الجمهوريه الاسلاميه

فهرس المواضيع

الموضوع

س

الموضوع

س

المنتظري

2564

المسئولية تجاه ...

2539

الحكم الاسلامي

2565

التعامل / الشراء

2544

معيار الدولة

2566

النصر

2559

الحكومات

2567

الاسلحة

256.

عام

257.

ايجابيات وسلبيات

2563

االى     الصفحة الرئيسية

المسئوليه تجاه

2539   س       ماهى مسئوليتنا تجاه الجمهوريه الاسلاميه خاصة فى بلادنا حيث  الطعن فيها بصورة خاطئه من جانب الجموع او من جانب شخص واحد . هل  من الواجب علينا ردهم وتوضيح المسالة لهم ؟

         ج       ( ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنه ) علينا ان نكون  دعما للجمهوريه الاسلاميه باعتبار انها تمثل القاعدة الصلبه للاسلام فى الوقت الحاضر . ولكن عندما نريد ان ندعمها علينا ان ندعمها بحسب ما نملك من ظروف ممكنه ومن اساليب حكيمه بحيث تؤدى الى المقصود من دون ان ثير تعقيدات اخرى .

2540   س       كيف ندعم ونؤيد الجمهورية الاسلامية ، وهل واجب الدعوة الى  تقليد الامام ؟

            ج       ماهو مكلف به الانسان هو ان يدعو الى تأييد الجمهوريه الاسلاميه  وان يدعو الى تاييد الامام فى قيادته الاسلاميه سواء كان مقلدا له او  غير مقلد له اما الدعوه الى تغيير التقليد فهذه ليست واجبه وقد تكون غير جائزه . لان تغيير التقليد انما يجوز اذا قامت الحجه على اعلمية شخص امام شخص اخر فالانسان عندما لايكون من اهل الخبره رجلا كان او امرأه فكلامه لايكون حجه بالنسبة الى شخص اخر . نعم  يمكن باللطف ان ينقل له وجهة نظره انى مقلد لفلان وان هناك شهادات مثلا فى حقه فيمكن ان يناقش القضايا معه بالشكل المعقول وبالشكل الطبيعى . اما الطريقه المتعارف عليها بالمجتمع وهى طريقة  التنافر والعصبيه ومحاولة التكلم على المراجع فى هذا المجال فهذا  امر محرم . قضية اختلاف التقليد موجوده فى كل مرحله من المراحل .  يمكن لاى انسان اذا قامت عليه الحجه ، ليست مشكله ان ينتقل من مرجع  الى مرجع ولكن الامر له شروط شرعيه مذكوره فى باب التقليد . فاذا اخذ الانسان بالشروط الشرعيه وعمل بها يكون مبرءا للذمه واما اذا لم ياخذ بالشروط الشرعيه وانطلق مع الاجواء العاطفيه فهذا لايكون مبرءا للذمه الانسان عليه ان يقف عند حدود الله . وان لانجعل من  التقليد موضع خلاف وموضع تقاطع وموضع عصبيه لانها مجرد تكليف شخصى . وكل انسان تكون عنده الحجه عليه ان يعمل بما قامت الحجة عليه وكل العلماء هم علماء مجتهدون عدول , غاية ماهناك ان الامام الخمينى يتميز بانه قاد الامه الاسلاميه الى النصر . ويجب تأييده ممن يقلده  وممن لايقلده .

2541   س       هناك من اخواننا من الشيعه من يشك فى سياسة الجمهوريه  الاسلاميه الخارجيه والداخليه فهل لكم ان تفيدونا قليلا عن مسار  الثوره الاسلاميه هناك ؟

            ج       ان الجمهوريه الاسلاميه هى تجربه اسلاميه . لاينتمون الى هذا  المعسكر ولا ينتمون الى ذلك المعسكر ويحاولون فى اوضاعهم السياسيه ان يدعموا كل اوضاع المستضعفين فى العالم ، كما انهم فى الواقع الداخلى يحاولون ان يركزوا الاسلام ما امكنهم ذلك . وطبعا لابد ان يكون هناك اخطاء الا انهم يحاولون ان يصححوا هذه الاخطاء . وعلينا نحن ان لانركز دائما على السلبيات بل يجب ان نتذكر الى جانب السلبيات الايجابيات فى كل المجالات . وهذا خلق مطلوب منا دائما حتى لا نتعقد من اخطائنا سواء على المستوى الداخلى او الخارجى لان هناك بعض الناس عندما يؤيدون شخصا لايذكرون الا حسناته واذا لم يؤيدوا شخصا لايذكرون الا سيئاته . الاسلام يعلمنا ان نذكر الحسنات والسيئات ، وان لايدفعنا حبنا لشخص ان نظلم الحقيقه ونعطيه اكثر  مما يستحق او انه لايدفعنا بغضنا لشخص ان نحاول ان نذكر سيئاته  ونغفل عن حسناته .( انما المؤمن الذى اذا رضي لم يدخله رضاه فى اثم  ولا فى باطل واذا غضب لم يخرجه غضبه عن قول الحق  واذا قدر لم  يتعاطى ما ليس له بحق ) يقال ان عيسى (ع) كان مع الحواريين ومر  على جيفة كلب . جثة كلب قد انتنت فقال الحواريون ما اشد نتن رائحته فقال عيسى ما اشد بياض اسنانه .

2542   س      

            ج       طبعا قصة هذا الحديث ... ويقال ان هناك شبهات تثيرها بعض  الاحزاب مثل ... واخوان المسلمين وبعض الشخصيات من اخواننا السنه  ضد الجمهوريه الاسلاميه وضد .... مشكلة بعض الناس يقراؤن العناوين الصحفيه العامه ولكن والعنوان الذى اثير انه حكومة الجمهوريه الاسلاميه ليست حكومة كل المسلمين فى العالم . ماذا فهم الناس من  ذلك . فهموا ان الذى يقول ان المسلمين فى العالم لايؤيدون الجمهوريه الاسلاميه .. ان على المسلمين ان يطيعوا الامام لا من خلال  قانون الجمهوريه الاسلاميه بل من خلال الولايه العامه للمسلمين . لان قانون الجمهوريه الاسلاميه يطبق على الايرانيين فقط فى الوقت الحاضر  ...

2543   س       ظهرت فتاوى الامام الخمينى تناسب العصر الذى نعيش فيه وتناسب  جمع كلمة المسلمين والوحده الاسلاميه . هل تتفضلون بتناول مجموعه  منها ؟

            ج       فى الواقع ان الذى يجعلنا نشعر بعظمة هذا الانسان كثير هو انه  قاد خطوات المسلمين الى الانتصار فى وجه الجبروت السياسى الذى كان  يطبق على قلب ايران . وواجه القوى العالميه حتى يحقق الحرية الكاملة لبلده  وشجع المسلمين على عدم الخضوع الى القوى المستكبره . ونعتقد ان توجيهاته وتعليماته وعباراته فى هذه الامور تدل على وعى سياسى كامل لايبتعد عن الوعى الروحى  والعمق الروحى وهو بذلك يدعو الى الوحده الاسلاميه بالمعنى الذى ذكرناه . الوحده الاسلاميه التى لاتعنى ان تذوب المذاهب الاسلامية ببعضها بل معناه ان نلتقى مع المسلمين الاخرين فيما نتفق فيه معهم وفى القضايا الفكريه والتعاون معهم فيما نتفق معهم من القضايا . ونتحاور معهم فيما  نختلف معهم بطريقه علميه .

الى اعلى     الصفحة  

 

التعامل / الشراء

2544   س       فتوى الامام الاخيره بتحريم شراء البضائع الامريكيه للحجاج هل  يشمل المسلمين جميعا ام فقط تقتصر على الايرانيين ؟

            ج       طبعا لم اطلع على نص الفتوى حتى استطيع ان اتحدث عنها .  ولكن قد تكون المسأله ليست حكما قد تكون نصيحه ولابد ان نطلع على  مضمونها حتى نستطيع ان نتحدث عنها بالتفصيل , لقد تحدثنا كثيرا نحن لاندعو الى مقاطعة البضائع الامريكيه ، لانه ربما نحن نحتاج الى بعض البضائع الامريكيه . لكن نقول مانستطيع ان نستغنى عنه ينبغى انه نقاطعها . طبعا اولا نوفر على انفسنا كثير من المال فى الاشياء التى يمكن ان تفيد امريكا وتفيد اسرائيل . حتى نحترم انفسنا . يعنى هذه الدوله التى تعطى اسرائيل عشرات المليارات كي تضربنا وتذلنا كما انها تسعى بالف طريقه وطريقه فى تاكيد سلطة الاشخاص  الذين يظلمون شعوبهم فنحن على اى اساس نقويهم ! قد نكون محتاجين لبعض البضائع ذلك شىء . الا ان هناك بعض الاشياء لها بدائل .  يابانيه مثلا او من دوله اقل عداوه فى هذا المجال فاذن احترم نفسى حتى تعرف امريكا بانه والله الاسلام يمكن ان يخلق وعى اقتصادى وسياسى عند المسلمين بحيث انهم يقاطعون من دون حاجه الى فتوى .

