مـتـفـرقـــات

فهرس المواضيع

 

الموضوع

س

الموضوع

س

الموضوع

س

الفاء

 

الذال

 

الالف

 

الفكر

2802

ذكر الاموات

2762

أسئلة شخصية

2722

الفتنة

2803

الراء

 

الاحلام

2731

القاف

 

الرق

2763

الاستخارة

2732

القلب

2804

الرد

2765

الانسان البدائي

2736

القات

2805

الرفق بالحيوان

2766

الاحجار الكريمة

2737

القراءة

2806

السين

 

الاسلوب

2739

الكاف

 

السحر

2770

اعمل لدنياك

2740

الكتب

28.8

الشين

 

التاء

 

اللام

 

الشعر

2775

التاريخ

2741

اللعن

2810

الشر

2776

تحية المسجد

2742

الميم

 

الشعور

2777

التدريس

2743

المتقين

2813

الصاد

 

الترف الفكري

2745

معنى ال..

2814

الصور

2780

التعليم

2746

المجتمعات

2816

الضاد

 

التشويه

2747

المسئولية

2718

الضرورات

2782

الجيم

 

المادة

2718

الضرر

2784

الجانب الوجداني

1749

المثل

2719

الطاء

 

الجوائز

2750

المستضعفين

2820

الطب

2785

جفت الاقلام

2751

المسابقة

2821

العين

 

الحاء

 

المجتمع

2822

العالم

2791

الحضارة

2752

مجلة احمد

2823

العادات

2792

الحقوق

2754

المبرة

2824

العار

2793

حقوق النشر

2755

النون

 

عيد الميلاد

2794

الحكم

2756

نكته

2825

العروبة

2796

الخاء

 

النياحة

2826

العروة الوثقى

2797

الخوف في الاحزاب

2757

النوم

2827

العقل

2798

الخبز

2758

الواو

 

الغين

 

الدال

 

الوطن

2828

الغبن

2799

الدنيا

2759

الهاء

 

الغزل

2801

الدجال

2761

الهوى

2829

 

 

 

 

عام

2930

 

 

 

 

االى     الصفحة الرئيسية  

اسئله شخصيه

2772   س       .... ما هى الدراسات التى اديتموها فى الحوزه العلميه فى  النجف الاشرف ؟

            ج       .... النـجـف الاشرف هى مدرسه لاجـل تخريج العلمـاء فى الفقه  والاصول ، طبعا انا .. فى النجف فى المجال الدراسى يعنى قضيت فى  المرحله الدراسيه ما يقارب 25 سنه وطبعا حضرت اكثر ما يكون على  المرحوم السيد محسن الحكيم والسيد محمود الشاهرودى والسيد حسين  الحلى والسيد ابو القاسم الخوئى وكثير من علماء النجف الكبار مدة  طويله . طبعا انا لا اقلد احد ....ولست فى مجال انى اتحدث عن  خصوصياتى . لكن انا لا اقلد احدا .

2723   س      

            ج       من الطبيعى - الاخ يسأل انه بعض مؤلفاتى ربما فيها نوع من  انواع التغيير فى عملية عرض التغيير الاجتماعى - طبعا هذا ،  الانسان ينمو ويتطور حسب تطور تجربته بالحياة . وقد يخطىء ثم يحاول ان يكون مصيبا

2724ل          س       هل انت سياسى ؟

            ج       انا مسلم . والسياسه فى عمق الاسلام . امارس السياسه فى سبيل  حرية المسلمين وعزتهم وكرامتهم ، على انها صلاة ، وعلى انها ، صوم  وعلى انها حج . لان الله اراد اقامة العدل من خلال الاديان . ولا عدل  بدون سياسه نعم نحن ضد سياسه اللعب واللف والدوران وبيع المواقف لأعداء الله .   

2725ل          س       انفجار بئر العبد أكد على انك لست بحاجه الى مرافقين وذلك  لانك نجوت بدون اى حمايه من مرافقيك . لماذا هذه المرافقه ايضا ؟

            ج       ما اظن انفجار بئر العبد دليل ، لانه صحيح أن المرافقة لا تفيد  في السيارات المفخخه . لكن غير السيارات المفخخه كيف ! تحتاج او لا  ؟ عندما يصير هجوم او يصير اى شىء ؟ طبعا الاعتماد على الله ، لكن  الله ارادنا ان نعد لكل امر عدته ، وانا الله يعلم انى لااحب هذه المظاهر لكن الظروف التى نعرفها والمخابرات التى تستهدفني تحتم  علي ذلك . يعنى مثلا انا الان بين وقت وآخر انا وجهت لى اكثر من  رساله شفهيه على يد بعض اقربائى فى الجنوب او بعض الاصدقاء من  خلال مسؤلين اسرائيلين انه بلغوا فلان نحن نعمل كذا . نحن لانخاف انشاء الله موقفنا واضح لانخاف منهم  لكن الله يقول ، ايضا ان على  الانسان ( اعقلها وتوكل ) هذا المعنى ونسال الله ان نصل الى وقت  لانحتاج الى هذا .

2726ل      س       هل معكم وكاله عامه من سماحة الامام السيد الخمينى ؟

            ج       نعم بالنسبة الى وكاله شرعيه ، فى الحقوق الشرعيه هناك وكاله  عامه

2727        س       ماذا تفعلون بالاسئله التى ترد اليكم ، هل تستفيدون منها فى  صياغة رساله فقهيه  ؟

            ج       طبعا الاسئله تختلف ، بعض الاسئله يحتاج ان تسجل وبعضها  يستوحى منها الانسان اشياء اخرى .

2728ل      س       ارسلت عدة اسئله لكم منذ اول ما ابتدأت بالتفسير وكلها مسائل  شرعيه ولم اتلقى اى جواب

           ج       الواقع انه المسائل التى تقدم لى انا عادة اجيب عليها ، الا  ما كان مكررا كثيرا ومعروفا . انا كذلك اتسائل اذا كان تقديم المسائل هنا ، لماذا لم تصل عادة وانا اجاوب على كل ما  يقدم لى من مسائل .

2729ل       س       بالواقع لقد اكتشفت بأنك انت المسؤل الاعلى عن حزب الله ، ولا  يمكنك ان تقول عكس ذلك . وانت حزب الله شئت أم أبيت ؟

            ج       انى اتشرف ان يقبلنى الله سبحانه وتعالى ان اكون من حزبه على  اساس القرآن ، هذا شرف  كبير ان يقبلنى الله ان اكون من حزبه .  ولكن فرق بين ان ينطلق الانسان على اساس الانتماء بهذا الطريق او  على اساس التنظيمى . اننى احتوى كل المؤمنين بعقلى وقلبى وكل حياتى ، وكل مؤمن يلتزم الاسلام وخط الاسلام أى كان موقعه فهو من حزب  الله حتى لو لم يحمل بطاقه ولم يكن جزء من تنظيم عندما يكون حزب  الله تنظيما وحزبا كبيقية الاحزاب فاننى لااعتبر نفسى مسؤلا تنظيميا بأى صفه ولكن .... الالتزام بطريق الله فأنه يشرفنى ان اكون جنديا  صغيرا فى حزب الله ، فى خط الامه  لا فى خط الحزب بالمعنى الحزبى  الضيق التنظيمى .

2730ل         س       أنتم فى قفص الاتهام . فقد قال الرسول ص اذا رايتم العلماء  على ابواب الزعماء فبئس العلماء وبئس الزعماء . فكيف تفسرون  اللقاء مع الرئيس الاسد وخصوصا وانتم كنتم ترددون دائما بانكم  خارج اللعبه السياسيه فى لبنان . ولكن هذا اللقاء اظهر غير ذلك . فكيف تفسرون هذا ؟

            ج       الواقع . اولا لنفهم الحديث ثم نفهم المساله . وانا عودتكم ان  اكون صريحا معكم . اما الحديث ، فهو يقصد العلماء الذين يذهبون  الى الملوك او الزعماء او الرؤساء ليستجدوهم منصبا او مالا او جاها  او ما الى ذلك ، فعند ذلك يكون العلماء بئس العلماء . لأنهم حاولوا ان يبيعوا علمهم ودينهم من اجل ما يريدون الحصول عليه من المال والجاه ويكون الزعماء , بئس الزعماء على اساس انهم يعملون من اجل ان يضغطوا على العلماء ليصلوا الى هذه النتيجه . هذا اولا . بالنسبة الى الموقف ، لم يكن من ضمن اللعبه السياسيه ، وانما كان منطلقا من وجود قضايا اساسيه فيمافيه مصلحة الاسلام والمسلمين . بحيث اننا نستطيع ان نؤكد انه لم يبحث لا قضية الاستحقاق الدستورى ، ولم تبحث قضية اللعبه السياسيه اللبنانيه  وانما كان الحديث يدور  فى الافق السياسى العام الذى يشمل الخطوط السياسيه الدوليه فى  تأثيرها على الواقع الاسلامى ، وقضية الانتفاضه ، وقضية المقاومه  الاسلاميه ، وكثير من القضايا الاسلاميه التى تبتعد عن اى موقع من مواقع اللعبه السياسيه . ولو اننى استطيع ان اكشف كل التفاصيل التى حدثت فى هذا اللقاء الذى دام ثلاث ساعات ونصف . وهو اللقاء الذى لم اطلبه انا وانما طلب منى . فان فيها مواقف تختلف عن الجو الذى يثيرها السؤال . ولكن لا استطيع ان اكشف كل شىء . ولكن اريد ان اقول لكم هناك ذكر كلمه فى هذا المجال . قيل فى اثناء الحديث  انه اذا كنت تريد دورا سياسيا فى لبنان فليست هناك مشكله فى هذا  كألذى يريدون الدور . وكان الجواب عن ذلك أننى لا اريد ان اكون  رئيسا للمجلس الشيعى ولا اريد ان اكون واجهة سياسيه للطائفه  الشيعيه فى لبنان ولا اريد ان اكون جزء من اللعبه السياسيه  بالطريقه الاستهلاكيه . ولكنى اعمل من موقعى الاسلامى على اساس ان اكون ضمير هؤلاء الناس ، ان ارشدهم وأوجههم ، وأضغط على كثير من مواقع الباطل واشجع كثير من مواقع الحق  ثم قلت فى هذا المجال ،  قلت له انك تشتغل على مستوى العالم العربى وانت فى سوريا وانا  وان كنت فى لبنان ولكننى اشتغل على اساس الاسلام فى العالم  الاسلامى كله . ولست مستعدا ان ابحث عن دور فى هذا اللبنان الصغير لقد كان هذا اللقاء لقاءا صريحا بكل معنى الكلمه  واعتقد انه لقاء يرضى الله سبحانه وتعالى فيما اعتقد، ولم يطلب هناك أى تنازل ولم يقدم هناك اى تنازل ، بل كان الحديث واضحا صريحا فى القضايا  التى تهم الاسلام والمسلمين ، ولاسيما قضايا المقاومه الاسلاميه .  واتصور ان النتائج ستكون ايجابيه لأنه اتاح لى فرصة التوضيح وانا  كما عودتكم ، انا اطلب منكم  فى اى موقف تجدون ان هناك علامات استفهام فى اى موقف من مواقفى انا اطلب منكم دائما ان تصارحونى  بذلك ، لأنى لا املك نفسى فى هذا المجال باعتبار ان مسئوليتى تفرض على ان اكون واضحا معكم كما تكونون صريحين معى

 انظر سؤال 764

اعلى     الصفحة

 

الاحلام

2731   س       ما هو تفسير الاحلام فى التطلع الاسلامى ؟

          ج       طبعا الاسلام يعتبر ان هناك احلام صادقه وهناك اضغاث احلام ،  يعنى احلام كاذبه . احلام صادقه مثل ما حدثنا القرآن من هذين الذين  كانا مع يوسف . وهناك احلام كاذبه . اما تفسير ايمانى هناك بعض  الاحاديث تقول يمكن الانسان يصبح فى صفاء روحى والروح عندما تكون صافيه لاتوجد امامها معوقات تستطيع ان تكشف الغيب . بما ان الانسان يكون فى صفاء روحى فيكتشف الاشياء . وهناك شواهد بعض الناس يرون كثير من الاشياء وتتحقق بعد فتره من الزمن . ولا يمكن القول ان هذا  حادث من حاله نفسيه او فكريه .

اعلى     الصفحة

 

الاستخاره

2732   س       ما مدى اعتمادنا على الاستخاره . واذا تمت الاستخاره واردت  السير عكسها فهل اكون مأثوما  او ما هو الحكم على ؟

            ج    ان الاستخاره ليست بديلا عن التفكير وليست بديلا عن الاستشاره  ارادنا الله فى كل ما نقدم عليه سواء فى قضايانا الخاصه او فى  قضايانا العامه ان نفكر فأذا وصلنا الى نتيجه فعليناان نتحرك ثم اذا فرضنا اننا لم نصل الى نتيجه من خلال الفكر علينا ان نشاور اولى العقل والراى والخبره . فاذا وصلنا الى نتيجه مقنعه فعلينا  ان نتصرف . واذا لم نصل الى نتيجه من خلال الراى ولا من خلال الفكر فعلينا ان نستخير . والاستخاره هى طلب النصيحه من الله فعندما تكون الاستخاره جيده فمعناهاان الله يقول فيه مصلحه واذا فرضنا ليست  جيده معناها لا توجد مصلحه فالمساله ليست مسألة حكم شرعى حتى يكون  الانسان مأثوم او غير مأثوم  وانما المساله مسألة نصيحه فالذى يحب  ان يأخذ بالنصيحه فليأخذ بها . ومن لم يحب ان يأخذ بها لايأخذ

2733   س       متى يحتاج الزواج الى الاستخاره ؟

            ج       طبعا الخيره لم تجعل لتكون بديلا عن الفكر . على الانسان فى كل  شىء من الاشياء ولا سيما الزواج وخاصة بالنسبة للمراة. لان المرأ  عندما تتزوج من انسان فانه تكون مرتهنه بمزاج الزوج طوال حياتها  فى البدايه على المرأ ان تفكر فى الموضوع من خلال المعطيات الموجوده بين يديها . هل هذا الانسان ممن يمكن ان تعيش حياة  طبيعيه سعيده معه اوانها لايمكن ان تعيش حياة طبيعيه سعيده .  عليها ان تفكر . ثم اذا استطاعت ان تحسم الامر من خلال التفكير فلا حاجه للاستخاره واذا لم تستطيع ان تصل من خلال تفكيرها الى نتيجه عليها ان تستشير الناس الذين يعرفون هذا الشخص حتى يعرفوها ما لم تعرفه عنه تستشير اهلها . تستشير اهل الراى فى المساله فاذا  وصلت بالمشوره الى قناعه فعليها ان تتحرك فى هذا الاتجاه اما اذا  فكرت ولم تصل الى نتيجه واستشارت ولم تصل الى نتيجه ووقفت فى موقف الحيره    50 % رفض 50 % قبول فعليها عند ذلك ان تستخير وتاخذ بما  تؤدى اليها الخيره .

