موقع الحسنات / دروس السيد مرتضى العسكري

 tدروس

سماحة العلامة السيد مرتضى العسكري

بمسجد الرسول الاعظم (ص)  -  مسقط

 

9 - 14 جمادى الثاني 1416

الموافق 2 - 7 نوفمبر 1995

 جمعه

حسن المسقطي الحائري 

 االى     الصفحة الرئيسية

الدرس الخامس  الدرس االرابع  الدرس الثاالث  الدرس الثاني العسكري في سطور

                    زار سماحة العلامة السيد مرتضى العسكري البلاد بدعوة خاصة من احد الوجهاء والقى بعض الدروس بالمسجد الجامع ( مسجد الرسول الاعظم (ص)) . ورغبة في الاستفادة من دروس السيد احببت نشرها لتعم الفائدة  ، مع مراعات عدم تحويل اللغة الخطابيه العاميه الى الفصحى لأن ذلك يستدعي تعديل جملة من النصوص والتي هي من حق صاحبها .

                  ولتكن هذه الدروس بداية لتحرير العقل السليم من كثير مما علق به من مخلفات عصور انحطاط المسلمين .

ربنا آمنا بما انزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين .

 

وله الحمد اولا واخيرا

 

 اية الله السيد مرتضى العسكري في سطور

 

            ولد السيد مرتضى العسكري في مدينة سامراء المقدسه في الثامن من جمادي الثاني عام 1332هـ ودرس في حوزتها العلمية السطوح والمقدمات مدة سنتين  وبعد عام 1349 هـ هاجر الى مدينة قم المقدسه في ايران في محرم 1350هـ وبقى فيها حتى عام 1353 هـ

               درس في قم على كبار اساتذة حوزاتها العلميه ومنهم : -   السيد شهاب الدين مرعشي نجفي والشيخ محمد حسن شريعت مدار والسيد روح الله الموسوي الخميني في بعض دروس العقائد والشيخ ميرزا خليل كمري في التفسير وكان هذا الاستاذ الجليل بمثابة المربي لسماحة العلامه السيد العسكري . والسيد مهدي شهيد متولي المدرسه الرضويه حيث بقى فيها سماحته سنتين انتقل بعدها الى المدرسه الفيضيه .

 خطوات على طريق الاصلاح : 

            ادرك السيد العسكري من خلال دراسته الحوزويه واقع الحوزة وعدم استيعابها لمتطلبات التطور الاجتماعي المتنامي فكان ان شخص خطوات الاصلاح التي يجب ان تبدا من الحوزة ذاتها فقام بمحاولة مع مجموعة من الطلبه من بينهم المرحوم السيد محمود الطالقاني لاعادة تنظيم الدراسه الحوزويه بالشكل التي يمكنها من النهوض بمسؤلياتها في اوساط الامه .

            وكان من بين فقرات المنهاج المقترح تدريسه : التفسير والحديث والعقائد الاسلاميه المقارنه الى جانب الفقه والاصول .

             كما تضمن برنامج التدريس  تمرين طلبة العلوم الدينيه على الخطابة والتاليف والعمل الاجتماعي مع التركيز على دراسة حالة المسلمين وحاجاتهم الى بناء الشخصيه الاسلاميه الرصينه وصولا الى المجتمع الاسلامي المنشود .

              الا ان المشروع على ما فيه من جوانب ايجابيه تساهم في اعداد وتاهيل طالب الحوزة العلميه لمركز ويمكنه من اداء رسالته الاسلاميه بما ينسجم ومتطلبات العصر . توقف ولم ير النور لاسباب خاصه . كان ذلك زمن مرجعية اية الله العظمى الشيخ عبد الكريم الحائري مؤسس الحوزة العلميه في قم

             حينما رجع السيد العسكري الى موطنه الاصلي سامراء (  العراق ) لمتابعة دراسته العلميه فدرس الفقه الاستدلالي  في حوزتها واستمر في تحصيله العلمي حتى قيام الحرب العالمية الثانيه

رجل العلم والعمل .:

              توجه العلامه العسكري ومنذ اواسط العقد الثاني من عمره نحو دراسة السيرة والتاريخ والرحلات وتنوعت مطالعاته في هذه الجوانب خرج عن حدود المالوف من اهتمامات اقرانه في ذلك الوقت مما تعارفوا عليه . 

              فدرس تاريخ الهجمة الاستعماريه على العالم الاسلامي واستطاع بنباهته وذكائه ان يحدد غايات الغزو الفكري الذي اجتاح بلادنا على حقيقتها  والذي  تواصل بشكل مبطن او مكشوف حتى بعد انتهاء السيطرة الاستعماريه المباشره على العالم الاسلامي . كما ادرك خطورة محاولات الخلط المتعمد بين ما هو اصيل في فكر الاسلام وما هو طارىء عليه من افرازات الحضارة الغربيه واثر تلك المحاولات المقصوده في تشويه معالم الصحوة الاسلاميه الناصعة  في اذهان الاجيال المتعاقبه .

              فبعد دراسته لما كتب عن قضية التنباك وقرائته للعروة الوثقى وافكار السيد جمال الدين الافغاني اعجب  بها في البداية الا انه غير رايه فيما بعد لانه كما عبر عن ذلك ( اكتشف ما فيها من خطل وخلط لان الرجل بغض النظر عن حقيقة نواياه اراد ان يصبغ الشرق بصبغة الحضارة الغربيه ) .

              وكان العسكري من اوائل المفكرين الاسلاميين في العراق الذين اكتشفوا حقيقة المناهج التربويه والتعليميه التي قررها المستشارون الاجانب في دوائر التعليم الحكوميه للناشئه في بلداننا فحدد بعد دراسة معمقه التفاوت والبون الشاسع بين المناهج التي تدرس في المانيا وفرنسا واليابان ومثيلاتها المقرره في بلادنا  الخاضعة لنفوذهم وتوصل بذلك الى احد الاسباب الحقيقيه لتخلفنا والمتمثلة بالمناهج الدراسية السائده .. لذلك سمى مدارسنا ب( معامل تحضير الموظفين ) لانها لاتخرج الا الموظفين الذين يجلسون على الكراسي ويقولون نعم لامراء الاستعمار كما تنبه سماحته حفظه الله الى علاقة الحوزة بالجامعات الحديثه وانقطاع الصلة بين هذين القطاعين الحيويين من جسم الامه فالحوزة منكفئة على ذاتها ولا تعني الا بتخريج علماء للدرس  والتدريس والجامعات غربية في توجهاتها وغربية عن مجتمعاتها الاسلاميه .

