الخمس

فهرس المواضيع

الموضوع

س

الموضوع

س

الموضوع

س

رأس السنة

2331

الهدايا

2277

ماهو الخمس

2242

تأجيل

2347

الراتب

2290

آية الخمس

2242

التصرف

2351

الارث

2293

الزكاة

2246

المرأة

2355

الكتب

1199

الفرق بين الخمس والزكاة

2250

ثوب غير مخمس

2356

الدار

2303

المئونة

2253

الاكل من بيت لايخمس

2357

الاثاث

2310

المصاريف

2256

التلفيق

2359

الذهب

2312

التبرع

2260

عام

2360

القرض

2327

الاولاد / الطالب

2263

االى     الصفحة الرئيسية

ماهو الخمس

2242   س       ماهو الخمس ؟

         ج       الخمس انطلق من قوله تعالى ( واعلموا انما غنمتم ....) هذه  الايه دلت على انه يجب اخراج الخمس مما استفاده الانسان من الاموال بطريق التجاره او بطرق اخرى . والايه ليست مختصه بغنائم دار الحرب وانما هى مطلقه لكل غنيمه . والخمس بحسب الفتوى الشرعيه او بحسب المصطلح الفقهى هو المال الذى يخرجه الانسان من امواله بمقدار الخمس فيما يفضل عن مصارفه السنويه له ولعياله . فالخمس اذن هو ضريبه شرعيه اسلاميه على مجموع الاموال التى يحصل عليه الانسان فى سنته فيما يفضل عن هذه الاموال بمستوى 20 %  .

2243   س     لماذا لايخمس السنه بينما يخمس الشيعه ، ما هى الايه  ؟

       ج       الآيه القرآنيه ( واعلموا انما غنمتم من شىء فان لله خمسه وللرسول ولذى القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل) السنه يخصونها بغنائم دار الحرب والشيعه بحسب تفسير ائمة اهل البيت يطلقونها لكل فائده ولكل غنيمه .

اعلى     الصفحة  

 

 

آية الخمس

2244   س       تطرقتم يوم امس الى موضوع الخمس. سؤال انه ايةالخمس واية  الزكاة نزلت على سيدنا محمد (ص) جميعا فى نفس الوقت . كيف اننا  ندفع الخمس على جميع الربح العينى وغيره ، بينما الزكاة فقط على  الزراعه والذهب والفضه والحيوانات وليس على النقد. بينما نزلت  كلا الايتين فى زمن الذى لايتعاطى فيه النقود ؟

        ج     بالنسبة الى موضوع اية الخمس هى طبعا ايه مطلقه ( واعلموا  انما غنمتم من .... ) لم تقيد الغنيمه فيما اذا كانت من غنائم  دار الحرب او غنيمة خاصه . بل كل ما استفاده الانسان فى حياته مما يعتبر غنيمه . وكل ربح يعتبر غنيمه.فهذا  يجب فيه الخمس . اما  موضوع الزكاة فهى مختصه بتلك الامور لان رسول الله (ص) لم يفرض الزكاة الا فى هذه الامور . وكان التعامل فى ذلك الوقت بالنقدين يعنى لم يكن هناك عمله ورقيه بل كان هناك عمله فضيه وعمله ذهبيه فى ذلك الوقت ولهذا كان النقد فى ذلك الوقت هو الحاله الغالبه ، وهناك من يرى من العلماء هناك راى بان النقد وان كان ورقى فى هذه الايام لكنه لما كانت تغطيته ذهبيه فبعض العلماء مثل المرحوم الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء وغيره كانوا يرون انه يجب الزكاة حتى على العمله الورقيه انطلاقا من ان تغطيتها تغطيه ذهبيه طبعا العلماء الاخرون لايوافقون على هذا الراى . وهناك راى يقول ان كل ما جاء فى القران من وجوب ايتاء الزكاة ليس المراد بالزكاة فى المعنى المصطلح , بل الزكاة كل ما يزكى المال ويطهره وكل ما ينميه وعلى هذا يشمل حتى الخمس فى هذا المجال

2245   س       الخمس نزل بالقران ايه واحده تتضمن الخمس (واعلموا  انما غنمتم ...) هل الفقراء يكونون من الساده ام الجميع يكونون  من الساده ؟

        ج       طبعا الراى الفقهى الموجود بين المراجع الان ان الجميع يكونون  من الساده على اساس انه وردت احاديث عن ائمة اهل البيت (ع) ان المقصود من الفقراء واليتامى والمساكين من الساده حصة الله  والرسول وذو القربى هذا يعتبر الان للامام . فهنا العلماء يقولون  انه يمكن ان يصرف فى نظر الحاكم الشرعى على غير الساده سواء كان  فقراء او ايتام او مساكين او مشاريع خيريه اسلاميه او جهاديه او ما الى ذلك . بالنسبة الى اليتامى والمساكين وابناء السبيل ، ان المقصود بهم هم الساده . هناك راى اخر يقول ان مسالة اليتامى  والمساكين وابناء السبيل هذا كأنه يصرف للساده لا على اساس انه  مختص بهم ، بل يصرف فى غيرهم ، يعنى هذا يكون من الامور التى ترجع الى الفقيه هذا راى موجود الان وربما كان الامام الخمينى من ناحيه  فقهيه يميل اليه .

اعلى     الصفحة  

     

الزكاة

2246   س       يمكن تعطينا فكره عن الزكاة على قطع قماش عندى من فتره  طويله ولا اذكر بكم اشتريتها  قطع القماش ؟

        ج      طبعا هذه القطع اذا كانت الاخت قد اشترتها وبقيت عندها مقدار سنه ولم تستعملها فواجب تخميسها بسعر الان , لا بسعرها وقت الشراء

2247   س       متى تجب الزكاة على الذهب والفضه ؟

        ج       طبعا انما تجب الزكاة على الذهب والفضه . بالنسبة الى  الليرات الذهبيه او الدراهم الفضيه . اما قطع الذهب او قطع الفضه فلا تجب فيها الزكاة . نعم يجب فيها الخمس اذا لم تكن ملبوسه ،  واما اذا كانت مثلا ملبوسه يعنى الذهب او الفضه كانتا ملبوستين فلا  يجب فيهما الخمس ايضا الا اذا كان المال الذى اشترى بهما غير مخمس او ترك مدة سنه دون لبس فيجب فيه ذلك .

2248   س       كيف يتم استخراج الزكاة على سبائك الذهب ؟

       ج       السبائك الذهبيه لازكاة عليه ولكن عليها خمس اذا لم تكن  ملبوسه او كانت ملبوسه وكانت فائضه عن الحاجه . اما كيفية اخراج  خمسها فيجب ان تقدر ثمنها ويخرج عنها الخمس . او يرى خمسها  طبيعيا ويخرج من نفس الذهب مقدار الخمس .

2249   س      هل يجب على المرأه ان تخرج الزكاة على الذهب الذى تمتلكه ؟

        ج       اذا كان الذهب عملات ذهبيه مسكوكة فيجب اخراجها . واما اذا فرضنا انه كان ذهب قطع وسبائك فلا يجب ذلك ، نعم يجب فيه الخمس  اذا كان مجمدا أو كان حليا ولم تستعمله خلال السنة

      انظر سؤال  

اعلى     الصفحة  

 

الفرق بين الخمس والزكاة

2250   س       مالفرق بين الخمس والزكاة ؟

            ج       الزكاة تجب فى اشياء محدده هى النقدين المسكوكين . يعنى  الليرات الذهبيه والفضيه والغلات الاربع الحنطه والشعير والتمر والزبيب والثروه الحيوانيه الغنم والبقر والابل . هذه هى التى تجب فيها  اما الخمس فيجب فى فاضل المؤونة وارباح المكاسب .

2251   س       ما الفرق بين الخمس والزكاة ؟

            ج       الخمس يتحرك فى مجموع الاموال . اما الزكاة فى مذهب اهل  البيت فانه تتمثل فى اشياء ثلاثه:-

            1 - النقدين يعنى العمله الفضيه والعمله الذهبيه ، اما العمله الورقيه فاغلب علماء الشيعه لايرون الزكاة واجبة فيها وان كان  بعضهم يرى ان الزكاة واجبه فى العمله الورقيه ، لان العمله الورقيه مغطاة بعمله ذهبيه . والمسأله محل اختلاف فى الاجتهاد . اذن اولا تجب فى العمله الفضيه والذهبيه فيما كان يسمى سابقا  بالدينار والدرهم .

            2 - الثروه الحيوانيه ، الاغنام والبقر والجمال .

            3 - الثروه الزراعيه ، الحنطه والشعير والتمر والزبيب . وهناك  بعض الاختلافات فى توسعة هذا المعنى ..... هل هناك زكاة فى مال  التجاره او ليس هناك . بعض العلماء وهم قله يقولون انه يجب  الزكاة فى مال التجاره . وكثير منهم يقولون بعدم الوجوب وانما  تستحب فى ذلك واما السنه فانهم يرونها فى كل الامور .

2252   س       ما الفرق بين الخمس والزكاة ، وهل نخمس ام نزكى على الذهب ؟

         ج       الزكاة تثبت فى الثروه الزراعيه ،  فى الحنطه والشعير والتمر والزبيب . وفى الثروه النقديه فى الدراهم مثل النقود الفضيه  والذهبيه المسكوكه التي يتعامل بها ، طبعا وفى الثروه الحيوانيه ولها مقدار خاص . اما القطع الذهبيه المسكوكه  ولكن هجر التعامل  بها فلا يجب فيها الزكاة بل يجب فيها الخمس . وبقية الاشياء يجب  فيها الخمس اذا مر عليها سنه عند الانسان ولم يستعملها .