2545   س       ماذا بالنسبة لتحريم شراء البضائع الامريكيه ؟

         ج       لا اعتقد ان الامام اصدر فتوى فى هذا المجال ، لان شراء البضائع  الامريكيه ليست محرمه مطلقة وانما يكون فى حالات الاكتفاء الذاتى . يمكن ان يكون فى الحج يركز الامام على ذلك نظرا لوجود بضائع  يابانيه واوربيه . فعلينا على الاقل نتيجة لعداوة امريكا للاسلام والمسلمين ان نحاول عدم شراء البضائع الامريكيه مثلا وانما نشترى بضائع اخرى . مثلا توجد مرطبات امريكيه ومرطبات لشركات اخرى الانسان يخفف قليلا من مزاجه ولايعتمد على شرب المرطبات الامريكيه يشرب مرطبات اخرى . او مثلا الانسان متعود على سجائر امريكيه يغير الى سجائر بديله اخرى لبلد اخف عداوة  مثل. وهكذا هذه قضايا  ينبغى علينا ان نحترم انفسنا فيها شىء طبيعى يوجد الان عدو لنا  يغذى اسرائيل ويقويها بغض النظر الى عداوته للاسلام وماتفعله فى  سبيل ذلك . الان مثلا عشرات المليارات التى تقدمها لاسرائيل حتى تقتلنا وحتى تشردنا وحتى تسيطر على المنطقه كلها . على الاقل نفرض  ان واحد منا يحترم نفسه ويقول: اليوم تستفاد الشركات الامريكيه منى ريال . هذا الريال يذهب جزء منه الى اسرائيل على شكل معونات ،  هذا الشىء يسقط كثيرا من المخطط  لان المجتمع الدولي يسير الان  على اساس اقتصادى  اى ان السياسه فى خدمة الاقتصاد ، وليس  الاقتصاد فى خدمة السياسه . الشركات الاحتكاريه الكبيره هى التى تحرك العالم وتوجههم سياسيا  مصانع السلاح هى التى تحرك كل  الساسه الدوليين  لهذا اذا الشعوب الضعيفه استطاعت ان تقوم هى  بالمبادره فى هذا المجال عند ذلك كل الطغاة سوف يحسبون حسابها  ولايغيب عن الاذهان قصة ... السيد محمد حسن الشيرازى قبل حوالى قرن عندما احتكرت شركه بريطانيه التبغ فى ايران وحاولت ان تدخل الى ايران  من خلال الامتياز التى حصلت عليه عند ذلك حرم التنباك  وعندها  اصبحت سلعه غير رائجه وبهذا سقط الامتياز وسقطت المؤامره لماذا نحن نجعل مستقبلنا محكوم على مزاجنا . لكن المشكله اننا مستعدون  لبيع المستقبل على حساب مزاج علبة سيكاره اومزاج قنينة مرطبات اوملابس نلبسها او اى شىء اخر .

2546   س       هل يجوز التعامل السياسى مع امريكا مع المصلحه الاسلاميه فى  ذلك ؟

            ج       التعامل مع امريكا له مفهومين . تارة التعامل مع امريكا بحيث  تكون تبع لامريكا . ولا يمكن ان تكون فى التبعيه مصلحه للاسلام . اما  التعامل مع امريكا يعنى ايجاد علاقات دبلوماسيه علاقات اقتصاديه  تجاريه يمكن ان تكون فى بعض الحالات مصلحه للاسلام طبعا ضمن حدود .

2547   س       مانزال نستعين بالمنتجات الاجنبيه . ماهى الاساليب الممكن  بالاستعانه بغيرها فى ضوء الواقع الحالى ؟

          ج       طبعا نحن مضطرون للاستعانه بالمنتجات الاجنيه مادمنا لانملك  صناعه تحقق لنا الاكتفاء الذاتى من ناحية الحاجات الاستهلاكيه . نعم  عندما تكون عندنا صناعه فى اى مجال من المجالات عليناان نشجع  الصناعه فى البلاد الاسلاميه . نشجع منتجاتها ونحاول ان نمتنع عن المنتجات الاجنبيه اذا كان ...... نقوى الصناعات المحليه . ولكن نحن نعرف ان السياسه الاستعماريه تعمل على عدم افساح المجال لسياسة الاكتفاء الذاتى بالنسبة الى الدول المستضعفه او ما يسمى بدول العالم الثالث المهم نحن نتمنى ان نصل الى مستوى نستغنى فيها عن المنتجات الاجنبيه لاسيما من البلاد التى تحارب الاسلام والمسلمين . ولكن عندما لم نصل الى هذا المستوى فمن الطبيعى ان المقاطعه ستكون ضدنا ولن تكون معنا لانها سوف تشكل حرمانا ونقصا فى الخدمات العامه .

2548   س       ماحكم التعامل مع بعض المؤسسات الماليه والشركات التجاريه  التى تبرعت باموال ضخمه فى الفتره الاخيره للنظام الظالم ضد  الجمهوريه الاسلاميه ؟

            ج       طبعا فى هذا المجال لابد من دراسة ظروفها بشكل او بآخر ، لان  هذه القضايا لابد ان تدرس ظروف الشركات هل انها تبرعت طوعا او  تبرعت اكراها  او ماذا . على ضوء نتائج الدراسه يحدد الموقف .      

2549   س       نحن نعرف ان هناك العديد من الشركات والمؤسسات الاجنبيه التى  يعتبر اصحابها من دعائم اسرائيل . يدعمون بكل الوسائل اسرائيل نحن  نتعرض فى حياتنا لهذه السلع والبضائع .. ترى هل هناك اية حرمه  شرعيه فى ... التعامل مع مثل هذه الشركات ؟ 

            ج       طبعا كل شركه وكل فندق وكل محل يدعم اسرائيل بالمال او بما  يشبه المال كما نجد فى كثير من محلات لندن وغير لندن فهذا يحرم  التعامل معه على اساس انه يكون تقويه لاسرائيل  لانه جزء من المال الذى تعطيه سيشترى به رصاصه يحارب به المسلمون انا اذكر قضيه فى حياة السيد البروجردى فى ايران حرم شرب الببسى    يعنى لم يحرم على اساس انه مثلا باعتبار انه  مسكر . لا . غير ثابت ان به اسكار مثلا - حرم الببسى باعتبار ان شركة الببسى هناك فى ايران كانت مملوكه للبهائيين وكان البهائيين يعطون من كل قنينة بيبسى قـران - عمله -  للمحمل البهائى . يعنى يدفعون قران عن كل قنينه تباع للدعايه البهائيه والمذهب البهائى . فمعنى هذا ان كل واحد يشرب ببسى معناه انه هو يتبرع بشكل غير مباشر بمقدار قران للدعايه البهائيه .  ولذا حرم شربه على هذا الاساس وهكذا حرموا شراء كل مافيه نفع  للعدو ومنظورا اليه بظروفه الخاصة . فى بعض القضايا طبعا الان الحرب مفتوحه بيننا وبين اسرائيل فعلينا ان نعمل على اساس ان لا نساهم باى طريقه من الطرق  بتقويتها .

2550   س       اذا اشترى شخص بضاعه من دوله اجنبيه وصاحب الدكان اسرائيلى  ما حكم هذه المعامله ؟

            ج       المعامله صحيحه ولكن يأثم الانسان على ذلك . لانه لايجوز له ان  يشترى من اشخاص يحاربون المسلمين  .

2551   س      

            ج       طبعا كل الفنادق كل المحلات كل المؤسسات التى فيها راس مال  صهيونى والتى تتبرع لاسرائيل يحرم الشراء منها ويحرم دخولها ويحرم التعامل معها لان ثمن اية بضاعه مشتراة سوف تتحول الى رصاصه تطلقها  اسرائيل فى صدور المسلمين .

 2552  س       هل ينبغى ويجوز للدوله الاسلاميه ان تتعاون اقتصاديا مع دوله  ملحده؟

            ج       يجوز للمسلمين ان يتعاونوا اقتصاديا وسياسيا وثقافيا مع غير  المسلمين على اساس المصلحه الاسلاميه العليا . علينا ان نعرف ان  التعاون مع الآخرين لايعنى الاعتراف بشرعية الآخرين وانما التعاون مع الآخرين يمثل نوعا من انواع اللقاء على المصالح المشتركه ومن الطبيعى ان المسلمين عندما لايعيشون الأكتفاء الذاتى فى حاجاتهم من جهه ولايملكون ان يستقلوا فى اقتصادهم حتى لو كان عندهم أكتفاء ذاتى من جهة لانه يحتاجون ان يستوردوا ويحتاجون ان يصدروا وربما  يكون التصدير متوقف على اقامة علاقات مع دوله تستورد من المسلمين ما تحتاجه وقد لاتكون هذه الدوله مسلمه . المبداء ليس هناك أى  حرام شرعى فى تعاون المسلمين مع غير المسلمين على مستوى الافراد وعلى مستوى الدول فيما لايضر بمصلحة المسلمين ومصلحة الاسلام وفيما  يخدم مصلحة المسلمين ومصلحة الاسلام على اساس ان ذلك يحقق مصلحه  اسلاميه عليا وهذه النقطه يجب ان تتذكروها دائما ، وهى ان التعاون  فى القضايا الاقتصاديه او السياسيه او الثقافيه لايعنى الاعتراف بشرعية الانتماء الذى يمثله هذا الشخص اوذلك الشخص اوتلك الدوله .