             ولذا كان لابد من انطلاقة تكسر الجمود وتزيل حالة التقوقع والخمول فتحرك العسكري من سامراء هذه المرة والحرب الثانيه تنيخ بظلالها الثقيلة على العراق ارضا وشعبا . وكون حلقات للتوعية وللتدريس على شكل مدرسه اشبه ما تكون انذاك بالكتاتيب في حين انها لم تكن الا عملا مدروسا خطط له السيد بعناية واراد له ان يكون مقدمة لمشاريع اوسع

             وكالعاده فقد واجه العسكري شانه شان باقي المصلحين على مر العصور معارضة من ذوي الافكار القديمه .

             فشد الرحال الى بغداد العاصمه ليستقر في الكاظميه عله يجد مجالا ارحب يستطيع من خلاله ان يعالج بالاسلام بعضا من امراض مجتمعه . فالتقى هناك بالمربي الفاضل الاستاذ احمد امين صاحب كتاب التكامل في الاسلام فحصل التفاهم بينهما واتفقاعلى تاسيس مدرسة ابتدائيه فتصدى المرحوم احمد امين للمشروع والعسكري يدفعه الى العمل ويقف من وراءه  فكان ان تاسست مدرسة منتدى النشر في الكاظميه التي التحقت بجمعية منتدى النشر في النجف الاشرف تسهيلا لحصولها على الاجازة الرسميه .

             ورجع العلامة العسكري الى سامراء الى انجاز تلك المدرسه .

                غير ان الاستاذ احمد امين واجهته بعض الصعوبات فاستعان بالعسكري الذي رجع ليستقر في الكاظميه ويدير بنفسه مدرسة منتدى النشر . وبعد ان تكلل المشروع في مرحلته الاولى بالنجاح صمم السيد العسكري على البدء في تنفيذ المرحلة الثانيه منه وكان قوام مادتها التعليميه تدريس العلوم الاسلاميه  ( تخصص علوم اسلاميه ) اي على غرار كلية اصول الدين التي تاسست فيما بعد .

             وقد واجهت عمليات التطوير عقبات هي الاخرى تمثلت في معارضة بعض المتسلطين في الكاظميه .

             وكانت تلك الفترة مرحلة فاصله في حياة العلامة العسكري الثرية في عطاءاتها الغزيرة في انتاجها .

               فقد قفل راجعا الى سامراء كما في المرات التي سبقت لينصرف الى البحث والتاليف بعد ان تكاملت قدراته ووجد في نفسه الامكانيه على كتابة تاريخ الفكر الاسلامي فقسم مخطط بحثه الى عدة اقسام تمثل مراحل نشوء وتكوين الدعوة الاسلاميه المباركه والعصور الاسلاميه التي تلتها انتهاء بالعصر العباسي . وكانت العقبة الشائكه التي تقف في طريق هذا الانجاز الضخم  وجود احاديث مسلم بها عند جمهرة المسلمين الا انها لاتصمد عند التحقيق من صحتها امام البحث العلمي الرصين . كالاحاديث المروية عن ام المؤمنين عائشه والاحاديث المروية  عن ابن عباس وانس بن مالك وامثالهم .

             ولعل الذي تحقق كان لا نظير له حين توصل السيد العسكري بالدليل القاطع الى اكتشاف حقيقة احاديث سيف وغيره التي خرج منها عبد الله بن سبا " خمسون ومائة صحابي مختلق " . فاهتزت اثرها حقائق تعارف عليها الناس منذ قرون خلت توارثها الخلف عن السلف . وتداعت صروح شيد عليها الطبري وغيره من كبار المؤرخين وقائع واحداث جسام ما انزل الله بها من سلطان .. وكانت اول الكتب التي طبعت لسماحته في هذا الصدد ( عبد الله بن سبا ) الى جانب كتاب ( كيف تعلم الدين )  و    ( مع الدكتور الوردي ) صدرت جميعها عام 1955 .

             ولم يترك السيد العسكري النشاط العلمي رغم تفرغه للبحث العلمي من اجل تاسيس المدارس والحوزات العلميه النموذجيه . ولم يفت في عزمه الصعاب والعقبات التي واجهها في هذا السبيل . فزار لهذا الغرض ايران واتفق مع المرجع الديني الكبير السيد اغا حسين البروجردي على تشكيل      ( حوزه علميه خاصه ) في قم يكون المسؤل عنها السيد العسكري . 

              لكن زحمة الاحداث التي تلاحقت على المسرح السياسي في ايران وتفجر الصراع بين الكاشاني وجماعته ومصدق والحوزة العلميه في قم دفعت العسكري بالرجوع الى العراق ليستقر في الكاظميه ويشرع بتاسيس حوزة علميه فيها ولم يوفق بسبب المعارضه من قبل بعض الاطراف . فانصرف الى مشروع اخر وهو ( مدرسة  الامام الكاظم "ع" ) التي استمرت الى ما بعد قيام ثورة 14 تموز 1958

المؤسسات الاسلاميه :

             ونتيجة لاتساع نشاط الاحزاب العلمانيه كالشيوعيين وتصاعد حملة التبشير المنظمه الممثلة بالمدارس التبشيريه كمؤسسة راهبات الكلدان وراهبات مريم العذراء التي كانت تبعث بسياراتها لتنقل الطلبة من باب صحن الامام الكاظم (ع) .

             شمر السيد مرتضى العسكري عن ساعد الجد ونزل مع اخوانه من جماعة العلماء في النجف وبغداد  وبرعاية مباشرة من المرجعية الدينيه المتمثله بالامام الراحل السيد محسن الحكيم ( قدس سره ) لخوض معترك الصراع السياسي والفكري المحتدم . وتميز نشاطه في هذه المرحله بالانصراف للعمل السياسي والحركي بالاضافة الى مهامه الدينيه

               وفي اطار هذا التحرك ذهب السيد العسكري الى منطقة البياع اولا كوكيل للمرجعيه الدينيه ثم انتقل منها الى الكراده الشرقيه التي اراد لها العلامه العسكري واخوانه المجاهدون ان تكون قاعدة الانطلاق والتغيير لبغداد كلها .

              ان بداية التحرك الاسلامي كانت من داخل الحسينات فكانت مواكب الطلبه التي خرج في مقدمتها المرحوم الدكتور داود العطار ليقودها من مدرسة الامام الكاظم (ع ) الى الصحن الشريف ثم لتتسع بعد ذلك لتصل الى ما وصلت اليه في السنوات اللاحقه . 

                 وللحقيقة وللتاريخ فان العلامة العسكري قد حمل على عاتقه ثقل المسؤليه الاساسي في التحرك الاسلامي الذي اتسع ليشمل كل زاوية من ارض العراق ارض المقدسات وموطن الانبياء والائمة عليهم افضل الصلاة والسلام . وكانت نظرية العسكري في التحرك قائمة على اساس ان يكون العمل الاسلامي قائما ضمن مؤسسات وليس على اساس فردي لضمان ديمومته واستمراره ولصيانته   من المؤثرات الشخصيه فكانت جمعية الصندوق الخيري الاسلامي التي اسسها السيد هبة الدين الشهرستاني وكان اول رئيس لها وبعده كان رئيسها السيد مرتضى العسكري ومن الجدير  بالذكر ان السيد العسكري سبق له ان اسس في وقت سابق جمعية التربيه الاسلاميه التي تركها لاختلاف اعضاء هيئتها الاداريه فيما بينهم .