اعلى     الصفحة  

 

المؤنه

2253   س       هل قيمة السياره او المنزل لهما علاقه برأس المال السنوى  للشخص ام ينظر الى شأن الشخص وحاله وما معنى شأنه هل هو من  ناحية العرف او الشرع ؟

            ج       يعنى السياره والمنزل اذا فرضنا اشتراها فى أثناء السنه  .... وبقى عليه دين الى آخر السنه يقدر يستثنيه من رأس المال بأعتبارهما من المؤنه ، وطبعا السياره من شأنه بحسب شأنه الاجتماعى والمنزل بحسب شأنه الاجتماعى . لايوجد هناك شأن شرعى . نعم الشأن  الاجتماعى بشرط ان لا يتحول الى اسراف او تبذير . كلما كان بنسبة الاسراف والتبذير لازم التخميس فيها . 

2254   س      

            ج       الفوائد هى تكون مدفوعه من المؤن . يعنى المصارف السنويه .  ما يدفعه الانسان رغما عنه ، يعنى دون ان يملك

2255   س       هل المؤنه فى المنزل مثل ما عندنا من مواد غذائيه هل لابد من  تخميسه اذا كان فائض عن الحاجه

          ج       طبعا مثلما لازم نخمس النقود الفائضه عن الحاجه علينا ان  نخمس مؤنة البيت الفائضه عن الحاجه

اعلى     الصفحة  

 

المصاريف

2256   س       ما هى الاشياء التى تعتبر من المصاريف ؟

        ج       المصاريف الطبيعيه التى  يحتاجه. مثلا الانسان يحتاج الى ان  يكون عنده غذاء وشراب وملابس وايجار بيت . مثلا يحتاج الى الزواج ،  واحد يحتاج الى زواج اولاده ، عنده سفرات طبيعيه يحتاجها فى حياته . يعنى الحاله العاديه للانسان العادى  طبعا ليس حالات الترف  .

2257   س       ماذا يقصد بوجوب تخميس الزائد من المؤنه . وهل الاطعمه التى  تجمد فى البيوت تدخل فى هذا النطاق ؟

        ج       المقصود ما يفضل من مصاريفه السنويه . بمعنى ان الانسان حصل على مال خلال السنه وصرف منه الكثير وبقى من حصيلة ما حصل عليه مقدار فعليه ان يخمسه كذلك اشترى الانسان مؤنه خلال السنه وصرف منها كثيرا وبقى منها شى اخر، ايضا يجب تخميسه لان المؤنه تعتبر  مال مجمد .

2258   س     اذا كنت اجمع مبلغ من المال فى سبيل سداد دين او شراء سياره  مثلا فاذا ما جاء موعد راس السنه فهل يخمس هذا المبلغ ؟

            ج       يجب تخميس هذا المبلغ .

2259   س   اذا اراد شخص يجمع نقود لمشروع ما . ومر عليها الحول .  ماهو الحكم بالنسبة الى الخمس ؟

            ج       يجب عليه ان يخرج الخمس منه

اعلى     الصفحة  

 

التبرع

2260   س       انا مطلوب للخمس فهل يمكن اعطاء تبرعات فى سبيل الله رغم  ذلك اذا كانت نسبتها قليله مقارنه بالخمس ؟

            ج       يجوز ذلك ، لكن على الانسان ان يدفع الخمس اولا لأنه لايجوز له  تأخير الخمس اذا كان يستطيع دفعها .

2261   س       حالات ضروره مثلا ؟

         ج       اذا كانت ضروره مافى اشكال .

2262   س       الشخص المطلوب للخمس بأموال كبيره هل يجوز له التبرع فى  سبيل الله ولو باموال متواضعه؟

            ج       هو يجب عليه ان يخرج الخمس فورا ولا يجوز له تأخيره ومع وجود اموال عنده فيجب ان يدفعها خمس .. وان كان لو تبرع فالتبرع صحيح  لكنه يكون آثما فى ترك دفع الخمس مع قدرته على دفعه .

اعلى     الصفحة  

 

الاولاد / الطلاب

2263   س       اشترى لى والدى سياره وكتبها باسمى ولا ادرى اذا كان يدفع  الخمس ام لا . ما هو موقفى هل اخرج خمس ثمن السياره فور استلامى  لها ام اخرج الخمس بعد مرور سنه ام لايجب على الخمس

       ج       لايجب عليك الخمس . اما على فتوى السيد الخوئى مطلقا سواء اكان الاب يخرج الخمس ام لا . واما على فتوى الامام فاذا كان لايعرف ان الاب اخرج الخمس ام لا فليس هو بمسؤل وعليه ان يتصرف . ولذا لا  يجب عليه اخراج الخمس .

2264   س     انا طالبه اتقاضى راتبا شهريا ويكون بمثابة مورد مالى . هل  يجب على تحديد السنة الماليه مع العلم ان الراتب لا يبقى بعض  الاحيان ؟

        ج       يجب ان تعين راس سنه ماليه حتى تعرف هل ان عليها خمس ام لا لان اذا لم يكن لها سنه ماليه وكانت تحتمل ان يبقى من راتبها شىء فمن الممكن ان يكون عليها خمس .

2265   س       ماهو حكم الخمس عند السيد الخوئى بالنسبة لطالب ياخذ راتبا  ويصرفه قبل مرور السنة عليه؟

            ج       لايجب فيه الخمس .

2266   س       بالنسبة لاموال الاطفال هل يجب فيها خمس ؟

             ج       الاطفال ليسوا مكلفين ولهذا لايجب الخمس فى اموالهم .

2267   س       ماهو حكم الخمس فى اموال موضوعه فى البنك  وهى باسم طفل  ؟

      ج       اذا كان الاهل ملكوا هذا الطفل هذه الاموال فلا يجب عليه الخمس . لكن الاموال التى وضعوها من الاساس عليها خمس فيجب على  الاهل تخميسها . اما الطفل فلا يجب عليه الخمس .

2268   س       ما حكم اطفال بالغين وغير بالغين يعيلهم رب الاسرة لا يخمس ماله ؟

           ج       المسؤليه على رب الاسره وليس عليهم .

2269   س       هل يجب على الطفل الذى يبلغ ان يخمس ما حصل عليه قبل  البلوغ ؟

      ج     لايجب على الطفل ان يخمس المال الذى حصل عليه قبل البلوغ .

2270   س       هل يجوز للفتاة التى لم تتجاوز الخامسة عشر ان تخمس  وهى  لايوجد لديها المال الكافى لتخميس الهدايا ؟

            ج       طبعا اذا قلدت من يقول بوجوب تخميس الهدايا فعليها ان تبيع  احدى الهدايا وتخرج الخمس . واذا ارادت أن لاتخمس شيئا عليها  انها اى هديه تأتيها تحاول ان تستعملها وترتاح من المشكله ككل

2271   س     هل يجب الخمس فى مكافئات الطلاب التى يستلمونها طوال دراستهم ؟  

      ج       على رأى من يقول بعدم وجوب تخميس الهديه لايجب  وعلى رأى من  يقول بوجوبها يجب ذلك .

2272   س       انا فتاة ادرس فى الثانويه ولكن قد تحول السنه ويوجد لدى  اموال اكثر من السنه التى مضت هل يجب على الخمس ؟

       ج       اذا لم يكن عندها رأس سنة فعليها ان تخمس المال الذى عندها  مما مر عليه السنه . اما ما لم يمر عليه السنه فلها ان تخمسه ولها ان تنتظر اتيان تمام السنه

2273   س       هل تخمس الاموال التى تؤخذ من الجامعه ؟

        ج       طبعا هذه اموال مجهول المالك وعلى الانسان ان يخمسها فى اخر  السنه . طبعا ياخذها بأذن الحاكم الشرعى الذى يجوز اخذ مال مجهول  المالك بشرط ان يكون عنده راس سنه .

2274   س       اودع بعض المال بأسم ابنى هل يجب عليها الخمس علما بان  ابنى قاصر ؟

         ج       اذا كانت الاخت قد وهبت هذا المال لولدها باعتبار الاب هو ولى  الولد بمعرفة الأب واصبح ملكا للولد فلا يجب فيه الخمس .

2275   س       اذا قام الوالد بوضع مبلغ شهرى ثابت فى البنك لاطفاله فهل  يجب تخميسها اذا حال عليها الحول ؟

      ج       لايجب تخميس الاموال التى تودع للاطفال ، لان الاطفال ليسوا  مكلفين حتى يجب عليهم الخمس .

2276   س       ما هو الحكم على الام التى وهبت مبلغ من المال لأولادها فى  البنك ولم تخمسه لانه ليس عليه تخميس ولكن بعد ذلك اضطرت لأخذه  بسبب الحاجه القصوى ؟

        ج       طبعا اذا وهبت المال لأولادها مع رضى ابيهم فى هذا المجال  فطبعا صار ملك للأولاد ، لايجوز لها ان تتصرف فى هذا المجال لانه ملك  اولادها الا برضى وليهم اما اذا هي وضعته بالبنك ، أبوهم غير موجود  مثلا ، من دون ان يعرف ابوهم ، فما خرج عن ملكها ، مجرد وضعه بالبنك بأسم اولادها من دون اقرار الولى الشرعى وهو الاب او الجد ، ما خرج عن ملكها ، ولذا يجوز ان تتصرف فيه وتخمسه ايضا . 

اعلى     الصفحة  

 

الهدايا

2277   س       هل الهديه تخمس ؟

      ج       هناك اختلاف فى الفتوى ففى راى السيد الخوئى ان الهديه تخمس اذا بقيت عند الانسان مدة سنه كامله ولم يستعملها الانسان . اما  على راى السيد الامـام فالهديه لاتخمس سواء استعملها الانسان او لم يستعملها .

2278   س       اذا حصلت على هدايا ذهب واخرى شراشف وغيرها ولكن دارت السنه  ولم استعملها نتيجة لوضعى المؤقت فى المنزل . هل يجب على الخمس  مع العلم ان اموال اصحاب الهدايا مخمسه .واذا لم تكن اموالهم  مخمسه واذا لم اكن اعلم ؟

            ج       على فتوى الامام الهديه لايجب فيها الخمس حتى لو مر عليها سنه دون استعمال . ولكن على فتوى السيد الخوئى فيجب تخميسها اذا مر عليها الحول دون استعمال . سواء اكان اصحابها مخمسين او غير  مخمسين  .