2553   س       هناك سوبر ماركت يملكها مجموعه من اخوه مسلمين بعض منهم  ملتزمون والبعض الاخر غير ملتزم ولكن لوحظ تواجد لحم خنزير من ذلك  فهل نتعامل مع ذلك السوبر ماركت ام لا ؟

            ج       طبعا نحن اذا فرضنا كان هناك محلات لاتبيعه وكانت محلات تبيعه  فعلينا ان نقاطع من يبيع المحرمات وتشجيع من لا يبيع المحرمات .

2554   س      تطرحون فى بعض محاضراتكم مقاطعة شراء البضائع الامريكيه ، هل  لكم ان توضحوا ذلك  وماذا بالنسبة لمقاطعة بضائع الدول الغربيه  الاخرى ؟

            ج       عندما تطرح هذه المساله ، يعنى مسالة المقاطعه فمن الطبيعى  ان لاتطرح بقول مطلق لانه مسالة المقاطعه ربما تتحول سلبا ضدنا لما قلناه من اننا لانملك كل شىء فيما نحتاجه فى حياتنا الاستهلاكيه وفى حياتنا الصناعيه وفى حياتنا الثقافيه  نحن لانملك الاكتفاء الذاتى ولهذا فنحن نحتاج الى امريكا ونحتاج الى اوربا ونحتاج الى اليابان ونحتاج الى كل بلاد العالم فيما يوجد فيها من حاجاتنا . ولكن نحن عندما نتحدث عن هذا الموضوع نتحدث بالقضيه كمبداء ، يعنى ان تكون عندنا ارادة المقاطعه فى بعض الاوضاع السياسيه الصعبه التى تضغط بها الدول الكبرى على ارادتنا وعلى مصيرنا ومستقبلنا  فنعمل على ان نقاطع البضائع التى يمكن ان نستغنى عنها او نقاطع مثلا البضائع الامريكيه وناخذ مماثلاتها من بلاد اخرى ، اليابان مثلا  او من بعض دول اوربا التى هى اخف عدوانيه من امريكا ، يعنى ان  تكون المقاطعه اسلوبا من اساليب المواجهه السياسيه بحيث تفهم كل دوله بانها عندما تريد ان تضغط على المسلمين فسيتحرك المسلمون تلقائيا ليقاطعوها ولو فى بعض بضائعها مما يؤثر سلبيا على وضعها الاقتصادى . والغرب غالبا لايفهم بالمعنويات انه نحن نخرج مظاهرات الموت مثلا لامريكا وكذا ونكف عن المواجهه ، او انه بالاوضاع  السياسيه الغرب يفهم بالاقتصاد بقدر ما نستطيع نحن ان نضغط  على المستكبرين ضغط اقتصادى ولو بنسبة معيبنه بقدر ما يعيد الغرب وغير الغرب يعيد حساباته . اذكر مره أن احدى الجرائد البريطانيه كتبت مقالا حياديا بين العرب وبين اسرائيل فى اليوم الثانى الجريدة تعرضت للافلاس نتيجة ان الاعلانات التى فى الشركات الصهيونيه والتى تتحالف مع الشركات الصهيونيه ، كل الاعلانات قاطعت هذه الجريده وبذلك تعرضت الجريده لخساره كبيره وعادت بعد ذلك الى الخط  الصهيونى فى هذا المجال  هناك شعب يحترم نفسه من خلال انه لايجعل حاجاته تطغى على خطه السياسى بل يجعل خطه السياسى يطغى على حاجاته فيدع حاجاته بحجم معين وبالطريقه التى يستطيع ان يوازن بها المهم هذه النقطه نعيشها ، يعنى بمعنى ان يكون عندنا مبداء  المقاطعه عندما يصبح ظرف صعب على مواقع المسلمين فنحاول ان نعبء  كل اسلحتنا من جملة الاسلحه الموجوده المقاطعه الاقتصاديه العفويه  التى ينطلق بها الانسان بشكل طبيعى وعندما تفهم الدول الاخرى بان  هناك نوع من انواع الاراده الشعبيه المنطلقه من حالة الاحتجاج فانها ستعيد النظر فى كثير من مواقفها . انا اقول فى الاسلام عندنا مفهوم  الزهد الزهد فى الاسلام ليس هو عباره عن ترك الاكل الطيب بل ان  تكون عندك ارادة لان تترك ذلك  يعنى معنى ذلك ان لايقف حبك لاكل الطيب امام مبادئك ، فاذا دار الامر بين مبادئك وبين ما ترغبه وتحبه من الاكل الطيب او من الشراب الطيب او ما الى ذلك . انت تستطيع فى هذا المجال ان تنتصر على رغبتك فتجعل رغبتك تحت اقدام مبادئك ولهذا الزهد يعتبر حاله نفسيه اكثر منه حاله عمليه  والحاله العمليه قيمتها ان تمثل تدريب على الحاله النفسيه ( ليس  الزهد ان لاتملك الدنيا بل الزهد ان لاتملكك الدنيا ) جمع الله  الزهد فى كلمتين (  لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما اتاكم  ) ان تكون مستعدا أن تترك الدنيا اذا وقفت الدنيا امام مبادئك ،  هذا المعنى هو الذى نريده . ان تكون عندنا اراده  , ان نتخلى ، وهذا مثل واحد يعجبه ان يدخن مثلا سجائر امريكيه ، واحد يعجبه على ان يستعمل مستحضرات عطور امريكيه ، واحد مثلا يعجبه بعض الاوضاع مثلا ملابس ، وقت ما تكون تريد الانسجام مع مبادئك ولا تكون محكوما لرغباتك راسا نترك الشراء ، عندما نترك الشراء طبعا التجار  لايستوردون لانه تجاره خاسره وتعرف المصانع هناك . المصانع طبعا  تتدخل فى مواقع السياسه من مواقع اقتصاديه . انا اقول حتى لو فرضنا الناس كلها لم تقاطع  واحد هو يحترم نفسه فيقاطع وهذا  يكون بشكل طبيعى ، يعنى نحن عندما نعيش هذا الواقع نستطيع على  انه نحقق الكثير .

2555   س       شخص يعمل فى شركه امريكيه للتامين على الحياة هل يجوز له  ايجاد زبائن لهذه الشركه لاجل الحصول على عموله وليس للترويج وما  حكم ذلك عند الترويج ؟

            ج       طبعا نحن موقفنا من الشركات الامريكيه ومن الاقتصاد الامريكى  بشكل عام ليس موقفا سلبيا بالمطلق المساله لما يكون هناك مثلا  توجيه اسلامى عام من قياده اسلاميه مثلا فى موقع المسؤليه على مقاطعة  البضائع او المصالح الامريكيه فى ذلك الوقت يجب ان نلتزم بالمقاطعه , اما اذا ما عندنا توجيه اسلامى عام بهذا الشكل وما عندنا ظرف سياسى يفرض علينا المقاطعه من اجل مواجهة الضغوط التى تاتينا من قبل امريكا او غير امريكا فى هذا الحال جائز هذا المعنى غاية ما هناك ان الانسان هو بحسب طبيعته انه كمسلم اذا تمكن من انه يضعف مصالح  الدول التى تضغط على حرية المسلمين ولو ان ينتقل من خلال مثلا بضاعة  دوله الى دوله اخف منها مثلا . يعنى الشعب لازم ، الامه الاسلاميه لازم  تتعلم ان تعاقب المعتدين عليها من دون ان تنتظر ان يكون هناك  فتاوى فى المساله . يعنى ولو طوعيا . نفرض واحد مثلا يشرب سجائر امريكيه وراى امريكا فى بعض الظروف او فى كثير من الظروف تضغط على حرية المسلمين . يحاول مثلا يشرب سجائر اوربيه او سجائر عربيه  يعنى مثلا بعض الاشياء .... مرطبات امريكيه مثلا هذا يرى على انه  امريكا تضغط وتعطى فلوس لليهود وكذا فطواعية من دون فتوى يقول  انا أنا أريد أن احرم امريكا باليوم نصف دولار مثلا ، نفرض انه  لايؤثر شيئا لكن هذا لما يكون الشعب يتعلم على ذلك تصبح الحكومات الظالمه تحسب حساب الشعوب فتحاول انها تخطط سياستها طبقا للأوضاع  التى تأمن فيها ثورة الشعوب . يعنى يجب أن نلاحظ قضايانا الاساسيه فى ممارساتنا الاقتصاديه . لكن نحن كنا نجاوب انه الشىء فى ذاته ليس محرما الا اذا فرضنا كانت هناك ظروف توجب تركه او كان هناك  فتاوى هى تطلب تركه

2556   س       ما هو حكم الجلوس مع اشخاص اجانب فى دوله اجنبيه اذا كان واجب عمله يطلب ذلك ؟

            ج       ليس هناك مشكله من الجلوس مع الاجانب والتحدث معهم  والمشاركه معهم والتعاون معهم فى بعض المصالح للمسلمين سواء كان  فى دوله اجنبيه او غير اجنبيه لان الله سبحانه وتعالى ما نهانا عن الاتصال او الاختلاط مع  الاخرين من غير المسلمين . بل كل ما نهنانا عنه انه نتخذ الكافرين  اولياء من دون المؤمنين . او ان نحاول انه نتعاون ضد مصلحة المسلمين وما الى ذلك . اما انه نتعاون معهم نتبايع نتشارى معهم نجلس معهم نتحدث معهم نتعلم عندهم مثلا هذا  كله فيه مصلحه للاسلام وللمسلمين .