             تولت ( جمعية الصندوق الخيري ) فتح مستوصف الرعاية الاسلاميه في الكرادة الشرقيه ومستوصف الرعاية الاسلاميه في الكاظميه وكان على وشك الشروع ببناء مستشفى كبير يسمى مستشفى الامام الحسين عليه السلام .

          ولعل اهم ما حققه العسكري كان تاسيس معاهد تربويه الاسلاميه تخرج منها جيل رسالي هادف حمل هموم الاسلام وساهم في نهضته المباركه في العراق

ومن تلك المشاريع التربويه كانت :

-   مدارس الامام الجواد في الكراده الشرقيه - بغداد - .

-   مدارس بغداد الجديده - بغداد - .

-   مدارس الامام الكاظم (ع) - بغداد - .

-   روضة الزهراء للاطفال - بغداد - .

-   مركز تعليم البنات - بغداد - .

-   مدارس الزهراء للبنات - بغداد - . باشراف الشهيده بنت الهدى

 -   مدارس الامام الصادق (ع ) - البصره -.

-    ثانوية الامام الباقر (ع ) - الحله -.

-   ثانوية الامام الحسن (ع ) - الديوانيه - وكان للعلامة المجاهد   الشيخ  محمد مهدي شمس الدين دور كبير في تاسيسها قبل ان  تتعهدها جمعية الصندوق الخيري .                      

-   مركز تعليم البنات في النعمانيه الذي اسسه اية الله السيد قاسم شبر قبل ان تتعهده جمعية الصندوق الخيري              

       اما الانجاز الاكبر لسماحة العامة السيد مرتضى العسكري فكان تاسيسه لكلية اصول الدين في بغداد لتكون نواة لجامعة اسلاميه متكامله الاختصاصات.

      ولا زال العلامة العسكري رغم شيخوخته وتفرغه التام لموسوعته الفذه      ( معالم المدرستين ) ولغيرها من كتبه القيمه التي لازال الكثير منها مخطوطا  ولم يطبع بعد ، لازال كما عهده ابناءه واخوته وابناء امتنا المجاهده في عراق التضحيه والفداء حاملا لهموم الامه ساعيا للاصلاح باذلا الجهد في سبيل رفعة راية الاسلام عالية خفاقة في كل مكان من بلاد المسلمين وخصوصا في عراقنا الجريح .

 

من مؤلفات السيد العسكري :

        موسوعة معالم المدرستين

المطبوع منها :

1 -   بحوث المدرستين حول الصحابه والامامه .

2-   بحوث المدرستين في مصادر الشريعة الاسلاميه .

3 - اثر قيام الامام الحسين في احياء سنة الرسول ( ص ) .

والمخطوط منها :

4 - من سيرة الخلفاء .

5 -   الروايات المنتقله ، روايات واراء انتقلت من مدرسة الخلفاء الى    

          مدرسة اهل البيت .                               

6 -   بحوث في الفقه المقارن بين المدرستين .

7 - ا   -   عصور تاسيس افكار المدرستين وتاسيس حكوماتهم .

      ب  -   كارثة حملة المغول على البلاد الاسلاميه وكيفية تعامل 

                 لمدرستين معهم

     ج  -   افتراءات على مدرسة اهل البيت .

8 -   القران الكريم وروايات المدرستين - بحوث تمهيديه - .

9 -   القران الكريم وروايات مدرسة الخلفاء .

     10 - القران الكريم وروايات مدرسة اهل البيت .

11 - الاستشراق والتبثير مع المدرستين .

 

موسوعة معالم الاسلا م

المطبوع منها :

1 -   تعليم الاسلام .

2 -   احكام الاسلام .

3 -   منتخب الادعيه .

المخطوط منها :

4 -   الاداب الاسلاميه .

5 -   مصطلحات العقائد.

6 -   عقائد الاسلام من القران الكريم .

 7 -   السياسة في الاسلام او الاحكام السلطانيه .

8 -   قيام الائمة باحياء السنه .

     عوامل التحريف في سنة الرسول. الفرق الاسلاميه واسباب ظهوره.

      قيام الائمة باحياء عقيدة التوحيد .قيام الوصي باحياء السنه .

9 -   اشتات مجموعه .

المصدر:

مجلة الموسم (مجله فصليه تصدر عن اكاديمية الكوفه ) العدد السادس عشر  (1993 م - 1414 هـ ) ص305  

الى اعلى     الصفحة

الدرس الثاني السبت 11 جمادي الثاني 1416

  الموافق 4  نوفمبر 1995   (1)

 

بسم الله الرحمن الرحيم  

 

       اقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التي فطر الناس عليها لاتبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن اكثر الناس لايعلمون   