2279   س       اذا كانت الهديه مبلغ من المال فهل يجب على ان اخمسه على  راى الامام ؟

        ج       لايجب ذلك .

2280   س       اذا لم يمضى على مبلغ الهديه سنه واردت ان احج بها هل يجب  على ان اخمسه ؟

       ج       لايجب عليه الخمس حتى على راى السيد الخوئى اذا لم تمر على  المبلغ سنه  .

2281   س       هدايا الزواج هل تخمس كالغساله والثلاجه ؟

       ج       اذا استعملت هدايا الزواج فى نفس السنه التى اهديت فيها فلا  تخمس على راى السيدين معا  اما اذا بقيت سنه من دون استعمال  كلى يعنى معطله سنه من دون استعمال وتكون من الهدايا الزائده عن  الحاجه فعلى راى السيد الامام لايجب تخميسه ...... وعلى راى السيد الخوئى يجب الخمس فيها اذا بقيت مدة سنه دون ان تستعمل .

2282   س       اذا حصلت على هديه فهل ادفع عليها خمس فى الوقت نفسه وهل  يجب ان تخمس . واذا فرضنا ان الهديه غاليه وانا لااملك المبلغ فما هو الحكم ؟

        ج       لايجب دفع خمس الهديه عند السيد الخمينى اما عند السيد  الخوئى فيجب دفع الخمس على الهديه بشرطين ، اذا بقيت سنه بدون  استعمال . اما اذا استعملت الهديه فلا خمس بها . اما اذا بقيت سنه دون استعمال فعليها الخمس فتحاول ان تدفع عنها ولو بمال اخر , اما ان تستدين او تنتظر حتى تحصل على المال .

2283   س       اذا اهديت للمرأة مبلغ من المال كهبة من زوجها هل يكون عليه  خمس ؟

        ج       طبعا اذا وهبها زوجها هذا المال وكان قد تعلق الخمس بالمال  اذا كان الزوج لايخمس فعلى فتوى السيد الخمينى يجب عليها ان تخمس  هذا المال الذى لم يخمسه زوجها حيث ان الخمس متعلق بالمال اما على فتوى السيد الخوئى فانه لايجب عليها ان تخمس بل يجب على زوجها , اما اذا كان زوجها ممن يخمس واعطاها المال كهبه فاذا صرفت المال خلال سنه لايجب عليها الخمس على كل حال . واذا مرت سنه فيجب ان  تخمسه على فتوى السيد الخوئى . اما على فتوى السيد الخمينى فلا يجب الخمس لانه لايرى وجوب الخمس في الهدية .

2284   س       اشتريت الاحرام من مال والدى واهدتنى والدتى احراما مــن مالها الخاص الغير مخمس كهديه مع انها بوجوب الخمس . هــل يجب ان اخمس الاحرام ام لا ؟

       ج       على فتوى السيد الخوئى لايجب على الاخت ان تخمس الاحرام وانما  يجب على والدتها . ولكن على فتوى السيد الامام والاحوط استحبابا  على فتوى السيد الخوئى ان تخمسه لان هذا المال قد تعلق به الخمس .

2285   س       هل على اللباس وقطع الخام والكتب والساعات سواء هديه او  اشتراه خمس ام لا ، والكميه لها تاثير ام لا ؟

       ج       طبعا الانسان اذا فرضنا هذه الامور مرت عليها سنه عنده ولم  يستعملها فيجب فيها الخمس اذا لم تكن من الهدايا , اما اذا كانت من الهدايا فعلى راى الامام الخمينى لاخمس فيها وعلى راى السيد الخوئى فيها الخمس . اما اذا كان قد استعملها فى اثناء السنه فلا  خمس فيها على راى السيدين .

2286   س       ( اذا كانت خمس سنين ليست مستعمله ) ؟

       ج       ليست مستعمله اصلا ، لم يستعملها منذ اشتراها وحتى الان لم تستعمل عليه ان يخمسها .

2287     س

        ج       اذا كانت من فلوس مخمسه لامشكلة . الكلام اذا كانت من ارباح السنه واشتراها وجمدت عنده مده .

2288   س       اذا اهديت هدايا لى ولزوجى عند زواجنا منها كان ادوات  منزليه ومنها كان فساتين وانا اقلد الامام الخمينى وزوجى يقلد  الخوئى فهل لى من تخميسها 

       ج       طبعا الاخت  ليس عليها ان تخمسها والزوج عليه ان يخمس ما  يخصه هو اذا فرضنا انه مرت السنه ولم يستعمله . اما اذا استعمل  الهديه اثناء السنه فلا يجب الخمس فيه على كل حال .

2289   س       هل الفلوس المهدات الى الانسان تخمس على تقليد الامام الخمينى ؟

         ج       لاتخمس الهدايا حتى لو كانت مالا وعلى فتوى السيد الخوئى  فانها تخمس اذا مرت عليها سنه .

       انظر سؤال  2269  ،  2271 

اعلى     الصفحة  

 

الراتب

2290   س       لدى راس سنه للخمس . وقد اشتريت ثوب الاحرام قبل ان ياتى  راس السنه واموال التقصير غير مخمسه فهى من راتبى الشهرى والان  قد فات موعد راس السنه وانا فى الحج هل اخمس ثوب الاحرام ام لا ؟

        ج       اذا كان من الراتب الشهرى فلا خمس عليه وان كان احتياطا  استحبابا ان تخمسه .

2291   س       زوجه تهب زوجها راتبها الشهرى ، ترى ماذا ينصح الشارع  المقدس لأخراج الخمس  خمسا واحدا لكلا الزوجين أم خمس لكل  منهما ؟

        ج       اذا وهبت الزوجه زوجها الراتب الشهرى فمعنا ذلك ان الزوج  يملك هذا الراتب واذا كان يملك الراتب فان الزوجه لاتملك شيئا ليجب عليها الخمس . فعليه هو ان يخمس حصيلة راتبه وراتبها فى آخر السنه .

2292   س       كنت موظفه وعند انتهاء مدة خدمتى حصلت على مبلغ 12 الف وكان  ذلك فى شهر رجب وحيث اننى اخمس اموالى فى شهر رمضان فهل يجب على  تخميس ال 12 الف علما باننى قد خمست من قبل مبلغ ثلاثة آلآف ؟

          ج       يجوز للاخت ان تجعل لهذا المال راس سنه تخصها وذلك يعنى ان تخمسه بعد مرور سنة عليها ويمكن لها ان تخمسه عند شهر رمضان اذا تجعل راس سنة واحدة لكل اموالها .

       انظر سؤال   رأس السنه   

اعلى     الصفحة  

 

الارث

2293   س      هل يخمس الارث فى حال ان صاحب المال المتوفى كان لا يخمس

         ج       اذا عرفنا انه لايخمس وكان الخمس متعلقا بماله فيجب على الورثه ان يخمسوا .

2294   س       بالنسبة لسؤال الارث لو فرضنا ان الانسان مات وعنده بيت ولم  يكن يملك ما يدفع به الخمس . فهل يجب على الورثه دفع الخمس ؟

           ج      المال الذى يدخل فى ملكنا من جانب الارث فلا يجب علينا ان  نخمسه . الا اذا عرفنا ان المورث لايخمس وان الخمس متعلق بماله 

2295   س      اذا مات الانسان ولم يكن يخمس فماذا يجب على ورثته ؟

        ج       اذا عرف ورثته ان فى ماله خمسا ، يعنى ان الخمس قد تعلق  بماله فى حياته ولم يخرجه فيجب عليه ان يخرج الخمس . يجب على الورثه قبل ان يوزعوا التركه ان يخرجوا الخمس من المال ولا يجوز لهم التصرف به قبل ذلك

 2296  س       عندى اموال ارث تأتينى كل سنه هل اخمسها ام لا علما بان  والدى لم يكن يخمسه ؟

       ج       اذا كانت الاخت تعتقد ان هذه الاموال لم تخمس من قبل والدها  فعليها ان تخمسها لحساب والدها لالحسابها . يعنى الارث لاخمس فيه . لكن من حيث الشخص الوارث اذا كان يعرف ان الوارث لم يخمس هذه الاموال فلا بد من تخميسها .

2297   س       هل يجب على تخميس الارث بعد تقسيمه على العلم ان الارث قد  خمس قبل تقسيمه وخاصة اذا وضعته فى البنك لمدة سنه ؟

         ج       الارث لايجب تخميسه الا اذا كان المورث لم يخمس اما اذا كان  قد خمس فلا يجب .  

2298   س       احدى الاخوات تقول توفى والدى وترك ارثا وذهب الوصى وخمس  هذه الارث هل واجب على الوارث ان يذهب يخمس هذه الاموال لكونه  سياتى الى الحج علما بان هذه الاموال كانت من قبل عشر سنوات ولم  يصرف منه شىء طيلة هذه العشر سنوات ؟

            ج       طبعا اذا كان هذه الاموال غير مخمسه لدى الوالد وخمسها الوصى حينئذ لا يجب تخميسها عند المجىء الى الحج .

اعلى     الصفحة  

 

الكتب

2299   س       هل يجب تخميس الكتب التى تشترى بقصد الحاجه لقرائتها ولكن  لاتقرأ  اما للتقصير او لعدم وجود وقت كافى للقرائه . وما حكم  الاجزاء التى لاتقراء من كتاب واحد كالغدير مثلا فهل يجب تخميسها ؟

        ج       الكتب التى لا تقراء طوال السنه يجب ان تخمس كأى مال مجمد ،  اما الكتب التى قرات بعض اجزائها ولم تقراء الاجزاء الاخرى فانها  لاتخمس لانه يكفى فى قرائة كتاب قرائة بعض اجزائه اذا كانت الاجزاء  الاخرى لاتباع بشكل مستقل وانما تباع منضمة الى الاجزاء الاخرى .