2724   س       هل تؤيدون الخيره . ثم هل تفضلونها بالقرآن ام بالسبحه ؟

            ج       الخيره طبعا لها اساس بالاحاديث ولها اساس بالتجربه ولها  اساس بالايمان باعتبار أن الانسان عندما يلجاء الى الله فى حالات الحيره الكبيره جدا ويتوسل اليه فان الله تعالى يختار له . بعض الناس الخيره اصبحت عندهم وسـوسـه .  يجب ان نعرف ان الاستخاره  ليست بديلا عن التفكير . فكر اولا فاذا وصلت الى نتيجه فلا تستخر .  ثم اذا لم تصل الى نتيجه بالتفكير ..... تستخير لكى يعطيك الله  ما فيه الخير انشاء الله . اما هل هى بالقرآن او بالمسبحه انا لا  افضلها بالقرآن لان القرآن لم ينزل لذلك ونحن علينا ان لا نستعمل  القرآن لغير الهدايه . اما التفائل او الاستخاره او بركه او ما الى ذلك . نزل القرآن بركه لمن عمل به القرآن بركه لمن اهتدى  به اما نجعل القرآن بركه ونعلقه على الصدور او ان تضعه فوق رأسك  عندما تنام . تمام هو كلام الله . لكن الله لم ينزل القرآن لهذا وعلينا ان نستعمل القرآن فيما يريده الله لنا ان نستعمله .

2725ل   س      ما رايك فى خيرة الزواج سواء كانت من الاخوان او الاخوات

           ج       قلنا مرارا ان الخيره عند الحيره . يعنى الخيره ليست بديلا عن  الفكر . بعض الناس سواء كانوا من الشباب او من الفتيات مجلرد ان يفكروا  بالاقتران بانسان يبادرون الى الاستخارة قبل أن يفكر ويستشير ، هذا ليس باصول . الانسان عندما يريد ان يقترن مثلا بانسان اخر ، فتاة تقترن بشاب ، شاب يقترن بفتاة ، لابد ان يدرس المسأله  من جميع الجهات يدرس ، يفكر ، يستشير اذا وصل الى قناعه بان هذا  مصلحه ( فاذا عزمت فتوكل على الله) ما وصلت الى قناعه ، عندك 50%  هكذا و50 % هكذا فى ذلك الوقت استخير . لا كيفما كان تستخير . فاذا  عرف الله منك انك حائر وتريد منه ان يختار لك فان الله يختار لك عند ذلك تلتزم . اما بمجرد ما واحد او واحده يريدون ان يقدموا على  شىء يستخيروا هذا خطاء .

==========================================

26 س كذلك قال ان الاستخارة غير وارده في القران وغير واردة في الكتب . لكن صاحب مفاتيح الجنان يذكر عن الاستخاره .  هل ورد في القران الكريم  واذا  كان كذلك الرجاء ان تبينوا آية تشير الى ذلك . 

   ج   اولا كل الاحكام ما وردت في القران الكريم وانما جاءت يوحي غير قراني كما ذكرت على لسان الرسول . فما جائنا عن الائمة بحكم اخذناه ولا نطلب ان تكون كل الاحكام في القران الكريم  كثير من الاحكام جاءت ونزلت بوحي غير قراني على رسول الله ورسول الله بلّغه والائمة ايضا بلّغوه . هذا اولا . وثانيا ان الاية التي تدل على الاستخاره . كتب عنها المجلسي كتابا (في الاستخاره) ورايته مطبوعا في الهند او كذا بطريق الاوراق المذكوره في نفس الكتاب المتقدم ذكره من جملتها الاستخارة ذات الرقاع استخاره ذات الرقاع هذا الذي ذكر انه يصلي ركعتين ويكتب ستة رقاع ثلاثة فيها افعل وثلاثة لاتفعل ونضعها تحت السجاده .. الخ . هذا وارد . لكن كما ذكرت في الليلة السابقه الروايات الفقهية لم يحققها العلماء غالبا وانما كتبوها ، جمعوها دون ان يحققوها ، فما ورد في الرسالة العمليه ماخوذ من روايات درسوها جيلا بعد جيل ، سندا ومتنا ودراية ورواية . الروايات التي عن الادعيه وحتى في التفسير غير محققه . هذا جواب عن الاستخاره . الاستخارة ذات الرقاع لها رواية وانا رايت الروايه ولكن لا اعلم هذه الرواية صحيحة او غير صحيحه  لا اعرف .. (دروس سماحة السيد مرتضى العسكري في مسجد الرسول الاعظم (ص) - مسقط -  9-14 جمادي الثاني 1416 هـ , 2-7 نوفمبر 1995 - الدرس الخامس يوم الثلاثاء 14 جمادي الثاني - . )  

اعلى     الصفحة

 

الانسان البدائى

2726   س       هل الانسان البدائى كان يتكلم ام لا . مع العلم ان التاريخ  يقول بانه لم يكن يتكلم ؟

            ج       الواقع ان الله عندما حدثنا عن آدم حدثنا انه كان يتكلم وكان  يناجى ربه واولاده كانوا يتكلمون . قابيل وهابيل عندما قال له ( لئن بسطت الى يدك لتقتلنى ما انا ..) حواء قالت كذا آدم قال كذا . اما قضية ان التاريخ يقول . فالواقع ان التاريخ هو حدس ونظريه وهناك فرق بين العلم وبين النظريه النظريه تقول كيف حدث التكلم  باعتبار ان الكلام وليد الحاجه حسب نظرية قانون التطور . نحن نقول ان الله خلق الانسان سويا والهمه النطق . العلماء لايؤكدون ذلك وعندهم نظريه . والنظريه قد تكون صحيحه وقد تكون غير صحيحه حيث  انه استنتاجات 

اعلى     الصفحة  

 

الاحجار الكريمه

2737   س       ما رأيكم فى الاحجار الكريمه وهل فيها اسرار خفيه او هى تدفع  عن حاملها ؟

            ج       الواقع نحن وارد عندنا استحباب لبس بعضها ، يجوز من جهة  طبيعة بعض خصائص وليس من الضرورى خصائص سريه او هذا . نحن فى  بعض حالات نتعبد بها انه مثلا يستحب ان نلبس العقيق  يستحب ان  نلبس كذا . هذه مجرد نتقبلها كأشياء تعبديه ويمكن من جهة انها  فيها مظهر من الزينه او طبيعة الارض . اما اسرار خفيه وكذا لانفهم ان يكون هناك اسرار خفيه فى الاحجار  لانفهم ولكن الله اعلم بذلك .

2738   س       فى المدينه الان تزداد تجارة الخواتيم بشكل رهيب . أفتونا فى  فوائد الخاتم والتختم باليمين والخرافات المتعلقه بالخواتيم ؟

        ج  على كل حال الانسان . الخاتم هو مظهر من الزينه وبعضها فيها  استحباب فليش زعلان الاخ  ، انه تجاره .

اعلى     الصفحة  

 

الاسلوب

2739   س       قد نتعرض الى ذكر بعض الصفات عند الاشخاص وننبها ان مصلحة  العمل تقتضى ذكر ذلك مثلا اسلوب المحاضره لايجلب الناس او اسلوبه  غير صحيح هذا ؟

            ج       هذا اذا كان المقصود تقييم العمل او تحسين العمل فلا مانع منه  اذا كانت ضرورات العمل تقتضى ذلك .

اعلى     الصفحة  

 

اعمل لدنياك

2740   س       مولانا اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كأنك تموت  غدا ؟

            ج       هذا معناه ان الانسان عليه ان يكون متوازن فى النظر للدنيا  والاخره ، لأن مثلا الأن اذا صار بنائنا نحن باعمال الدنيا مثل انا افكر زين بكره يمكن انا اموت ، طيب ، لماذا اعمل لماذا ادخل فى  مشروع كيف انا . سوف لاتتعمر الدنيا . اذا صار بنائه فى مشاريعه الماليه او التجاريه او الاقتصاديه او العمرانيه كلها اذا صار  بنائنا نفكر على انى راح اموت بكره ، لايقدر يعمل عمل ولا يمكن نخطط ولا يمكن نعمر الحياة والله يريد منا ان نعمر الحياة . فالامام (ع) هذه الكلمه للامام على (ع) الامام (ع) يريد ان يقول انه انت عندما  تفكر فى مشاريع الدنيا فكر وخطط على اساس الخطه الطويله كما لو  كنت لاتموت . اشلون لو انت تفكر الان مثلا انت يمكن تعيش 100 سنه  200 سنه فلما تخطط خطط وانت هادىء ، خطط بعقل وبهدوء لانك معتبر  الاوضاع كلها طبيعيه امامك ، لكن عندما تريد ان تشعر بالمسؤليه  وبالاخره فكر انك ستموت غدا حتى يصير توازن . عندما انت تخطط خطط  كما لو كنت تعيش ابدا ولكن عندما تريد ان تتحمل المسؤليه وانت  تخطط فكر انك ستموت غدا حتى يكون تخطيطك نابعا من المسؤليه فيصير  عندك توازن فى النظره للاخره والنظره للدنيا فيمكن عمل الدنيا  يمشى لانه نخطط على اساس النفس الطويل ومسؤلياتنا امام الله  تمشى لانه نحاذر انه يمكن بكره الله سبحانه وتعالى يأخذ روحنا مثلا وسوف تقف بين يديه . فيصير توازن فى المسأله بين ما يحتاجه العمل من تخطيط واراده ونفس طويل وبين ما تحتاجه المسؤليه من شعور بان النتائج قريبه من الانسان .

اعلى     الصفحة

 

التاريخ

2741   س       ما مدى اهمية دراسة التاريخ ؟

            ج       طبعا اهمية دراسة التاريخ اولا من وجهة نظر الاسلام فيما تحدث  به القرآن عن التاريخ ان يأخذ الانسان العبرة والعظه .( تلك امة  قد خلـت لها ما كسبت ) بالنسبة لنا التاريخ انتهى . الذين عاشوا فى التاريخ ذهبوا . لا علاقة لنا بهم الا من خلال ما يتركونه لنا من القضايا التى يمكن ان تستمر فى حياتنا ويمكن ان تغنى تجربتنا ويمكن ان تركز عقيدتنا . دور التاريخ هذا . ان نعتبر فى التاريخ وان نتعلم من التاريخ . والا التاريخ هو مرحله من الانسان ذهبت . ونحن نعيش مرحله . هم مسؤلون عن مرحلتهم وما فعلوا فيها ونحن مسؤلون عن مرحلتنا . ولذا علينا ان نهتم نحن بالذى يفيد مرحلتنا  اذا عندهم شىء يفيد مرحلتنا نحاول ان نتعلمه . ماعندهم شىء نتركه ولهذا مثلا النبى محمد (ص) لم يكن يشجع التاريخ المجرد . يعنى التاريخ مجرد واحد يحشى رأسه بالمعلومات بدون ان يستفيد شىء . مثلا  يقال انه دخل المسجد الحرام وراى جماعه مجتمعين حول شخص فقال لهم  ما هذا قالوا علامه . قال وما العلامه قالوا رجل هو اعرف الناس  بانساب العرب واشعارها وحروبها . قال ذلك علم لا ينفع من علمه ولا  يضر من جهله ، ( انما العلم فريضة قائمه وآية محكمه وسنة متبعه ).  يعنى مثلا الان عرفت انا فلان ابن فلان ابن فلان الى ان وصل الى آدم   ماذا يغير هذا فى الموضوع . لو فرضنا عرفت آبائك اجدادك او لم تعرف ابائك واجدادك ، كان لك نسب او لم يكن لك نسب . ماذا يتغير فى حياتك . لايتغير فى حياتك كلية  لكن اذا عرفت تفسير آيه تتعلق  بمفاهيمك وتتعلق بحياتك عرفت فريضه من الفرائض ، عرفت سنه من  السنن ، فهذا يمكن ان يفيدك  فى حياتك وان يغير حياتك . دور  التاريخ قيمة التاريخ بالنسبة لنا بمقدار ما نستطيع ان نستفيد من  خلاله فى حياتنا . اذا كانت لاؤلئك تجارب واوضاع وطرق بالحياة  واساليب بالحياة نستطيع ان نستفيد منها او اذا كانت لدى اؤلئك  تعاليم وافكار ونصائح ووصايا وجهاد وما الى ذلك مما نستطيع ان  نستفيده . قيمة التاريخ هذا . وما عدا ذلك فهو قشور تملاء الذهن  باشياء لا نتيجة فيها .

اعلى     الصفحة

 

تحية المسجد

2742   س       هل صحيح ان لكل مسجد ركعتى تحيه . ولكن تحية المسجد الحرام  هو الطواف

         ج       صحيح . هذا يعنى يستحب للانسان عندما يدخل الى المسجد ان يصلى  ركعتى التحيه للمسجد  ولكن بما انه الطواف بالبيت صلاة . فقد اصبح  الطواف بمنزلة الصلاة بالنسبة الى المسجد الحرام .

اعلى     الصفحة  

 

التدريس

2743   س      تخرجت من معهد التربيه للمعلمات وكلفت بتدريس  مادة الدين .  ما هو واجبى فى ذلك .

            ج       الواجب ان تتقن الاخت الماده التى تريد ان تدرسها حتى تعطى  الطلاب صوره مشرقه عن الاسلام .

2744   س       توضيحا للسؤال السابق . انى كلفت بتدريس الدين على المذهب  السنى . ما هو واجبى نحو ذلك ؟

            ج       للاخت ان تحاول ان تعطى فكره للطلاب هذا مثلا راى فلان من اصحاب المذاهب . الشافعى مثلا . المالكى يعنى انه ليس راى ...  تتحدث عن المذهب الشيعى اذا كان هناك طلاب شيعه .