           في الحديث السابق درسنا بعض المصطلحات العقائديه وخاصة مصطلح الاله والرب . وفي هذه الليلة  نتابع ونرى كيف نفهم الايات القرانيه ومحاججات تخبرنا عن محاججات الانبياء والرسل مع المشركين والكافرين والجاحدين لربوبية الله . قلنا ان الاله في القران جاء بمعنى الخالق اكثر ما جاء  ابرز صفه اي ابرز معنى للاله .ان منطق القران ان الربوبية - واكثر ما ورد الرب في القران بمعنى المشرع . تحصر الربوبية ، التشريع لمن خلق .ومن تلكم الايات ( ذلكم الله ربكم لا اله الا هو خالق كل شيء فاعبدوه )  ومن الايات التي تؤكد هذا المعنى - معنى انحصار الخالقيه بالله . الاية الكريمه ( يا ايها الناس ضرب مثل فاستمعوا له ) - القران يخاطب الناس كل الناس في العقائد ، لايقول يا ايها الفلاسفه ، يا ايها العلماء يا ايها الناس ضرب مثل . اسلوب القران في طرح عقائد الاسلام انه يضرب مثلا للامر المعقول بالامر المحسوس ليقرب المعنى العادي لاذهاننا بالشيء المحسوس . هذه  الاية الكريمه يا ايها الناس ضرب مثل فاستمعوا له ان الذين تدعون من دون الله - الذين كانوا يدعون اللات وهبل والعزى واليوم ايضا في الهند وفي الصين الاماكن التي يعبدون الصنم والابقار الالهة من دون الله - لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وان يسلبهم الذباب شيئا لايستنقذوه منه .  اذا كان البشر ، اذا كان عباد غير الله  يدعون غير الله ليقضي حوائجهم ، اذا كان ذلك فاليهم نقول ذلك . ان الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا . اولا لايقول لم . لاحظوا التعبير لن يخلقوا ذبابا  الحكمة في ضرب المثل بالذباب ان الذباب يتقذر منه كل الناس  في كل الازمنه في كل مكان على وجه الارض . نحن قد نتقذر من بعض الحيوانات والحشرات ، والغربيون ياكلونها او في الصين . لكن الذباب يتقذر منه كل الناس في كل مكان في كل زمان  ثم هو موجود في كل مكان . بعض الحشرات توجد في مكان دون اخر . الذباب في المناطق الحاره والمناطق البارده موجود . لن يخلقوا ذباب . كم هو ضعيف على الخالق الذي يدعونه الذي لن يخلق ذبابه  بعد ذلك يقول - قد يكون هذا المنبر لايستطيع واحد ان يحمله لكن اذا اجتمعوا 4 ، 5، 10 نقلوه حملوه . الايه تقول بعد ذلك ولو اجتمعوا له كل الالهه اذا اجتمعت لن يخلقوا ذبابه ثم يقول اكثر من ذلك وان يسلبهم الذباب شيئا لايستنقذوه منه . اذا الانسان سلب حقه ضعيف اذا لم يستطيع ان يستنقذ حقه اذا الذبابة مصت من دم البقره ، البقرة  لاتستطيع ان تستنقذ حقها . هذا المعبود ، معبود الهنود او فرعون كل الالهه اذا اجتمعت ما تخلق ذبابه واذا مصت الذبابة من دم فرعون او من دم البقره او من الالهه لايستنقذون حقهم منه . من هذا يطلبون الحاجه  الذي يطلب الحاجة من هذا ضعف الطالب والمطلوب . بعد ذلك يقول وما قدروا الله حق قدره الخ الايه . اذا   ادركنا معنى الاله هكذا ندرك بلاغة القران في احتجاجاته . هذا بالنسبة الى العلوم .

           وبالنسبة الى الربوبية بعد ان عرفنا ان منطق القران ان الربوبية التشريع منحصر بالخالق ، الاية السابقه . ربكم خالق كل شيء . الخالق رب . نفهم محاججة ابراهيم مثلا مع طاغوت عصره . يقول الله  الم تر الى الذي حاج ابراهيم في ربه ان اتاه الله الملك - لماذا يدعي نمرود الربوبيه ، لانه حاكم . والملوكية من الله له بما انه ملك حاكم ففرعون ونمرود يريان من حقهما ان يشرعا نظاما لمن تحت نفوذهم وحكمهم ونمرود كان يدعي الربوبية يعني يدعي ان له حق التشريع . يشرع نظاما للناس ويكون نظامه الذي يشرعه دينا لهم المعركه هي هذه .اذ قال ابراهيم ربي الذي يحيي ويميت .  انت يا طاغوت ما تشرع ربي الذي ناخذ الشريعة منه هو الخالق . التعبير هكذا  يحيي ويميت . يعني كما ذكرت في الحديث السابق من الاحياء الى الاماته .  الخالق الذي يربي خلقه حال بعد حال الى ان يصل درجة الكمال الى الموت . الذي يحيي ويميت هو له حق التشريع . فنمرود هنا القى شبهة قال انا احيي واميت  امر برجل يمر في الشارع لاذنب له جلد فامر بقتله فقتل  . قال هذا امته . وامر باطلاق محكوم بالاعدام قال انا احيي واميت . لو كنا نحن لجادلناه انه ليست هذه بالاحياء والاماته . لكن الانبياء ، اسلوب القران ليس هكذا  فماذا قال ابراهيم  قال ابراهيم  فان الله ياتي بالشمس من المشرق فات بها من المغرب . ماذا يقول ؟ يقول الذي يشرع للشمس هو الذي يشرع لي  الذي جعل الشمس - طبعا في فهم اهل عصره - فهم  نمرود - ان تشرق الشمس هكذا في سيرها .الذي شرع النظام للشمس هو الذي يشرع النظام لي وللناس . هكذا نفهم منطق الانبياء في محاججاتهم في الالوهيه والربوبيه . اصحاب الكهف ماذا قالوا فقالوا ربنا رب السموات والارض . نفس المعنى . هذا الطاغيه ليس هو الذي يشرع لنا نظاما يجب علينا ان ندين به . الذي ينظم ويشرع نظاما للسموات والارض هو الذي يشرع لنا . لن ندعوا من دونه الها  الى هنا نكتفي ببعض الامثله التي تلوناها من القران توضيحا للبحث السابق من صفات الرب  ذو العرش . قلنا للاله صفات وللرب صفات . من صفات الرب ذو العرش . ما معنى العرش ، ذو العرش للرب والكرسي فما معناهما . نرجع الى القران الكريم ان ربكم الذي خلق السموات والارض - الخالق ايضا هو الرب ، الاية تقول هكذا تقول في ستة ايام - أي ستة مراحل- ثم استوى على العرش يدبر الامر . فما هو العرش . العرش في اللغة شيء مسقف وجمعه عروش ، وهذا المعنى ليس هو المقصود مشترك هذا اللفظ بين هذا المعنى ومعنى اخر . وسمي مجلس السلطان عرشا . عندما يخرج السلطان من بيته وياتي الى مجلس الحكم الذي حوله الوزراء ، هيئة الدوله جاء الى عرشه  مجلس السلطان يقال له عرشا اعتبارا بعلو مكانه  وكني عن العز والسلطان والمملكه . ذل الله عروشهم أي هدم ملكهم . قال الشاعر في هذا المعنى

        انما بنوا مروان ذلت عروشهم       واودت كما اودت اياد وحمير

        ما معنى ذلت عروشهم ؟ يعني انتهى دور حكومتهم وحكمهم . اراد اذا ما بنوا مروان هلك ملكهم بادوا وانتهت دولتهم ا توى على العرش .

           فالعرش اذا اردنا الحكم السلطه يقال له العرش ايضا في لغة العرب . استوى في لغة العرب (مَتَى عُدِيّ بِعَلى) استولى عليه ويكون بمعنى استولى  الرحمن على العرش استوى أي استولى . يقال استوى على سرير الملك او استوى على العرش يعني تولى الملك . الملك فلان استوى على العرش بعد ابيه يعني استولى على الملك بعد ابيه . كما قال الاخطل في مدح بشر بن مروان الاموي

        قد استوى بشر على العراق        من غير سيف او دم مهراق

           أي استولى . هذا معنى العرش ومعنى الاستواء . اذا قرانا في الايات ان الله استوى على العرش بعد خلق السموات والارض يكون معناه انه لم يخلقها ويتركها . لا . يدبر امرها ، يملك امرها . ومعنى ذلك ان الله سبحانه وتعالى دبر امر الخلق بواسطة الملائكه . الملائكة هم وزعة الله ، عمال الله . كان عرشه على الماء قبل ان يخلق الكون يعني هؤلاء الملائكة الذين يدبرون بامر الله امر العالم كان مركزهم ومكانهم على الماء .(2)  

           يعني لم يكن مخلوق غير ذلك الماء . يحمل عرش ربك يومئذن ثمانيه . يعني ثمانية من الملائكه . جبرائيل اسرافيل ميكائيل ومن ارادهم الله . الى هذا المقدار نكتفي .