2300   س       اشتريت كتب وادوات ومرت عليها سنه ولم استعملها وانما  استعملها اخوتى واخواتى  فهل يجب على الخمس ؟

         ج       اذا كان استخدام عائلته لها من شؤونه يعنى طبيعى الانسان  يشترى شيئا حتى يستعمله هو وافراد عائلته بحيث ان شؤونهم من  شوونه فمن الطبيعى لايجوز الخمس فيه لانه استعمال اخوته لها  كاستعماله هو فيعتبر كانه مستعمل باعتبار ان شؤون اخوته من شؤونه .

2301   س       بعض كتب تفاسير القران المؤلفه على عشرين جزء فاذا كنت فقط  قرات بعض الاجزاء منها دون الاخر فهل يجب تخميس الاجزاء التى لم  تقرأ ؟

     ج       اذا كانت تعتبر كتاب واحد بحيث لاتشتري ، يعني هذه الكتب كتاب كتاب ، وانما تشتري الاجزاء دفعة واحدة ، بحيث ما احد يبيع جزء دون بقية الاجزاء ، اذا الموضوع بهذا الشكل فيعتبر بمثابة كتاب واحد ورائة جزء يعتبر بمثابة قرائة الكتاب ، ولذا لايجب تخميسه .

2302   س       طبعا الحاقا للسؤال السابق انه اذا كان هذا المجلد فوق مستوى  الاخت ولكنها تقرأه ؟ 

            ج       المهم انه اذا كان هذا يمثل حاجه فعليه ولو على اساس انها  تستفيد من عنده ولو ببعض الاشياء ليس هناك مانع . اما اذا كان فوق  مستواها بحيث لاتستفيد منه والقرائه تكون بمثابة عدمها ، لا . فى هذا الحال يجب تخميسه

اعلى     الصفحة  

 

الدار

2303   س       اشتريت ارضا وانا لااملك دار سكنى. هل يجب على ان اخمسه على  فتوى السيد الخوئى ؟

       ج       نعم مع تملك الارض من الناحيه الشرعيه عليه ان يخمسها حتى  اذا لم يملك دار سكنى ما دام قد مرت سنة على ملكيتها من دون بناء  عليها .

2304   س       اقساط البيت المشترى بالتقسيط لغرض السكن الشخصى هل تستقطع  من المؤنه ؟

        ج       اذا فرضنا ان الانسان اشترى البيت وسكنه وبقى عليه دين فأن  اداء الدين من المؤنه .

2305   س       اذا بنيت مسكن ولظروف السفر تركنا السكن لمده اكثر من سنه  فهل البيت هنا عليه الخمس لانه داخل ضمن المؤنه ؟

         ج       فى هذا الحال ادا فرض انه بنى للسكن ولم يسكن الا بعد سنه  ونصف او سنتين فهنا يجب فيه الخمس على راى السيد الخوئى حفظه  الله. اما على راى السيد الخمينى حفظه الله فربما لايجب فيه الخمس

2306   س       انسان حصل على مال في هذه السنة واشترى بها سيارة فهل عليه  الخمس ؟

       ج     لا . اذا كانت الاموال يعنى مجمده عنده . يعنى مر عليه سنه  وهى فى ملكه ثم اشترى سياره او اشترى بيتا طبعا يجب عليه ان  يخمس . واما اذا فرضنا ليس عنده رصيد سابقا لم يكن يبقى معه شىء وفى هذه السنه حصل على مال واشترى من ارباح السنه واستخدمه في  حاجته فلا خمس عليه

2307   س

        ج       مرة يكون الرصيد قد مر عليه سنون عنده ، وأخرى هذا الرصيد من  هذه السنه ولم يكن عنده رصيد سابق ، فاذا كان هذا الرصيد مجمع من عدة سنين او مرت عليه السنه ثم اشترى به فيجب عليه الخمس . اما اذا كان من نفس السنه وسابقا لم يكن عنده شىء فلا يجب عليه التخميس لدار سكنه

2308   س       اذا قام شخص ببناء دار له واقترض من البنك مبلغا وسدد  المبلغ ومن ثم اقترض مرة اخرى ليبنى فوق هذه الدار دارا اخرى  تفكيرا للمستقبل وحتى الان لم يتم التسديد كاملا مع العلم ان الزوجه تقلد السيد الخمينى والزوج يقلد السيد الخوئى وراتب الزوج يصرف فى القرض بينما راتب الزوجه يصرف على البيت . ما هو الحكم  هل هى .... على ذلك ؟

        ج       ما دام البيت زائدا عن الحاجة فان ما يدفع من القرض يجب  تخميسه في آخر السنة  وعلى الزوجة أن تجعل رأس سنة لراتبها الشهري فما يفضل عنها آخر السنة لابد من تخميسه .

2309   س       املك شقه عن طريق بنك الاسكان فدفعت جزءا من الثمن هل أخمس على الثمن جميعا ام فقط الذى دفعته مع العلم انه يوجد ايراد شهرى  من ايجار الشقه ؟

        ج       اذا لم تكن هذه الشقه مسكونه بل كانت مؤجره فهى شقه انتاجيه  وعلى هذا الاساس يجب الخمس على ما دفع من القرض للبنك .

اعلى     الصفحة  

 

الاثاث

2310     س       هل اثاث المنزل عليه خمس ام لا ؟

          ج   فيه تفصيل . اذا كان اثاث المنزل قد اشترى من مال مرت عليه  سنه وهو عند الانسان فيجب تخميس ذلك المال . واذا اشترى الانسان  الاثاث من ارباح السنه ومرت السنه على الاثاث من دون اى استعمال  فيجب الخمس . اما اذا اشترى الاثاث من ارباح السنه يعنى مما حصل عليه من مال اثناء السنه واستعمله قبل ان تنقضى عليه سنه فلا خمس فيه .

2311        س  اشتريت ... بفلوس مخمسه ولكنى لم استعملها لمدة سنه فهل  يصح عليها الخمس ؟

          ج   لايجب فيها الخمس اذا كانت قد اشتريت من اموال مخمسه

اعلى     الصفحة

 

الذهب

2312   س       هل يجب على المراة ان تخمس ما تمتلكه من الذهب مــرة يكون  بعنوان زينه ومرة يكون بعنوان مال تدخره ؟

        ج       اذا فرضنا كان الذهب لدى المراة من مهرها فلا خمس فيه ،سواء  كان للزينه او للادخار سواء اكان استعملته او لم تستعمله لان المهر  لايخمس سواء مال نقدى او ذهب او اى شىء اخر . اما اذا لم يكن  هذا المال مهرا بل قد اشترته من هدايا معينه قدمت اليها او من راتبها او ما الى ذلك . اذا لم يكن مهرا فــان كان مما تستعمله للزينه ولبسته بحسب المناسبه وليس من الضرورى ان تلبسه طيلة السنه بل بحسب المناسبات فانه لايجب فيه الخمس . ولكن اذا فرضنا انه لم تلبسه واشترته للمناسبات ولم تصادف هناك مناسبه طوال السنه  للبسه فلم يلبس فهذا يجب عليه الخمس ، كما انها اذا كانت تدخر هذا الذهب عندها للاوقات الصعبه فايضا يجب فيه الخمس كأى مال اخر .

2313   س       هل يخرج الخمس مرة واحده على الذهب المجمد وهل يتحول بعد  ذلك الى زكاة . ارجو توضيح الحكم بعد اخراج الخمس على الاموال المجمده ؟

          ج       بالنسبة الى الخمس . المال لايخمس مرتين . يعنى اذا كان  عندنا ذهب وخمسناه وبقيت عشرين سنه لاتخمس مرة اخرى . اما موضوع  الزكاة اذا كان هذا المال ليرات ذهبيه يتعامل بها فيجب تخميسه اما اذا كانت قطع  سبائك فلا  يجب فيها الزكاة .

2314   س     كيف يتحقق استعمال الذهب ، وما هي حدود الحاجة اليه ؟

        ج       طبعا اذا لبسته لبسا طبيعيا . لا انها تلبسه للتجربه وتنزعه ،  بل تلبسه مثلا فى المناسبات فيعتبر انها استعملته ، ثم ان لايكون هذا الذهب زائدا عن حاجتها الطبيعيه يعنى واحده تملك عشرة قطع ذهبيه وهى تحتاج بحسب المناسبات الاجتماعيه لخمسة قطع . فيجب ان  تخمس عن القطع الخمس الاخرى حتى لو فرضنا انها استعملته .

 2315  س    اذا الانسان لديه بضع ليرات ذهبيه وقد اخرج الخمس عنهم هل  يجب اخراج الزكاة ايضا ؟

         ج       اذا فرضنا كان الباقى بمقدار نصاب الزكاة فيجب ذلك اذا كانت  هذه اليرات متدوالة للبيع والشراء .

2316   س       كم هو النصاب ؟

        ج       النصاب عشرين دينار وهو النصاب الاول ويساوى عشرة ليرات ذهبيه عثمانيه .

2317   س       اذا استعمل الذهب لفتره ثم ترك لفتره طويله دون استعمال  تقدر بالسنوات هل يجب عليها الخمس ؟

        ج       اذا خرج عن ان يكون محل حاجه تخمس .

2318   س       هل يجب على السبائك الخمس وهى غير ملبوسه ولم تمر عليها  السنه ؟

        ج       لايجب الخمس الا اذا مرت عليه السنه . فاذا مرت عليه السنه  ولم تلبس او لم يكن هناك حاجه لها حتى لو لبست فيجب فيها الخمس   .

2319   س       اننى املك ذهبا وهو غير زائد عن حاجتى كما هو متعارف فى المجتمع  لكننى لااستعمله الا فى النادر. فهل يجب ان اخمسه ؟

       ج       يعنى اذا كانت قد استعملت هذا الذهب بحسب الحاجه الاجتماعيه  ولو مرة واحده وبقيت تنتظر الفرص المناسبه للاستعمال من دون ان  تستغنى عنه كليا فلا يجب فيه الخمس اما اذا كانت لم تستعمله  اشترته ولم تستعمله وبقيت تنتظر المناسبات لاستعماله ولم تاتى  المناسبه حتى مرعليه سنه فيجب فيه الخمس .

