير ، وفي غير المفاتيح . اذن اذا رأيتم الشيخ عباس القمي  يقول : عن معلى بن خنيس روي عن الامام الصادق (ع) ، بقاعدة التسامح في ادلة السنن ينقل هذا عنه . اما اذا قال : قال كتب الشيخ في المصباح مثلا او قال الراوي عن الصادق اتركوا هذا . وما اقول اتركوه مثل الانسان في العبادات مثله فيمكنك مثلا ان تملأ المعدة بشيء مافيه فيتامينات او تملأها بشيء فيه فيتامينات . لو قرانا مثلا الادعيه التي في الصحيفة السجاديه صحيحه . القسم الاخير وبعض الادعيه فيها نظر . بقية الادعيه الوارده نعلم بصحتها ، نجزم بصحتها مثل هذا  فاذا مارسنا هذه الادعيه وهذه الاعمال تمنعنا من قرائة الادعيه الوارده عن الائمه ولها اثار . اذكر انا كنت طالب في الحوزة العلميه بقم عدة سنوات جئت من العراق الى قم في زمن الشيخ عبد الكريم الحائري ، انا لم احضر درسه لكن اساتذتي كانوا ينقلون ، السيد اية  الله المرعشي وغيره . سمعت ، ولا اذكر مِن مَن ، احد اساتذتي ، ان الشيخ عبد الكريم الحائري قال في درسه اذا قيل لنا سر مئة ذراع الى القمه ثم سر خمسين ذراع الى اليمين احفر تصل الى كنز ، فاذا عكسنا الامر سرنا خمسين ذراع ثم سرنا بعد ذلك مئة ذراع الى اليمين وحفرنا لانجد الكنز . اذن ينبغي ان نعمل بالادعيه ، رايه كان ان نعمل بالادعيه كما ورد . وانا ايضا مرات قلت مثلا عندنا في ليالي القدر 1. مرات بك يا الله الى بالحجة بالحجة عشر مرات . الان بعض المسلمين المؤمنين في ليالي القدر عندما يقراؤن هذا الدعاء الخاص لما يصلون الى اسم الحسين يقرأون تعزيه ويبكون . لو كان قراءة التعزيه مطلوبه لامرنا الامام اذا وصلتم الى اسم الحسين فاقرؤا تعزيه . او اذا يقرؤن دعاء كميل وفي اثناء دعاء كميل يقراؤن تعزيه . لاينبغي ذلك . ينبغي ان نقتدي بالائمة ونعمل كما امروا  امرونا ان تقراء الادعيه ، دعاء كميل من اوله الى اخره . نعم نبكي ، نردد الجمله جدا جيد . اما ان ندخل في الدعاء شيئا من عند انفسنا  الشيء الذي قاله الامام لم نقتد به ولم نعمل به . نحن ادخلنا مع الاسف الشديد في طاعاتنا ، في عباداتنا مالم يرد في الشرع . ونهتم بما اخترعناه نحن اكثر مما جاءت في  روايات الائمة مع الاسف الشديد  ينبغي أن نتأدب   اذكر رايت روايه ان احد اصحاب الامام الصادق (ع) كان قد صنع دعاءً وجاء الى الامام الصادق (ع) قال للامام : يابن رسول الله - لااذكر نص  الحديث - صنعت دعاء  اسمعني اقراءه عليك ، قال الامام اسمعني تعلم الدعاء مني - كفرد صنع شيئا يحبه - يابن رسول الله اسمعني اقراءه . مرة ثالثه . قال الامام الصادق (ع) دعني عن دعائك اسمعني فعلمه الدعاء. اذن نحن تقابل الائمة فيما نفعل في الادعيه الى هذا الحد . اريد ان اقول لسنا مؤدبين . ينبغي ان نتأدب بالاداب الاسلاميه التي علمنا اياها الائمة . لانحتاج ان نضع ادعيه ، نضع اوراد ، نضع اعمال . لاباس بالاطعام جيد ، لكن هذه الاعمال خطاء لم يرد بالشرع شيء منها .. (دروس سماحة السيد مرتضى العسكري في مسجد الرسول الاعظم (ص) - مسقط -  9-14 جمادي الثاني 1416 هـ , 2-7 نوفمبر 1995 - الدرس الخامس يوم الثلاثاء 14 جمادي الثاني - . )

اعلى     الصفحة  

 

التصرف فى الحديث

1152    س       هل يمكننا ان نتصرف فى الحديث الشريف او الروايه عند  قرائتها بقصد تسهيل المعنى ؟

          ج       نتصرف ولكن لانقول ان النبى (ص) قال . ولكن نقول مضمون  الحديث هذا بحيث ننقل المعنى .

