ملحق حوار في لبنان

( غير مراجع من قبل سماحة لسيد )

فهرس المواضيع

الموضوع

س

الموضوع

س

الموضوع

س

القضاء

19

الدعاء

 

الموسيقى والغناء

 

الفقه / متفرقات

 

القرائة

13

التلفزيون

1

اللحية

2.

اهل البيت

 

الورق

2

العلاقة مع الدولة

 

الماتم

14

الدومينو

6

الاخذ / التصرف

21

الاحاديث

15

الحجاب

 

متفرقات

 

الطهارة

 

الصورة

7

حقوق النشر

23

عام

16

العلاج

1.

الكتب

24

الاغسال

17

الاسرة

 

مجلة الشراع

25

الصلاة

 

الزواج

11

 

 

الاقامة

18

المتعة

12

االى     الصفحة الرئيسية

الموسيقى \  الغناء

التلفزيزن

      1     س       المسلسل المكسيكي الذي يعرض على شاشة التلفزيون ، هل صحيح انه لايجوز التفرج عليه ومتابعته كما قيل ؟

          ج       الواقع نحن لانريد ان نركز على فيلم معين ، اجنبي او محلي  كل فيلم يشتمل على مناظر ومشاهد واوضاع تفسد الاخلاق وتثير الغرائز لايجوز للانسان ان يندمج فيه وكل فيلم اجتماعي واخلاقي وسياسي ووثائقي ليس فيه ما يفسد الاخلاق فلا مشكلة في ذلك لناخذ الخط العام ، انه يجوز النظر الى الافلام التي لاتسيء الى عمق المناعة الاخلاقيه والروحية عند الانسان . واما اذا سائت الى مناعته الاخلاقية والروحية بشكل عام فلا يجوز ذلك .

الى اعلى     الصفحة  

 

الورق

      2     س       هل يجوز الرجوع اليكم في مسالة اللعب بورق الشده ، علما انني على تقليد السيد الخوئي ؟

             ج       لابد لك ان تبقى على تقليدك ، انني في الوقت الذي قد ارى فيه ذلك ، ولكن لااشجع الناس على ذلك .

      3     س       نسمع ان لعب الورق اصبح يجوز اللعب به ؟

             ج       فتوى العلماء الذين تقلدونهم يقولون انه لايجوز اللعب به  وهناك اجتهادات اخرى عليكم ان تعملوا بفتوى من تقلدونه .

      4     س       ما هو حدود لعب الورق على راي المرجع الذي حلل لعب الورق ؟

             ج       كل المراجع المقلدين الذين يقلدهم الناس بشكل رسمي لايرون جواز لعب الورق  ولذا القضية مغلقة عليكم من هذه الناحية .

      5     س       هل تقولون بجواز اللعب بالورق ؟ والى أي حد ؟

      ج     الراى الذي اثرته انا هو راي يلتقي مع راي كثير من العلماء .وهو ان اللعب بالات القمار لايحرم الا بالطريقة القمارية . اما بدون قمار ليس محرما . واظن ان كثيرا من الناس استغلوا هذا الشيء . انا قلت مرارا اني احب ان اثير بعض الاراء الفقهية حتى يعرف الناس طبيعة التنوع في الاراء الفقهية ، حتى لايستغربوا شيئا . مثل الان الامام الخميني  عندما افتى  بحلية الشطرنج صارت عليه ضجه في ايران وغير ايران حتى احتاج الامام الى ان يقف ليقود حملة مضادة يدافع فيها عن موقفه . كم هي عظمة الامام الخميني بحيث الامام الخميني يقول لهم اتي افتي بهذا الشكل لاني ارى ان الشطرنج كان محرما بعنوان انه الة القمار وخرج عن كونه الة قمار بينما السيد احمد الخونساري هذا الذي نتفق نحن معه بالراى يقول بجواز اللعب بالات القمار حتى لو بقيت الات قمار . فانا عندما اعرض مثل هذه الاشياء - القول بطهارة كل انسان - القول بهذا الموضوع لاجل اثارة حالة ثقافية يعرف الناس من خلالها ان هناك تنوعا في الاجتهادات الفقهية . ولكن الناس الذين هم مقلدون لمن يفتي بالحرمة لابد ان يعملوا براي مقلديهم . السيد الخوئي رحمه الله يفتي بحرمة اللعب بالات القمار حتى من دون رهن . فالذين يقلدون السيد الخوئي لابد ان يلتزموا بهذا الموضوع . او الشيخ الاراكي او السيد الخميني رحمه الله او ما الى ذلك . لهذا ينبغي ان لانخلط شيئا بشيء في هذا المجال .