 2557  س       هل يجوز الشراء من محل علما بان صاحبه يهودى مع العلم بان  كثير من المحلات لانعلم اصحابها فى لندن ؟  

            ج       طبعا نحن ننصح ان لانشترى من اليهود على اساس ان اليهود  يعطون قسما من ارباحهم الى اسرائيل لتشترى اسرائيل بها رصاصا وغير  رصاص لتدمرنا ولتقتلنا . اليهودى اذا دار الامر بين ان يشترى من  يهودى او مسلم سوف يشترى من يهودى . علينا ان نعمل فى سبيل ان  لانشترى من اليهود لنقاطعهم ولو بهذه الطريقه . واذا كنا لانعرف  اصحاب المحلات فلنا ان نشترى منهم . لكن انا اقول دائما لازم يكون  عندنا وعى سياسيى يعنى بمعنى لاننظر لهذه المساله من مسائل حاجاتنا  الذاتيه بل يكون لنا دور سياسى بان نحاول ان لانشترى من الاشخاص الذين يعاونون اعدائنا على قتلنا وتشريدنا .

2558ل س       هل يجوز لمقلدى الامام الخمينى شراء البضائع الامريكيه  كالمالبورو او غيره من البضائع الامريكيه ؟

            ج       طبعا صدر من الامام الخمينى حفظه الله تعميم فى الحج بانه  يطلب من الحجاج ان لايتبضعوا بالبضائع الامريكيه الموجوده هناك فى جده وفى مكه وفى المدينه لانه يقول هؤلاء الجماعه انهم يقتلوننا ويعطون اسرائيل سلاحا وأموالا وغيرها ويضطهدوننا ويصادرون ثرواتنا فلماذا نشجعهم نحن وقد جئنا لأطاعة الله . فبعض الاخوان نقلوا عن بعض الذين يمثلون الامام الخمينى حفظه الله بان هذا الحكم عام . طبعا انا لم يصلنى  شىء  بشكل  رسمى . لكن انا اقول هذه القضيه لاتحتاج الى حكم يصدر من قائد مثل الامام الخمينى . انما نحن نصدر حكما على انفسنا ، يعنى امريكا تعطى اسرائيل سلاحا متطورا  والان اسرائيل احتلت بلادنا احتلت فلسطين واحتلت بلادنا مثلما تلاحظون كل يوم قصف , عطلت الزراعه فى الجنوب تقتل الاطفال تقتل النساء تقتل  الشيوخ هى وعملائها . كيف نسمح لأنفسنا ان نربحها عشرة قروش . كيف ! الان انت عندما تشترى ، كم تربح امريكا اقتصاديا من المالبورو ، وكم . انت تخرج متحمسا شباب وفتيات الموت لامريكا الموت لامريكا ودخان السجائر الامريكيه تقول يحيا اقتصاد امريكا . بعض الناس  يضع العلم الامريكى ويمشى عليها ، سحقت القماش ولكنك عززت قوة  العلم لانك تشترى البضائع الامريكيه هذا لبنان الصغير الان في اليوم كم تنتفه منه امريكا كم نشرب بيبسى ، كم نشرب سفن اب كم ندخن سجائر امريكيه ، هذه على الخفيف يعنى الفقراء المستضعفين ،  اما غير المستضعفين . لو فرضنا ليس هناك امريكا  ماذا نعمل مثلما قلنا ( فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا اثم عليه ) لكن موجود اخف من  امريكا . صحيح كلهم مستكبرون  لكن يتفاوتون في درجة عدوانهم وطغيانهم , الان امريكا تغضط على اوربا فى سبيل ان لاتقدم تنازلا للعرب او للمسلمين مثلا . فرنسا كانت مستعده ان تحل مشكلتها مع ايران من زمان لكن امريكا اتت دعست على رجلها لا . لاتخضعوا  للابتزاز او ما اشبه ذلك . وهكذا  فأنا اقول نحن لازم نحترم  انفسنا فى هذا المجال ، يوجد بدلا من ان تشرب الان بيبسي  بدلا من ان تشرب سفن اب ، بدلا من ان تدخن مالبورو ، اشرب ليمون  احسن يقينا انفع من البيبسى ، اذا افرض فى مرطبات موجوده اذا لايعجبك هذا اشرب ليموناضه احسن اشترى برتقال اشرب عصير برتقال احسن كم فيه اسيد كم فيه هذا . انا اقول علينا كأمه وكشعب ان نمتنع من ذلك تلقائيا وليس كل القضايا يجب ان نمشى  فيها على اساس فتوى . العالم اقتصاد . سب امريكا مليون مره لكنك  لاتدخن سيجاره ، يعنى علبة مالبورو فى اليوم . انت بسبك امريكا  مليون مره لم تستفد وامريكا لم تتضرر ، مصنع السجائر يشتغل لكنه  اذا كلكم الان لاتشربون مالبورو ، مليون لبنانى لايشرب ، كم تخسر امريكا يوميا . كم ؟ افرض انت الان تدخن علبه فى اليوم صح لكن مليون مسلم او مليون ونصف مسلم او مليونين مثلا فى لبنان يدخنوا  مليون علبه . انت تشرب قنينة بيبسى فى اليوم لكن المسلمين يشربوا  مليون قنينة بيبسى . وهكذا عندما تصل القصه بالملايين فأنها سوف  تكون سلاحا فعالا . لهذا خففوا من شعاراتكم وزيدوا من مقاطعتكم لان المقاطعه هى الافضل اما الشعارات فهى تتبخر فى الهواء

الى اعلى     الصفحة  

 

النصر

2559   س       ان تنصروا الله ينصركم . ماهى شروط النصر . وهل الشروط  منطبقه بالنسبة للجمهوريه الاسلاميه فى حربها مع العراق ؟

            ج       بالنسبة الى قوله تعالى : ( ان تنصروا الله ينصركم ). معناها  أن انتصار الانسان قائم على شروط هناك شرطا ياتى من الانسان .  وهناك شرط من خلال الظروف المحيطه بالانسان . فالله يقول من شروط نصر الله لكم هو ان تنصروا الله . يعنى بان تنطلقوا فى طريق نصرة الله وان تنطلقوا من طريق المواقع التى يحبها الله فى حركة  الانسان فى الحياة وليس معنى ذلك ان الانسان بمجرد ان ينصر الله فان الله ينصره على المستوى المادى . والا كيف هزم المسلمون فى أحد ، كيف خاف المسلمون وزلزلوا فى الاحزاب ، فى حنين ، كيف استشهد الامام على (ع) كيف ابعد عن حقه ، كيف استشهد الحسين (ع) ليس معنى ان تنصروا الله ينصركم انه بمجرد ما الانسان ينصر الله  فان النصر حليفه راسا . لا . معناه ان من شرائط النصر هو ان تنصروا  الله . ولكن الله قد يحبس النصر نتيجة عدم توفر الشروط التى  تقتضيها سنة الكون  لان الله عندما ينصرنا فانه لا ينصرنا دائما بطريق الغيب وانما ينصرنا من خلال توفير شروط النصر القائمه على  اساس سنن الله فى الكون وقد تكون المصلحه ان يحبس عنا النصر وقد تكون المصلحه ان يؤخر النصر . لاننا ننظر الى القضيه من زاويه واحده ولكن الله ينظر اليها من جميع الجهات . فقد لاتكون لنا مصلحه فى بعض الحالات ونحن لا نعرفها والله يعرفها ( ان ابطاء  عنى عتبت بجهلى عليك . ولعل الذى ابطاء عنى هو خير لى لعلمك  بعاقبة الامور ) فى كثير من المجالات الانسان مثلا يعتقد على انه  الشىء الذى يريده فيه مصلحه له ولكن الله يرى ان هذا الشىء الذى  يراه الانسان فيه مصلحه ومفسده من جهة اخرى .