اعلى     الصفحة  

 

مصحف فاطمه

1153     س       ورد حديث فى الكافى للكلينى عن الامام جعفر الصادق (ع) يثير فيه الى ان للشيعه مصحف يسمى بمصحف فاطمه . وورد ان هذا المصحف  يوازى ثلاثة اضعاف القران الذى بين ايدى المسلمين ما مدى صحة هذا الحديث . وهل هناك بالفعل مصحف فاطمه ثم هل صحيح الاحاديث  الوارده بالكافى صحيحه . علما بان الكثير منها لايوافق المنطق 

          ج       اما بالنسبة الى موضوع مصحف فاطمه قطعا الان غير موجود عند  احد فى العالم . غير موجود عند اى شخص من الشيعه . لامن العلماء ولا من غيرهم . ورد فيه حديث . لكن كلمة المصحف ليس معناه القران كلمة المصحف معناها الاوراق ، ولهذا القران يسمى كمصحف باعتبار انه يشتمل على اوراق مكتوب فيها هذا الشىء . فكلمة المصحف لايراد  منها ان هناك عند الشيعه قرآنا يسمى مصحف فاطمه . وانما هو كتاب كانت تكتبه فاطمه (ع) . بعض الروايات تقول انها كانت تكتبه فيما تسمعه من ابيها (ص) ومن على (ع) حول قضايا الاحكام الشرعيه ولذا كان الامام الصادق (ع)  يقول لبعض بنى عمه من بنى الحسن انه هذا الحكم موجود فى مصحف جدتك فاطمه (ع)  يعنى فى الكتاب الذى الفته الزهراء (ع) . وينقل ان الزهراء (ع) كان عندها كتاب وكانت تقراء على النساء من خلال الكتاب . وهناك قول بان الزهراء (ع) ، ان الله  ارسل وهو غير ثابت اليها ملكا بعد وفاة ابيها ليؤنسها  ويحدثها بامور العالم . وكانت تكتب ذلك . على كل حال ليس المراد  بالمصحف القران او ما يكون بديلا عن القران  الاشتباه الذى حاصل  انما هو من اطلاق كلمة مصحف . يعنى المفروض ان القران ليس اسمه مصحف . انما سمى مصحف مثلما يسمى كل كتاب مصحف يعنى من الصحف . مثل الصحف الاولى صحف ابراهيم وموسى او صحف الناس ...  اما مسالة موضوع الكافى . فالكافى ليست كل الاحاديث الموجوده فيه صحيحه . بل هناك احاديث صحيحه وهناك احاديث غير صحيحه . ولهذا لابد لنا فى  دراسة احاديث الكافى لابد ان ندرس اساليب الحديث ولابد ان ندرس  طبيعة الحديث من انه موافق للكتاب والسنه القطعيه وموافق للعقل او ليس موافق للعقل لناخذ به او لا ناخذ به .

1154   س    هل عند الشيعة قرآن غير القرآن الموجود ... مثل مصحف فاطمة(ع)

         ج       يقينا غير صحيح . لانه يقينا ليس عند الشيعه الا كتاب واحد  وهو القران الذى لاياتيه الباطل من بين يديه ومن خلفه . ليس معنى مصحف فاطمه . فاطمه (ع) ليست نبيه حتى يكون لها مصحف . ليس عندنا  نبى بعد النبى (ص) ولم يدع هذا . لهذا انما يراد من المصحف الكتاب . واما يكون الحديث غير صحيح . وما يسمى مصحف الزهراء  الذى يتهم به الشيعه بانه عندهم قران آخر غير هذا القران او مصحف  الزهراء ، هناك روايه تقول بانها كانت تكتبه مما تسمعه من على (ع) او من رسول الله (ص) وفيه الاحكام الشرعيه ... وهناك روايه ربما يناقش بعضهم سندها فى هذا المجال وهى ان جبرئيل كان ينزل اليها .