الى اعلى     الصفحة  

 

الدومينو

      6     س       هل لعبة الدومينو حرام ؟

             ج       اذا لم يكن من الات القمار ففتوى من يقول بحرمة اللعب بالات القمار انه ليس محرما .

الى اعلى     الصفحة  

  الحجاب

الصورة

      7 س هل يجوز النظر الى المراة الاجنبية بريبة او بدون ريبة ؟

              ج       يجوز النظر الى المراة الاجنبية ، يعني الى وجهها وكفيها ، او اذا كانت المراة ممن لاتنتهي اذا نهيت ، يجوز النظر اليها بدون ريبة ، اما مع الريبة فلا يجوز .

      8 س كنت اتحدث مع بعض الاخوان في احدى الجلسات وقد قالوا انهم سمعوا منكم تقول اذا كان الشاب المؤمن يحب فتاة مؤمنة يجوز له ان يرى صورتها وهي كاشفة الراس بدون حجاب ؟

             ج       يعني اذا اراد ان يتزوجها ويتعرف على بعض ما يتعلق بمحاسنها فيجوز . اما اذا لم يكن كذلك فيختلف الحال . تارة تكون الفتاة ممن يكون رؤية الاجانب لصورتها هتكا لحرمتها فلا يجوز . اما اذا لم تكن كذلك فيجوز . ولذا فالقضية بها تفصيل .

      9 س انا شاب ملتزم واثناء وجودي بالغربة خطبت فتاة محجبة وملتزمة . وعند عودتي الى لبنان اخذت صورة لها وهي غير محجبة ، فهل تجوز رؤية هذه الصورة  مع العلم انني عاهدت نفسي ان لا اتزوج الا منها لانها تحتل في نفسي مرتبة خاصة؟

             ج       ليس محرما النظر الى الصورة الا اذا كانت ممن يكون النظر الى صورتها من قبل الاجانب هتكا لحرمتها بحسب العرف الاجتماعي .

الى اعلى     الصفحة  

 

العلاج \ الكشف

      10   س      انا اخت وظيفتي ممرضه كنت سائرة في الطريق وسقط امامي شاب على الارض وهو في حالة مرض شديد وانا يصفتي ممرضه اسعفته وكان شبه فاقد النفس وكان معه حالة مرض الربو وعندما استعاد وعيه وحالته الطبيعيه وجد يدي على يديه دفعني بشدة على الارض وقال لي هذا لايجوز وكانت الارض موحلة جدا وامام اناس كثير فغضبت كثيرا واحسست باحراج شديد ، فما كان مني الا ان صفعته صفعتين على وجهه . ما هو الحكم في ذلك ؟

             ج       هو اخطا عندما نسبك الى عدم الدين ، لانه اذا كان هناك انسان في حالة مرضية صعبة فيجوز للمرضة في هذه الحالة ان تسعفه اذا خافت عليه من خطر او ما الى ذلك . فهو طبعا عندما دفعها بهذا الشكل ، هو لم يكن لائقا ، ولم يكن متفقها . كما ان الاخت عندما صفعته ايضا لم تكن لائقة ولم تكن مقدرة لظروفه . عليها ان تستغفر الله من ذلك اذا لم تتمكن من المسامحة منه . وعليه ان يستغفر الله من ذلك اذا لم يتمكن من المسامحة منها في هذا المجال .

الى اعلى     الصفحة  

  الاسرة

الزواج

      11   س     انا شاب ملتزم والحمد لله ، خطيبتي دائما تقول لي بانك عندما خطبتني كان بالنسبة لي غلطة عمر . وتقول كلام جارح عندما نكون عند اقاربها او عندما نكون لوحدنا  وانها مرتاحة جدا عندما لااكون بقربها ، وعندما اكون يصبح عندها بؤس وحزن وكابه . وتقول لي دائما تكلم مع والدي وقل له بانك لست مرتاحا معي لكي لايكون عليها لوم . وهي مستعدة ان تعطي كلما اعطيتها ؟