           اما الكرسي . قال الله سبحانه وتعالى ولايحيطون بشيء من علمه الا بما شاء وسع كرسيه السموات والارض معنى الكرسي. بعض فرق المسلمين  قالوا ورووا روايات ذكرتها في اول الجزء الاول من معالم المدرستين ان الكرسي  لله جسم - معاذ الله - والله جالس على ذلك الكرسي  وعظمته انه اكبر من الكرسي - لا اذكرالان- اربعة اصابع من كل جانب او اربعة اشبار من كل جانب ، جالس على الكرسي ويناقشون في ذلك ويقولون انكم تأولون القران . لكن الائمة من اهل البيت علمونا ، وقبل ان نرجع الى احاديث الائمه نرجع الى اللغه العربيه لنرى ما معنى الكرسي في لغة العرب ، قد لاياخذون بتعاليم ائمتنا . نرجع الى لغة العرب لنرى ما معنا الكرسي . الكرسي في اللغه - ارجعوا الى معاجم اللغه السرير والعلم . يقال لهذا كرسي ويقال للعلم كرسي . يعني لفظ  مشترك في اللغه . ما علينا الان من القران . ورد الكرسي في لغة العرب بمعنى العلم ويقال للعلماء الكراسي . فالكرسي في هذه الايه بمعنى وسع كرسيه وسع علمه السموات والارض . نرجع الى نفس الايات لنرى ماذا يمكن ان يستفاد من الايه الكريمه . يقول الله: الله لا اله الا هو الحي القيوم لاتاخذه سنة ولانوم له مافي السموات والارض من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه - انتبهوا الى الباقي - يعلم ما بين ايديهم وما خلفهم  يسع علمه ، يعلم جميع نواحيه ما خلق  يعلم جميع ما بين ايدينا وما خلفنا  ولايحيطون بشيء من علمه - المخلوق ، الملائكه  الانبياء ، الرسل ، لايحيطون بشيء من علمه . الابما شاء وسع كرسيه السموات والارض - وسع علمه السموات والارض - ولايؤده حفظهما وهو العلي العظيم . اذن الكرسي في هذه الايه كان بمعنى العلم . (3)

       ذكرنا في الحديث السابق ان شرائع الله التي انزلها على الرسل متناسبة مع فطرة الانسان . وفي هذه الليله نعود ونرجع مرة ثانيه الى هذا البحث . بما ان الشريعة للانسان جائت من قبل الله متناسبة وفطرته لاتتغير ولن تتغير في عصر من العصور منذ ادم الى النبي الخاتم . فما معنى نسخ الشرائع ؟ نقول اولا : ان الشريعة نزلت في عصر ادم أنزل من الشريعة - من شريعة الله - ما تحتاجه اسرة ادم . ما كانت عنده تجاره او مدينه كبيره حتى يحتاجوا للقانون التجاري في الاسلام حرمة الربا . ما معنى ان ينزل حرمة الربا لاسرة عدد افرادها قله وهم يعيشون على غرس النخل والزرع .

         فنزلت من الشريعة في عصر ادم بمقدار ما تحتاجه الاسره . (4) وفي عصر ادريس لما سكنوا الريف نزلت من الشريعة بمقدار ما يحتاجه الانسان الذي يعيش في القرى .

            في عصر نوح توسعت الشريعة  يعني نزلت من شريعة الاسلام بمقدار ما نحتاجه نحن اليوم في البلاد الكبيره  ومن هنا يقول الله سبحانه وتعالى شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا  توصية الله في القران بمعنى التشريع والفرض وقال بعد ذلك في نفس السوره  وان من شيعته لابراهيم . يعني ابراهيم من نفس الشريعه وقال لنا واتبع ملة ابراهيم حنيفا . الشريعة في كل مكان واحده . (5)  لانزال ما ذكرنا من معنى نؤكد مرة ثانيه منذ عصر ادم الى اليوم ما كان يخص الانسان الواحد الصلاة والصوم في كل الشرائع واحده موجوده ومفروضه ما يحتاجه الانسان بقدر ما اتسعت المدنيه توسع نزول الشريعه الى ان كان في عصر رسول الله تم وكمل . وقال الله سبحانه وتعالى بعد ان بلغ عن تنصيب مابلغ في يوم غدير خم اليوم اكملت لكم دينكم - تمت الشريعه - واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا

           ذفبدات الشريعة في عصر ادم وتمت في عصر خاتم الانبياء . هناك احكام استثنائيه  مثلا في شريعة خاتم الانبياء عندما هاجر رسول الله من مكه الى المدينه هاجر معه الرجل وجميع قرابته في مكه فاذا توفي من يرثه ؟ هل الكفار في مكه يرثونه ؟ وعقد بين المهاجرين والانصار المؤاخاة فكان يرث الاخ الانصاري اذا توفي اخوه المهاجري الى ان فتح مكه انتهى امد هذا الحكم الاستثنائي ، وأولو الارحام بعضهم اولى ببعض - نسخ الحكم ، لان الحكم كان استثنائيا لمدة معينه . النسخ يكون هكذا . وسوف ندرس انشاء الله في الليلة الاتيه ان الشريعة التي جاء بها موسى الى عصر عيسى كان خاصا ببني اسرائيل ولظروف استثنائيه .

         سوف نذكر ذلك في الليلة القادمه فلما انتهى الظرف الاستثنائي لبني اسرائيل انتهى امد الحكم ونسخ ذلك ببعثة خاتم الانبياء . هذا خلاصة ما اردت ان ابينه في هذه الليله  .    