اعلى     الصفحة

 

الجفر

1155   س       ما هو الجفر النسوب الى اهل البيت (ع) ؟

        ج       الجفر هو مجرد جلد كان يكتب فيه ما عند اهل البيت ( ع ) من  علوم قد تتعلق بالشريعه وقد تتعلق بما سمعوه وما تعلموه من رسول  الله ص فى بعض الامور الغيبيه وما الى ذلك وهذا ليس موجودا عند  احد ، انه موجود عند ائمة اهل البيت (ع) والمفروض انه موجود عند  الامام الحجه (عج) .

=====================================

11 س     لماذا لم يجاهر الائمه (ع) بما جاء في الجامعه وينشروها على المؤمنين  ؟

     ج     من اين تعلمنا نحن وانت ! تعلمنا ما تعلمنا من احكام الاسلام مما نشروها  وهذه الكتب امامنا .ارجوا ان تقراء المجلد الثاني من معالم المدرستين  قلت نشروها واصحابهم كتبوها . وفي وقت كانوا يسموها اربعمائة اصل . وانا كتبت ان الذين حضروا على الامام الصادق (ع) وفسح لهم المجال قريب من النجف في زمن بني العباس ثلاثة الاف يقولون حدثني جعفر بن محمد الصادق (ع) . يعني ثلاثة الاف تلميذ عند الامام  الصادق (ع) . نعم نشروها  . (دروس سماحة السيد مرتضى العسكري في مسجد الرسول الاعظم (ص) - مسقط -  9-14 جمادي الثاني 1416 هـ , 2-7 نوفمبر 1995 - الدرس الثالث يوم الاحد 12 جمادي الثاني - . )

اعلى     الصفحة  

 

آدم

1156ل       س        هل اعطى الله النبوة لآدم وبذلك يكون اول الانبياء ؟

             ج    ظاهر القرآن هو ذلك . وقد بينا حدوده .

اعلى     الصفحة  

 

اولاد ادم

1157   س       كنت اناقش موضوع وجود الله سبحانه وتعالى مع بعض الشباب  وسالنى احدهم ادم وحواء اول الكائنات البشريه على هذه الارض  فكيف حصل زواج ابنائهم وكيف يجوز ذلك ؟

            ج       يمكن القول كما نتبنى نحن هذا الراى وثابت بالادله الشرعيه .  يمكن القول بان الاخوان تزوجوا الاخوات . يمكن ان يعترض احدهم كيف  يمكن ان يتزوج الاخ اخته . هذا حرام . هذا صنع المجوس . فلماذا اذن نستنكر على المجوس . الجواب عليها ان اسس الحلال والحرام من  اين تاتى . الحلال والحرام ياتينا من الله . الله هو الذى يحلل وهو  الذى يحرم يعنى لماذا نقول عن الشىء انه حرام . لان الله حرمه  لماذا نقول ان هذا الشىء حلال . لان الله احله  اذن لماذا الله  يحلل ويحرم . على حسب مصلحة الناس يعنى يحلل لنا ما فيه مصلحتنا  ويحرم علينا ما فيه ضررن. اول الخلق كان هذا الشىء حلال ، لماذا . لان هذا هو الذى يفسح المجال لانطلاقة البشريه ولايوجد طريق غيره . بعض الاحاديث تقول تزوجوا من جنيه او حوريه. الله يقول خلقكم من نفس واحده وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء  يعنى ليس من خارج نطاق الانسان على هذا الاساس كان هذا حلالا فى شريعة الله فى البدايه ثم حرمه الله .ونحن نعرف ان هناك اشياء تنسخ . عيسى عليه السلام  قال ( ولاحل لكم بعض الذى حرم عليكم ... ) يعنى بعض الاشياء التى كانت محرمه انا جئت لاحللها ، اليس لنا بعض  القوانين لها وقت معين . هذا من قبل القوانين الذى لها وقت معين  . فى البدء لايوجد الا اخوان اواخوات زوجهم مع بعضهم ثم صاروا اولاد عم واولاد خاله ثم بعد ذلك الله حرم ليقيم نظام الاسره. يعنى اساسا هو عدم تزاوج الاخوه والاخوات من جهة الحفاظ على نظام الاسره ولم تكن هناك مشكله فى البدء. بعد ذلك اصبحت مشكله فعندما لم تكن مشكله احله الله وعندما اصبحت مشكله حرمه الله .