             ج       ماذا تنتظر ! الواحد يتزوج حتى يرتاح ، حتى يستقر ، حتى يجد التفاهم ، يجد الانسجام . لما هذه بالصراحة تقول على انها غلطة عمر ، وهي لاترتاح الا عندما تكون بعيدة عنك ، واذا كانت قريبة منك فانها تشعر كان السماء تطبق على راسها . كن انسانا ، احترم نفسك . واحترم الناس الاخرين . وانا اقول لكل الشباب ، بعضهم مثلا تكون محبه ، وفي عهد الخطبة تحدث مشاكل . لا . بدو ينفذ كلامه ، غصبا عنها  ويتدخل الاهالي ... هذا بعيد عن الانسانية . صحيح ان الله سبحانه وتعالى انما جعل امر الطلاق بيد الرجل لان الرجل يجب عليه ان يفكر في هذه القضايا . لا ان يفكر في حسابه . فكر بالاخرين . فكر لو اختك ابتليت مع انسان كما ابتليت هذه الانسانة معك . ماذا تفعل ؟ اليس تقلب الدنيا حتى تحصل على الطلاق أم لا ؟ لماذا اذا صارت بنت الناس عندك ، انا لا اقول واجب عليك ان تطلقها اذا كان هناك ضغط من الاهل عليها ، من الاساس الزواج باطل . اسا هي يجوز لها ان تتزوج من تشاء ، وليست زوجتك كلية اذا كان بالاكراه او بالضغط مثلا . افرض انه غير واجب عليك ان تطلقها  لكن كيف تريد ان تعيش مع انسانة تقول لك بانك غلطة العمر بالنسبة لها . لماذا . الانسان يجب ن يكون انسانا ياجماعه . لايمكن ان نستخدم الشرع في الاضرار الاخرين يجب ان تكون عندنا انسانيه . عامل الناس بما تحب ان يعاملوك به .

الى اعلى     الصفحة  

 

المتعة

      12   س       هل هناك من المجتهدين من الاحياء حفظهم الله من لايشترط في مسالة العقد المنقطع اسئذان الاب والجد طرف الاب ، طبعا بالنسبة للبكر الرشيدة العاقلة ، ولكم الاجر والثواب ؟

            ج       لو عرفت لاخبرتك . ولي الاجر والثواب اذا لم اخبرك بذلك ، لان هذه القضايا تسيء لاوضاع العامه من خلال ذلك . والظاهر ان الذين يقلدهم الناس ، الظاهر ان الجميع يحتاطون . الشيخ الاراكي يحتاط ، والسيد السيستاني يحتاط ، والمرحوم السيد الخوئي يحتاط ، والامام كان يحتاط  ولذا مغلقه من جميع الجهات .

الى اعلى     الصفحة  

  الدعاء

قرائة

      13   س       قرائة الدعاء عبر المكبر الا يدخل الرياء في قرائة الدعاء عبر مكبر الصوت وبصوت مزعج ومنفر وليس له صلة بادب القرائة ؟

             ج       طبعا اذا كان الانسان صوته صوت يبعد الناس عن التوجه ، فرحمة بروحانية الناس يجب ان لايقراء . اما اذا كان صوته يمكن ان يفتح قلوب الناس على الله ويرقق قلوبهم ويستنزف دموعهم فجيد . اما الحديث انه يوجب الرياء ، هذا يتبع نفس الشخص الذي يدعو .

الى اعلى     الصفحة  

  اهل البيت

الماتم الحسينيه

      14   س       نعلم انكم لاترون صحة بعض الامور التي يذكرها قراء العزاء حول حادثة كربلاء ، فلماذا لاتتحفونا بكتاب محقق من قبلكم ؟

           ج     ارجو ان اوفق لذلك . ولكن اشغالي قد تمنعني من ذلك . لان هناك اعمال اكثر . واظن ان الشهيد مطهري فيما كتبه عن كربلاء والانتقادات التي وجهها لكثير من الامور التي يتحدث عنها في قرائة التعزية ، اعتقد اتي التقي مع الشهيد مطهري في كثير من افكاره حول هذا الموضوع .

الى اعلى     الصفحة  

 

الاحاديث

      15   س       يقول الامام الصادق (ع) نحن هو ، وهو نحن ، ونحن نحن ، وهو هو؟

             ج       الامام الصادق (ع) لايتحدث بهذه الطريقة التي قد توحي باشياء خلاف ماجرى عليه الامام الصادق وائمة اهل البيت (ع) . هناك كثير من الكتب والاحاديث التي نسبت الى الامام الصادق (ع) لما وضعه الغلاة وغير الغلاة . ولذلك فلابد لنا من ان ندقق فيما ينسب الى ائمة اهل البيت (ع) لنعرف صحيح الحديث من فاسده . ولايجوز لنا ان ناخذ كل الاحاديث من كل الكتب ، لان في الكتب احاديث غثه وسمينه