-------------------------------------------  

(1)    الدرس الاول لم يتم تسجيله

(2)   ان الماء في القرآن معناه العلم في اي موقع جاء وكان عرشه على الماء اى على علمه او في علمه لأن الله كان موجودا قبل مخلوقاته ... والماء من مخلوقاته .  د  ص

      (3)            في الفلسفه العقائديه الشيعيه ان صفاته عين ذاته ، اي ان علمه عين ذاته . فلايمكن ان يكون علمه بمعنى الكرسي !... خارجا عن ذاته ! او حتى ان يعطي معنى خارج الذات بل ولا ضمنها مع احتمال الجهات اعتقد ان الله سبحانه وتعالى اراد ان يقرب المفهوم الى البشر اذ ليس كمثله شيء ، ان قدرته (الكرسي) معتمد على علمه ( الماء )  .   انظر ايضا هامش سؤال 6      د  ص

       (4)            يوجد حديث للامام الصادق (ع) يقول ( قبل آدمكم هذا الف الف ادم ) وتوجد دلائل كثيره ان ادم جاء والبشر موجودون . انما خلق على شاكلتهم  ( نص على شاكلتهم موجود بالقران ) ليكون أبا الانبياء . د  ص

(5)    لكل دين في اي زمان ثلاث ركائز : العقائد والعبادات والمعاملات . وعليه اعتمادا على نص المحاضره : ان العقائد والعبادات كانت ثابته منذ ادم حتى محمد (ص) والذي اختلف هو المعاملات. (  والرسول (ص)  يقول : الدين المعامله) . د  ص .  اين نحن من هذا !!!؟؟؟

 ملاحظه : اقول ليس كلما تسالون مني اعلم . وليس كل ما تسالونه مني استطيع ان اجيب لكم ولو علمت . (6)  

     س 1       بما تردون على من يقول بان في القران آيات ناقصه . نرجوا بيان الرد مع تفنيد هذه الشبهة ؟

        ج       هذا الموضوع مع الاسف الشديد كتب بعضهم كتابات يرمون به البعض الاخر بان عندهم من يقول بنقصان القران . انا الخص والاجابة المفصله في المجلد الثاني من القران الكريم . قال الله تعالى انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون . اذا كان القران فيه نقص او تحريف معنى ذلك ان الله لم يحفظ القران  هذا اولا . يقول الله في حق رسوله الكريم ولو تقول علينا بعض الاقاويل لاخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين فما منكم من احد عنه حاجزين . رسول الله لو كلمة تقول على الله . الله ياخذ يده يعني لايتركه يتقول ويقطع وتينه . (7) فهل هناك انسانا اخر يستطيع ان يحرف القران ، يزيد القران . ويقول سبحانه  ان علينا جمعه وقرآنه . تفسير هذه الايات التي تلوتها ان  الله سبحانه وتعالى كان ينزل على رسوله نوعين من الوحي  وحي لفظه ومعناه من الله وهو القران الكريم ووحي اخر ، الوحي بالمعنى معنى الامر وتعبير الرسول في مسند احمد وغيره كلما نزل اية تلى رسول الله الايه مع معناها لمن حضر من الصحابه ويخصص جبرئيل وحيا من الله مكان الايه . ان هذه الايه مكانها في السورة الكذائيه اذا كان من السور الكبيره  ويبلغ ذلك الرسول لمن حضره ممن يكتب فكتب كذلك في عصر رسول الله . وكان لجمع من الصحابه  مصاحف كامله في حياة الرسول فيها القران كامله كما هو بايدينا اليوم بلا تقديم سوره ولا تاخير سوره ولا تغيير آيه من سورة الى اخرى . هذا ما اقمت الدليل عليه بمنه في المجلدات الثلاث من القران الكريم وروايات المدرستين . اما كيف حصلت هذه الشبهات التي يقولها البعض. هناك روايات في مدرسة الخلفاء وروايات في مدرسة اهل البيت . بعض هذه الروايات اليوم عندنا غير واضحه لان هناك مصطلحات قرانيه تغيرت معناها عما كان في عصر رسول الله منها  كلمة الايه . للاية ثلاث معان نعرف معنيين منها وذكرت ذلك في المجلد الاول . معنى الاقراء . الاقراء ليس معناه تعليم لفظ القران . الاقراء مصطلح قراني . اقراءباسم ربك الذي خلق  او سنقرؤك . يعني نعلمك اللفظ والمعنى . هذه المصطلحات القرانيه لما تغيرت معانيها اليوم ماعرف معانيها  فاصبح عندالبعض هذا اللبس وهناك مصطلحات اخرى وروايات في مدرسة الخلفاء وبعد دراسات توصلت ان تلك الروايات مفتراة على رسول الله وعلى اصحابه وعلى الائمه من اهل بيته . ان هذه الروايه انما افتري بها بعد عصر الصحابه والان موجوده برهنت عليها في المجلد الثاني والمجلد الثالث بعد دراسة تلك الروايات . هذه الروايات اذا اخذنا بها والتي قلت انها مفترات يدلنا على ذلك . مثال مما لم نعرف معناه بالمصحف . نحن اليوم عندنا المصحف اسم للقران بينما المصحف في عصر الرسول وعصر الصحابه كان بمعنى القران مع التفسير .  مثلما اليوم عندنا   كتاب التفسير . يعني القران مع التفسير فاختلاف المصاحف معناه اختلاف التفسير عند هذا الصحابي بوجوده مع عدمه عند الصحابي الاخر وبعدم وجوده عنده . اذن منشأ هذا القول امور متعدده . الا انه بعد البحث الذي اخذ مني اكثر من سبع سنوات اثبت وبرهنت والحمد لله وانشاء الله اذا طبع ترون.  اذن القران الذي بايدينا هو هكذا نظم بوحي من الله بتعليم من رسوله في عصر رسوله . هذا جواب موجز لهذا السوال .

    س 2    ما وجه التشابه بين شريعة نوح وشريعة نبينا محمد (ص) ؟

        ج      لم اقل تشابه قلت واحده . يعني يقول الله في كتابه كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم . الصيام موجود في كل الشرائع .

      س3     ذكرت ان الاحكام كانت بقدر الحاجة . والسؤال انه هل كانت تضمن تفاصيل ما في شريعة الاسلام مثلا احكام الربا ؟

        ج      لا . كان ينزل من الشريعة بحسب حاجة اهل العصر . انا اقول لامخالفة فيما عندنا من الشرع مع شريعة نوح .هذا الذي اقول . منذ عصر ادم  ادم حج البيت وبعده حججنا البيت الى يومنا هذا وهكذا . ادم صام ونحن نصوم ادم صلى ونحن نصلي . هذا قولي . توسعت الشريعه قلت انها توسعت الشريعه .

     س4     في عصر الماديه ما هي افضل الاساليب لترغيب الدين الاسلامي ؟

        ج      الواقع اننا اذا اخذنا عقائد الاسلام من القران الكريم . كانت عندي مقابله في لندن عن اسلوب القران في طرح عقائد الاسلام . اذا اتبعنا القران في طرح عقائد الاسلام نجحنا في ذلك نحن نحتاج ان نعود مرة ثانية ونترك واجب الوجود وممكن الوجود وممتنع الوجود اساليب جديده بعد عصر الائمه ونرجع الى طرح الاسلام كما هو في القران كافي ذلك . وان لانزيد على الشريعة من عندنا شيء . مثلا بعض انواع مما يقام باسم التعزيه ضرب القامات . هناك اشياء نحن ادخلناها في الاسلام. اذا عدنا الى الاسلام كما جاء به رسول الله وبلغه الائمة تكون موافقه مع النظره ويقبلها كل احد .