1158    س       ذكرتم في كتاب الياس والامل في المفاهيم الاسلامية ان اولاد آدم تزوجوا من اخواتهم بدليل الاية ( وبث منهما رجالا كثيرا ونساء ...) . مسألة الحسن والقبح هنا ، لان القبيح بظل قبيحا وهذا يتنافى مع الفطرة والشريعة الاسلامية ؟

           ج       الواقع ان عدم تزوج الاخوه من الاخوات انما هو لتركيب توازن  الاسره  يعنى هو لا يتنافى بطبيعته مع الفطره بل من جهة انه يراد  بناء اسره تعيش بدون عقد وبدون ضعف وطبعا هذايختلف حسب اختلاف  الظروف . فى بداية الخليقه لم يكن هناك بديل عن زواج الاخوه والاخوات ثم بعد ان صارت العلاقات وصار عم وابن عم وبنت عم وما الى ذلك . حرم الله ذلك . التحريم والتحليل بيد الله . وبهذا عيسى (ع) عندما جاء قال ( ولاحل لكم بعض ما حرم عليكم ) يعنى القضيه كانت ناشئه من ضرورة وعندما انتفت هذه الضروره عادت القضيه الى  طبيعتها .

اعلى     الصفحة  

 

عيسى

1159   س       قال الله تعالى ( واذ قال الله ياعيسى  ابن مريم ءانت قلت  للناس اتخذونى وامى الهين من دون الله .. ) اولا : كيف يتهم  الله عيسى (ع) بذلك . ثانيا : كيف يقول عيسى (ع) ولا اعلم ما فى  نفسك . والنفس هى من مكونات الانسان وليس الله سبحانه وتعالى   كيف يكون ذلك ؟

         ج      اولا هذا اسلوب قرانى فى مجال افهام الذين يعتقدون ان عيسى اله  اسلوب قرانى الله يصوره بطريقة الحوار . ليس معناه انه يدور حوار بينه وبين عيسى  وانما هو ادارة المساله على طريق  الكنايه . كانه هذا . كانه الله يقول للذين ألهو عيسى ان عيسى  يتبراء من ذلك  لان الله اطلع على قلبه وراى هذا الشىء . او انه يمكن ان يكون ادارة حوار على مسمع من اولئك حتى يسمعوا ويفقدوا الحجه فى عقيدتهم اما حكاية ولا اعلم ما فى نغسك المقصود ما فى ذاتك يعنى ما تعلمه انت وليس النفس بالمعنى الجسدى او بالمعنى  الانسانى العام .

اعلى     الصفحة  

 

ارض كربلاء

1160     س       يقال ان ارض كربلاء افضل من ارض مكه . والسجده على التربه  الحسينيه افضل من السجده على ارض الحرم . هل هذا صحيح ؟

          ج       هذا لم يثبت بشكل قطعى . ربما روايات مرسله . ولكن على كل  حال لا ارض مكه تتقاتل مع ارض كربلاء ولا العكس حتى تأخذ هذه  امتياز من تلك . على كل حال نحن نذهب الى كربلاء ونقصد المسجد الحرام ونسجد هناك ونسجد هنا ، فما الداعى لكل هذا الكلام وهذه المفاضله . هذا علم لا يضر من جهله ولا ينفع من علمه. يعنى نحن عندما نريد ان نتنازع فى شىء وننطلق منه يجب ان تكون فيما يتصل  بالعقيده او بالعمل . هذا امر لم نكلف به

اعلى     الصفحة  

 

عام

1161   س       ذكرت انه قد يكون فى صحيفة الانسان سيئات شخص غيره فهل يدخل  هذا ضمن الراضين عن قتل الامام الحسين (ع) وهل تكون العواقب للانسان  كعواقب قاتل الحسين ؟

          ج       عندنا نحن حديث ، يقول عن الامام على (ع ) ( الراضى بفعل قوم  كالداخل فيه معهم وعلى الداخل اثمان اثم الرضا واثم العمل ) وهناك حديث (ان الظالم والراضى بالظلم والمعين له شركاء ثلاثتهم ) لكن ليس معنى ذلك انه يعاقب بنفس عقاب الظالم ، بل معناه انه  يشاركه فى عمله بالرضا بعمل الظالم . هو يعتبر سيئه .