اعلى     الصفحة  

 

الترف الفكرى

2745   س       ماذا تقصدون بالترف الفكرى .... ؟

        ج       الترف الفكرى هو الفكر الذى ليس فيه جانب يتصل بالعقيده ..  مثل واحد ياتى ويتحدث عن الملائكه كيف هى ، كم جناح لها ، كيف يطيرون . او فى القبر كيف ياتى منكر ونكير مثلا او يتحدثون ان  الزهراء (ع) افضل او مريم افضل . الائمه افضل او الانبياء افضل ... بالنسبة للائمه يكفى ما يجعلنا ان نعتقده فيهم هو انهم خلفاء رسول  الله (ص) واوصيائه . اما انهم افضل من الانبياء او الانبياء افضل منهم .... المقصود من الترف الفكرى انما هو الافكار التى يدار الحديث عنها مما لا يتصل بالجانب العملى للانسان ولا بالجانب  العقيدى . يعنى بعض الناس كل افكارهم فى الليل والنهار بانه  اذا ظهر صاحب الزمان (عج) ماذا يفعل  كيف يجاهد  كم عدد الناس .

اعلى     الصفحة

 

التعلم

2746   س       هل تستطيع الفتاة التى تعيش فى مجتمع غير متدين كما فى  مجتمع المدينه ان تكون مرشده لمجرد ان تدرس هى بنفسها فى كتب  علميه دينيه ام لا بد ان تدرس على عالم من علماء الدين ؟

            ج       طبعا هذا يختلف . ان هذه الفتاة اذا كانت مثقفه بحيث تستطيع  ان تغهم فى الكتب الدينيه وتستطيع ان تستوعبها واذا اشياء استشكلت  فيها ولم تفهمها تحاول ان تسال من العلماء حتى تكمل ثقافتها جيد .  تستطيع ان تعتمد على نفسها بشرط ان تسال فيما لا تفهمها ولا تعرفها  اهل الخبره  اما اذا كانت لا ليس بهذا الشكل فطبعا هذا تخصص .  يعنى علم الدين والثقافه الدينيه تمثل تخصص من التخصصات . وليس من الطبيعى ان يكون اشياء نتخصص فيها نعتمد فيها على انفسنا فى  الوقت الذى لا نملك كفائه معينه . 

اعلى     الصفحة

 

التشويه

2747   س       ما فلسفة الاسلام فى خلق المشوهين من الانسان والحيوان وتالم  غير الانسان ؟

            ج       ما هى المشكله فى التشويه . التشويه باعتبار انه يمثل حاله  مأساويه للانسان . الله يخلق واحد جامع لكل الصفات عير ممكن ، مو من جهة ان الله غير قادر ، لا . لأن الماده هى ليس بها قابلية لان  تستوعب كل شىء ، لانها اذا حسن شىء من جانب يفقد شىء من جانب آخر ،  نحن الان نجد أنواعا من التشويه ، مثلا انسان اعمى لكنه مفتح القلب  ، اكو واحد لا ، مفتح العينين لكن اعمى القلب . الناس يعتبرون  هذا مشوه وذلك غير مشوه مع ان تشويه هذا اكثر من ذاك . عالم التشويه بالنسبة للانسان وبالنسبة للحيوان انما هو ينطلق من  القوانين التى اودعها الله فى الكون فيما فيه مصلحة الانسان وهذه  القوانين طبيعتها انها تفرز حالات سلبيه ولكن الحالات الايجابيه  اكثر من الحالات السلبيه . واما تالم غير الانسان يعنى ان تذبح  الحيوان الله سبحانه وتعالى هو خلق الحيوان وجعله غذاء للانسان .  فموضوع التالم صح حاله سلبيه لكن الحالات الايجابيه لمصلحة الحياة  اكثر

2748   س       معناه الانسان يثاب عليه فى حالات التشوه ؟

            ج       اذا شكر الله على ذلك او صبر على ذلك .

اعلى     الصفحة

 

الجانب الوجدانى

2749   س       ما هى اسس الجانب العملى والوجدانى  ؟

            ج       طبعا الجانب الوجدانى هو الجانب الشعورى . الاسس هى ان يربى  الانسان مشاعره فى الجانب العاطفى من حياته على حسب التعاليم  الاسلاميه التى توجهه الى طبيعة العاطفه التى يوجهها الاخرون مثلا ( لايكون الرجل مؤمنا حتى يحب لاخيه ما يحبه لنفسه ، مثلا ( المؤمن هو  الذى يحب فى الله ويبغض فى الله ، هو الذى يوالى اولياء الله ويعادى اعداء الله ) فاذن معناه العاطفه لابد ان تكون موجهة وتوجيه العاطفه انما هو بدراسة الاسس التى يركزها الاسلام فى حياة الانسان الشعوريه . اما الجانب العملى فعليه ان يتبع الاساليب العمليه من خلال التشريعات التى تحدد للانسان مسؤلياته فى الحياة

اعلى     الصفحة

 

الجوائز

2750   س    فى حالة تخصيص جوائز لمسابقة ما وتم اعلام الفائزين بأستلامها ولم يستلم الجميع . هل يجوز التصرف بالباقى للسنوات القادمه؟

            ج       بالنسبة الى الجوائز اذا فرضنا انها كانت جعاله لهذا الشخص  الذى  فاز . فالمفروض انه يلاحظ رضاه فى هذا المجال ، الا اذا كان  قانون الجوائز بأن الانسان اذا لم يستلم الجائزه فى مده معينه فيسقط حقه بالموضوع فعند ذلك يجوز التصرف بها للسنين القادمه .

 اعلى     الصفحة

 

جفت الصحف

2751   س       وضعت الاقلام وجفت الصحف  قال تعالى . تفسير الايه هل الايه هل  قبل موت الانسان ام بعد موته ؟

            ج       انها ليست ايه . انما هى حديث . يعنى معناه اذا مات سترفع  الاقلام وتجف الصحف لانه بعد ليس هناك كتابه  الانسان انتهى عمله .

اعلى     الصفحة  

 

الحضاره

2752   س       ما هو مفهوم الحضاره والمدنيه وموقف الاسلام منها ؟

            ج       طبعا الحضاره انما هى تعتبر منهج الحياة واسلوب الحياة الذى  ينطلق من طريق التفكير واسلوب التفكير وطريقة الحياة . يعنى كل  حضاره لها مفاهيم عقيديه تنطلق منها . يعنى الحضاره الاوربيه مثلا انطلقت من المزيج من الفكر المادى والفكر المسيحى مثلا وانطلقت من خلال بعض الفلسفات القديمه والمتأخره ، الحضاره الاسلاميه تنطلق من خلال فكر الاسلام وعقيدة الاسلام وتشريع الاسلام فأذن نحن علينا عندما نريد ان نعترف بأية حضاره من الحضارات علينا ان نرى القاعده التى ترتكز عليها تلك الحضاره هل تنسجم مع قاعدتنا فنأخذ بها واذا لا تنسجم مع قاعدتنا علينا ان ننطلق الى بناء حضارتنا .

2753   س       ما الفرق بين الحضاره والثقافه ؟

            ج       الثقافه هى جانب من الحضاره . والحضاره تمثل الثقافه وطرق  العيش وطريقة الحياة وما الى ذلك من الامور .

 اعلى     الصفحة  

 

الحقوق

2754   س       تروى الاحاديث ان للمؤمن حقوقا على اخيه المؤمن لا يترك واحدا  منها الا وقد خرج من ولاية الله . ونحن قد نتعرف على عدد من  المؤمنات . فهل مجرد التعرف توجب تلك الحقوق على للاخت المؤمنه ؟

            ج       طبعا ليس الضرورى التعرف . ( المؤمن اخو المؤمن ) . (انما المؤمنون اخوه )  الله عقد صلة بين المؤمنين رجالا ونساء من خلال  علاقة الايمان بعيدا عن مسالة التعارف بالمعنى الشخصي وطبعا المؤمن ليس مطلوبا منه ان يؤدى كل الحقوق حتى التى يستطيعها . ( لايكلف الله نفسا الا وسعها ) المهم ان لا يسىء الى حقوق المؤمنين  اما تقديم حقوقهم فهو بحسب امكاناته وبحسب وضعه .

اعلى     الصفحة  

 

حقوق النشر

2755   س       هل هناك حقوق نشر بالاسلام  ؟

            ج       يختلف المجتهدون فى ذلك ، الغالب من المجتهدين لايعتبرون ان  صاحب الكتاب يملك حق نشر كتابه . يعنى يجوز للاخرين ان ينشروه بعد  ان يطبعه . ولكن هناك رأى متاخر لدى بعض المجتهدين يقول بذلك .

اعلى     الصفحة  

 

الحكم

2756   س

            ج       نحن قلنا انه لكى يحقق الانسان حيثية اى حكم يصدره لابد ان  يعتمد على الحجه وعلى هذا الاساس فلابد للانسان ان يدرس القضيه من  جميع جهاتها ليستطيع اصدار الحكم عليها . لايمكن اصدار الحكم من وجهة نظر المدعى بل لابد من سماع وجهة نظر المتهم حتى نستطيع على انه نصدر الحكم الحاسم فى هذه القضيه حتى يكون اساس للعداله .

اعلى     الصفحة

 

الخوف فى الاحزاب

2757   س       القرآن يصف حالة الذعر التى اصابت المسلمين فى واقعة الاحزاب ( وبلغت القلوب الحناجر ) لماذا كانت هذه الحاله تنتاب المسلمين  وهم قد عايشوا الرسول لفتره طويله . هذا اولا . وثانيا لماذا لم  يتقدم احد من الصحابه ... امثال سلمان ، عمار المقداد ، فى مبارزة  عمر بن عبد ود وقام الامام على (ع) فقط  هل كانوا خائفين ؟

            ج       اولا العيش مع الرسول (ص) ومصاحبته لا تجعل الانسان فوق مستوى  التأثر بنقاط الضعف . ولهذا القرآن كان يركز على نقاط الضعف  الموجوده لدى المسلمين كما يركز على نقاط القوه . لان طبيعة  التخلص من الرواسب طبيعة التخلص من نقاط الضعف ، وطبيعة التمرد  على الظروف المحيطه بالانسان تحتاج الى جهد كبير والى وقت طويل  وتحتاج الى اجيال  ولهذا النبى (ص) كان الغالب على مرحلته مرحلة  الدعوه وتجميع الناس على اساس ان يقولوا لا اله الا الله وان  محمدا رسول الله . وان لم يقولوها من موقع القناعه . لانه كان  يريد ان يجمع مجتمع اسلامى ويحيد الناس عن ان يكونوا فى صف الكفر  . وايضا كان النبى (ص) يعيش اجواء المعارك ولهذا ما كانت الظروف الواقعيه الموجوده فى ذلك الوقت تتحمل ان يصوغ المجتمع الاسلامى صياغة فوق العاده فيما كان يملك من امكانات والنبى (ص) عندما كان  يتحرك لم يكن يتحرك بطريقه غيبيه وانما كان يتحرك بطريقه واقعيه . لهذا المساله من هذه الناحيه ليس فيها اشكال . اما من ناحية  لماذا لم يبرز الاخرون . ربما كانت هناك ظروف تمنعهم من ذلك .  طبعا نحن لم نطلع ربما يكونوا فى ذلك الوقت يعيشون بعض الاعذار  او بعض الاوضاع التى منعتهم من ذلك . على كل حال لماذا لم يبرزوا  تلك مسألتهم . ( تلك امة قد خلت لها ما كسبت ) .... القضيه نحن هل  نبرز او نتقاعس  المسأله المطروحه على الساحه هى نحن ماذا نفعل اذا واجهنا التحدى  هل ننسحب ونقول  ( اذهب انت وربك فقاتلا ) او اننا نقف من خلال على (ع) ومن خلال موقف على (ع) .

اعلى     الصفحة

 

الخبز

            ج       طبعا يعنى رميه بالزباله ربما يكون خلاف احترام الخبز ، اذا  امكن يعطى للحيوانات او يلقي في الأماكن التى لايكون فيها اهانة له .

2758   س       ماذا نعمل بالخبز الفائض الفتات و... هل يرمى او يجمع ؟

اعلى     الصفحة

 

الدنيا

2759   س       قال الامام على (ع) ( مرارة الاخره حلاوة الدنيا . وحلاوة الاخره  مرارة الدنيا ) هل يعنى هذا الحديث ان الانسان متى تمسك بنهج الاسلام  الصحيح يكون فى مرارة بهذه الدنيا ام ماذا ؟

            ج       ليس معناه ان الانسان عندما يكون مسلما صالحا جيدا ان لا  يعيش بشكل جيد . لا . هذا معناه ان الانسان اذا فرضنا اراد ان  يستغرق فى حلاوة الدنيا بحيث يجعل حلاوة الدنيا كل همه فان ذلك يمنعه عن كثير من القيام بمسؤلياته  وربما يدفعه الى الانحراف .  يحصل على مرارة الاخره . والانسان اذا كانت عنده مسؤليات يتحمل فيها الجهد الكبير فلا يتعقد لانه سيحصل على حلاوة الاخره بعد ذلك يعنى على الانسان ان لا يستسلم لحلاوة الدنيا لان حلاوة الدنيا قد تنتج مرارة الاخره وعليه ان لا يتعقد من مرارة الدنيا لان مرارة الدنيا قد تنتج حلاوة الاخره . اما اذا استطاع الان يأكل حلاوه فى الدنيا ويأكل حلاوه فى الاخره معا بدون ان يفعل مشكله فهذا احسن.

2760   س

            ج       طبعا يشمل كل المجالات التى يهتم بها الاسلام . يعنى مثلا  جانب  العلم اذا فرضنا انك تستطيع ان تحصل فى اليوم الثانى علما اكثر  من اليوم الاول وكذا اذا كنت تستطيع ان تحصل المال  بشرط ان تكون اهدافك فى تحصيل المال اهداف فى طاعة الله واستطعت ان تحصل فى اليوم الثانى اكثر مما حصلت فى اليوم الاول بشكل طبيعى قطعا انت موهوب . يعنى هذا يعتبر قاعده للانسان فى الحياة . لان عليه دائما ان يتحرك بطريقه تصاعديه فى كل الاشياء المهمه التى تهمه فى حياته بتحفظ معين وهى ان تكون الاشياء شرعيه باعتبار انه من الله سواء  كان فى تحصيل المال او فى تحصيل القوه او فى تحصيل العلم او فى القيام بالاعمال الصالحه . لان الله عندما خلق الانسان فى الحياة اراد ان يكون الانسان متحرك فى بناء الحياة ولعل ميزه فى الاسلام ان الفاصل بين العمل الدنيوى وبين العمل الاخروى الفاصل انما هو الهدف  يعنى انت الان عندما تكون اهدافك فى عملك الدنيوى اهداف تنطلق من  اجواء رساليه فان عملك يكون ساميا ونبيلا . جاء شخص الى الامام الصادق (ع) قال له انا لنطلب الدنيا ونحب ان ... قال الامام (ع) ما هى قال الى نفسى وعيالى واتصدق . قال الامام (ع) هذا طلب الاخره . يعنى عندما تطلب المال من اجل القيام بمسؤلياتك قى الحياة  وايضا بمسؤلياتك امام الله ففى طلب الدنيا تطلب الاخره .