الى اعلى     الصفحة  

 

الاسلحه

2560   س       يقال ان هناك  اسلحه اسرائيليه الصنع  تصل الى الجمهوريه  الاسلاميه هل ذلك جائز اسـلاميا ؟

            ج       طبعا تارة نقول ان الجمهوريه تستورد من اسرائيل ، هذا غير صحيح . وتارة هى تشترى من السوق الحره من بعض البلدان وربما يصادف ان تكون اسلحه اسرائيليه ، وما من شىء الا وقد احله الله لمن اضطر اليه. فالجمهوريه الاسلاميه عندما تحاصر عالميا فمن الطبيعى انها بحاجه الى فك الحصار بطريقه او باخرى ولكن طبعا هى لا تتعامل مع اسرائيل وكل الدعايات التى تقول ان هناك تعامل بينها وبين  اسرائيل غير صحيحه . بل ان اسرائيل تجد ان الجمهوريه الاسلاميه هى  العدو الالد رقم  واحد لها

2561ل س       ما معنى قول الامام الخمينى حفظه الله ان صفقة السلاح الامريكيه  الى ايران انها انتصار كبير للاسلام ؟

           ج       باعتبار ان ايران فرضت شروطها على امريكا من موقع القوه ولم  تستطع امريكا ان تحصل على شىء كبير فى مقابل ذلك وان ايران  استطاعت ان تربك السياسه الامريكيه حيث نقلت المشكله الى الحكومه الامريكيه . وليست هناك اى مشكله فى ايران ، وهذا طبعا يمثل  انتصار كبير .

2562ل س       ما رايكم فى الاعتراف الذى ادلت به اسرائيل بانها كانت  الوسيطه بين الجمهوريه الاسلاميه والولايات المتحده فى صفقة السلاح  التى تسلمتها ايران من امريكا ؟

            ج       حدث العاقل بما لايليق فان لاق له فلا عقل له . اسرائيل التى  تقول ان المشكله الاساسيه التى تواجهها فى الجنوب انما هى مشكلة  المرتبطين بايران باعتبار انهم يقفون موقفا صعبا وصلبا فى مواجهتها . وعنما تقف ايران  هذا الموقف الحاسم فى قضية مجابهة اسرائيل فكيف تقيم علاقات مع اسرائيل . لماذا تعمل علاقات مع اسرائيل اساسا . تريد ان تحصل على السلاح فالسوق السوداء موجوده ،  كل من يدفع اكثر يحصل على سلاح اكثر . ما فى مانع شىء واحد يصير انه السوق السوداء فيه تجار سلاح ، فيه سماسره سلاح . اليس عندنا  فى لبنان سماسرة سلاح ، اليس عندنا فى لبنان تجار سلاح ، من اين تشترى المنظمات ، او كثير من (الحركات ) هذه الاشياء التى تحتاجها من تجار السلاح . ممكن تاجر السلاح امريكى ، ممكن يكون تاجر السلاح  يهودى ، ممكن يكون السمسار ، الوسيط ، ممكن  هذا كل شىء . لكن هناك فرق بين ان ناتى ونقول هناك علاقات بين اسرائيل وبين ايران  وبين ان نقول ان ايران تشترى سلاح وممكن اسرائيل كتاجر سلاح فى السوق الحره تدخل من خلال بعض سماسرتها او تجار السلاح لتسلم قطع غيار ، هذا ممكن جدا . حتى ايران لاتنكره  انت الان اليس فى كثير  من الحالات نقول لانشترى بضاعه اسرائيليه لكن انت ربما تذهب الى صاحب محل ياتيه بضاعه اسرائيليه وهو غير عارف عنها . انت قد تشترى  بضاعه اسرائيليه وانت غير عارف . اسرائيل تحاول ان ترسل بضاعتها الى بعض الامكنه وتضع عليها ختم اجنبى ، ماركه اجنبيه فنشتريها بعنوان انها بضاعه بريطانيه او بضاعه فرنسيه , وانما هى بضاعه  اسرائيليه . هذا يحصل . لكن هناك فرق بين ان نقول هناك سياسه اقامة علاقات بين الجمهوريه الاسلاميه وبين اسرائيل وبين ان نقول هناك تجارة سلاح  قد يكون بعض السلاح من اسرائيل قد يكون بعض السلاح من امريكا واسرائيل وسيطه ، ممكن كل هذا ممكن  لكن هناك فرق بين العلاقات وبين هذا . وطبعا الان الحرتقه الاعلاميه الموجوده فى الساحه العربيه من خلال سياسة العراق ومن يتحركون مع العراق انهم يحاولون ان يشوهوا صورة الجمهوريه الاسلاميه بالايحاء بان لها علاقه مع اسرائيل وبانها تاخذ السلاح من اسرائيل واسرائيل ماعندها  مانع ولهذا تلعب لعبة الوسواس الخناس ، ساعه تقول انه ممكن  وساعه تقول لا نحن لسنا كذلك مثلا على حسب طبيعة الموقف . الله قال  ( يا ايها الذين امنوا ان جائكم فاسق بنبأ ) فكيف ان جائكم كافر  فاسق ظالم طاغيه بنبأ . 

الى اعلى     الصفحة  

 

ايجابيات وسلبيات

2563   س       ارجوا ان توضح لنا ايجابيات وسلبيات الثوره الايرانيه . وهل  مازالت الثوره الايرانيه فى قوة مستمره . وما هى الاوضاع الداخليه  بالنسبة لها . وما هو دور دول العالم بالنسبة لها ؟

            ج       طبعا الجواب يحتاج الى محاضره طويله ولكن نحن نعتقد ان  الثوره الاسلاميه انطلقت من وحى الاسلام ومن اجل تغيير الواقع على اساس الاسلام ومن اجل ان يكون تغيير الواقع فى ايران مرحله متقدمه فى تغيير الواقع فى المناطق الاخرى على اساس الاسلام وطبعا نحن نعرف ان كل ثوره تنشاء فى مجتمع من المجتمعات التى كانت خاضعه لتأثير الغرب وتأثير التخلف وتأثير الجهل من الصعب جدا ان تحقق برامجها فى وقت قصير ، لانه اذا عرفنا ان النبى (ص) بقى 23 سنه حتى اكمل  الدعوه فى سبيل الله مثلا . فمن الطبيعى انه اى ثوره تحدث لاجل  تغيير المجتمع من الداخل وفى العمق من الصعب جدا ان تحقق نتائجها  بوقت قصير .ثم ان هؤلاء القاده الذين يقودون الثوره ايضا ان  تجربتهم هذه تجربه جديده . والانسان عندما يجرب اول مره قد يخطىء وقد يصيب ، ولكنهم يعملون على تلافى الاخطاء وعلى تحسين الاوضاع   وايضا نحن نلاحظ ان الثوره الاسلاميه واجهت تحديات الحصار العالمى  الاقتصادى والسياسى والاعلامى والعسكرى والحرب المفروضه عليها  واستطاعت ان تصمد مدة خمس سنوات امام العالم كله . يعنى امام حصار اوربا لها وامريكا وروسيا ودول كثيره وهذه تدل على قوة وصلابه . يعنى دوله واحده تقف امام العالم كله وتواجه ذلك وتصمد  وتستمر هذا يدل على قوة ذاتيه مهمه جدا . ولهذا نحن نتفائل بأنها ستستمر لاسيما انه الان بدات الدول الاخرى تشعر بقوة الجمهوريه الاسلاميه وبدات تشعر بان عليها ان تتعاون معها ولهذا اننا الان  نلاحظ  أن الدول الاروبيه وغيرها بدأت بنوع من الانفتاح على الثوره الاسلاميه لانها اثبتت قوتها واثبتت مصداقيتها واثبتت قابليتها  للبقاء . 

الى اعلى     الصفحة  

 

المنتظرى

2564   س     لماذا تم انتخاب الشيخ المنتظرى من قبل العلماء المجتهدين الايرانيين ؟

            ج       الواقع ان الحكم فى ايران لا يمكن ان تبقى على وحدتها وقوتها  اذا لم هناك شخص يرتبط الناس معه بشكل مباشر وبشكل قوى . لهذا  نجد انه غالبا ان كل الدول المستكبره كانت تراهن على مرحلة ما بعد الامام الخمينى . وانه الان لا نقدر ان نعمل شيئا ولكن اذا ذهب الامام فاننا نستطيع ان نعمل الكثير . لهذا كان مسألة انتخاب شخص ينال  الثقه لدى جميع افراد الشعب يملك ظاهره علميه وجهاديه وما الى ذلك امر ضرورى جدا من جهة حفظ مراكز القوه للجمهوريه الاسلاميه . ولهذا  يعتبر هذا الشىء ضرورى جدا ومهم جدا .