2320   س     لقد ذكرتم ان ما يزيد عن حاجة المراة من الذهب عليهاان  تخمسه ولو كانت تستخدمه طوال السنه كيف نقدر أن نعرف  هذا ؟

        ج       يعنى الانسان يستثنى له ما يعتبر من المؤنه ، والمونه هو ما  يصرفه فى حاجاته العامه . مثلا واحده تحتاج الى 4 قطع ذهبيه او 1. قطع ذهبيه مثلا بحسب حاجتها الاجتماعيه . اليوم تلبس هذه القطعه غدا تلبس اخرى . اذا كان ظروفها الاجتماعيه تفرض عليها التنوع  لوفرضنا عندها عشرين قطعه وهى بحاجه الى عشرة فالعشره الاخرى تعتبر زائده عن حاجتها واحده عندها عشرة ثياب ، تكفيها فى مناسباتها  الاجتماعيه ولكن لديها عشرين ثوب ، العشره الاخرى لاتعتبر حاجه اجتماعيه بحسب حالة التنوع ايضا هذا يعتبر زائدا عن الحاجه ويجب ان يخمس . يعنى الانسان يدرس حاجته من هذه الامور كم هى ، خمسه ، عشره ، فالزائد عن الحاجه المتعارفه يعتبر هذا زائدا ويخمس .

2321   س       هل ذهب المرأه المشترى بقصد الزينه يخمس ام لا فانا عندى  ذهب اريد بيعه وشراء بثمنه ذهب ايضا ، هل اخمس النقود التى اريد  ان اشترى بها ام لا ؟

        ج       طبعا المرأه عندما تشترى الذهب من مال لم يمر عليه سنه .  تارة تشترى الذهب بمال مجمد عندها ومر عليه سنه ، من الطبيعى انه يجب ان تخمس المال .اما اذا كان لا . من الاموال التى جائتها فى هذه السنه اشترت الذهب وكانت محتاجه اليه للزينه فلبسته فلا يجب فيه الخمس كما انه اذا ارادت ان تبيعه ثم بعد ذلك تشترى بنفس الوقت ذهبا آخر وتلبسه ايضا لا يجب الخمس لانه يعتبر من المؤنه وكل ما يكون من المؤنه لايجب تخميسه .

2322   س       الذهب الهديه من الوالده وهو مستعمل هل على ان اخمسه ام لا  على الرغم من انه مخمس ؟

        ج       الذهب الهديه اذا اهدى للمرأة او للفتاة فلبسته فهو لايجب  فيه الخمس من دون فرق بين ان يكون هديه من والدتها او اى انسان  آخر . اما اذا فرضنا لم تلبسه طوال السنه ، يعنى اهدى اليها من والدتها ولم تلبسه طوال السنه وانما وضعته فى الخزانه لانها ليست فى حاجه اليه ومرت عليها السنه على فتوى الامام الخمينى لايجب  الخمس وعلى فتوى السيد الخوئى اذا لم يستعمل طوال السنه يجب تخميسه حتى لو كان مخمسا لانه كان مخمس بما هو ملك للوالده والان  هو يجب تخميسه بما هو ملك لهذه المراه التى اهدي اليها .

2323   س       الذهب الهديه من الأم وهو مستعمل وانا لااستعمله هل عليه خمس  مع الرغم انه من مال مخمس وانا ما عندى من المال لتخميسه ؟

      ج       اذا كانت الام مخمسه واهدت بنتها هذا الذهب والبنت لم تلبسها  تماما على راى السيد الخمينى حفظه الله لايجب الخمس لكن على راى السيد الخوئى يجب الخمس لانه صحيح مخمس عندما كان ملك للام لكن اصبح الان ملك للبنت ولذا لابد ان تخمسه اذا لم تلبسه طوال السنه .

2324   س      

         ج       اذا الذهب من مهرها لامشكله لان المهر ليس فيه خمس .

2325   س       هل يجب تخميس الذهب الزائد عن الحاجه أذا كنت قد خمسته فى  العام السابق ؟

        ج       المال لايخمس مرتين , اذا خمس فى العام السابق فلا يجب  تخميسه فى هذا العام .

2326   س       اذا كان عندى 10 او 12 ليره ذهبيه اعطونا اياه هديه وراس  السنه للخمس قريب فهل تحتاج هذه الليرات الى تخميس او زكاة وما  هو مقدار الزكاة فى هذا الحال ؟

        ج       يجب فيها الخمس على رأي السيد الخوئي ، وهي بالخيار بين أن  تخمسها اذا جاء رأس سنة خمسها وبين أن تجعل لها رأس سنة مستقلة  من تاريخ ملكيتها لها فاذا صاغتها حليا واستعملتها خلال السنة فليس عليها خمس، واذا مر عليها السنه فيجب فيها الزكاة يعنى  بمقدار ربع ليره . يعنى للعشرة ليرات ربع ليره والليرتان  الباقيات بالنسبه  .

اعلى     الصفحة  

 

القرض

2327   س       اقترض من شخص مبلغ من المال ولم اخمسه ولازالت الاموال لدى  فكيف اتصرف  ؟

        ج       المال المفترض اذا بقى عينا وهو قرض لايجب فيه الخمس .

2328   س     القرض المأخوذ بفائده لأغراض تجاريه عند استرجاعه للبنك هل  يجب الخمس فى الفائده على رأى السيد الخوئى والسيد الامام ؟

         ج       طبعا الفائده اذا فرضنا الانسان اخذها وكان يجوز له ان ياخذها  طبعا تارة لايجوز ان يأخذها ، هذا حساب آخر  لايجوز . غير حلال . الفائده التى يجوز له ان يأخذها كما اذا لم يقصد ولم يشترط فعلى رأى السيدين معا يجوز التملك فى الفائده ولكن لايجب خمسها رأسا وانما تخمس كأرباح السنه الاخرى

2329   س       اذا كان البنك يأخذ الفائده ؟

       ج       اذا فرضنا انه كان الانسان مقهورا على دفع الفائده ولايقدر ان  لايدفعها يعنى غصبا عنه فتكون مثل الاشياء التى تؤخذ منه من غير حق  فحينئذ فلا اثم عليه ولا يجب تخميسها . 

2330   س       قرض البنك التجارى عندما تسدده مع الفائده فهذه الفائده  التى تسددها تخمس ام لا ؟

        ج       كما قلنا اذا كان الانسان مجبور على دفع الفائده لايخمس .

       انظر سؤال 2254

اعلى     الصفحة  

 

راس السنه

2331   س       اذا الانسان كان عنده راس سنه معينه ولكن قبل راس سنته حصل  على مبلغ  كبير غير متوقع ويقدر بالالاف فهل يخرج خمسه ؟

         ج       يمكن ان يجعل لهذا المبلغ بالذات راس سنه مستقل ، ويمكن له  اذا اراد ان ينظم اموره ان يخرج خمسه فى اخر السنه يعنى هناك بعض  الناس يجعل لكل راس مال سنه مستقله . فهذا يجوز له ، اى راس مال يحصل عليه ان ينتظر حتى يمر عليه سنه ويخمسه . ولكن الاحسن  والافضل والاربح للانسان يحاول ان يجعل له راس سنه واحده لامواله .

2332   س       اذا فرضنا كان عندها راس سنه وقبل انتهاء راس السنه كان  عندها ليرات ذهبيه وزعتها على اولادها ؟

       ج       لايجب اذا كان توزيعا حقيقيا . يعنى هديه صحيحه ليس كما يفعل بعض الناس يهدون قبل حلول راس السنه هربا من دفع الخمس  ويعيدونها له بعد ذلك  طبعا هذه هديه غير صحيحه . 

2333   س       اذا كان راس سنة الخمس هو اول رمضان واستلمت مبلغا معيننا  قبل هذا التاريخ بيوم او يومين ولم تدر عليه سنه هل يجب خمس  وماذا اذا اخرت استلام مبلغى حتى اتهرب من الخمس . هل يجوز او يتعلق به الخمس ؟

       ج       هذه تختلف . يعنى الانسان يجوز ان يجعل لكل امواله راس سنه  واحده ، بعض الناس يمكن ان يجعل لكل مال يدخل عليه راس سنه اذا كان يجعل لكل امواله راس سنه واحده ، فعليه ان يخمس ما دخل عليه فى خلال السنه . اما اذا جعل لكل مال مستقل راس سنه معينه فطبعا المال الذى يحصل عليه قبل دخول راس السنه بيومين لايجب عليه .

2334   س       هل يمكن اخراج الخمس من كل مال جديد يحصل عليه الانسان اى  دون حاجه الى تحديد راس سنه. كأن يخمس الموظف راتبه فى بداية كل  شهر ؟

        ج       يمكن للانسان ان يخمس اذا احب كل مال يصل اليه وتبراء ذمته  بذلك . لكن جعل راس السنه تخفيفا على المكلف ، لان الانسان اذا جعل  لنفسه راس سنه فانه قد يوفر على نفسه اموالا كثيره . لانه يستثنى كل مصاريفه خلال السنه ويبقى الفائض فيخمسه لكن يجوز للانسان ان يخمس كل مال يحصل عليه ويكون من قبيل زيادة الخير خيرين .

2335   س       اشتريت حاجيات واريد ان اخمسها قبل مرور سنه عليها هل يجوز  ذلك

        ج       يجوز ذلك لكن ذلك لايجب ، اذا الانسان اشترى اشياء فى اثناء السنه من ارباح السنه واستعملها لايجب الخمس لا فى الوقت ولا فى اخر السنه . اذا لم يستعملها طول السنه يجب .. لكن اذا احب ان يخرج  خمسها عند شرائها مافى مانع

2336   س       اذا كان راس المال يساوى 1000 دينار وخمس المبلغ وصرف  الرصيد المخمس اى 800 دينار خلال العام وقبل حلول موعد الخمس  بيوم حصل على مبلغ 800 دينار فهل يجب تخميس هذاالمبلغ من جهة انه  مال جديد . نقصد انه من جهة ان الاوراق الماليه تغيرت وان كان  المبلغين متطابقين ؟

         ج       هنا اذا فرضنا صرف الانسان ال 8.. دينار فى مؤنته يعنى بحيث انها لم يبق منها شىء ولم يبق معه شىء فعليه على راى السيد الخوئى  يخمس المبلغ الذى يحصل عليه من جديد . اما على راى السيد الخمينى  فلا يجب عليه ذلك ، فان الربح المتاخر يجبر الخساره المتقدمه .  فهذه المساله مما يختلف فيه الفتوى .