اعلى     الصفحة

 

الدجال

2761   س       هناك اناس يؤمنون بخروج المسيح الدجال وبعضهم لا يؤمنون بذلك . هل يخرج المسيح الدجال  كيف يخرج  من اين . وما هى اعماله  

            ج       نحن نعتقد ان هذه الامور ليست من اصول العقيده وهناك اخبار  متفاوته ومختلفه فى هذا المجال  ولهذا فان علينا ان نهتم بالامور  التى تتصل بعقيدتنا وبتكاليفنا وبمسؤلياتنا فى الحياة حتى اذا وصلنا الى ذلك الزمان امكننا ان نعرف الحقيقه التى لسنا مكلفين  بالايمان بها الان .

اعلى     الصفحة  

 

ذكر الاموات

2762   س       فى الحديث ما مضمونه اذكروا محاسن موتاكم ؟

            ج       اذا كان لموتانا محاسن اكثر من المساوىء اذا كان ذكر المحاسن  لا يجعل المساوىء تقترب منا .

اعلى     الصفحة

 

الرق

2763   س       ان الله سبحانه وتعالى يقول ان اكرمكم عند الله اتقاكم .  ولكن فى حال العقوبه نجد هذا الحكم اذا صدر من العبد لايتساوى . مع  العلم ان الرق لايشجعه الاسلام ؟

            ج    اذا فرضنا ان هذا يستهين بقتل العبيد فيقتل به. لكن فى بعض  الحالات ربما يكون طبيعة نظام العبيد والاوامر له دوره زمنيه معينه.  كنا نفرض هذا المعنى . لكن الاسلام كان يشجع على تحرير العبيد اى  اخراجهم من هذه الدائره القانونيه المعينه  اما ( ان اكرمكم عند الله  اتقاكم ) فهذا بالنسبة الى المنزله عند الله .

2764   س       من ضمن بدائل دفع الكفاره هو عتق رقبه . فكيف نستفيد من ذلك  فى عصرنا الحالى  اذا اراد احدنا ان يختار هذا البديل لدفع ما  عليه من كفاره  ؟

            ج       طبعا الان ليس هناك عبيد حتى يمكن ان نختار هذا البدل . فعلى  هذا الاساس لا مجال للاختيار فلابد ان يختار الانسان اما صيام شهرين  متتابعين او اطعام ستين مسكين.

اعلى     الصفحة

 

الرد

765   س       اذا اعتدى رجل على امرأ بحركات غير اخلاقيه هل يجوز الرد  عليه ؟

            ج       يعنى لابد من دراسة نفس الحاله بطبيعتها اذا فرضنا كان الرد  ربما يخلق مشاكل ي انه لا ترد عليه مثلا . كما ورد في القرآن الكريم ( واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ) يمكن فى بعض الحالات الاعراض والاحتقار هو افضل سبيل للردع لانه ربما يكون الرد فى بعض الحالات يختلف فى الاماكن  ربما فى بعض  الاماكن قد يوجب اوضاع سلبيه بالنسبه الى نفس المرأ وربما بعض  الاماكن يوجب الرد بطريقه تاديبيه لاتخلق سلبيات .

اعلى     الصفحة

 

الرفق بالحيوان

2766   س     هل يجوز قتل الحشرات من النوع الضار ولكن خارج مكان السكن ؟

            ج       يجوز ذلك .

2767   س       نحن نعلم ان الجماد والنبات والحيوان وكثير من المخلوقات تحت  تصرف الانسان ، هناك اتجاه فى اوربا بعدم ذبح الحيوان لانه يملك  احساس وشعور

            ج       الحيوان هو مخلوق الله ونحن نتصرف فيه على اساس ان الله  اباح لنا ذلك فيما اباحه لنا منه . والله سبحانه وتعالى عندما  يبيح شيئا فليس من الضرورى دائما ان يكون هذا الشىء كله ايجابيات قد يكون فيه سلبيات ولكن الايجابيات اكثر من السلبيات . ونحن نعرف ( يسئلونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما أكبر من نفعهما ) وطبعا الاشياء التى هى جائزه قد يكون  النفع اكثر من الأثم فى هذا المجال . ونحن نريد ان يكون هناك اتجاه  فى اوربا بعدم ذبح الانسان ، لان له انسانيه وعقل وشعور ولكن المشكله ان الجماعه يؤسسون جمعيات للرفق بالحيوان ويؤسسون دول  وجمعيات من أجل قتل الانسان

2768   س       هل يجوز قتل القط اذا كان مؤذيا ؟

            ج       لايحرم قتل القط او اى حيوان آخر اذا كان مؤذيا لكن اذا امكن  ان يجد الانسان طريقه اخرى غير القتل فهو اولى  .

2769   س       هل صحيح حرام قتل بعض الحشرات مثل النمله ؟

            ج       ليس هذا صحيحا .

اعلى     الصفحة

 

السحر

2770   س       ان السحر ذكر فى القرآن الكريم . هل هو حرام اذا كان  استخدامه فى مصلحة الشخص نفسه  وما هو عقاب الذى يستخدمه فى  المشاكل وفى ايذاء الناس وما عقاب الذى يعمل فى .. دائما ؟

            ج       طبعا بعض الناس . هناك احاديث تعتبر ان الساحر بمنزلة الكافر . يعنى الله سبحانه وتعالى ، الاحاديث الوارده عن النبى (ص) اعتبرت ان الساحر الذى يحاول ان يسحر الناس او يتدخل فى حياة الناس بطريق السحر . ان عقابه ان يقتل . اعدام فى الاسلام .  ويعتبر من الذنوب الكبيره العظيمه . نعم الانسان اذا اراد ان يبطل السحر . لو فرضنا مارس السحر واراد ان يبطله فمن حقه ذلك

2771   س       انا فتاة على جمال وخلق ويتقدم لى كثيرون ولكن دائما لايكتمل  موضوع الزواج وفى آخر لحظه يلغى كل شىء . هذا يدفعنى الى الاعتقاد  ان هناك عمل لى من السحر او ماشابه . فهل آثم على اعتقادى لهذا .  مع العلم اننى لا اشك باحد وباحتمال وجود هذا العمل وهذا السحر .  فهل بامكانى ان ابطله وكيف ذلك ؟

            ج       الواقع ان مشكلتنا اننا لاندرس المشاكل فى طبيعتها الواقعيه  وفى ظروفها الموضوعيه . غالبا اقل مشكله تصادفنا فى قضايانا الخاصه والعامه رأسا نقول ان هناك سحر او عمل او ماشابه ذلك . وعلى هذا الاساس يتغذى كل الدجالين فى مجتمعنا من خلال هذه العقليه  ويعيشون على اساس عقيدة المجتمع ولذا يحاولون ان يلعبوا بالمجتمع  انا اتصور انه ليس هناك من الناس من يعرف طبيعته . السحر له  وجود طبعا لكن ليس بهذه المساله التى يعتقدها الناس . وليس هناك الان من الناس من يفهم المسأله ولذا نجد الان غالبا الذين يدعون انهم يسحرون ويفكون .. ما ادرى اشلون . هؤلاء غالبا جهله  أميون لا يستطيعون ان يحلوا مشاكلهم الخاصه اذا وقعوا فيها . يعنى  الان لاحظوا ان هؤلاء لو وقعوا فى بعض المشاكل الخاصه هم لا  يستطيعون ان يحلوا هذه المشاكل . ولكنهم يحلون كل مشاكل الناس اذا واحد سرق منه شىء لا يستطيع ان يكتشف السارق لكن يتكلم مع الناس عن السراق . انا ارجو من الاخت التى قدمت السؤال وكثير من الاخوات ان لا يعشن هذا الهاجس الذى يدمر لهن حياتهن النفسيه ويبعدهن عن فهم الواقع تحاول الاخت ان تدرس المشكله من ناحية طبيعة الواقع الذى يحيط بها فلعلها تكتشف ان هناك بعض الاخطاء او بعض المشاكل موجوده فى الساحه بطريقه او باخرى

2772   س       ما رأى الاسلام فى مسألة قراءة الكف وما شابه ذلك مع الاخذ فى  العلم ان نسبة 80 % من الاشياء حقيقيه ؟

            ج       هذه الامور ليس لها اساس علمى وليس لها اساس دينى واذا  كانت هناك بعض النتائج على هذا المستوى فهى صدفه . ولهذا ورد  بالحديث ( كذب المنجمون ولو صدقوا ) لأنهم لاينطلقون فى ذلك عن  قاعده علميه بل ينطلقون من ذلك عن تخمينات وقد تصدق تخمينات  الناس .. يعنى الان أنت تستطيع تجلس تتخيل تتفكر اشياء يمكن تأتى  بفكرك أشياء حقيقيه لكن انت لم تتحدث بها على اساس انه عندك قناعه انما هى صدفه . من قبيل احتمال وصادف ان يكون حقيقه . علينا نحن ان لانستسلم لهذه الاشياء لأنها قد توقعنا فى قبضة الخرافه .

2773   س       عاده ساريه فى المجتمعات الاسلاميه كتابة الحرز وآيات قرآنيه  مختلفة الانواع من مشاكل الحياة والاحتفاظ بها لدفع البلاء ؟

            ج       هناك احراز وارده عن أئمة اهل البيت (ع) تشتمل على آيات  قرآنيه لابأس بحملها ، تبرك بالقرآن فى ذلك . وهو استعانه بالله  سبحانه وتعالى . ولكن تعبدنا الله بان نستعيذ باشياء ، نستعيذ باسمه وان نستعيذ بقرآنه فهذا مافى مانع .

2774ل       س       هل التبصر فى فناجين القهوه حرام ؟ 

            ج       هو ليس حراما ، ولكنه تسليه ، وقد يتحول الى خرافه . يعنى  واحد اذا لم يعتقد ان هذا صحيح وان هذا حق لابأس به . لكن هو نوع  من انواع التسليه واللعب الذى قد يؤثر فى عقول بعض الناس فتكون  المشكله انه يسىء الى عقولهم وربما بعد ذلك يسىء الى حياتهم .

اعلى     الصفحة

 

الشعر

2775   س       هل تجوز كتابة الشعر الذى لا يمس القرآن بشىء ؟

            ج       نظم الشعر وكتابته ليس محرما فى ذلك . ولكن ما معنى لا يمس  القرآن بشىء .

اعلى     الصفحة

 

الشر

2776   س       انه نلاحظ فى ان الشر غالبا من الناحيه الواقعيه والعمليه  يطغى على الخير فى الحياة فيا ترى هل هذا له ارتباط بان نفس  الانسان شريره ولذا يكون الشر هو الحاله الطبيعيه للانسان ويكون  الخير حاله طارئه . او ان هناك تفسير اخر ؟

            ج       طبعا اسلاميا وواقعيا نفس الانسان عندما تولد ليست شريره  وعندما نقول خيره يعنى فيها قابلية الخير . اذ انه يكفى ان تكون خيرا ان تكون فيك قابلية الخير ، مع وجود بوادر الخير فالانسان اساسا يولد وليس عنده نوازع شريره فى الداخل  نعم هناك قابليه  الشر موجوده . قابلية الشر تنطلق من العامل الوراثى فى بعض الحالات . الانسان قد يختزن بعض العوامل الوراثيه التى تجعل عنده رواسب اذا صح التعبير او حاله مستعده للشر مثلا . مثل الحالات الذى  يرث الطبع الحاد مثلا او يرث بعض الاشياء التى تهيأ حاله شريره فى الحياة غرائز الانسان بطبيعتها ايضا هذه تخلق عند الانسان امكانات الشر. وعلى هذا الاساس لايكون الشر فى الانسان منطلق من حالة التكوين وانما يكون الشر ناشىء من عوامل داخل نفسه . وهو  الغرائز الموجوده وبعض الرواسب التى تنطلق من عالم الوراثه والتى لا تشل الاراده . يعنى لا الغرائز تشل الاراده ولا العوامل الوراثيه  تشل الاراده . وانما تهىء للانسان جوا ما يساعده ويشجعه على فعل الشر ، مثلا عندنا كثير من الاشياء تنمى غرائز الانسان كثير من الطباع تنمى ايضا جانب الشر فى الانسان بالاضافه الى الشيطان الذى يزين هذا للانسان مما يجعل من قضية الشر هى ان الانسان يعمل الشر كأنه يعمل مع التيار ، والانسان الذى يفعل الخير كأنه يمشى ضــد التيار . وهذه تكون نتائج الحياة  نتائج المشى ، من يسبح ضـد  التيار ومن يسبح مع التيار . فالقضيه ليست ناشئه من ان الانسان  شرير لكنها ناشئه من ان عوامل الشر تنسجم مع غرائز الانسان ومع  كثير من رواسبه ، بينما عوامل الخير تحتاج الى عوامل مواجهه لكل  هذه .

اعلى     الصفحة

 

الشعور 

2777   س       يشعر الانسان فى بعض افعاله بانه قد سبق وقام بنفس الفعل من  قبل بنفس الحركات والكلمات . ما سر هذا الشعور من وجهة نظر الاسلام  ؟

            ج       طبعا الاسلام لا يدخل فى عملية تحليل خلفيات افعال الانسان لكن  من الممكن جدا ان يكون الاساس فى هذا ان الانسان يعيش جو الفعل .  يعنى فى كثير من الحالات نعيش اجواء الاعمال التى نحبها ونريدها  يعنى نعيش اجوائها بشكل شعورى . ولهذا الانسان لما يعملها يشعر  بالتآلف بين العمل وبين الحاله النفسيه فكأنه يخيل له ان قام به  وهو لم يقم به .