الى اعلى     الصفحة  

  الطهارة

عام

16         س       كما تعلمون شوارعنا تغطيها مياه المجاري في كل مكان والزواليب المحيطة بالمباني السكنيه . فاننا نشهد هذه الظاهرة بحجمها الواسع لاول مرة تقريبا . اي انها مسالة حديثة . هل ان الغبار او طبقات الوحل والاتربة الناعمة الناشفة او الرطبة الموجودة على سلالم بيوتنا نجسة ام لا . علما انها لاتبعد الا امتار قليلة جدا عن تلك المجاري . المطلوب من هذا كله ان الذي يدخل البيت بحذائه هل ينجس البيت ام لا . بعض الاشخاص يرفضون خلع احذيتهم قبل الدخول ؟

             ج       من قال ان هذا الغبار ناشيء من طبقات ماء المجاري ؟ من قال هذا ؟ الغبار ياتي من السماء ومن مكان اخر . لا توسوسوا كثيرا . هل تحلف اليمين انه اتى من الشارع ؟ لاتقدر ان تحلف. يمكن 50.%   60% . مادام لم يكن هناك 100% او 95% كل شيء لك طاهر حتى تعلم انه نجس . وان الله سبحانه وتعالى وسع الطهارة باوسع ما بين السماء والارض . مشكلتكم تتوسوسون بالطهارة ولاتتوسوسون بغيبة الناس ، ولاتتوسوسون بالنميمة ، ولا تتوسوسون بالتحدث بالاشاعات ، بالكلام الغير ... انا اقول لكم : كونوا وسواسيين بالغيبة ، كونوا وسواسيين بقضايا النميمة ، كونوا وسواسيين بالكلام الذي لاتعلمون صدقه من كذبه ، كونوا وسواسيين في نقل الاشاعات كونوا وسواسيين الى الحد الذي تصبحوا فيه معقدبن ، ليس هناك مشكله . لان هذا فيه الخير لكم وللحياة لكها . لكن بالصلاة لا شك لكثير الشك . بالطهارة كل شيء لك طاهر حتى تعلم انه نجس . مشكلتكم الشيء الذي وسعه الله لكم تضيقون فيه على انفسكم ، والشيء الذي ضيقه الله عليكم توسعونه على انفسكم . ولذا تصبح القضية بالعكس . سيروا في الامور على توازنها كما اراد الله .

الى اعلى     الصفحة  

 

الاغسال

      17   س       اخت تسال متى يجب على البكر غسل الجنابة اذا كان هناك عقد زواج عندما تكون في حالة الممارسة الجنسية ؟

             ج       بعض الناس ينتقدون كيف اننا نجاوب على مثل هذه الاسئلة . ولكن اولا لاحياء في الدين ، وثانيا هذه محل ابتلاء ، وثالثا القران تحدث عن المسائل الجنسية بصراحة . ولذلك نحن نتبع كلام الله . نعتبر لازم الجواب عن كل شيء يحتاجه الناس . اذا كان هذا لايحكي عنه ، لان بعض الناس يقولون كيف يمكن هذا  ، كيف السيد يحكي في مثل هذه الامور . انا اعتقد البنات النساء والرجال والشباب لازم  يعرفوا كل القضايا التي تتصل بتكليفهم الشرعي . هنا من ناحية شرعية الجنابة لها سببان .السبب الاول هو ما يعبر عنه بالدخول الكامل حتى لو لم يكن هناك انزال . الشيء الثاني هو خروج الماء من العضو ، يعني يكون هناك ماء ، يعني الافراز ، يعني المني . هنا بالنسبة الى النساء هناك نظرية تقول لعلها محل تسالم عند اغلب الاطباء ان لم يكن كلهم يعني المتخصصين منهم . ان المراة ليست كالرجل ، لاماء  لها  بمعنى المني . هناك ماء يخرج في اول عملية المداعبة . يقينا ليس هو ، بلا شك هذا . الكلام في نهاية الحالة . هنا شرعا اذا عرفنا ليس هناك ماء , ليست عندنا مشكلة ، لاتوجد جنابة . اذا شككنا هل هناك ماء جديد غير الماء الذي خرج في اول المداعبة . هل هناك ماء جديد او لا ، مع الشك يبني على الطهارة . ولا اعتقد ان هناك حالة تخلو من الشك ، لانه من الصعب جدا تبين ان هناك ماء جديد مثل الماء الذي يخرج من الرجل . المهم الفكرة العامة هكذا . الرجل والمراة سواء ان خرج الماء المخصوص فهناك جنابه وان لم يخرج فلا جنابة . اذا واحد احتلم ولم يخرج الماء فلا يغتسل مثلا . او وصل الى حالة خاصة وكان عنده مرض . حتى لو فرضنا في حالات فوق العادة لايخرج من عنده لايجب عليه غسل الجنابة . غسل الجنابة في غير مسالة الدخول سواء بالنسبة للرجل والمراة متوقف على خروج الماء وهو المني . فان علمنا بخروجه نحكم بوجوب الغسل . اذا علمنا بعدم خروجه لايوجب الغسل . اذا شككنا  هل خرج ماء بعد الوصول الى حالة لذة او ما شاكل ذلك ، او لم يخرج ماء . مع الشك نبني على الطهارة . هذه هي القاعدة العامة . ويجب ان تكون معروفة لدى الرجال والنساء سواء كنت فتاة او ما الى ذلك