2337   س       الاخت تسال عن ، هذه احدى المسائل ، انه لو صرف الانسان كل  المال الذى خمسه فى نصف السنه ثم حصل على مقداره قبل ان ياتى راس  السنه ... وبعد ذلك اشتغل وحصل 800 دينار وجاء راس السنه عنده  800 دينار فهل يعتبر هذه  800 دينار لايريد ان يخمسه مثلا لانه هو  راس ماله كانت مخمسه 800 او يجب ؟

         ج       فى راى السيد الخوئى انه يجب تخميسه ولكن يمكن أن يجعل لها  رأس سنة مستقل . وفى راى السيد الخمينى الربح المتأخر يجبر الخساره المتاخره

2338   س       يوجد لدى مبلغ من المال مر عليه الحول ثم اضفت عليه مبلغ آخر  لم يمر عليه الحول ماهو الخمس المفروض فى المبلغ باكمله ؟

        ج       الواجب تخميس ما مر عليه الحول اما ما لم يمر عليه الحول  فيمكن ان ينتظر الى ان يمر عليه الحول .

2339   س       ما حكم من جاء الى الحج وبعد اربعة ايام من مجيئه حل رأس سنته ؟

         ج       عليه ان يكون مستعدا لحساب رأس السنه قبل ان يحج .

2340   س       اذا شخص يملك مصنع وسياره وحاجيات اخرى تقدر قيمتها عند راس السنه عشرة آلاف دينار ولكن عليه دين بمقدار اثنى عشر الف  دينار هل يجب عليه اخراج الخمس ؟

          ج       طبعا اذا كان هذا الانسان فى اول ما يريد ان يخرج الخمس فاذا  عليه دين 12 الف دينار لايجب عليه اذا كان فى اول ما يبداء رأس  سنه . كما انه فى مثل هذه الحاله كان مثلا هذا الدين هو نفس  البضاعه الموجوده عنده هى دين طبعا لايجب عليه  او كان هذا الدين مؤنة السنه السابقه كذلك لايجب عليه نعم اذا كان هذا الدين دين سنين سابقه  ليست دين هذه السنه وقد خرجت ارباح السنه عند ذلك عليه ان يخرج الخمس . يعنى اذا كان عنده رأس سنه وكان مديون لسنين سابقه ولم يكن الدين لمؤنة السنه الفائته ، فى هذا الحال عليه ان يخرج الخمس ويكون وفاء الدين من المؤنه بالنسبة الى السنين الآتيه .  

2341   س       لم اعلم ان على خمس وطافت راس السنه ماذا اعمل ؟

         ج       اذا كانت الاخت تعلم ان عليها خمس من خلال حساباتها فعليها ان  تحسب حسابها وتنقل المبلغ الى ذمتها .

2342   س       اذا كنت قد وضعت لى فى يوم واحد محرم وهو دفع الخمس عن الاشياء التى اصبح لها سنه  فهل الاشياء التى اشتريت قبل يومين من  هذا الموعد هل عليها خمس ام لا . ارجو الاجابه على حسب فتوى السيد  الخوئى حفظه الله ؟

        ج     طبعا هذه الاشياء التى اشتريت قبل يومين المفروض على ان المال  موجود يعنى نفس المال ... من ارباح السنه فاذا استعمل قبل ما  ياتى راس السنه ، مثلا اشترينا ثياب قبل ما يجى راس السنه  ولبسناها ولو لبسه واحده لاخمس فيها ، اما اذا لم يستعمل فحكمه  حكم المال الموجود عند الانسان.

 2343ل س      مر راس سنتى وحسبت الخمس ومن ثم التفت انى لم اتقاضى راتب  الشهر الفائت من الدوله  هل يجب على تخميس هذا الشهر ام اعتبره  من السنه الجديده ؟

          ج       اذا كان المعاش من الدوله تعتبر انك تملك هذا المعاش عندما  تقبضه . فلو لم تقبضه فى الشهر الفائت وقبضته فى هذا الشهر يكون من السنه الجديده  .

2344ل     س       عندى اغراض لم يمضى عليها سنه ولكن عندى راس سنه ويوجد  عندى اغراض جهاز طفل ولكن جاء الخمس قبل الولاده ، هل واجب اخمس  هذه الاغراض ؟

            ج       اذا مر عليها سنه دون استعمال يجب .

2345ل     س       عندى راس مال وقبل انتهاء سنتى صرفت المال كله واستدنت عشرة  الاف ليره واتت راس سنتى هل يحق لى ان اخمس هذا الدين ؟

            ج       لايجب ان يخمس هذا الدين .

2346ل      س       بالنسبة الى الخمس ، على ما يكون راس السنه على الهجرى ام  الميلادى ؟

          ج       يمكن للانسان ان يجعلها على الهجرى ، كما ويمكن على الميلادى

اعلى     الصفحة  

 

تاجيل

2347   س       هل يجب الفوريه فى دفع الخمس ؟

        ج       يجب ان يدفع الخمس فورا . الا ان ياخد رخصه من الحاكم الشرعى  فى التاخير .

2348   س       عندما ذكرتم على الرد على سؤال خاص بتاجيل دفع الخمس للسيد الذى يريد اجراء العمليه . قلتم يجب اخذ الوكاله منه .كيف يتم لى ذلك علما باننى فى بلد غير بلده ولااستطيع الاتصال معه هاتفيا كما اننى لااعرف موعد عمليته . فماذا افعل ؟

       ج       لايجوز تأخير الخمس مع وجود مستحق له . بل ان الطريقه  الوحيده يجعل كأن الخمس قد دفع الى صاحبه بطريق الوكاله .

2349   س       لدى مبلغ من الخمس معزول من العام الماضى ، واحد اقربائى  يحتاج الى مبلغ لعمل تجاره مع العلم انه سيد هل استطيع ان اعطيه هذا الخمس الذى يتضمن سهم الساده دون سهم الامام (ع) . حيث اخذت  رخصه من الامام (ع ) بالموافقه ؟

         ج       طبعا هو لايجوز التاخير فى دفع الخمس اذا كان الانسان متمكننا  من ذلك  ولكن فى هذا المجال لو اخذ وكاله من احد الاقرباء لكى يشتغل بالمال نيابة عنه حتى تدفعه له بعد ذلك اذا كان فقيرا هو  الان فيكون كأنه دفعه . يعنى تاخذ منه وكاله انا عندى مبلغ من الخمس وانا اعطيك اياها باعتبارك مستحق . فاما ان تعيدها لى  كهديه اوتاخد وكاله منه بان تقبضه لحسابه وتكون كانها دفعت .

2350   س       فى حالة عدم توفر المال الكافى لاخراج الخمس فهل يمكن دفع  المبلغ الواجب على شكل اقساط وهل يحتاج ذلك الى اخذ اذن من  الحاكم الشرعى . ومن يمثل الحاكم الشرعى فى ذلك ؟

       ج       نعم لابد للانسان اذا اراد ان يدفع الخمس اقساطا من ان يستأذن  الحاكم الشرعى او من يمثله .

اعلى     الصفحة  

 

التصرف

2351   س       هل يجوز اعطاء اموال الخمس لبناء موسسه اسلاميه بدون اعطاء  وكيل المرجع ؟

       ج       يكفى ان ياخذ الانسان رخصه من المرجع بالنسبة الى موضوع سهم الامام (ع) لانه يحتاج الى رخصه من المرجع ويمكن ان يسلمها الى  المؤتمنين على هذه المؤسسه الاسلاميه . اما اذا كان لدى المؤسسه رخصه من المرجع او هو اذا كان عنده رخصه من المرجع المهم ان يتم هذا الصرف باذن المرجع سواء اكان الاذن عند الاشخاص القائمين على  هذه المؤسسه الاسلاميه او الاشخاص الذين عليهم الخمس .

2352   س       بأى صورة يمكن لنا ان نتصرف بسهم الساده من الخمس ، بدفعه  للساده الفقراء المحتاجين او الايتام المحتاجين ايضا ؟

        ج       يرى السيد الامام وجوب اخذ الاذن من الحاكم الشرعى لسهم الساده  كما يجب لسهم الامام (ع) .  اما السيد الخوئى فيخصص ذلك بسهم الامام  (ع) فقط , وهو يصرف على هذا الأساس على الفقراء والأيتام وأبناء  السبيل من السادة .

2353   س       كيف نعرف المحتاج ؟

        ج       المحتاج هو الذى لايملك مؤنة سنته قوة او فعلا بمعنى انه لايملك  رصيدا ماليا يكفى لطول السنه ولا يوجد عنده عمل يغطى مصاريفه طوال  السنه . اذا كان الانسان مثلا يحصل على 1000 دينار فى السنه وهو  يحتاج فى مصاريفه الى 1500 دينار فيمكن ان نعطيه من سهم الساده  اذا كان سيدا ويمكن ان نعطيه من الزكاة اذا لم يكن سيدا . ويمكن ان نعطيه من سهم الامام (ع) فى بعض الحالات .

2354   س       نعرف ان الخمس ينقسم الى قسمين . سهم الامام (ع) وسهم الساده   هل نستطيع ان نعطى جزء من سهم الامام (ع) لفقير ما بدون استشارة  اى من الساده النائبين لمقلدينا ؟

            ج       سهم الامام (ع) لابد فيه من رخصة المقلد .