2778   س       اذا كان الانسان عنده شعور قوى فى داخله ان هناك من يكرهه  فدائما عندما يلتقيان فى اى مكان يشعر بنفسه بان الطرف المقابل  يكرهه او ينظر اليه نظرة خيانه او نظره غير مريحه . ماذايعتبر  هذا الشعور وحدود حرمته ؟

            ج       طبعا هذا ليس شعورا محرما لانه لايكون اختياريا ولكنه يدل  على حاله مرضيه . ان الانسان ليس عنده ثقه بنفسه يعتقد ان كل الناس تكرهه او ان كل الناس تحقد عليه . على الانسان ان يحاول ان يدرس شعوره بطريقة علاج نفسى وهو ان يحلل الاسس التى يرتكز عليه فى هذا الشعور حتى يستطيع ان يفهم بان هذا الشعور لا اساس له .

2779   س       اذا كان يشعر شخص معين يكرهه وليس الشعور بجميع من يحيطونه  - تعقيبا للسؤال السابق -

        ج    عليه ان يدرس لماذا يشعر بان هذا الشخص يكرهه . هل لانه  بدرت منه مثلا اشياء او اعمال عليه ان يدرس المسأله حتى يفهم  طبيعة الشعور

اعلى     الصفحة

 

الصور

2780   س       ما حكم الاسلام فى التصوير . هل هو حرام ام حلال  ؟

            ج       طبعا التصوير الفوتوغرافى حلال باجماع العلماء والتصوير بطريقة التجسيم بمعنى صنع التماثيل حرام باجماع العلماء . يبقى  بالنسبة الى التصوير اليدوى . بالنسبة الى تصوير غير الحيوان هو حلال بالاجماع مثل المناظر الطبيعيه بالنسبة الى تصوير الحيوان  سواء كان انسانا او غير انسان فان هناك رايا اجتهاديا يحرمه اذا  كانت الصورة كامله وهناك راى اجتهادى يحلله .

2781   س       هناك نوعان من الفن التطبيقى او التجريدى . اعنى بالتجريدى  مثل صنع تمثال ليس فيه تفاصيل

            ج       طبعا اذا كانت المساله . يعنى بمعنى اذا نظره الناظر العادى  لا يجد فيه صورة حيوان او انسان ليس محرما يعنى يكون شيئا معينا  وهو يرمز الى حاله معينه ليس فيه مانع . المانع الشرعى انما هو الصوره الحقيقيه الطبيعيه للانسان او للحيوان

اعلى     الصفحة  

 

الضرورات

2782   س      الضرورات تبيح المحظورات . الى اى حد الضرورات والى اى حد تصل المحظورات  هل يختلف باختلاف المقام ام هناك قاعده عامه ؟

         ج       هناك قاعده عامه وهى ان الانسان اذا اضطر ، بمعنى انه تعرض  للهلاك . اذا لم يأكل لحم الميته فسيموت . اذا لم يفعل هذا الشىء  فسيقتل مثلا هذا . هذا يعتبر من ... انواع الضرورات . هناك نوع  اسمه الحرج . الحرج وهو ان يصل الانسان الى موقف صعب جدا لايتحمل عادة . هناك بعض العلماء يقولون ان ( ما جعل عليكم فى الدين من  حرج ) هذه تحكم على المحرمات وتحكم على الواجبات ، يعنى كما ان  الواجب يسقط اذا كان فعله حرجيا ، الحرام يسقط اذا كان تركه حرجيا هناك بعض العلماء يفصل بين بعض المحرمات دون بعض فلا يرى ان  الزنا يسقط ، توبة الزنا تسقط بالحرج ، لكن يرى بعض الاشياء الاخرى تسقط بالحرج . هذه قضايا يرجع فيها الى الفتاوى بالنسبة الى قاعدة الحرج ، والى راى المجتهد الذى يقلده 

2783   س       (اذا وصل الى حد القتل ) ؟

       ج       اذا وصل الى حد القتل يجوز كل شىء . نعم هناك حالة لايجوز  فيها القتل ، وهي اذا قال لك اقتل فلان او اقتلك لايجوز لك عند ذلك  ان تقتل فلان لان التقيه انما جعلت ليحقن الدم فاذا ذهب الدم فلا تقيه . اما اذا وصل الى محرم من المحرمات اما ان تموت واما ان  تفعل هذا المحرم يجوز له ان يفعله ، وهذا هو رأي المشهور بين  العلماء ، ويوجد رأي على خلاف ذلك

اعلى     الصفحة

 

الضرر

2784   س    فى مواقع العمل قد يقوم المسؤل بالتسلط ، والكلام عليه قد  يؤدى الى ان يرتدع ولكن الذى يقوم بنقل هذه المساوىء الى الغير قد  يتضرر فهل يجب على الانسان ان يسبب الضرر لنفسه من أجل المصلحه  العامه ؟

            ج       هنا اذا كان المسؤل المتسلط يضر الاخرين بشكل كبير وكان هناك مصلحه عامه فى ان ينقل هذا المعنى باعتبار انه يمثل حاله ظلم  فيجوز له ان ينقل ذلك لكن اذا كان يشعر بانه يتضرر وما كانت  المصلحه العامه فوق العاده يجوز له ان لاينقل ذلك . يعنى بمعنى انه يجوز له . لكن اذا كان يتضرر فهو حر يحب ان يتحمل الضرر او لا يحب ان يتحمل الضرر . هو شرعا لايجب عليه ان يبين ذلك ولكنه يجوز له ذلك على ان يتحمل الاشياء الضرريه الخاصه .

 اعلى     الصفحة

 

الطب

2785   س       ما لحكم فى زرع الاعضاء مثل الكليه والقلب والرئة والبنكرياس ؟

          ج       جائز . اذا تبرع شخص او اذا اخذ مثلا من شخص قلب بوصية منه  او كان لا ليس وصيه . بحيث ان شخص حياته فى خطر . مؤمن مثلا وتوقف الامر على اخذ قلب شخص توفى الان . التشريح لايجوز فى ذاته . اذا  كان مؤمنا . لكن يجوز لنا فى حالة انقاذ حياة مؤمن من خطر ، وفي  حال التبرع فانما يجوز في الأعضاء غير الرئيسيه مثل الجلد واللحم ،  أما الأعضاء الرئيسيه مثل العين واليد والرجل فلا يجوز .

2786   س       اذا كان هذا الشخص المأخوذ منه العضو غير مسلم ؟

            ج       لا مانع من ذلك .

2787   س       الشراء منهم ؟

            ج       جائز . الشراء ، الهبه ، كل .

2788   س       ما الحكم فى زرع الخصى بالذات ؟

            ج       جائز ايضا .

2789   س     ماذا عن امرأة وضعت وليدها زياده عن العامين بشهر او شهرين ؟

           ج       طبعا هذا الوضع يعتبر وضع غير طبيعى . لابد من تفسيره اما على  اساس اخلاقى او على اساس علمى .

2790   س       الاسلام يحرم تشريح الجثه . فكيف يمكن للطب ان يكتشف الامراض  وطرق علاجها  ؟

         ج       الاسلام يحرم تشريح جثة المسلم فقط . لانه الله حرم من المؤمن  ميتا ما حرم منه حيا . اما المشكوك فى اسلامه او المعروف كفره  فتشريحه جائز فى هذا المجال  هذا من ناحيه شرعيه  ثم اذا توقف تقدم الطب فى حياة المسلم على التشريح فى حالات الضروره كذلك يجوز.

اعلى     الصفحة

 

العالم

2791   س       النظر الى وجه العالم عباده . . هل المقصود الشخص نفسه ام  ماذا ؟

            ج       المقصود العالم الذى تذكرك الله رؤيته عندما ينطبع علمه على  وجهه وتنطبع روحانيته على ذاته  عند ذلك انت عندما تنظر اليه  فانت تنظر الى مشهد روحى يذكرك بالله ويقربك من الله . اما ان  تنظر الى وجهه من ناحيه ذاتيه فالعالم وغيره على حد سواء . العالم  من خلال الجو الذى يمثله اذا كان سلوكه ممثلا لعلمه .

اعلى     الصفحة  

 

العادات

2792   س       هناك من يقف بوجه العادات الاجتماعيه موقفا صارما وينتقد  العادات لاعلى اساس المرحليه وانما على اساس الفوريه ؟

            ج       طبعا نحن عندما نواجه العادات الاجتماعيه لابد لنا ان ندرس  مدى عمقها فى حياة الناس ومدى تاثيرها فى اوساط المجتمع وعندما  نريد ان نزيل هذه العادات لابد ان نقوم بخطه تحتمل المرحليه فى ازالة هذه العادات تدريجيا اذا لم نستطع ان نزيلها بشكل سريع لان  كل شىء لابد ان ياخذ وقته وبعض الاشياء لايمكن ان تحل الا بواسطة  انتظار فتره زمنيه او انتظار عمل متحرك يمكن ان يصل الى هذه  النتيجه .

اعلى     الصفحة

 

العار

2793   س       فتاة لها علاقه مع شاب وتتكلم معه ولا تراعى الحدود الشرعيه هل  هذا عار اجتماعى ام عار اسلامى ؟

            ج       من الطبيعى انه عار اسلامى .

اعلى     الصفحة

 

عيد الميلاد

2794   س       ماحكم الاحتفال باعياد الميلاد لاشخاص عاديين غير الانبياء  والائمه . وهل يجوز الاحتفال لو سمى بذكرى الميلاد . وما حكم الاحتفال  بعيد الام ؟

            ج       ليس الاحتفال بذكرى الميلاد محرما . ولكننا نقول انه تقليد من  تقاليد الغربيين . ثم هو معنى لا مناسبة فيه ، ما معنى ان يحتفل الانسان بوجوده فى الدنيا . ان الانسان عليه ان يحتفل بعمله وبنشاطه وبجهده . يجب علينا ايضا ان نلاحظ ان الانسان يحتفل بعيد ميلاده  بمعنى مرور هذه السنه عليه وبداية سنه جديده . فى الواقع الانسان  عليه فى آخر السنه عندما تأتى السنه الجديده عليه ان يعمل حفله  تأبينيه . لأن السنه الماضيه فاتت من عمره  لانه قد ماتت سنه من عمره وهو لايعرف كيف يواجه الله فى هذه السنه وكيف يواجه الله فى السنه القادمه . ربما كان يوم الميلاد فرصة للتفكير . اما مسألة  يوم الام فلا مانع من الاحتفال به من اجل تكريم الام كباعث على  العطاء وكرمز للانسانيه ومن اجل بيان حق الام وعظمة عطائها فى  الواقع .

2795   س    اذا اصبح عيد ميلاد وعزمونا لهذه الحفله وانا ادرى انه بدعه  هل يجوز تقديم الهديه القصد منها تفريح الطفل وزيارة اطفالى لهذه  الحفله ؟

            ج       هذه قد تكون بدعه ولكنها ليست بدعه محرمه اذا لم يحدث فيها  ما يخالف الشرع ولهذا فلا مشكلة من هذه الناحيه .

اعلى     الصفحة

 

العروبه

2796   س       ما علاقة الاسلام بالعروبه ؟

       ج       النبى (ص) من العرب والقرآن عربى والاسلام ولد فى ارض عربيه   والعروبه غير هذا ماهى يعنى ؟ العروبه لا فكر ولا فلسفه ولا شىء ،  عادات وتقاليد ولغه . اذا ارادت العروبه ان تكون شيئا فعليها ان تاخذ بالاسلام كله ، لا ان تاخذ بعضه ، واذا لم تاخذ العروبه بالاسلام  فليس لنا شغل بالعروبه ...

اعلى     الصفحة

 

العروة الوثقى

2797   س       مارايكم بكتاب العروة الوثقى . وهل يمكن الاعتماد عليه    100%  

          ج      مع مراعاة حاشية المقلد يمكن . يعنى العروة الوثقى هى آراء  وفتاوى مجتهد . وتوجد هناك حواشى مع مراعاة الحواشى التى تتعلق  بالمرجع . مثلا مقلد الامام الخمينى يراجع حواشى الامام . مقلد السيد  الخوئى يراجع حواشيه . مع الاخذ بالحواشى يجوز ذلك . وقد وثق السيد  الخوئي حواشيه على العروة المطبوعة سنة 1404 هـ .

اعلى     الصفحة

 

العقل

 

2798   س       ما هو العقل ، وماهي الروح ؟

            ج       العقل هو طاقة التفكير والروح هى سر الحياة يعنى عندما تكون  لنا روح فتكون الحياه فينطلق العقل كأحد الاجهزه التى يكون مهمتها  التفكير لكن كيف هو العقل فى ذاته ، كيف هى طاقة العقل ، كيف هى  الروح هذا امر لانستطيع ان نشير اليه لانه ليس عندنا طريق الى معرفته . نحن نعرف آثاره ولا نعرف طبيعته .     

اعلى     الصفحة  

 

الغبن

2799   س       قال الامام على (ع) من تساوى يوماه فهو مغبون . ما معنى كلمة  مغبون . هل يتحقق معناه فى الدنيا او فى الاخره ؟

            ج       كلمة مغبون هى قريبه لكلمة خاسر . لان الغبن هو ان يشترى  الانسان شيئا باكثر من ثمنه ، او ان يبيع الانسان شيئا باقل من ثمنه بحيث الشىء يساوى عشره ونشتريه بعشرين ، او يساوى عشره ونبيعه مثلا  بخمسه . هذا هو الغبن . والكلمه وارده على اساس ان تعالج حالة  الانسان عندما ياتى اليوم الثانى ويكون كاليوم الاول ، يعنى لايضيف فيه الى عمله  والى ارباحه على مستوى الدنيا والاخره شيئا ، يعنى لا يضيف الى عمله شيئا اكثر ولا يضيف الى ماله شيئا اكثر ولا يضيف الى علمه شيئا اكثر مما يمكن ان يرفع مستواه فى الدنيا والاخره . مادام  الانسان يملك هذا اليوم  هذا اليوم هو جزء من عمرنا هذا اليوم  يعتبر رأسمال . الانسان الذى يملك رأسمال وقادر على ان يوظفه فى عمل بسيط جدا فهذا يقال عنه مغبون . ولهذا فعلى الانسان فى حياته  ان يعمل على ان يبقى سائرا فى خط تصاعدى فى علمه وفى ماله وفى  قوته وفى كل اعماله فى الحياة فيما يريد الله له ان يقوم به بمسؤليته فى الدنيا وبمسؤليته فى الاخره  هناك دعاء يقول ( اللهم اجعل مستقبل امرى خيرا من ماضيه وخير اعمالى خواتيمها . وخير ايامى يوم القاك ) ومن الطبيعى ان يكون الاهتمـام الكبير بالاعـمـال  التى ترفع درجة الانسان عند الله فى الاخره ( يوم لا ينفع  مال ولا بنون ...( فان الانسان اذا كان قادرا على ان يستزيد من الحسنات فلماذا  يتاخر فى ذلك وهو محتاج الى كل شىء . 