اعلى     الصفحة  

الصلاة

الاقامة
      18   س       هل حسب رايكم الاقامة تعتبر جزء من الصلاة ؟

             ج       هناك احتياط  بان تكون الاقامة جزء من الصلاة . ولذلك نجد ان الكثيرين من العلماء لايذكرون في الاقامة بعض الاشياء التي تعتبر مستحبات في نفسها ولكن يذكرونها في الاذان . لانهم يحتاطون بان هناك شبهة وراي علمي بان الاقامة هي جزء من الصلاة ، وان كانت الفتوى العامة ليست كذلك .

الى اعلى     الصفحة  

 

القضاء

      19   س      انا شاب غير ملتزم وهداني الله تعالى الى الايمان والاسلام . اسالكم كيف اقضي ما فاتني وبخصوص الصوم والصلاة والواجبات الاخرى . فاني لم اعرف  وخصوصا ان الذي شدني الى الهداية دعاء كميل الذي كنت اسمعه ؟

             ج      عليك عندما انطلقت والحمد لله في خط الهداية ، زادك الله هدى ، عليك ان تعود نفسك الان على الالتزام بالصلاة والصوم فيما يجب عليك . ثم تحاول بالتدريج ان تقضي ما فاتك من الصلاة والصوم ، دون ان تثقل نفسك ، لانه لايجب على الانسان ان يثقل نفسه " وخادع نفسك في العبادة وخذ عفوها ونشاطها " لهذا في اليوم اذا تستطيع تقضي فرض ، فرضين على حسب مقدرتك . لاتثقل نفسك . المهم الان ركز موقعك في واجبات الان ، ثم عندما تجد نفسك قد اقبلت على الله واستقر الهداية في قلبك وعقلك ، عند ذلك يمكن لك ان تقضي ايضا بطريق لاتتعبك .

الى اعلى     الصفحة  

الفقه \ متفرقات

اللحية
      20   س       هل تجوزون حلق اللحية على الشفرة والى أي حد ؟

             ج       انا قلت ان هذا مبني على الاحتياط . يعني قضية حرمة حلق اللحية مبينة على الاحتياط . وقد كان السيد الخوئي رحمه الله يفتي بالاحتياط الوجوبي في هذا المقام  ولايجوزه  الا على اساس ضرورة . والانسان مثلما يقول بعض الناس ان الله خلق  اللحية ، لماذا نحلقها . هي كمال وهي جمال وهي هيبة . وقد قرات في وقتها في مجلة تصدر سابقا اسمها طبيبك يشرف عليها الدكتور صبري القباني ، كانوا يسالونه عن موضوع حلق اللحية طبيا فهو كان يبين ان حلق اللحية يودي الى ان البشرة تترهل بشكل مبكر من كثرة الالحاح بالشفرة على الوجه ،  تجعل البشرة غير متماسكه ولذلك تترهل . ثم يقول هذه ليس لها أي مبرر سوى - هذا ليس بعالم ديني - ليس لها مبرر الاتقليد الغرب . واصبحنا نحن غربيين اكثر من الغربييين - هذا تعليقي انا -    لماذا ؟ لان كثير من الغربيين نجدهم ملتحين يربون اللحى وفي ناس حالقين ، لا احد يقول للذي حلق لحيته لماذا تحلق ، ولا حالقي اللحية يقولون للملتحين لماذا لاتحلقون . لكن نحن اذا واحد لم يحلق لحيته خصوصا اذا كان شاب  تصبح مشكلة بالبلد مثل حالة طوارىء شوف فلان يربي اللحيه . من قبيل المثل القائل " واحد يربي لحيته والاخر تعبان فيها " لماذا هذا الفضول . ..... .