1162   س       كيف يمكن تفسير تصرف بعض الانبياء مثل :-

        اولا :- موسى (ع) ، كسره  الالواح وجره راس اخيه وعصبيته ؟

        ج       بالنسبة الى مسالة موسى (ع) لم يكن ما قام به تصرفا عصبيا  يعنى ناشئا من حاله انفعاليه غير عقلانيه بل قد يكون الامر فى اغلب  الظن ان موسى (ع) اراد ان يوحي الى قومه بانه يواجه حالة التمرد وعدم القيام بالمسئوليه بالشكل الذى يجب حتى بالنسبة الى اخيه ، يعنى اراد ان يمتص الجو ويأتى من مركز القوه ويواجه اخاه هارون بهذه الطريقه حتى يستطيع أن يحتوى الجو وحتى يستطيع ان يضغط عليه مثلا واراد من خلال ذلك ان يركز مفهوم القوه ، لانه ما هي المشكله ، المشكله ان بنى اسرائيل يتعاملون مع موسى من موقع قوته فهم  استضعفوا هارون ولهذا تمردوا عليه فموسى (ع) عندما جاء اراد ان  يعطى نوعا من انواع العرض القوى امامهم حتى يستطيع يستجلب انظارهم فى هذا المجال . ربما كانت القضيه من هذا القبيل ، وربما كانت القضيه على اساس انه اعتبر على ان هارون قصر . وليس من  الضرورى ان يكون تقصيره معصيه حتى يقال ان هارون كيف ان الله  سبحانه وتعالى اشركه فى النبوه ولكنه فى الوقت نفسه كيف عصى . هارون عنده تقييم معين للمساله وانطلق فيها من حالة انه قال ( انى خشيت ان تقول فرقت بين بنى اسرائيل ) ولهذا واجه القضيه  بطريقه لينه . وكان موسى يعتقد على انه لازم تواجه القضيه بقوه لان بنى اسرائيل لايفهمون الا بلغة القوه ولذا يحتاج الشخص المشرف  عليهم ان يسيطر عليهم . من الممكن ان يكون هذا . وهذه الحالات  الانفعاليه التى ما بها معصيه لله سبحانه وتعالى وفيها غضب للحق  هذه ما فى مانع انها تصدر من الانبياء كما حدثنا القران .

      ثانيا يونس (ع) فى خروجه مغاضبا وتركه لقومه مع انهم طلبوا منه العوده ؟

            الواقع انه علينا ان نفرق بين مايأتينا فى قصص الانبياء ، فى كتب قصص الانبياء وبين ما يأتينا من خلال القران . القران لايتحدث لنا  ان قومه طلبوا منه العوده مثلا وانما يتحدث على اساس انه خرج مغاضبا . فالتفسير الذى يفسروه انه مغاضبا من جهة قومه . وغاية ما هناك ما كان عنده الصبر الذى تحتاجه المساله فى هذا المجال .  فتفسير ( فظن ان لن نقدر عليه ) ليس معناها أنه ظن ان الله لايقدر  عليه ( ان لن نقدر عليه) يعنى ان نضيق عليه كانه فى هذا المجال ، ومافى مانع ان الانبياء الله سبحانه وتعالى يتعهدهم بالتربيه وبالتأديب فى حاله من الحالات يعنى لاسيما اذا كان انبياء فى حجم يونس او امثال يونس من الانبياء المحليين ، بخلاف الانبياء الذين  لهم امتداد فى حياة الامه كلها .