2800   س       الحديث المعروف من استوى يوماه فهو مغبون . ما معناه ؟

         ج       يعنى معناه اذا كان يومك الثانى كيومك الاول فانك تعتبر  مغبونا . والمغبون من هو . المغبون هو الذى يبيع السلعه باقل من  سعرها او الذى يشترى السلعه باكثر من سعرها . هنا فى هذا المجال  ماهو الشىء الذى نغبن فيه . ما نغبن فيه العمر هو راسمال الانسان  ، نحن نملك فى الحياة عمرا ، هذا العمر بما يمثل من حيويه ومن  طاقه ومن حركه هذا هو الذى نستطيع ان نربح به خير الدينا وخير  الاخره عمرى سيذهب . انا لا استطيع ان امسك يومى هذا كل ساعه من  ساعات يومى هذا هى تأتى وتذهب ولا استطيع ان امسكها عندما ياتى  اليوم الثانى ، هذا عمر . طاقه استطيع ان اربح فيه زياده عن اليوم  الاول مثلا 100  دينار واذا ذهبت ولم اربح يعتبر انى انا غبنت لانى  انا كنت اقدر ان احصل ثمن هذا اليوم 100  مثلا . كذلك انا عندما كنت استطيع في اليوم الثاني ان اعمل بطاعة الله اكثر مما عملت . المفروض انى اقدر ، استطيع ان احصل الدرجات العاليه عند  الله فى اليوم الثانى اكثر من اليوم الاول فأذن معناه عندما يذهب  يومى الثانى اما بمقدار اليوم الاول او بأقل منه وانا قادر على ان  احصل اكثر فمعناه انى بعت هذا اليوم باقل مما يستحق . الآن انا  اقدر ان احصل 1000 ولكن حصلت على 100 وانا قادر فمعناه انا خسرت 900 وعند ذلك فقد بعت اليوم باقل من ثمنه . والانسان المسلم هو الانسان الذى يتحرك فى حياته على اساس سلم تصاعدى يعنى دائما يبقى  فى خط الصعود ولا يبقى فى خط النزول . الدعاء المعروف يقول ( اللهم اجعل مستقبل امرى خيرا من ماضيه وخير اعمالى خواتيمها وخير ايامى  يوم القاك  فيه ) بحيث يكون خط صعود وان يكون ذلك اليوم خير الايام  فى حياته واذا استطاع الانسان . لماذا ... يعنى اذا قدرت انا ان  اصل الى اعلى درجه لماذا لا يكون لى الطموح الكبير فى ان احصل على  اعلى الدرجات فى كل المجالات العمليه .

اعلى     الصفحة

 

الغزل

2801   س     ما هو رأيكم بالشعر الغزلى وهل يجوز ترديده بدون موسيقى ؟

        ج       اذا لم يشتمل على كلمات فاضحه وفاحشه فلا بأس بترديدها .                    انظر سؤال   20

اعلى     الصفحة

 

الفكر

2802   س       هل في الاسلام حرية فكر .. كما هو مطروح في الغرب ، ولماذا  نعاقب المرتد ؟

            ج       نحن نقول انه من حق كل صاحب فكر ان يحمى فكره يعنى بالعالم  انظمه  هناك انظمه ليس لديها فكرمثل الديمقراطيات الاوربيه  الغربيه يعنى الفكر هو ما تعارفت عليه الاكثريه . ليس عندهم فكر معين . ولهذا نفس الفكر هو اعطاء الحريه لكل احد فى ظل القانون  لكن هناك انظمه لها فكر معين . مثل الانظمه التى تؤمن بالاشتراكيه أو بالماركسيه او الانظمه الاسلاميه . هذه الانظمه التى لها فكر معين  تعطى الحريه فى داخل الفكر لا فى خارج الفكر حتى الديمقراطيه لا  تعطى الحريه للنازيه لماذا ؟ لان النازيه ضد الفكر ايضا ، انا عندما اؤسس نظاما على اساس الاسلام لا يمكن ان اسمح لاحد ان يهدم الاسلام . لايمكن . لان هذا يهدم حياة الناس . نعم انا اعطى الحريه فى نطاق الدائره الاسلاميه اعطيه حريه بشكل فوضوى . اننا لانستطيع أن نطرح الأفكار المخالفة للاسلام أمام الجمهور من دون ان يقدروا ان يدافعوا عن انفسهم ، هناك مجالات علميه ، وعلماء . عندك فكر تعال  وتكلم وناقش الافكار المضاده مرة نحجر عليها تحجيرا كاملا نضطهدها من دون ان نعطيها مجالا للحوار . هذا خطاء . نحن نعطى للافكار الحريه فى الاماكن العلميه الواسعه . ولا نعطيها حرية تضليل  الناس لان هذا يعتبر عملا تخريبا .  

اعلى     الصفحة

 

الفتنه

2803   س       كيف يمكن للانسان أن يعيش أجواء الفتنة ، وما هي مضلات الفتن 

            ج       طبعا الانسان المؤمن  يعيش فى اجواء الفتنه بان يفهم الفتنه  اول شىء لانه كثير من الناس تتشابه امامه الامور ، لان الفتنه سموها  فتنه ، لان فيها اغراءات واجواء تفتن الانسان ، بمعنى انها تثير فى نفسه اجواء الانحراف . الامام على (ع) يقول : ( وهى التى لايعرف فيها  الحق من الباطل وهى التى يتحرك فيها اهل الباطل ليختلفوا فيما بينهم ) الامام على (ع) يقول : ( كن فى الفتنة كأبن اللبون لاظهر  فيركب ولا ضرع فيحلب )  يعنى اذا فى اثنين من اهل الباطل يلتقيان او اذا كانت فتنه انت لاتعرف بها الحق من الباطل ولاتستطيع ان تعرف  فيها وجه الحق والباطل هنا يقول انت كن مثل ابن اللبون ، ابن  اللبون هو ولد الناقه الذى بحيث بعده فى السنه الثانيه من العمر ، لا انه ظهره قوى حتى تركبه وليس منتجا للحليب حتى تحلبه . فيقول فى اثناء الفتنه وعندما لاتعرف انت وجه الحق والباطل او  يكون هناك فئتان من اهل الباطل  انت حاول ان لايستغلك احد ، لا احد يركب على ظهرك للوصول الى اهدافه الباطله او يستغل طاقاتك  وياخذ منك فى سبيل ان تساعد الفتنه . اما مضلات الفتن فهى بعض  الاجواء التى يكون لها وجه حق ولكن باطنه باطل . مثلما . الامام على (ع) عندما الخوارج انطلقوا وقالوا لاحكم الا الله عندما رضى بالحكمين قالوا لاحكم الا الله . ياعلى لقد كفرت لانك انت حكمت الرجال فى دين الله فالامام على (ع) قال : كلمة حق يراد بها باطل  . صحيح لاحكم الا لله لكن الله لايحكم بشكل مباشر ، الله يحكم من  خلال الناس الذين هم يتولون الحكم ويتولون السلطه . فاذن هذا كلام  غير صحيح . كثير من الشعارات او كثير من الامور التى تعطى بعض  الافكار التى تستهوى الناس ولكن فى عمقها تكون هناك اسس على خلاف  الحق ، لهذا الانسان لابد له فى هذه المجالات عندما يتحرك  في اى وضع من الاوضاع التى تخلق عنصر اثاره وحركه وصراع ، ان يحاول ان  يدرس المسأله ، لايرفض الاشياء رأسا ولا يتقبلها رأسا يعنى لايرفضها على اساس انفعالى ولا يتقبلها على اساس انفعالى . بل  يحاول ان يدرس عمق الشىء هذا، عمقه من حيث مضمونه، عمقه من خلال  قيادته من خلال جمهوره ، من خلال ساحاته ومن خلال نتائجه حتى يقدر  يدرس المساله بشكل اساسى حتى يستمر .

اعلى     الصفحة

 

القلب

2804   س      

            ج       صحيح .  ( ان هذه القلوب تمل كما تمل الابدان فابتغوا لها طرائف  الحكم ) . مثلا هناك حديث عن الامام على (ع) يقول ( ينبغى ان يكون  للمؤمن ثلاث ساعات ، ساعة يناجى بها فيها ربه وساعة يلم فيها معاشه  وساعة يخلى بين نفسه وبين لذاتها فى غير محرم فانها عون على ...  الساعتين ) ( ان لبدنك عليك حقا ) ان الانسان ماكو مانع ان يرتاح  ويستأنس يروح عن قلبه لكن باللهو البرىء غير المحرم . 

اعلى     الصفحة

 

القات

2805   س       هل القات الذى ياكله اهل اليمن حلال ام حرام ؟

      ج    اذا كان مسكرا فهو محرم . واذا لم يكن مسكر وكان مخدرا  فالاعتياد عليه ايضا محرم .

اعلى     الصفحة

 

القراءه

2806   س       عندما اقرأ اى كتاب احاول ان الخصه واكتبه ولكن بعد فتره  لااتذكر ما قرأت فما السبب ؟

 

            ج       طبعا هذا يكون من خلال النسيان لكثرة ما يقرأ الانسان او كثرة  الاشغال ولكن هذا مع ذلك هذا يكون مثل الخزانات الجوفيه فى الارض  فنرى ان السماء تمطر ولكن لانجد اثرا للماء فى الارض لانه ينفذ الى  الخزانات الجوفيه . الانسان كلما قرأ اكثر ولخص وعى الفكرة فى وقتها فهذه الفكره تشكل عنصر من العناصر الاساسيه لثقافته فربما لايتذكرها الان لكن عندما يحتاجها يصير وضعها مثل النبع الذى ينطلق بالشكل الطبيعى ولهذا نحن ، الاخت عليها ان لاتتعقد عندما تلخص الكتاب تقرأه وتلخصه وتكتبه ولكن فى الوقت نفسه لاتتذكره لانه الانسان ربما لايتذكر كثير من الاشياء الكامنه فى نفسه لانه مافى هناك  اشياء  تثيرها ، لكن عندما يحتاجها فى مقام الحوار او العطاء او  عندما يريد يكتب موضوع يجد هذه الثقافه التى حصل عليها من خلال  القراءه موجوده فى داخل نفسه وانها تعطيه فى كل وقت من الاوقات  التى يحتاج فيها الى العطاء .

2807   س       اريد ان اقرأ ولكنى لااعرف كيف وماذا ومتى اقرأ ، مارأيكم فى الطريقه الصحيحه فى القراءه

            ج       الواقع  مسألة القراءة هى مسألة تتصل برغبة النفس ، لكن  الشىء الاساسى ان الانسان لابد له من ان يواجه الكتاب الذى يقرأه بتركيز وتفكير يعنى ان لاتكون قراءته قراءه سطحيه بل يحاول ان  يقرأ الموضوع ويلخصه ويتأمل فيه ويفكر فيه حتى تكون القراءه بالنسبة اليه اداة تثقيف لا اداة استعراض شكلى وطى صفحات الانسان  عندما يحاول ان يقرأ ويلخص ما يقرأ فى نفسه واذا تمكن يلخصه بالكتابه فتكون قراءته منظمه  ومجدية فى هذا المجال ، وعلى الانسان ان يعد كتب معينه مما يحتاجه حاجه ملحه للقراءه فلا يدخل  فى كتاب الا بعد ان يفرغ من الكتاب الثانى حتى لايشوش تفكيره فى  هذا المجال .

اعلى     الصفحة

 

الكتب

2808   س       ماهى الكتب التى تنصح بقراءتها وتكون مفيده جدا فى تربية  الطفل تربيه اسلاميه صحيحه  ؟

            ج    مع الاسف ان الكتب المؤلفه فى هذا المجال قليله جدا . عندنا  كتاب  المعروف ولا باس بـه وان كـان لا يقوم بالمهمه ، الطفل بين الوراثه والتربيه هذا يمكن ان يكون مفيدا . وهناك كتب الفت اخيرا فى هذا المجال لا تحضرنى اسماؤها الان

2809ل     س       ما هو رايكم بكتاب قصة الايمان بين الفلسفة والعلم والقرآن   للشيخ نديم الجسر  وهل هناك كتب شبيهة له ؟

                 هو من الكتب الجيده لأنه يعتمد على الحوار ، وعندنا كتاب  مشابه له وهو كتاب المرحوم الشيخ محمد جواد البلاغى ، طبعا متقدم  عليه ، لانه مافى شىء حديث هذا ، وهو كتاب الرحله المدرسيه ، وكتاب  الهدى الى دين المصطفى ، وينبغى مطالعة كتب الشيخ محمد جواد البلاغى لأنها تمثل ثقافه اسلاميه فى مواجهة المسيحيه وفى مواجهة  اليهوديه ، وهذه غالبا ثقافتنا ثقافه سطحيه بالنسبة الى هذا  الموضوع .

اعلى     الصفحة

 

اللعن

2810   س       هل طلب لعنة الله على شخص او الدعاء عليه من  الكلام  المحرم ؟

            ج       اذا كان هذا الشخص مسلما مؤمنا يحرم لعنه . واما اذا لم يكن  كذلك فلا باس .

2811   س       اثناء الاحرام هل يجوز لعن السلطات الجائره ؟

            ج       نعم يجوز لعن السلطات الجائره فى اى وقت وهى من الامور  الراحجه . اذا لم توجب مشاكل كبيره .

2812   س       هل يعتبر قول لعنة الله على فلان او فلانه او قوم معينين من  السباب ؟

            ج       هذا من اللعن وليس من السباب وربما يلتقى بالسباب فى بعض  النتائج الاجتماعيه.