الى اعلى     الصفحة  

 

الحكم الاسلامى

2565   س       تدعو بعض الحكومات نفسها بالحكم الاسلامى الديمقراطى . وبعض  النساء تطلب تطبيق هذا المبداء فهل الاسلام الديمقراطى يجوز دخول  المرأ فى السياسه  ؟

            ج       الواقع ان كلمة الاسلام ديمقراطى هى كلمه غير دقيقه ، لان  الديمقراطيه يعنى ان الشعب يملك الحكم بنفسه ويعطى للحكم الشرعيه وفى الاسلام الشعب لا يستطيع ان يشرع بنفسه لان الله هو الذى يشرع  ولهذا مجلس الشورى فى ايران لم يعتبر مجلس تشريعيا ولكن اعتبر مجلسا للنظر في أمور الناس على ضوء الحكم الشرعي . كما ان الحكم  لا يستمد شرعيته فى الاسلام من خلال رضا الشعب به . بل يستمد شرعيته من خلال اشتماله على المواصفات  التى يريدها الله بالنسبه للحاكم اما هل يجوز للمراة ان تتدخل فى السياسه او لا يجوز اظن اننا تحدثا بالامس انه ليس هناك فرق بين المراة والرجل فى حقها فى مواجهة الانحراف السياسى وفى قيامها بكثير من النشاطات السياسيه التى لا تتنافى مع التزامها بالاسلام ولهذا نحن نرى انه فى  الجمهوريه الاسلاميه هناك نساء فى البرلمان وهناك نساء فى كثير من مواقع النشاط السياسى ، وهو أمر مشروع في الفقه الاسلامي وواجب في بعض الأحيان .

اعلى     الصفحة

 

معيار الدوله

2566   س       ماهو معيار كون الدوله اسلاميه او غير اسلاميه ؟ 

            ج       معيارها ان يكون قانونها الاسلام . ولو بطريقه منحرفه . كما  كانت الدول السابقه دول اسلاميه وان كانت منحرفه . يعنى التى يكون  دستورها رسميا الاسلام وقوانينها مستمدة من الاسلام ، بينما الان الدول التى تسمى نفسها اسلاميه ودساتيرها مستمده من الغرب من القوانين الفرنسيه او القانون البريطانى او غير ذلك  هذه لاتعتبر دول  اسلاميه انما هى دول علمانيه فى قوانينها وان كانت تقول عن نفسها ان دين الدوله الاسلام . غالبا اسلاميتها من جهة الاعياد والعطل  الرسميه والاحوال الشخصيه..

الى اعلى     الصفحة  

 

الحكومات

2567   س       اعلن رئيس اكبر دوله عربيه امام مؤتمر صحفى اننا هنا مسلمون  ولسنا شيعه . ما القصد ، وهل الشيعه غير مسلمين فى راى سيادته ؟

            ج       نتمنى ان يكونوا مسلمين لانه اذا كانوا مسلمين صاروا شيعه لان  كلمة التشيع انما هو الخط الاسلامى الاصيل الذى ينفتح على الاسلام من  اوسع ابوابه . ولكن مشكلتهم انهم لايحملون من الاسلام الا اسمه . لانه  اذا حملوا الاسلام حقيقة فعليهم ان يتخلوا عن مناصبهم  .

2568   س       هل يجوز لفظ كلمة كافر على حاكم جائر يدعى انه مسلم ؟

            ج       اذا كانت طريقه تفكيره هى طريقة الكفر فمن الطبيعى انه يجوز ذلك . مثلا الاشخاص الحكام الذين يقولون عن انفسهم مسلمين ولكنهم  ينتمون الى احزاب ملحدة وعلمانية ، مثل فكر البعث . البعث فكر  علمانى يعنى ليس فكرا اسلاميا يعنى لا يعتبر النبى (ص) بنبى بل يعتبره مصلح . يعتبره ثائر مثلا . لايعتبر ان الشريعه الاسلاميه هى التى يجب ان تحكم الناس بل القانون الوضعي ويعتبر ان القضيه مقدمه على العلاقات الاسلاميه فالانسان الذى يلتزم بهذا الخط هو انسان كافر . يعنى يعتقد هذا الشىء هو كافر ، لان طبيعة التفكير  والقاعده الفكريه هى قاعده كافره مثلا  وهكذا لو احد يدعى انه مسلم وفكره ماركسى ينتمى الىالحزب الشيوعى مثلا او ينتمى الى اى حزب كافر على نحو انه يتبنى افكاره ، فيصح ان نقول عنه كافر وان ادعى انه مسلم . لانه يصبح دعواه للاسلام استهلاك الاساس انما هو  تفكيره .

2569   س       يدعون انهم مسلمون ويذهبون للحج والعمره ولكن لو نطلع على  اعمالهم ، تعذيب وتشريد ؟

          ج       هذا يختلف . انه لايعتبر كفر ، هناك جور ظلم ، فسق ، وكفر ،  الكفر يتعلق بالعقيده . ذلك جانب لاينطبق على الكفر , ولكنه قد يكون ظلم  قد يكون فسق ، ويمكن أن يقال كافر في عمله ، ولكنه لايعامل  معاملة الكافر في عقيدته . وعلى هذا الاساس الان يقال انسان كافر بالعمل مثلا . انهم اشخاص مسلمين فى كلامهم وفى فكرهم ولكنهم كافرون فى اعمالهم .

اعلى     الصفحة

 

عام

2570ل س       هل صحيح ما يقال ان السيد على خامنئى اجتمع مع مكفلرين اربع  مرات قبل رفض مكفلرين من ايران ؟

            ج       حسب معلوماتنا الدقيقه من الاخوان فى وفد الجمهوريه الاسلاميه سواء من وزارة الخارجيه او من العلماء الذين جاوا مع الوفد انه لم  يجتمع مع مكفلرين اى مسؤل ايرانى سواء كان كبيرا او صغيرا وانما اجتمع معه اشخاص عاديون ليست لهم اى مسؤليه ليستمعوا اليه ماذا  يريد ان يقول .

2571ل س       وان اية الله الشيخ المنتظرى لايريد الاجتماع مع مجلس  الشورى الايرانى ؟

            ج       هذا غير صحيح ، ربما كانت لاية الله منتظرى حفظه الله بعض  الانتقادات على بعض المسؤلين بعيدا عن هذه الاحداث التى حصلت وكان يطالب بوضع معين باعتبار انتقاد وكان يستمع اليه فى ذلك . فربما  صدر منه فى بعض الحالات مقاطعه نتيجة الوضع العام بعيدا عن كل هذه  الامور التى اثارها الاعلام وثم انتهت هذه القضايا .

2572ل س       نحن كمسلمين لبنانيين  - بعض الاخوان يقول - نؤمن بوجوب  الحركه الاسلاميه العالميه والتى توجهها الجمهوريه الاسلاميه ولكن لنا خصوصياتنا الجغرافيه والسياسيه وعندنا مراجع دينيه سياسيه نرجع اليها بالراى لماذا الجمهوريه عندما تقرر قرارا او تنتهج منهجا  سياسيا يختص بلبنان بالدرجه الاولى لاتستشيركم وتشارككم الراى حتى يكون قراره يصب فى مصلحتنا ويراعى وضعنا وبالتالى يكون اقرب الى الواقع وبامكاننا السير عليه ؟  