      ثالثا :- لوط (ع) قوله لو ان لى بكم قوه او آوى الى ركن شديد ؟

            طبعا لوط ما كان عنده خبر بان الله سبحانه وتعالى سوف يسنده  بطريقه غيبيه وان الله سبحانه وتعالى يمكن ان يدمر قومه وينتصر له ، فكان يتكلم كشخص لايملك قوه ومن الطبيعى الاستناد للقوه البشريه التى حول الانسان هذه حاله طبيعيه ، يعنى واحد الان لما يستند الى عشيرته ويقاوم الاخرين او يستند الى جماعته ويقاوم  الاخرين هذا لايعتبر ضعف ايمان فى هذا المجال . ان ينتصر بمن يمكن  الانتصار به بمراكز القوه ولذا انه شعيب قالوا( لولا رهطك لرجمناك )  ولذا اجابهم ( ارهطى اعز عليكم من الله ) فمافى هناك مانع انه يقول ( لو ان لى بكم قوه ) لو انا عندى قوه او عندى عشيره ما كنتم تتصرفون معى هذا التصرف وتستضعفونى هذا الاستضعاف ، هذا لاينافى موضوع الرساله ، يعنى لايدل على عدم الثقه بالله سبحانه وتعالى  .

1163    س     يذهب بعض علمائنا الى القول ان آزر كان عم ابراهيم الخليل ؟

            ج       اولا هناك احاديث فى هذا المجال ولكن الراى منطلق من ان هناك  رايا معروفا بين الشيعه وهو ان آباء الانبياء مؤمنون على اساس ان  الله يقول لرسوله ص . او على الاقل آباء النبى (ص) مؤمنون ، لان الله يقول لرسوله  (وتقلبك فى الساجدين ) يعنى انت تقلبت فى اصلاب الساجدين وحيث ان ابراهيم من اجداد النيى وحيث ان اباه ايضا من  اجداد النيى فلو فرضنا كان ابوه كافرا فكيف يقول الله ( وتقلبك فى  الساجدين ) فعلى هذا الاساس يقولون ان هذا ابوه من ناحيه عرفيه لا من ناحيه حقيقيه . ولكن بعض الناس يفسرون القضيه بطريقه اخرى   .

1164    س       الايه الوارده فى سورة هود ( قالت ياويلتى ءألد وانا عجوز  وهذا بعلى شيخا ان هذا لشىء عجيب قالوا اتعجبين من أمر الله رحمت  الله وبركاته عليكم اهل البيت انه حميد مجيد) هل المقصود باهل  البيت هنا زوجة النبى ابراهيم (ع) وان كان نعم فما اختلافها عن  الايه ؟

         ج       ليس المقصود بها زوجة ابراهيم بل المقصود هو بيت ابراهيم  بشكل عام .

1165    س       فى الايه الكريمه قال يا آدم انبئهم باسمائهم . اسماء من  ؟

          ج       طبعا هناك احاديث انه اسماء اهل البيت (ع) . وهناك احاديث  انها اسماء الاشياء لان الله سبحانه وتعالى اراد ان ينزل آدم ليكون خليفته فى الارض فالله اراد له ان يحصل ثقافه ارضيه يعنى مجالات الذى عمله فى هذا المجال .

1166  س       ما معنى اسمائكم فى الاسماء واجسادكم فى الاجساد ؟

            ج       اذا ثبت هذا فمعناه انه اسمائكم فى الاسماء المميزه عند الله  واجسادكم فى الاجساد المحترمه او المميزه عند الله .  

1167    س       فى قول للامام على (ع) شيعتنا من اطاع الله . رجل مؤمن ويطيع  الله ورسوله ولكنه لا يؤمن فى آل رسول الله هل يعتبر انه يطيع  الله ورسوله ؟

        ج       الايمان باهل البيت (ع) هو جزء من كمال الايمان ، فمن لا يؤمن  بولاية اهل البيت (ع ) فهو ناقص الايمان وان كان مسلما بمعنى الاسلام  ومؤمنا بالمعنى القرانى للايمان لكنه ناقص الايمان لان رسول الله (ص) جعل طاعتهم وجعل الاعتراف بولايتهم فى عدل القران .

1168  س       ما مدى صحة نسبة كتاب مصباح الشريعه للأمام الصادق (ع)

            ج       لم يثبت نسبته بسند صحيح . لهذا فهو محل شك فى ذلك . ولعل  الانسان يقرأ فيه كثيرا من الافكار التى لايستطيع نسبتها بحسب اسلوبها للأمام الصادق (ع) .

اعلى     الصفحة

الى     الصفحة الرئيسية