اعلى     الصفحة

 

المتقين

2813   س       فى خطبة المتقين للامام على (ع ) يقول فى الكلام أجسادهم نحيفه  . فهل المقصود نحافة الجسد شكلا ام روحا ؟

            ج       يعنى هذا كنايه . طبعا مقصوده نحافة الجسد شكلا هذا ، كناية  عن انهم هم لايواجهون الرغبات فى الدنيا بحيث يعتبرون ان جسدهم هو كل شىء بحيث يتعبون على تنمية اجسادهم لتحقيق رغباتهم وانما كانوا يتعبون اجسادهم بالعباده ، بالسهر ، بالمجاهده من اجل مرضاة الله تعالى ، يعنى قضيه كنائيه وليس المقصود نفس النص . فنحافة جسدهم كناية عن انهم لايعتبرون لجسدهم قيمه كبيره بحيث يعتبرون الحياة كلها مسخره لهذه الاغراض .

 اعلى     الصفحة

 

المعنى

2814   س       ما معنى سبحان ؟

            ج       يعنى التعظيم لله .  

2815   س       ( والعصر ان الانسان لفى خسر ) . ما معنى العصر . هل هو الوقت  مابين الظهيره والمغرب  ام الزمان ؟

            ج       الظاهر والله العالم ان المراد والعصر هو الدهر والزمن . يعنى لماذا يقسم الله سبحانه بمخلوقاته ؟ والضحى . والعصر .  والليل . والشمس لينبه الانسان الى عظمة هذه الاشياء ليفكر فى طبيعتها ، وليستفيد من خلال التفكير فكره جديده ، او ان الله يريد  ان يبين له طبيعة المسؤليه التى يريد ان يحملها الانسان فطبعا نفس الوقت بين الظهر والمغرب ليس له ميزه مهمه جدا لكن قضية العصر بالنسبة الى الدهر او الزمن يمكن للانسان ان يفكر يدرس  حركة الدهر او الزمن ، يمكن للانسان ان يفكر ويدرس كيف حركة  الليل والنهار وحركة الاشهر والسنين والايام فيزداد معرفة بعظمة  الله . ويمكن ان يفكر ان هذا العصر هو يمثل راسماله ويمثل عمره .  فعلى الانسان ان يتحمل مسؤلية هذا فيملاه بالعمل الصالح ولذا ان الانسان لفى خسر . يبين ان هناك اشخاص يستثمرون الزمن بالطاعه فيربحون . وهناك اشخاص يستثمرون الزمن بالمعصيه فيخسرون . فلعله  - والله العالم - ان المراد به هو الزمن .

اعلى     الصفحة

 

المجتمعات

2816   س       ما هو معنى المجتمع الراسمالى والاشتراكى والشيوعى ؟

            ج       المجتمع الراسمالى الذى يقوم على اساس حرية راس المال سواء  فى ادوات الانتاج او فى الاشياء الاستهلاكيه . المجتمع الاشتراكى الذى  يطبق الاشتراكيه بمعنى انه يجعل ادوات الانتاج بيد الدوله ويجعل  ايضا توزيع الانتاج بيد الدوله ويحدد للافراد الملكيه . المجتمع الشيوعى هو المجتمع الذى لا يجعل هناك اى ملكيه فرديه وانما الدوله هى التى تتولى الصرف على المجتمع ، وعلى المجتمع ان ينتج .

اعلى     الصفحة

 

المسئوليه

2817   س       كيف نستطيع ان نربط بين الشعور بالمسؤليه وبين المرحله التى  نعيشها ؟

            ج       الشعور بالمسؤليه ماذا يعنى . يعنى ان الانسان يشعر انه يملك  طاقه كفرد او طاقه كجزء من مجتمع . الانسان عنده طاقه وهذه الطاقه  هى ملك لله وان الله يريد منه ان يحرك طاقته فى كل مجال يمكن ان  تفيد . على كل انسان أن يتسائل أنه ماذا استطيع ان اقدم للناس .  فى مقام تخفيف آلامهم فى مقام الحصول على نتائج جيده لمستقبلهم .  كيف استطيع ان ارفع مستواهم . كيف استطيع ان اخفف من الظلم الملقى عليهم كيف استطيع ان اكثر من ايجابياتهم فى حياتهم كل  انسان يدرس طاقاته ويعرف ماهى مسؤليته امام الله . يعنى غدا  سيسألنى الله : ماذا فعلت بعلمك كم شخصا استطعت ان توصل علمك  اليه . اذا كان عندى قوه غدا يسألنى الله ماذا فعلت بقوتك كم انسان ضعيف استطعت ان تعطيه هذه القوه . وهكذا فى كل المجالات المهم ان لا نعتبر ان طاقاتنا ملكنا وانما طاقاتنا امانه الله عندنا فمن جمد طاقاته فكأنه خان امانة الله .

اعلى     الصفحة

 

الماده

2818   س       النظريه الماديه هى النظريه التى تنكر وجود الله وتعتبر ان  اصل العالم من الماده .. كيف نناقشها

            ج       ان هذا يحتاج الى محاضرات ويمكن لمن له ثقافه ان يقرأ كتاب  فلسفتنا وكتاب اقتصادنا  .

اعلى     الصفحة

 

المثل

2819   س       ان الله لايستحى ان يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها . ما معنى لا  يستحى ؟

          ج       يعنى انه ليس شيئا يخل بعظمة الله سبحانه عادة الانسان يستحى  من الاشياء المعيبه من الاشياء التى لا تتناسب مع موقعه لا تتناسب مع مركزه  فالله يقول ان قصة ضرب المثل ( يعنى بعض الناس يقولون هل من المعقول ان الله بعظمته يحكى عن البعوضه ) وعندما نزلت الايه التى يقول ( ان الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ) انه هل يمكن ان الله يتحدث عن الذباب . يعنى العظيم لابد ان يتحدث عن العظيم فالله يجب ان يتحدث عن الفيل ، عن الجمل ، عن الاسد .  لماذا يتحدث عن الذبابه . الجواب  لا . القصه ليس لها دور فى هذا الموضوع . لان قصة ضرب المثل انما تكون لاجل تقريب الفكره . لانه وانت عظيم جدا ربما تتكلم عن اشياء صغيره لتقرب الفكره للناس ، ضرب المثل للناس لا علاقة له بعظمة الشخص حتى تكون ضرب الامثال الصغيره لاتتناسب مع الشخص العظيم . ولهذا ان الله لايستحى يعنى لا يرى هذا عيبا باعتبار ان الحياء ينطلق من الشعور بان ما يفعله  الانسان عيب وان الشىء معيب .

اعلى     الصفحة

 

المستضعفين

2820   س       قال تعالى ( الذين توفاهم الملائكه ظالمى انفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين فى الارض..) ما مدى انطباق هذه الايات  على الوضع العام للشيعه فى معظم البلاد الاسلاميه . مع العلم ان الايات اللاحقه تقول ( الا المستضعفين من الرجال ) ؟

          ج       الواقع انه فى هذا المجال اولا بالنسبة الى المستضعفين الأول  المستضعفين الذين ساروا مع المستكبرين فكفروا وظلموا انفسهم وايدوا الظلم وايدوا الجور وكانو قادرين على ان لا يفعلوا ذلك لانهم قادرون على ان يهاجروا الى بلاد اخرى لا يقعون فيها تحت سيطرة الظلم ويستطيعون ان يأخذوا قوة جديده يحاربون بها الظلم بعد ذلك فهم استراحوا للحياة وايدوا الظلم وخضعوا لضغوطه واصبحوا من اعوانه ومن التابعين له وهم قادرون على ان لا يكونوا من اعوانه او التابعين له. فالملائكه تقول لهم ليس لكم عذر على بقائكم على  الاستضعاف وانتم قادرون على ان لاتكونوا مستضعفين  او لا تمكنوا  المستكبرين من السيطره عليكم ولو بالهجره اما ( الا المستضعفين من  الرجال ) هذه كلمة عسى كأن الله لا يريد للانسان الذى عنده قليل من  امكانية التحرك ان يقول الله سيغفر لك لانه لو قال الله سيغفر لك  فهذا الانسان يحاول ان يكون دائما مستضعف والله يريد ان يخلق فى  نفسه احتمال العذاب حتى يبقى دائما يبحث عن السبيل  الذى يستطيع من خلاله ان يخرج من استضعافه وربما كانت القضيه باعتبار ان المستضعف الذى يكون بهذا الشكل لا يستحق على الله شيئا لانه لم يعمل عملا صالحا يستحق به على الله شيئا . انما مجرد حاله سلبيه . هو لم يعمل ومعذور فى انه لم يعمل فهو لا يستحق على الله شيئا . فاذا كان لا يستحق فلا يكون الثواب بمستوى الجزم بل يكون الثواب بمستوى  الاحتمال والترجى .

اعلى     الصفحة

 

المسابقه

2821   س       الاخ يسال يقول انه نحن تكلمنا على المسابقه والمسارعه فى  النطاق الفردى . عندما تكون عندنا حالات عامه ، يعنى مثل الحاله  الاسلاميه التى يمكن ان يختلف فيها الراى حسب اختلاف الاسلوب وحسب  اختلاف المنهج وحسب اختلاف القياده مثلا ، كيف نتصور المسابقه  والمسارعه

            ج       طبعا الانسان عندما يختلف الناس حول كثير من القضايا عليه ان  يحاول ان يفكر هو اذا يملك امكانات تقييم للمسأله او يستشير او  يسأل اهل الذكر المؤتمنين على الدين والدنيا والواعين بالعمل الاسلامى ، ان يسألهم فى تقييم الواقع فيحاول ان يعرف طريق الواقع ، يعنى الحقيقه فى المسأله وينطلق من خلال هذا الشىء . يعنى لابد  للأنسان من ان يحاول يحدد موقفه من خلال تحديده لطبيعة الرؤيه  الحقيقيه للمسأله .

 اعلى     الصفحة

 

المجتمع

2822 س         اذا وجدت مجتمعا متخلفا كيف يمكن تغييره ؟

            ج       لابد من دراسة امكانات الاخت طبعا لحاجات المجتمع فاذا رأت  نفسها تستطيع وحدها فتندفع الى دراسة مظاهر التخلف فى هذا المجتمع  وتحاول ان تضع خطه واذا رات نفسها لاتستطيع فهى تكتفى بما تستطيع  وتحاول ان تتكامل مع اخواتها الأخريات فى سبيل رسم خطه متكامله  لتغير هذا المجتمع المتخلف .

اعلى     الصفحة

 

مجلة احمد

2823   س       سمعنا ان هناك مشروع لاصدار مجلة احمد فى لبنان للاشبال هل لكم  ان تعطونا فكره عن الموضوع وهل بحاجه الى دعم مادى ؟

            ج       من الطبيعى جدا ان اى مجله للاطفال بحسب ظروف الغلاء الموجود  تحتاج الى دعم مالى حتى  تستطيع تركز وجودها بالعالم الخارجى  عندما يكتشفها الناس ولهذا فان من الطبيعى انه نحن نحتاج الى مجلات للاطفال  نحتاج الى قصص للاطفال ، نحتاج الى كتب للاطفال لانه  مشكلتنا ان المكتبه الاسلاميه هى مكتبه فقيره جدا بالنسبة للاطفال  لاننا لانجد ما يقرأ اطفالنا ولهذا نحن نعتقد انه يجب ان نشجع كل المشاريع التى تعمل على ايجاد ثقافه للاطفال بحسب مستوى الاطفال . طبعا صدرت فى لبنان مجله بهذا الاسم وممكن تنمو ، وهناك فكره ايجاد تفسير للقرآن للاطفال ، يعنى تفسير قرآن بلغة الاطفال يعنى باللغه المبسطه جدا . وانشاء الله كل المؤمنين يتعاونون فى سبيل دعم ما  يمكن  من أعمال الخير .

اعلى     الصفحة

 

المبره

2824   س       كيف يتم اختيار الايتام لتربيتهم فى مبرة السيد الخوئى وما هو  الوضع المالى للمبره ؟

            ج       طبعا يدرس حاجة اليتيم من خلال وضعه العائلى من جهه ويدرس  ذهنيته لانه حتى ينجح بالمدرسه .لابد أن يرى مدى استعداده لذلك .  طبعا المبره ككل المشاريع التى تعطى من دون اى مردود تحتاج الى  دعم دائم . كل المشاريع الاجتماعيه سواء مشاريع الايتام او غير مشاريع الايتام التى هى تدفع دون مقابل هذه يحتاجالمجتمع دائما يغذيها او يحتاج ان يصير هناك عمل لايجاد اوقاف لها حتى تستطيع ان  تدعم نفسها .

اعلى     الصفحة

 

نكته

2825   س       سيدنا موعد الصلاة ؟

            ج       عملنا هذا ايضا عباده . (1)

================================================

(1) حان موعد صلاة  الظهر وسماحة السيد  كان مستمرا في الاجابة عن الاسئلة الموجهة اليه   (ج.ح.) اعلى     الصفحة

 

النياحه

2826   س       هل يجوز الجنائز على الميت . النياحه على الميت وهو الكلام  المؤثر للبكاء ؟

            ج       النياحه بالباطل لاتجوز . يعنى بان ينسب الى الميت شيئا ليس حقيقيا . يمدحه بما ليس فيه . يتحدث عنه بطريقه غير صحيحه . هذا  لايجوز . اما النياحه بالاشياء الحقيقيه فهو ليس بمحرم . 

اعلى     الصفحة

 

النوم

2827   س       هناك حديث عن الرسول ص يطلب فيه التقليل من النوم . ما حكم  من ينام اكثر من الساعات الكافيه لعمره . فهل هو محاسب ؟

            ج       طبعا هذه الاحاديث فيها جانب كنائى . يعنى المقصود بها انه  على الانسان ان لايكون نواما  يعنى ينام مقدار حاجته . او ربما فى  بعض الحالات اقل من حاجته حتى يستطيع ان يستفيد من يقظته فى عمره  بشكل جيد . هذا به جانب كنائى ...

اعلى     الصفحة

 

الوطن

2828   س       حب الوطن والولاء للوطن ؟

            ج       طبعا الوطن عندما ندرسه نحن كارض وكمجرد كيان جامد . الامام  على (ع) عنده كلمه ( ليس بلد اولى بك من بلد . خير البلاد ما حملك )  يعنى الارض بطبيعتها لا خصوصية له . متى يكون للوطن قيمه .  يكون للوطن قيمه عندما يكون هناك البلد فيه اناس مسلمون وحريته هى حرية المسلمين الذين فيه ، واعزازه هو اعزاز المسلمين الذين  فيه . عند ذلك تكون للوطن قيمه من خلال الانسان الذى فى الوطن  واما الوطن كارض لا يمثل كيانا نعبده من دون الله  الوطن ليس  صنما ولكنه الانسان الذى فى الوطن . فعندما ترتبط كرامة الانسان بكرامة الوطن وحرية الانسان بحرية الوطن يكون الاعتداء على الوطن اعتداء على الانسان . وبهذا نعطى الوطن معنى انسانى . ولذلك يمكن على انه يكون له دور . وهذا كلمة الامام على (ع) (اتـقوا اللـه فـى عباده وبلاده فانكم مسؤلون حتى عن ... ) عليك ان تجعل وطنك  حرا لتكون انت حرا وتجعل وطنك عزيزا لتكون انت عزيزا ولكن كما  قلنا بمعناه الانسانى لا بمعناه المادى .