     س5        ما هو الحد الادنى الذي يجب على المسلم ان يتفقه من ادلة اثبات اصول الدين ؟

        ج      اصول الدين هو نفسه شيء لم يكن في عصر الرسول . بحسب تمكنه في مقدار ما يستوعب ومقدار ما يتمكن . اذا عرف ان الاله بمعنى الخالق المعبود وعرف ان الرب بمعنى المشرع وعرف انه لا اله الا هو الرب وعرف ان معنى لا اله الا الله انه لامؤثر بالكون الا الله يكفي . في اشهد ان محمدا رسول الله  (ص) ياتي في الليلة الاتيه اقول كم يحتاج الى ذلك . واعتقاد بالمعاد . هذه الاسس اذا عرفها يكفي انشاء الله .

      س6     لماذا لم يستخدم القران كلمة العلم بدل الكرسي ؟

        ج      الكرسي في عصرنا الحاضر غائب عن اذهاننا معناه . في عصر نزول القران كان الكرسي يدل على ما ذكرت . ثم البلاغة كانت تقتضي ان يقول وسع كرسيه السموات والارض هناك بلاغه ذكرت ذلك في الجزء الثالث القران الكريم من روايات المدرستين . لآيات القران وزن خاص. مع تغيير اللفظ يفقد ذلك الوزن الذي فيه نوع من البلاغة  ونوع من الذي يتشوق الانسان الى قرائته  (8)

   س 7       كيف نفسر آية النجوى حسب الظاهر لم يكن الوضع استثنائيا فما حكم هذه الاية التي نسخت بهذه السرعه ؟

        ج      نعم كان الوضع استثنائيا واذكر لكم الحكايه . كان بعض الصحابه يريد ان يظهر امام الاخرين ان له اختصاص برسول الله . ورسول الله جالس وياتي كانه عنده امر مهم ويناجي رسول الله . ورسول الله بكرمه كان رحمة للعالمين وعلى خلق عظيم وكان ذلك يضايق رسول الله . فنزل الحكم . الحكم الشرعي نزل بوحي غير قراني الذي يريد ان يناجي الرسول عليه ان يدفع صدقه الاثنان اللذان كانا يناجيان الرسول تركا . هذا الحديث موجود . الان لا اذكر الرواية . واحتاج علي مناجاة الرسول بامر ، كان عنده دينار صرفه بعشرة دراهم وعشر مرات ياتي ويقدم صدقه ويناجي الرسول . وهو يقول نزلت آيه لم يعمل بها غيري ، هي هذه الايه . بعد ذلك نسخ هذا الحكم لانه انتهت الغايه ، الحكمه . الصحابيان بعد ذلك لم يبق لهما مجال ان ياتيا ويناجيا الرسول بعد ان لم يدفعا الصدقه في وقت وجود التشريع بدفع الصدقه . ما استطاعا ان ياتيا ويناجيا الرسول . فايضا الحكم هنا استثنائي .

----------------------------------

 (6) ولماذا ياسيدي العزيز لاتستطيع ان تجيب !!!؟  الى من نلجاء لمعرفة الحقائق او الاسباب التي اوصلتنا الى مانحن عليه ؟  الم يأخذ الله على العلماء ارشاد العامه ... وان كان امثالكم لايزال يجاري العامة بالسكوت ، فمتى تتغير مساوئ العقول ... الم يقل الامام على (

(7) الوتين : الشريان الموجود بالقلب . او الاوتار الموجودة داخله. د  ص

(8)  هناك رأي آخر يقول : ان الماء هو العلم وان الكرسي هو القدرة  في لسان العرب كما يلي قال ابن الاعرابي كَرِسَ الرَجٌلٌ : اذا ازدحم علمه على قلبه ، والكراسة من الكتب سمُيت بذلك لتكريسها . وقال الجوهري : الكراسة واحدة الكراريس . والتكريس ضمّ الشئ للشئ ، وفي حديث الصراط : ومنهم مكروس في النار . والكِرسي : الجماعة من الناس ، وقيل الجماعة من اي شئ كان ، والجمع اكراس . وكِرْسُ كل شئ اصله ، فنقول انه لكريم الكرس

            وفي التفاسير قال ابن عباس : كرسيه علمه .

            وقال قوم : كرسيه قدرته التي يمسك بها السملوات والارض ، وكانت العرب تقول اجعل لهذا الحائط كرسيا ، اي اجعل له ما يعمده ويمسكه .

            قال ابو منصور : والصحيح عن ابن عباس في الكرسي ما رواه عمّار الذهبي عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس انه قال : الكرسي موضع القدمين  واما العرش فانه لايقدر قدره . وقال هذه رواية اتفق اهل العلم على صحتها . قال :  ومن روى عنه في الكرسي انه العلم فقد ابطل . انتهى لسان العرب .

            ان كلمة الكرسي كلمة معربة وهي ليست عربيه ولا علاقة لها بالجذر الثلاثي ( ك ر س )} وصاحب لسان العرب ابن منظور شيعي فهو لايذكر الامام علي الا وقال عليه السلام { 

            اما كلمة كراس فهي كلمة آرامية ذكرها الاب رفائيل نخله في كتابه  ( غرائب اللغه العربيه ) وقال هي جزء من كتاب يحتوي في الغالب ثمان ورقات .

            وكلمة كرسي من الاغريقيه ( اليونانيه ) ومعناها المركز في الكاتدرائيه .

            وكلمة كاروز من الاغريقيه بمعنى الواعظ . وكلمة كَرَزَ بمعنى وعظ من الاغريقيه

            كَرَّسَ : اي خصص لخدمة الله ( يقتضي ذلك دهن الطفل بالزيت ) وهي كلمة اغريقيه . د  ص      

الى اعلى     الصفحة

الدرس الثالث   الاحد 13 جمادي الثاني 1416

  الموافق 5  نوفمبر 1995  

 

بسم الله الرحمن الرحيم  

 

       فاقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لاتبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن اكثر الناس لايعلمون .