            ج       اما هذه المسأله الواقع الجمهوريه الاسلاميه حسب معلوماتنا هى  اكثر خبرة فى خصوصيات الواقع اللبنانى السياسيه والجغرافيه من اكثر القيادات الدينيه والسياسيه . بعض الناس يتصورا ان هؤلاء الجماعه بعيدين ولا يعرفون شيئا . لا . حسب اجتماعاتنا بمسؤلين فى وزارة الخارجيه وبرئيس الجمهوريه وبرئيس مجلس الشورى الاسلامى وببعض قيادات الحرس نعرف انهم يعرفون من لبنان فى بعض الحالات ما لا نعرف ، والذين يحكون لكم انه الجماعه لايعرفون شيئا عن لبنان يعنى احملوهم على الصحه ، انهم غير عايشين مع الاخوان فى الجمهوريه الاسلاميه ، هذه نقطه . نقطه ثانيه ما هو مقصودكم  بخصوصيات الواقع الجغرافى والسياسى ، يعنى معناه تقبل الامر الواقع . لماذا تتقبلون تدخل غير الجمهوريه الاسلاميه فى لبنان بما ينافى كثير من الاوضاع اللبنانيه ولا تتقبلون منها لماذا ! لان الجماعه يقولوا اسلام والاسلام لايقبلوه فى لبنان ، الاخرين لايقولون  اسلام . لماذا يكون عندنا خوف من الاسلام ! ثم علينا ان لانفكر ايها  الاخوه بطريقه مغلقه نستغرق فى الجانب العصبى لا . فالجمهوريه  الاسلاميه تلتفت جيدا الى الواقع السياسى ولكن لها استراتيجيتها  الاسلاميه التى لاتعتبر ان لبنان كل العالم ، بل تعتبر ان لبنان هو  جزء من بلاد الاسلام الذى يعيش فيه غير المسلمين  ولهذا لما نريد  ان نخطط للواقع السياسى فى لبنان نخطط له فى اطار التخطيط للواقع  الاسلامى العام والا مثلا نفكر بهذه الطريقه ، ما لازم بعد نفكر  ايضا بلبنان ، نفكر بالجنوب ما نفكر بالجنوب ، الان بعض الناس  بالجنوب يفكروا بضيعتهم . اذا لانريد ندفع استحقاقات الاسلام فى  العمل والواقع الاستراتيجى كون نفكر بالضيعه ، سياسة الضيعه .  ولازلنا نعيش سياسة الضيعه لكن بطريقه اخرى  ملاحظه ثانيه يمكن الاخ لايريد ان تقراء لانه تنديد شخصى ( نرجو من سماحتكم الابتعاد عن  سياسة المخيمات الفلسطينيه فنحن اقرب الى واقع المسألة من حضرتكم  ) هذا الاخ انشاء الله مخلص فى سؤاله يعتقد  هكذا . لكن انا احب  ان اقول لهذا الاخ اننى من اكثر الناس فى لبنان معرفة بواقع المساله الفلسطينيه وواقع الخلفيات والمشاكل والمتناقضات والانحرافات الموجوده فى الساحه الفلسطينيه . لانى عندما افكر  اسلاميا افكر بالقضيه من ناحيه عامه . بعض الاخوان يفكروا بالقضيه من ناحية الاختراقات والمشاكل التى تحدث . نحن نفكر فيها من ناحية ما يحدث بالمخيمات وفى محيط المخيمات ومن ناحية الوحى الذى ياتى من مكان قريب او من مكان بعيد . نحن نعرف مصادرالوحى للحرب كما نعرف مواقعه ولما نكشف الموقع نتخذه من موقع التكليف الشرعى  المدروس بكل دقه حتى فى الصغائر . الان نقول لكم راقبوا كونوا  دقيقين حتى فى الاشياء الصغيره  ونحن هذه المساله دقيقين فيها حتى فى الاشياء الصغيره  ولهذا نحن كنا نقول فى الوقت الذى نعرف ان الساحه الفلسطينيه فيها تيار كبير جدا استسلامى ولكن نعرف ان الساحه اللبنانيه فيها تيار كبير كبير كبير فى الاستسلام ايضا ، والفرق بالطريقه . نعرف الاشياء الموجوده بالساحه كلها . انا اقول للاخ فى هذه القضايا ليكن اقل تواضعا او اكثر تواضعا واكثر معرفة بطبيعة الآفاق التى يتحرك فيها المسؤلون فى الساحه الاسلاميه سواء على مستوى الجمهوريه الاسلاميه او على مستوى المسؤلين الاسلاميين فى لبنان الذين يخافون الله فى عباده وبلاده فلا يعطوا  رايا الا بعد ان يدرسوه على حسب مصلحة الاسلام والمسلمين . 

2573ل س       هل نعتبر كل اقوال الامام الخمينى حفظه الله فتاوى ؟

            ج       طبعا اقواله قد يكون بعض الاوقات يكون قوله فى مقام النصيحه  وقد يكون قوله للموعظه .عندما يكون فى مقام الحكم الشرعى يكون فتوى . وطبعا بالنسبة الى من يقلد غير الامام الخمينى عليه ان يقارن بين فتاوى الامام الخمينى وفتاوى مقلده ، ويقارن بين الاوضاع  التى تصدر فيها الفتاوى . لان لكل شىء حكم معين .

2574ل س        يقولون بان المجاهدين على الجبهات ياخذون معهم سبع مفاتيح  الى الحرب ويقولون بانهم مفاتيح الجنه واصبح التجار - طريف هذا  السؤال - فى ايران يصنـعون تلك المفاتيح ويبيعونه للشعب الايرانى وان الشعب الايرانى قد صدق هذه القصه ، اى قصة المفاتيح . هل هذا  صحيح ؟

            ج       بعض المخابرات ، هكذا يعنى ، انا اقرا هكذا ، بعض المجلات  التى هى مجلات مخابرات عراقيه او امريكيه مثل الدستور ، الوطن  العربى او المجلات المصريه .... يعنى هذا يصير كانه يتكلموا عن شىء  فى جزائر الواق واق . هذا الكلام هو كذب جملة وتفصيلا ولايمكن ان يقول به شخص صاحب عقل كلية ، مثلما يقولون عن شبابنا . الان انتم شباب مؤمن وتنطلقون للجهاد . انا مره قرات فى الاسبوع العربى ، وهذه تنقل عن دوائر استخبارات امريكيه او غيرها انه يجمعونهم  ويعيشونهم فى اجواء مليئه بالاحلام  ويعملون لهم عملية غسل دماغ  ويذهبون مثل واحد مخدر يقولون هذا عن الشخص الذى يقوم بعمليه  استشهاديه . الان انا اقرا فى بعض الحالات اشياء تتعلق بى انا مثلا  حتى بمجلات لبنانيه اشياء وقصص خياليه ، هؤلاء يكتبون غالبا  للناس البعيدين عن اجواء ايران واجواء الاسلام . الشعب الامريكى او الاوربى متعود على الروايات التى من هذا القبيل . نحن طريقنا فى  تكذيب هذه الامور ان نصنع الواقع الذى يفضحهم . 

2575ل س       ما رايكم حول ما نشرته مجلة الشراع عن وجود تيارين للسلطه فى  ايران . تيار الدوله ويتمثل فى رافسنجانى وتيار الثوره ويتمثل  بآية الله منتظرى . ثم ما هو رايكم بالحقائق التى ادلى بها رافسنجانى عن زيارة ماكفلرين لطهران ولماذا كشف النقاب عن هذه  المسأله فى هذا الوقت ؟

            ج       اما مسألة ان هناك تيارين ، نحن نعتقد ان الامام الخمينى هو التيار وعندما يقول كلمه فمعناه ان الثوره تتحرك فى كلمته . وفيما يصدر الان فى ايران نحن لانريد ان نناقش قضايا التحقيق ، ولكن مادام ان الامام الخمينى قال حققوا فى هذه الجهه المنحرفه فنعرف ان تيار الثوره والدولة قد اجتمعا فى وعى الامام الخمينى وان لتيار الاخر ليس تيار ثوره ولكنه تيار الانحراف . لان الامام الخمينى هو الامين على الثوره والامين على الدوله لانه ولى الثوره والدوله معا ، ولهذا فلا يمكن ان نعتبره فى خط الدوله والاخرين فى خط الثوره  اما الشيخ المنتظرى حفظه الله فهو رجل ايضا مؤتمن على الثوره والدوله معا والقضيه لاتتعلق به من قريب او بعيد ، واذا كان  بعض من يتصل به او يرتبط به فان ذلك لايضره شيئا لانه الله سبحانه  وتعالى قال لنوح ، نوح قال ( رب ان ابنى من اهلى وان وعدك الحق )  قال يانوح (  انه ليس من اهلك انه عمل غير صالح ) ( ضرب الله مثلا  للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا  صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار  مع الداخلين ) علينا ان نفصل بين الانسان وبين من يتعلق به اذا لم يكن انحراف من يتعلق به منطلقا من انحرافه هو . الانسان لايحاسب باولاده الا اذا رضي عن انحراف اولاده ولا يحاسب عن اصهاره ولايحاسب عن حراسه ولايحاسب عن مرافقيه ولايحاسب عن تلاميذه لان المسأله هى مسألة ان كل انسان يملك حرية ان يفكر . لاتستطيع ان ( انك لاتهدى من احببت ) فلهذا نحن لانعتقد ان المسأله بهذا التصور الذى تطرح فيه ، ولكن المساله هى ان هناك تهما وهناك انحرافات يراد التحقيق فيها والوصول فيها الى نتيجه حاسمه من اجل حفظ الاسلام والمسلمين  وقد امر الامام الخمينى باعتقال هؤلاء الاشخاص وبالتحقيق معهم ولم يظهر ان الشيخ المنتظرى حفظه الله يعارض فى ذلك لانه المؤتمن على الثوره فلا يمكن ان يعترض على حماية الثوره من خلال الخط الذى يحركه قائد الثوره . اما مسألة الاعلان عن زيارة ماكفلرين او غيره ربما ، طبعا لم تكن هناك مصلحه سابقه فى الاعلان لانه ليست هناك اى قضايا ملحه فى هذا المجال ، ولكن بعد ان سربت بعض وسائل الاعلام هذا الموضوع فكان من حق الثوره الاسلاميه ان تعلن هذا الموضوع ، لان  ليس من الضرورى ان يعلن كل شىء لاسيما اذا لم تكن هناك نتائج  حاسمه او لاسيما اذا كان هناك بعض القضايا التى يراد الوصول اليها من خلال السريه التى تستكمل بها كل عناصر المصلحه الاسلاميه للوصول الى نتائج ... ونحن نعرف ان مسألة العلاقات الدوليه سواء كان العلاقات باوربا او بامريكا او بروسيا ليس كالعلاقات الشخصيه بين الافراد ان الانسان يقاطع الشخص دائما . انما المقاطعه من اجل تخفيف العداوه ومن اجل اجتناب الضرر ومن اجل تأكيد الشخصيه  الاسلاميه ولكن اذا اقتضت المصلحه الاسلاميه فى ايجاد علاقات مع دوله هنا او دوله هناك فان الاسلام لايمنع من ذلك . ولهذا فان ايران تقيم الان علاقات دبلوماسيه وسياسيه واقتصاديه مع كثير من الانظمه  المنحرفه سواء كانت انظمه ترتبط بامريكا او انظمه ترتبط بروسيا ،  مثل باكستان وتركيا وغير هما من الدول التى ترتبط بالفلك الامريكى  . تركيا عضو بالحلف الاطلسى مثلا وكذلك الأمر بالنسبة الى كوريا  الشماليه او يوغسلافيا او مثلا رومانيا او كوبا او ما الى ذلك او  بريطانيا او فرنسا . ليس معنى انك اذا كنت تواجه سياسة بلد يجب  أن تنغلق عن هذا البلد 100 % وتنعزل . لايمكن واحد ينعزل بالعالم  ولكن لك ان تنفتح بمقدار ما يكون الانفتاح يحقق المصلحه الاسلاميه العليا فى هذا المجال . عندما اعلنت الجمهوريه الاسلاميه موقفها كنا نحن لانزال نعلن اننا ضد امريكا وضد الاستعمار الامريكى على اساس ان امريكا تعمل على اساس محاربة الشعوب وعلى مواجهة  الاسلام . فى بعض الحالات اذا فرضنا الضغط على امريكا اقتضى مثلا  نوعا من تخفيف العداوه ، المصلحه الاسلاميه العليا تقتضى تجميد بعض اوضاع الصراع او اعطاء بعض المواقف فهذا شىء لايبتعد عن الاسلام ، نحن دائما ندعو كثيرا من شبابنا الملتزمين ان يدرسوا الخط  السياسى فى العلاقات الدوليه او حتى العلاقات السياسيه مع غير الاسلاميين ان ندرسه بغير الطريقه الانفعاليه التى تثار فيها . ان  الاسلام لايمنع من الانفتاح بشرط ان لايكون الانفتاح يؤدى الى الانحراف  عن الخط السليم .