اعلى     الصفحة  

 

المراة

2355   س       هل يجب على المرأه المتزوجه ان تخمس وان يكون لها راس سنه  وفى اى حاله يسقط عنها ذلك؟

        ج       اذا كان لها ايراد اما من معاش او من هدايا او ما الى ذلك .  اذا كان لها ايراد مستقل عن زوجها بحيث يمكن ان يبقى عندها مال طيلة السنه بشكل مجمد فيجب عليها ذلك . اما اذا لم يكن لديها ايراد مستقل وكانت تصرف تدريجيا من مال زوجها وتعرف انه ليس هناك  شىء مجمد فانه لايجب عليها ذلك .

اعلى     الصفحة  

 

ثوب غير مخمس

2356   س       هل يجوز الصلاة فى ثوب غير مخمس ؟    

        ج       هذا فيه تفصيل . تارة الانسان يكون عنده قطعة قماش او ثوب  اشتراه وبقى طول السنه دون ان يلبسه فاستحق الخمس فهذا لايجوز الصلاة فيه قبل اخراج خمسه لانه مغصوب بمقدار خمسه 20 %  , واما اذا  الانسان اشترى ثوبا بمال غير مخمس ولبسه فهذا يجوز له ان يلبسه لانه لايجب عليه تخميس الثوب ولكن يتعلق الخمس بالمال

اعلى     الصفحة  

 

الاكل من بيت لايخمس

2357   س       اذا دعاك شخص الى وليمه وانت تعلم ان هذا الشخص لايؤدى  الخمس الواجب عليه هل يجوز لك ان تاكل من هذا الأكل المتعلق فيه الخمس ؟

      ج       يجوز ان تاكل من هذا الأكل لاننا لانعلم انه متعلق فيه الخمس .  لان من الممكن ان يكون قد اشتراه من مال حصل عليه الان فلا يتعلق به الخمس او دين او ما اشبه ذلك . ولذا فلا مشكلة من هذه الناحيه .

2358   س       ما حكم اكل الطعام فى بيت نحن نعرف انه لا يخمسون ؟

        ج       يجوز ذلك لانهم يتحملون مسؤلية الخمس ولا نتحمله نحن .

            انظر السؤال رقم   649

اعلى     الصفحة  

     

التلفيق

2359   س       هل يمكن اتباع الامام الخمينى فى مسالة عدم خمس الهدايا مع  العلم انى مقلد للخوئى ؟

       ج       السيد الخوئى عنده فتوى فى المساله . والمسالة ليست احتياطيه  ولذا لايجوز الرجوع الى فتوى مقلد اخر .

اعلى     الصفحة  

 

عام

2360   س       اذا تبين لانسان لايخمس وجوب المبادره الى اخراج الخمس فكيف  يبادر الى ذلك وهل الافضل ان يتوجه الى عالم دينى ليحصر له ماله  وما عليه ؟

        ج       ان عليه ان يحسب حساب ماله وما عليه اذا كان يعرف احكام  الخمس ويعرف الحساب جيدا واما اذا فرضنا لم يكن يعرف فيجب ان يذهب الى عالم دينى ليبين له ذلك . وعلى كل حال فلابد ان يستأذن فى طريقة صرف الخمس من الحاكم الشرعى او من وكيله .

2361   س       اشتريت قطعة قماش باموال مخمسه وقد دارت على القطعه سنه  كامله دون استعمالها  هل تخمس قطعة القماش ام لا ؟

            ج       اذا اشتريت باموال مخمسه فلا يجب تخميسها .

2362   س      يقال ان الخمس لايكون على الملبوس . فهل هذا صحيح ؟

        ج       اذا كان الملبوس لم يستخدم طوال السنه يعنى جديد ولم يستعمل  طوال السنه يجب فيه الخمس

2363   س       اننى معتاده ان اخصص مبلغا من المال يزيد على مقدار الخمس  الواجب على . كأن يكون خمسي عشرين دينار فاخرج اربعين دينار من  باب الاحتياط فاذا اكتشفت ان لدى اغراض لم تخمس فى موعد راس  السنه فهل المبلغ الاحتياطى يجزى ام لا ؟

        ج       اذا كانت الاخت تقصد فى دفع ذلك المبلغ الاحتياط عن الاغراض  التى لم تكن ملتفته لها فهذا يجزى عن تلك الاغراض اذا كان بمقدار  ما يتعلق بها من خمس  .

2364   س       لقد استقرض منى احد الساده الفقراء مبلغا من المال وقد فكرت  ان اجعل جزاء من المال هذا خمسا . هل ذلك ام لا مع العلم اننى  متاكده ان هذا السيد فقير ومحتاج الى هذا المال ؟

       ج      يجوز احتساب قسم من هذا المال على اساس ان يكون حقا شرعيا .

2365   س       علمنا بان الخمس للساده اولاد الرسول . فهل يجوز ارسال ذلك  الى المراة السيده وهى خارجه عن بلادنا ولكنها فقيره علمابان  الخمس هو  .... ؟

      ج      طبعا هو قسم منه للساده الفقراء من ابناء الرسول فاذا كانت  هذه المرأة العلويه محتاجه وفقيره فلا مانع من ارسال بعض الخمس  اليها

2366   س       اذا كان البيت غير مخمس فهل يجب ان نخمس الاكل الذى ناكله ؟

         ج       لايجب تخميس الاكل . نعم يجب تخميس نفس البيت على صاحب  البيت .

2367   س       هل صحيح ان الاب الذى لايخمس وله اولاد ينفق عليهم اولاد بالغين  لايجوز لهؤلاء الاولاد الصلاة فى بيت والدهم ؟

         ج       اذا عرفوا ان بيت والدهم متعلق بالخمس ولم يخرجه فعلى راى  الامام الامر مشكل , وعلى راى السيد الخوئى لامانع من ذلك .

2368   س       اذا كان الزائد عن الحاجه نقود مخمسه ، هل يجب  تخميس الزائد ؟

        ج       لا . اذا كان مخمس لايجب تخميس ما خمسه مرة ثانيه .

2369   س       عندى بعض الاشياء المنزليه فى البيت ولا اعلم هل هى مخمسه     ام  لا ؟

        ج       اذا كانت هذه الاشياء مستعمله فانه لايجب فيه الخمس . واذا لم  تكن مستعمله وعرفت انها مر سنة عليها ولاتعرف انها مخمسه او لا فعليها ان تخمسها .

2370   س       اذا كان لدى اوانى لاادرى انى استعملتها او لم استعملها قبل  سنه فما هو موقفى من الخمس ؟

      ج       الأفضل أن يعمل الانسان بالاحتياط فى هذه المساله ويخمس .  والانسان يجوز له ان يقتصر على المقدار المتيقن ، فاذا تيقن بأن  المدة أقل من سنة مع امكان مرور السنة فله الاقتصار على المقدار  المتيقن وترك تخميسها الآن .

2371   س       سيده لديها اربعة اطفال ووالدهم ليس موجود وهى المعيله  الوحيده لهم . حالتها الماديه جيده  هل يجب عليها الخمس والزكاة ؟

       ج    اذا فرضنا فضل عندها مال فى اخر السنه فيجب عليها ان تخمس

2372   س       هل يجوز لمقلدى السيد الخوئى ارسال الخمس الى مجاهدى الثوره  الاسلاميه ؟

        ج       عندما يكون سهم الامام (ع) لا بد من الرخصه فى هذا المجال .  ونحن نعلم ان السيد الخوئى قد رخص كثيرين فى ذلك واعتقد اذا  طلبت منه الرخصه يعطى .

2373   س       هل يجب اخراج الخمس من كتب وملابس لم تخمس من حينها ثم  خمست الاموال الذى اشتريت بها هذه الاغراض ؟

       ج       اذا خمست الاموال التى اشتريت بها هذه الاغراض وكانت تلك  الاموال غير مخمسه طبعا فلايجب اخراج الخمس من الكتب والملابس لانه  خرج الخمس منها بخروج الخمس من المال الذى اشتريت به .

 2374  س       اقساط التامين تعتبر من المؤنه او لاتعتبر من المؤنه ؟

            ج       اقساط التامين من المؤنه .

2375   س       هل يجب اخراج الخمس من الاموال التى مرت عليها السنه وهى  موضوعه اساسا لأحدى المشاريع الاسلاميه من قبل الشباب المؤمن ؟

       ج       اذا تبرع الانسان بهذه . يعنى جمعت هذه الاموال من محسنيين  ووضعت من اجل المشروع الاسلامى فهذا لاخمس فيها لأنه ليست ملك أحد بل  هذه تعتبر بمثابة الوقف .

2376   س       شخص أشترى ارض باموال مخمسه بقيمة 30000 دينار وعند مرور  الحول كانت قيمة الارض فى السوق 50000 دينار فهل يستحق دفع الخمس  على الفرق وهو 20000 دينار علما بانه لم يبع هذه الارض  وكيف  يوفر الاموال اللازمه اذا لم تكن عنده ؟

      ج       هذه الارض المخمسه تارة واحد يشتريها للأقتناء يعنى مثلا  يشتريها حتى يعمر بها بيت او حتى يعمر بها محل او يعمل محطة بنـزين على اساس للأقتناء , فاذا ارتفعت قيمتها فليس هناك خمس فى ارتفاع قيمتها اذا كان اصل المال مخمسا ، اما اذا كان تاجر عقارات ، يعنى رجل يبيع ويشترى اراضى واشترى هذه الارض حتى يتاجر بها وارتفع  ثمنها فعليه ان يخمس آخر السنه ، يخمس الارتفاع . اما ان يبيع  قسم من الارض او يدفع من مال آخر

2377   س       هل يجب تخميس قيمة الارض او قيمة بعض المبلغ المدفوع فى  ثمنها اذا مر عليها الحول وان صاحبها لم يسدد كامل الثمن بعد ؟

        ج       طبعا اذا كان الارض أشتريت بالدين وأدى ثمنها بالتقسيط فيدفع  خمس ثمنها . اما اذ لا ،  أديت نقدا ثم مر عليها الحول فيجب ان يدفع قيمتها الآن . واذا كان الثمن الذى دفع به قد مرت عليه السنه قبل ان يشترى الارض فيجب عليه ان يدفع قيمة الارض بحسب ما اشتراها

2378   س       اذا كان شخص يقلد زيدا واراد ان يعطى الخمس المختص بالامام  الفقيه فهل يجوز ذلك واذا لم يكن ذلك فهل يجوز عن طريق المصالحه ؟

         ج       طبعا اذا فرضنا كان مقلد الشخص واراد ان يعطى مثلا مرجعا آخر  فلابد ان يستأذن من مرجعه فى هذا المجال .