الى اعلى     الصفحة  

العلاقة مع الدولة

الاخذ \ التصرف

      21   س       هناك اناس موظفون في احدى المؤسسات التابعة للدولة ، ولكنهم لايذهبون للعمل وياخذون اجرتهم ، هل يجوز لهم ذلك ؟

            ج       لايجوز للانسان الموظف في اية مؤسسة من مؤسسات الدولة ، لايجوز ان يترك الدوام  لان ذلك يتصل باعمال الناس . ولهذا اذا كانت اموال الدولة من باب مجهول المالك فان الحاكم الشرعي لايرخص للموظفين الذين يحملون مسؤلية الاعمال في الدولة لايجوزون لهم الغياب ، ولايجوزون لهم اخذ المال بدون عمل .

      22   س       اعمل في احدى المؤسسات الاسلامية ذات الشان العام ، هل يجوز لي ان اخذ نسخة من برامج هندسيه طورناها داخل المؤسسة عبر الكميبوتر بعد اخذ موافقة مسؤل عملي علما انني اريد ان اخذها لاعمالي الخاصة ؟

             ج     اذا كان مسؤل عملك يمثل المؤسسة في اصدار الرخصة لك ياخذها فيجوز اما اذا كان تصرفا شخصيا منه على اساس العلاقة الخاصة بينه وبينك بعديدا عن مصلحة المؤسسة او بعيدا عن رضا المؤسسة فلايجوز لك ذلك ، بل يكون ذلك خيانة منه ومنك

الى اعلى     الصفحة  

متفرقات

حقوق الطبع

      23   س       هل من حق المؤلف ان يطالب دار نشر قامت يطبع كتبه . واذا كانت الكتب مترجمة الى العربية هل له حق المطالبة ذلك ايضا ؟

             ج       في الفتاوى العامة للعلماء يقولون ان حقوق الطبع لايملكها المؤلف ولا الناشر. ولكن راينا الفقهي في هذا المجال هو ان حقوق الطبع يملكها  المؤلف او الناشر . فلذلك لايجوز ان يطبع بدون اذنه بناء على راينا . ويستطيع ان يطالب  بحقوقه في هذا المجال .

الى اعلى     الصفحة  

 

الكتب

      24   س       ما رايكم بكتاب زهر الربيع للسيد نعمة الله الجزائري ، نرجوا ان تعطونا رايكم ؟ 

             ج       طبعا هذا الكتاب ، ككتاب فيه اشياء مفيده ، ولكن فيه اشياء ربما غير جيده من خلال بعض الاشياء التي تخدش الحياء وربما من بعض القصص . وهذه كانت طبيعة القدامى  لايرون فيه محرمات . بل ربما يرون فيها من قبيل تعليم الناس ما يباح لهم في ذلك . ولكن مجتمعنا بطبيعة الحال ، ربما بعض الناس يستخدمونها في اجواء قد تخدش طهارتهم . ولذا لاننصح بهذا

الى اعلى     الصفحة  

 

مجلة الشراع
      25   س       هل صحيح انكم حرمتم شراء مجلة الشراع ؟

             ج       انا لم اصدر تحريما . ولكن على الناس ان يفهموا جيدا طبيعة المجلات التي لاشغل لها الا اثارة الفتنة فيما بين المسلمين ومابين الشيعة باعتبار انها تمثل خطا مخابراتيا في دول تريد ان تجعل الوضع الشيعي بشكل خاص والاسلامي بشكل عام موضعا للاسائة وللفتنة وللاكاذيب . واحب ان اقول لكم ان اغلب مايرد في هذه المجلة ان لم يكن كلها من الاخبار المتعلقة ليس فيها شيء من الصدق ولا واحد بالمائة ليست هذه وحدها ، كانت عندنا مجلات تشرف عليها المخابرات العراقيه ، والان تشرف عليها المخابرات السعوديه والامريكيه وما الى ذلك . انا اقول لكل المؤمنين والمؤمنات دائما تذكروا قول الله : ( يا ايها الذين امنو ان جائكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) ان على كل منكم ان ينكر المنكر . وانتم تعرفون كيف تنكرون المنكر في مثل هذه القضايا والامور .

الى اعلى     الصفحة  

االى     الصفحة الرئيسية