2576ل           نرجو ان تبين لنا ما الذى جرى بين ايران وامريكا لان كثير من  الجاهلين قد يعطون او يتخذون صورة العماله للجمهوريه الاسلاميه  واصبح هذا الحديث موضع لغط بين الناس ؟

            ج       الواقع ان ماحدث شىء مهم فوق العاده ، ايران لها عند امريكا  ارصده تبلغ المليارات ، لااعرف العدد الان كما انها تملك صفقة سلاح  كان قد اشتراها الشاه قبل الثوره باسم الحكومه الايرانيه فعندما صارت قضية الرهائن ، حجزت الحكومه الامريكيه الارصده التى تملكها  ايران وحجزت صفقة السلاح فمنعت ارسالها الى ايران  طبعا الثوره الاسلاميه عندما انطلقت انطلقت من اجل ان تحرر الشعب الايرانى المسلم ومن خلاله الشعوب المسلمه من سيطرة الاستكبار سواء المتمثل بالاتحاد السوفيتى او بامريكا تحت شعار انه لا شرقيه ولا غربيه واستطاعت ان تؤكد هذا المفهوم فى نفوس الشعوب المسلمه التى استطاعت ان تؤثر عليها من خلال شعارات الموت لامريكا  ولكن هذا الخط الذى يعمل على  اساس ان لاتخضع الشعوب المسلمه لامريكا لايمنع من مطالبة امريكا  بالحقوق التى تملكها الشعوب عندها ولا يمنع فى المستقبل من اقامة علاقات دبلوماسيه واقتصاديه مع امريكا بشرط ان لاتسىء هذه العلاقات لخط الثوره  لان ايران دوله ولاتستطيع ان تنعزل عن العالم فمن  الطبيعى ان تنشىء علاقات مع كل دول العالم لاسيما الدول الصناعيه  لانه ليس معنى انه نحن الان اعداء لامريكا ان لانتعامل مع امريكا فى المجال التجارى او الاقتصادى بشرط ان لايفرضوا علينا شروطا تمس حريتنا وتمس واقعنا والا ما هو الفرق الان بين النظر للخط السياسى الذى تحتذيه الجمهوريه ما هو الفرق بين امريكا وبين الاتحاد السوفيتى . يعنى الاتحاد السوفيتى له سياسه معينه وله معسكر  بالعالم تابع له امريكا كذلك . الان هناك علاقات طبيعيه بين الاتحاد  السوفيتى وبين ايران ، هناك علاقات طبيعيه بين فرنسا وبين ايران ،  بين المانيا وبين ايران ، بين تركيا التى هى عضو بالحلف الاطلسى وبين ايران ، بين كوبا التى هى دوله شيوعيه ، وبقية الدول  الشيوعيه . لانه لا مانع من هذه العلاقات لانه لاتؤثر الان على مسيرة الجمهوريه الاسلاميه ولا على سياستها ولا على خطها السياسى - . يجب ان نتعلم شيئا ، ليس معنى انك تعادى سياسة بلد معين ليس معنى ذلك ان تقاطع هذا البلد مطلقا لانه لاتستطيع كدوله ان تنعزل عن العالم ، لاتستطيع لهذا الذى حدث ان امريكا تشعر بان وقوف ايران ضدها وعدم وجود علاقات يضرها فى مصالحها الكثيره لاسيما ان ايران تمثل البلد الذى يملك حدودا مع الاتحاد السوفيتى ، من اطول الحدود . فامريكا تفكر فى ان تنشىء علاقات ، تريد باى طريقه ولو  تعمل علاقات ، قضية الرهائن استفادت منها امريكا حتى تكون رساله تستطيع من خلالها ان تحكى مع ايران ولهذا وسطت اليابان ووسطت الجزائر ووسطت دول اخرى انه يمكن تتوسطوا مع هؤلاء الجماعه الذين خطفوا الرهائن الذين لكم تاثير عليهم حتى يطلقوا الرهائن . ايران رأت على ان امريكا تطلب هذا الطلب هى ايضا تستطيع ان تحرك هذه  الورقه التى تلعبها امريكا حتى تخاطب ايران هى تستطيع هذه الورقه حسب الاصطلاح السياسى تلعبها حتى تطلب من امريكا انه نحن غير مستعدين انه نتقبل هذا الشىء الا اذا اعطيتمونا قطع غيار  الا اذا افرجتم عن سلاحنا ، الا اذا كذا . وهكذا فالقضيه مازادت على انه  امريكا بعثت  مقدارا من قطع الغيار للاسلحه التى تملكها ايران والتى اغلبها اسلحه امريكيه باعتبار انه الجيش الايرانى مدرب على السلاح الامريكى . فى سبيل على انها تطلق رهينه واحده ،،يعنى عملية  مبادله بهذا ... من الطبيعى جدا ان ايران لم تتغير سياستها ولا تغيرت شعاراتها وانما كانت بيدها ولاتزال ورقه تستطيع ان تحركها  بقوه فى سبيل ان تضغط على امريكا فى هذا المجال . ولذا لم يحدث  هناك اى شىء فوق العاده ولكن الاعلام عندما يتدخل فى مسأله يحاول  يستعملها كورقه يخلق منها جو سياسى معين حتى يربك الساحه  السياسيه .

2577ل س       ما الفرق بين الشورى والديمقراطيه ؟

            ج       الديمقراطيه تفرض ان هناك رايا مطلقا للشعب ، يعطى الشرعيه  لما تراه الاكثريه . اما الشورى فلها نظام معين ، تتشاور فى دائره  فمثلا فى الاسلام ( وامرهم شورى بينهم ) فى الدائره الاسلاميه ، لا ان يأخذ  كل واحد حريته فيما يرى بحسب ذاتيته .

2578ل س       كيف تنظرون الى التراجع العسكرى الذى حصل على جبهات القتال  بين الجمهوريه الاسلاميه ونظام صدام ؟

            ج       ننظر اليه بمنطق القران ( ولا تهنوا ولا تحزنوا وانتم الاعلون ان  كنتم مومنين * ان يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله * وتلك الايام  نداولها بين الناس ) هذا خط الله ما جعل انتصار مطلق لأنبيائه ، وما جعل هزيمه مطلقه لأعدائه الانتصار والانكسار خاضع للشروط  الموضوعيه ، قد تتوفر هنا وقد تتوفر هناك . وهناك اكثر من وضع كان ضاغطا على الجمهوريه الاسلاميه واكثر من خلل فى تركيبة الواقع العسكرى هناك . وقد استفاد المسؤلون هناك من هذه الصدمه التى ترجع الى اكثر من عنصر ، لا الى عنصر واحد ، وهم ينطلقون الان من مواقع  شعورهم بالقوه المرتكزه على اساس ثابت لينطلقوا فيه لتحقيق  انتصارات جديده فى هذا المجال . المهم انهم لم يسقطوا ولم  يتراجعوا ولم يهنوا ، ولكنهم اخذوا الدرس من ذلك ، كما يجب ان  ناخذ الدرس من خلال كثير من القضايا التى تمر بنا . (  وتلك الايام  نداولها بين الناس  ) .

اعلى     الصفحة

االى     الصفحة الرئيسية