اعلى     الصفحة

 

الهوى

2829   س       اذا ... الانسان هوى نفسه كيف يحاربها فى تلك اللحظه ؟

            ج       الانسان يحاول ان يدرس ، يناقش نفسه ، يعنى الانسان لو  فرضنا على انه بهذه الحال عنده رغبه من الرغبات كون تتحقق يحاول  ان يناقش نفسه فيما تشتهيه انه مثلا اذا فرضنا كان هذا الهوى محرم فليناقش نفسه بالموضوع انه ياترى انا يمكن افعل هذا واستانس الان لكن عندما افعله يمكن الله سيعاقبنى مثلا بالنار فهل  تتحملين يانفس النار او لاتتحملين النار ؟ ، يواجه نفسه ايضا  بالنتائج السلبيه فى الدنيا كما فى النتائج السلبيه فى الاخره . دائما نحن لازم نناقش انفسنا ، يعنى نتعود ان ننافش انفسنا فيما نشتهيه ونحاول ان نحضر الاشياء المنفره الى جانب الاشياء المرغبه .  يعنى بعض علماء النفس يقولون انه شنو السبب ان الانسان فى بعض الحالات عندما يكون عنده عاده سيئه ويتركها رأسا يرجع اليها مثلا  الذى متعود على التدخين ، مثلا ياتى يحلف يمين ويقول مثلا انا سوف اترك التدخين ، خمسة ايام ستة ايام ، سبعة ايام يرجع للتدخين . شنو السبب ؟ يقولون لانه هو عندما يترك التدخين يصير يستحضر فى نفسه الاشياء التى يرغب فيها فتضعف الاراده امام ذلك لكن الانسان  دائما مثلما مثلا يتصور انه كيف كان يدخن بعد الاكل كيف كان يدخن عندما يخرج الى البحر عندما كذا كيف كان جو التدخين ايضا يتصور كيف كان يسعل كيف كان صدره يؤلمه ، كيف كان يخرج البلغم من عنده . يعنى يحاول دائما الانسان يثير الاشياء المنفره الى جانب الاشياء غير المرغبه فتتوازن الموضوع وعند ذلك يستطيع ان يحكم على رغباته  ويحكم على ارادته

اعلى     الصفحة

 

عام

2830   س       ما هو الاسلوب الواعى فى معالجة ظاهرة ...فى السيطره على  مجتمعنا

            ج       طبعا فى ظل غياب نظام يحدد للمجتمع طريقته فى الحياة يحتاج  الى توعية الانسان بحيث يعتبر ان الاشياء التى يمارسها هى حاجه  وليست قيمه من القيم يعنى الاكل الشرب اللباس ، هو ان هناك كثير  من الناس الذين لايجدون ما يأكلون . يعنى توعيته من الجانب  الانسانى والجانب الشرعى .

2831   س       ذكرتم فى محاضرة لكم ما معناه تقديم كتاب علمى نافع على صلاة  اليل  لانها صلاة من نوع اخر ؟

       ج       لو دار الامر لأنسان بين ان يقرأ كتابا علميا نافعا وبين  ان يصلى صلاة الليل . قراءة الكتاب العلمى حتى يقوى ايمانه ويقوى علمه افضل من صلاة الليل . هذا اذا كان فيه تعارض . اما اذا كان  يمكن ان يقرأ الكتاب ويصلى صلاة الليل طبعا هذا افضل . لان صلاة  الليل تعطيه روحيه كبيره .

2832   س       سمعنا انه مكروه اكل البصل والثوم فى ليلة الجمعه ويوم  الجمعه لان الملائكه تكره رائحته . هل هذا صحيح ؟

            ج       طبعا هذه الاحاديث منها الصحيح ومنها غير صحيح . لكن باعتبار  اكل الثوم والبصل يجعل الانسان يحمل رائحة الثوم والبصل وباعتبار  انه فى ليلة الجمعه وفى يوم الجمعه يوجد هناك اجتماعات مع الناس  مثلا او فى البيت او ما الى ذلك ينبغى للانسان ان تكون رائحته طيبه  عندما يعيش بعض الاجواء التى تحتاج الى الرائحه الطيبه كما فى  الاجواء الاجتماعيه او عندما يعيش مع انسان اخر بوضع معين .

2833ل    س       السيد جمال الدين الافغانى ترك النجف الاشرف فى سن السابعة عشر بعد اربع سنوات من الدراسه وخرج متنقلا من بلد الى آخر مخفيا امرين فى شخصيته ، تشيعه ، ايرانيته . فمن المعروف ان الشيخ الانصارى هو الذى طلب منه الرحيل عن النجف أثر مكيده دبرها البعض ضده . ما هو العمل الذى قام به السيد حتى اصبح مطاردا رغم صغر سنه وهل كان له عمل سياسى فى هذه الفتره ؟

        ج       ليس هناك تاريخ يوضح نوع العمل حتى نستطيع ان نجيب بالتفصيل

2834ل       س       هل يجوز ان نفتح القنابل ونرمى بها الى داخل البارات فى  منطقة الحمراء وغيرها ؟

      ج    نحن لانشجع مثل هذه الاساليب لانها لاتؤدى الى نتائج كبيره بل  ربما تؤدى الى نتائج سلبيه .

2835ل      س       هل يجوز لى ان اعمل كحارس ( بالسمرلند ) واذا قتلت ما هو  حكمى

            ج       انسان يجوز له ان يعمل كحارس باى مكان اذا كان عمله ليس  فيه حرام  ولكن اذا كان فيه تعريض النفس للخطر قد لايكون مصلحه  وقد يكون من قبيل القاء النفس فى التهلكه اذا لم يترتب على ذلك  مصلحه اسلاميه طبعا مرة يكون حارسا لجهة اسلاميه او فى موقف اسلامى حارس مسجد مثلا اشخاص شخصيات رموز الاسلاميه جهة اسلاميه ، طيب اذا الانسان صار عليه شىء هذا يكون فى سبيل الله ، اما يحرس جماعه هم يعملون ما يعملون ويفسقون ما يفسقون ويتآمرون مايتآمرون ويخربون مايخربون طبعا هذه ليس فيها قربه الى الله ، فيبقى اذا كان لايوجد هناك مثلا خطر كبير مباشر طيب هذا ماعليه شىء مجرد حارس فى الخارج  ، حارس فى المبنى وان كنا لانرحج للمؤمنين ان يحرسوا مثل هذه  الامور .

2836ل     س       يقال بان مدينة النجف نسبت الى بحر جف فى التاريخ ؟

            ج       هذه من الحذلقات الكلاميه ، كلمة نجف هى كلمه بسيطه مثل كلمة  اى بلد آخر ولكن بعضهم قال كان البحر اسمه نـي وقيل نيجف وسميت نجف هذا مجرد حذلقات لا اساس لها .

2837ل    س       فى الشريعه الاسلاميه اذا احترقت البصله بما يزيد عن الحد  تصبح محرمه لانها تضر كيف وان الدخان  مضر اكثر البصله المحروقه  لماذا لاتحرم ... ؟

            ج       ليس مسالة تضر . لانها من الخبائث . يعنى البصله متى لايأكلها  الانسان  او الخبزه ؟ لما تصير فحم . لانه من الخبائث ، الدخان  لايأكله الواحد ، فالعلماء يرون ان الضرر المحرم هو الضرر الذى  يؤدى الى التهلكه ، اما الضرر الذى لايؤدى الى التهلكه . نعم اذا عرف الانسان ان الدخان سيؤدى الى مرض عضال ولو بعد عشر سنين بشكل  مؤكد او شبه مؤكد يحرم عليه ... وليس معنا ذلك نوافق على ان  الناس يدخنوا . لا . لكن يوجد فرق بين ان نصدر فتوى انه حرام وبين  ان نقول لا ، هو شىء مرجوح

2838ل     س       ذكرت مجلة الصف بانه طبيب يابانى استطاع ان يفصل كروموزومات  التى تؤلف نطفة الرجل وبذلك يستطيع يعنى يتحكم بأنجاب المرأ من  حيث ان المولود قد يكون انثى او ذكر وقد نجحت التجربه حسب المجله  المذكوره بنسبة 100 % حيث ان ستة سيدات انجبن حسب رغبتهن ستة اناث  نرجوا ان توضحوا لنا هل هذا يتنافى مع الايه الكريمه التى تقول  ( يصوركم فى الارحام كيف يشاء او كما يشاء ) ؟

        ج       لا . هذا لايتنافى ، لان الله ، معنى يصورنا فى الارحام يعنى  الله يصور فى الارحام على حسب العناصر التى اودعها فى قانون  التناسل و... الاولاد على حسب هذا القانون ، مثلما تكون . قد تكون  مؤثرات غذائيه طبيعيه او مؤثرات جسديه طبيعيه ، قد تكون مؤثرات  خارجيه ، هذا كله لم يصنعوا شيئا جديدا وانما اكتشفوا سر ما اراد  الله سبحانه وتعالى ان يكون .

2839ل      س     هل يجوز زراعة نبات الحشيشه ، وهل من دليل فقهى على حرمتها ؟

        ج       الحشيشه هى من المسكرات واذا كانت من المسكرات وليس لها  منفعه محلله معتد بها فمن الطبيعى ان زراعتها توجد ضررا كبيرا على  الناس ولهذا يحكم بحرمتها اما بالعنوان الاولى او بالعنوان الثانى . وقد وقعنا فى مشكله . كان الناس يقولون نزرع الحشيشه لنحارب  بها اسرائيل وامريكا  فأرتدت الحشيشه والافيون والهيروئين ليشربها شبابنا وفتياتنا ونحن نعيش الان مشكلة المحششين والمحششات وهذا هو الذى اصبح يشكل خطرا على الواقع

2840ل     س       هناك قرين للانسان من الجن فهل يكون هذا القرين حسب نوعية  الانسان مؤمنا كان القرين كذلك او العكس ؟

            ج       من قال بان للانسان قرين من الجن . ذاك كلام التخلف . المراد  من القرين ( وقال قرينه هذا ما لدى عتيد ) ليس القرين من الجن ،  قرينه رفيقه ، من اضله من عاش معه ، وكذا . هذا كلام لااساس له  وعقيدة لاترتكز على اساس .

2841ل     س       كثيرون يتحدثون عن تحضير الارواح رغم ان التحدث عن الروح  ومعرفتها من علم الله كما اخبرنا سبحانه وتعالى ، وان الموضوع  لايتعدى سوى تحضير الجن واحضارهم ولايستطيع احد ان يحضر الروح او  التحدث اليها ، اليس هذا صحيح؟

          ج       هذا صحيح وما يقال عن تحضير الارواح هو صرعه ليس فيه تحضير  روح ولا تحضير الجن وانما ... جلسة فنجان ، واحد بحضر جميع ارواح  الانبياء والاوصياء والعلماء والكذا . هؤلاء اناس يضحكون على عقول  الناس او يمزحون

2842ل     س       لماذا فى التفسير القرآنى لاتسلط المكرفون الى الخارج ؟

           ج       لان الناس المحيطين بالمسجد يبدو انهم  يريدون ان يرتاحوا من الصوت العالى ولايحبون ان يستفيدوا من تفسير القرآن بل يريدون ان يتابعوا برامج التلفزيون .

2843ل    س        لماذا فى المحكمه الاسلاميه لايوجد استئناف للحكم ؟

          ج       باعتبار ان الاصول القانونيه لحركة اثبات الدعوى فى الاسلام  أصول دقيقه ومحدده ، ولهذا لاتحتاج الى استئناف اذا كان القاضى  عادلا بكل معنى الكلمه فى هذا المجال ، عالما مجتهدا عادلا .

2844ل       س       هل هناك افضليه بين العلوم الدينيه والعلوم العصريه ؟

         ج       العلوم الدينيه خير ، تعرف الناس بدينهم . والعلوم الطبيعيه  ، العلوم الحديثه الدنيويه ايضا خير لانها ترتب للناس حياتهم .  هذا خير وذلك خير . ولابد للانسان ان يلاحظ امكاناته ومواهبه وظروفه  وفى اى مجال يمكن ان ينبغ اكثر ليختار الطريق على هذا الاساس . 

2845ل       س       هل يجوز وضع الانجيل فى بيت المسلم والقراءة فيه ؟

       ج       اذا لم يخف على نفسه من ان يضل ببعض المفاهيم المنحرفه فلا  مانع

اعلى     الصفحة

االى     الصفحة الرئيسية  


 

تمت والحمـد لله مبدئا ومعيدا

 تم الفراغ منه

   بحول من الله وقوته ليلة ميلاد

  بقية الله فى ارضه . من سيمـلأ الارض قسطا وعدلا

   من عام الف واربعمائة وسبعة هجريه الموافق 13 نيسان  1987 م

 بعد ان بـداء العـمل فيه بجد واجتهاد

  فى الاول من تشرين الثانى عام 1986

                وله الحمد  على  منه  وتوفيقه

    كما وقع الفراغ من كتابة الاضافات فى

     يوم الاحد 3 ربيع الثانى 1409

    الموافق  13 / 11 / 1988

 (حوار 1406 )

*******

وللحوار بقيه والحمد لله مبدءا ومعيدا  

الجمعـه 17 محرم الحرام 1408 الموافق 11/9/1987

الاربعاء 16 جمادى الاول  1408 الموافق 6/1/1988

 وتم الفراغ من كتابة

جزء من بقية حوار مكه فى يوم

          السـبت  11 رجب المرجب  1409 الموافق 18/2/1989

( حوار 1407 )

********

بحمد الله وتوفيقه وقع الفراغ من الدمج

 يوم  الاربعاء  26 /  ج2 / 1410

  الموافق   24/ 1 /1990

 

  االى     الصفحة الرئيسية