2379   س       لو انتفى وجود الوكيل او النائب عن الفقيه فهل يجوز ان يسلم  الخمس الى نائب فقيه آخر حتى ولو  لم يكن رجل دين على رأى الامام  الخمينى ؟

       ج      طبعا لابد من سؤال المرجع عن ذلك . يعنى هل يجيز له ذلك او لا

2380   س       احدى الاخوات تقول زوجى لايخمس امواله وقد قيل لى ان صلاتك غير  مقبوله علما باننى لست موظفه ؟ 

       ج       الزوج هو المسؤل عن المال والزوجه ليست مسؤله فى هذا المجال  ولذا فان اعمالها تكون مقبوله

2381   س       اسره توفى عائلها ، يقوم الابناء باعالة هذه العائله . هل  يجوز على هذه العائله دفع الخمس علما بان لهذه الاسره اطفال صغار  وشبان على وشك الزواج ؟

       ج       كل انسان يبقى عنده المال مدة سنه لابد ان يخمسه سواء كان فى  مثل حالة هذه العائله او غيره ، نعم اذا احد افراد العائله ترتب عليه الخمس يجوز ان يدفع قسم من الخمس للفرد الاخر براى الحاكم  الشرعى

2382   س       اذا نصحت الزوجه زوجها بتخميس امواله ولكنه لم يرضى فهل  الذنب هنا يقع عليه وحده ام تشاركه زوجته فى الذنب ؟

       ج       اذا طلبت منه ان يخمس امواله ولم يقبل فهو يتحمل مسؤلية  عمله ولا تتحمل الزوجه مسؤلية ذلك .

2383   س       اذا قمنا بتخميس جميع اموالنا ومن ضمنها اموال الحج وبعد  ذلك تبين لنا ان حساب الخمس خطاء واقل من المبلغ المطلوب فما الحكم فى ذلك . علما بان هذه الاموال لم تدر عليها سنه كامله وقدمت  الخمس نتيجة لقدوم موعد الحج ؟

       ج       طبعا اذا تبين انه خطاء فمعنى ذلك ان من الممكن استرجاع هذا المال ، ولكن في المسألة تفصيلا يرجع فيه الى العالم الذي دفع اليه الخمس لاستيضاح الأمر .

2384   س       كنت جاهله بحكم الخمس قبل ذهابى الى الحج وانا الان فى ايام  الحج فهل معنى هذا ان حجى غير مقبول علما باننى سأبداء بالعمل هذه  السنه لاسدد الخمس الذى على ؟

       ج     على الاخت ان تحسب حسابها الان قبل ان تبداء الحج واذا لم تكن  مستطيعه ان تدفعه فيمكنها ان تجعل هذا المبلغ بالرخصه من الحاكم  الشرعى فى ذمتها لتدفعه بعد ذلك . لابد من عمل حساب الان ولو حساب تقريبى من اجل معرفة مقدار الخمس ، من اجل اشغال ذمتها فى ذلك قبل  الحج . 

2385   س       هل الفوائد التى تعود من الوديعه تخمس ؟

       ج       تخمس فى آخر السنه لا من حين تسجيلها او استلامها .

2386   س       هل يجوز الخمس على الساده والعلويين ، ما البديل ؟

      ج       بالنسبة الى الخمس يجب على الجميع ، فاذا كان المقصود أنهم  اذا طلع عليهم خمس لازم يدفعوه ؟ نعم واجب ، لافرق بينهم وبين  غيرهم . اما اذا كان المقصود يجوز ان نعطيهم . اذا كانو فقراء  محتاجين يجوز ، واذا كانوا غير محتاجين فلا يجوز .

2387   س       انسانه مبتدئه بالخمس ماذا تفعل لكى تخمس ؟

       ج       عليها ان تحسب ما عندها من المال او ماعندها من الاغراض التى  اشترتها بمال تعلق به الخمس . اما الاشياء التى اشترتها فى سنتها من ارباح السنه او من مادخل عليها من المال فى اثناء السنه ،  واستعملتها في حاجاتها فلا يجب عليها تخميسها . 

2388   س      هل يجوز لى اخذ كسوه من ابى مع العلم ان ابى لا يخمس وهل صلاتى  وصيامى صحيحه ؟

            ج       يجوز ذلك وهو يتحمل المسؤليه .

2389   س       لو كان انسان فى خمس وثلاثين من عمره وفى هذا العمر اراد ان  يخمس هل يقضى الصلاة والصيام التى اداها فى السنين السابقه واذا  كان لا فما الحكم ؟

         ج       لايجب عليه القضاء لانه لايعرف انه قد صلى بثياب غير مخمسه لانه  من الممكن ان يكون هذه الثياب قد اشتراها من نفس الاموال التي هي من ارباح السنه .

2390   س      زوجى لايخمس امواله ما حكم الاسلام بالنسبة لى ولأبنائى بحيث انه يصرف علينا ناكل ونلبس من اموال غير مخمسه ؟

            ج       هو المسؤل عن الاموال ولستم مسؤلين عن ذلك .

2391   س       هل يجوز للابن ان يدفع الخمس لأب المديون حتى يدفعه للدائن  علما بان الاب لايملك شيئا ولديه ابناء آخرون ولكن لايعطون له المال ؟  

        ج       اذا كان الاب فقيرا ومحل للخمس فيجوز له ان يعطيه ذلك سواء  كان لنفسه او لحاجة الاخرين  لكن لايجوز للابن ان يدفع الخمس لابيه  لانه يجب عليه نفقته  

2392   س    اذا كان الشخص مديونا وعليه الخمس فهل يؤدى الدين او يخمس ؟

            ج       لابد من حساب دينه وحساب ماله لينظر هل يجب عليه الخمس او  لايجب عليه الخمس .

2393   س       فتاة فى الخامسه من عمرها مصابه بمرض فى القلب والداها  يرغبان علاجها فى الخارج ولم تتوفر الماده لديهما وفى خلال ثلاث  سنوات جمع الوالدان مبلغ خمسة الاف دينار علما بان هذا المبلغ سوف  لايكفى كل المصاريف . هل يجب اخراج الخمس من هذا المبلغ . واذا  فعل سوف يتأثر على ارسالها للخارج ؟

        ج       طبعا يجب اخراج الخمس من هذا المبلغ واذا احتاجت يجوز ان  يدفع لها الخمس من مكان اخر لتعويض على ذلك ولأكمال ما تحتاجه فى  علاجها .

2394   س       امرأة عندها عشرة اطفال هل يجب عليها دفع الخمس ؟

       ج       طبعا اذا لايبقى عندها شىء اخر السنه ويكون مديون او انه مثلا  لايفضل منها شيء آخر السنة لايجب عليه الخمس . الخمس انما يجب عما  يفضل عند الانسان من ارباحه السنويه او مما يدخل عليه , اما اذا لايفضل عنده شىء لانه هو كل الذى ياتيه يصرفه على اولاده ولايفضل , لايجب فيه الخمس . طبيعيا لايجب .

2395   س       انا عراقيه واخى توفى قبل اربع سنوات ... الارث الذى خلفه ...  لازم تكون مخمس انا لااعرف مخمس ام لا ؟  

         ج       اذا كنت لاتعرفين ، غير واجب عليك الخمس . واذا سألت وعرفت  انه لم يخمسه فواجب ان تخمسيه اذا هم لايعرفون وانت لاتعرفين غير واجب . واذا صرفت منه وعرفت بعد ذلك انه غير مخمس واجب ان تخمسيه واذا فرضنا ما كنت تعرفين ولا هم يعرفون غير واجب .

 2396س         لماذا لا تسلم الزكاة فى النقود كما هى فى الخمس مع اهمية  الزكاة فى الاسلام ؟

       ج       باعتبار ان الزكاة يمكن ان تكون باعتبارها فى موارد خاصه  بينما الخمس يتناول كل مدخول الانسان والله العالم.

2397   س       احدى الاخوات تقول والدى قبل ان يتوفى كان يود ان يبعث  بامواله المخمسه الى الامام الخمينى ولكن نظرا لظروف خاصه فبعثنا  بالاموال الى الامام الخوئى فما هو الحكم علما بانه كان يقلد الخوئى ؟

         ج       طبيعة الحال لما كان يقلد السيد الخوئى فأرسال الاموال اليه  يعتبر شرعى .

2398   س       هل من الواجب تخميس فستان الفرح حيث اننى أحتفظ به منذ أكثر  من سنه ؟

        ج       لايجب تخميسه مادامت المرأه قد لبسته بحسب حاجتها اليه ولو مرة واحده .

       انظر سؤال

2399ل     س       انا شاب ملتزم فى الثامنة عشر من عمرى اشتغل لكى اؤمن  المعيشه لاهلى ولكي ابنى مستقبلى والمعاش الشهرى ما يقارب الحد الادنى او اكثر قليل . السؤال هل الخمس واجب على مع العلم ان اهلى  بحاجه الى ذلك الخمس لان المعيشه غاليه جدا . ملاحظه انى عاطل عن العمل بعض الشىء لاسباب صحيه ؟

       ج       طبعا الاخ السائل اذا فرضنا مايصرفه على اهله اثناء السنه  ليس عليه شىء ولكن مايبقى آخر السنه مايبقى عنده يجب ان يخمسه  واذا كان محتاجا واهله محتاجون بعد ذلك فان من الممكن ان يأخذ من الخمس لكى يحل به مشكلته . يعنى هو يدفع الخمس من جهة واذا احتاج هو او احتاج اهله يمكن ان يعطوا من الخمس من جهة اخرى .

اعلى     الصفحة  

االى     الصفحة الرئيسية