        في هذه الليله بالمناسبة لما ذكرت الاسرى اتحدث عن حكمة ابقاء الرق في الاسلام وهل شرع الغرب نظاما احسن وافضل من نظام الرق في الاسلام . سوف ندرس لنرى هل هذا القانون . هذا التشريع هل ان الغرب لما يسمعون عن الرق في الاسلام يقيسون هذا التشريع بما كان عند الرومان ان العبد يبقى عبدا ولا يتحرر ولمالك العبد ان يفعل معه مايشاء . كانت عندهم مواسم يجتمعون كما في بعض الاماكن يجعلون الديكه تتقاتل فيما بينهما ينزلون العبيد يتقاتلون فيما بينهم حتى يقتلون وهؤلاء ينظرون  الرق يبقى رقا الى ان يموت . اما في الاسلام ما معنى الرق وما منشاء الرق وما هي الانظمه التي شرعها الله بالنسبة الى الرقيق . مصدر الرق في الاسلام القتال الرقيق في الاسلام اسرى الحرب . (9) في الاسلام اذا تقابل الجندي الاسلامي والجندي الكافر وكل منهما يريد ان يقضي على حياة الطرف المقابل فاذا اسلم الجندى الكافر . استسلم . معنى الاستسلام بما ان المعركه في الاسلام فكريه يعني قال لا اله الا الله اصبح مسلما واخا لهذا الجندي  في معركة اسامة بن زيد رفع سيفه قال امقاتلي قال لا اله الا الله انزل السيف قتله . لما اخبر رسول الله الوحي بذلك قال هل قال لا اله الا الله وقتلته . قال كان يكذب ،  قال وهل فتشت عن قلبه ورايته يكذب . فاذا قال لا اله الا الله اصبح اخا لهذا الجندي وتجري عليه احكام الاسلام لايستأسر . اما اذا اصبح محاربا ولكنه لايستطيع من قتل خصمه استسلم بجسده لا بفكره . اذا بفكره استسلم واصبح مسلما اصبح اخاه . اما بفكره لم يستسلم ، بجسده استسلم لم يستطع من قتل الفرد المسلم ، هنا اي قانون يمكن ان ينقذ حياة هذا الجندي الكافر المقاتل ، ان لايقتله الجندى المسلم . الان الجندي المسلم غلب هذا الكافر وفي ساحة القتال  هل هناك قانون يحمي هذا الجندي الكافر المغلوب عن القتل الا ان يقال للجندي المسلم المقاتل لاتقتله ولك . املكه لاتقتله بهذا لان حالة الانسان في ذلك الوقت من الغضب ما يخفف عنه ان يرى الغلبة عليه بهذه الشده اذ اصبح ملكا له . اذا استأسر اصبح ملكا له تلك الحاله تجعل هذا الجندي يحافظ على قتله . يحافظ على نفس الجندي المقاتل له ولا يقتله . هنا الاسلام حافظ على هذا الجندي ومنع عن الاسراف في القتل . وهناك قصه في غزوة بدر . عبد الرحمن بن عوف كان قد غنم في المعركه لامة حرب وكان يجرها من الحديد الذي يلبسوه في المعركه ، درع خوذه كله من حديد . رآه امية وكان راس الكفر في مكه . مثل ابو جهل .اميه وابوجهل كانا يعذبان المسلمين في مكه ، هو راى وابنه قال لعبد الرحمن دع هذا واستاسرنا ندفع لك فديه اضعاف هذا .عبد الرحمن بن عوف ترك الدرع وان كان قد غنمه . اخذ بيد اميه وبيد اخرى ابنه ، اصبحا اسيرين له . واذا ببلال يرى اميه ، واميه كان ينيمه على الرمضاء في مكه  ويضع على صدره صخره ويعذبه . صاح بلال اميه راس الكفر لانجوت ان نجا وصرخ بجماعته خباب وغير خباب . عبد الرحمن بن عوف اخذ يدافع عن الكافرين يريد ان يحافظ على حياتهما وان كان لم ينجح . فعلا لم ينجح . لكن هذا القانون يجعل الجندي المسلم يدافع عن حياة هذا الكافر . اذن هذا القانون في ساحة المعركه يمنع عن الاسراف من القتل . اذا لم تكن هناك حاجة الى القتال. وبعد ذلك ما هو القانون الذي شرعه الاسلام لهذا الجندي المهزوم الذي يسميه الرق . اولا التلفظ الذي وضعه الاسلام يقال له فتاه لاتكرهوا فتياتكم على البغاء . لايقول امائكم . فيعبر عنه فتى فلان ، فتاة فلان  حتى التلفظ محترم وبعد ذلك يدخل دورة تربوية . لان هذا قضى عمره في تربيه كافره ، يسكر يلعب القمار لايعرف النجاسات من المطهرات . لما يدخل بيت المسلمين يتدرب على الحياة الاسلاميه . ندخله دوره تربويه وبعد ذلك لايملك صاحبه غير نفع عمله . لايملك رقبته بحيث يستطيع ان يقتله . لا . وجعل الاسلام  سبلا متعدده بعد ذلك لتحرير الرق . مثلا اذا  افطر متعمدا احد الاشياء التي يكون يؤديه تحرير رقبه وموارد اخرى واذا لم يحرر الرقبه شرع الله له موردا واحدا من ثمان موارد مما يصرف من خزينة الدوله لتحرير الرق . من خزينة الدوله يدفع لهذا ويحرر . ايضا هناك مكاتبه ان ادفع لك كذا لصاحبه ويصبح حر .

               فاذا اعتقه مالكه يصبح بعد ذلك هذا الرقيق ممن يرثونه . المورد الثامن للارث الموالات ، يعني الذي اعتقه يرثه ، وهو يرثه في بعض الموارد . ثم ينسب الى نفس القبيله . زيد الذي اعتقه رسول الله اصبح هاشميا يقال زيد الهاشمي . لذلك يقول له ولاء في علم النسب ، فلان تميمي ولاءا فينسب الى نفس القبيله والقبيله تدافع عنه ، عن مواليه . وبعد ذلك يدخل المجتمع الاسلامي . فاذا دخل المجتمع الاسلامي يصبح بعد ذلك كسائر الناس ، وكثير من علماء المسلمين مثل ابي حنيفه نعمان بن ثابت ابن زوطي كان جده رقيقا . كثير من علماء المسلمين كانوا موالي . بعد ذلك يصبح عالم من علماء المسلمين ، بل يصبح ملكا ، المماليك في مصر ، عبد اسود صار ملكا في مصر . اذن هذا القانون في الاسلام لم يات يوما يمكن ان ينقض . الا اذا لم تكن هناك حروب ماعندنا اسرى حرب بعد . تجدون الصرب يقتلون الاسرى ، اذا قلت لهذا الصربي لاتقتله تملكه مثلا لا يقتله . انا اذكر في الحرب العالميه الثانيه قرات جندي روسي دخل في معتقل فيه ستون ضابطا المانيا نازيا بالرشاش حصدهم كلهم ، وليس هناك احد يحاسبه  لو قيل لهذا الجندي لاتقتلهم تملكهم لما قتلهم . اذن نظام الرق تشريع الرق لم ياتي بديلا له ولن ينسخ . مازالت الحروب باقيه بين البشر ما ممكن نسخه . وكل شرائع الاسلام هكذا . لكننا نحن ! ما ذنب الاسلام ؟ وكذلك شان سائر التشريعات الاسلاميه . اذن نقرأ مرة اخرى فاقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها - متناسب مع فطرة الانسان - لاتبديل لخلق الله.  لازال البشر يتقاتلون وتكون عندهم اسرى حرب هذا النظام افضل نظام . ذلك الدين القيم ولكن اكثر الناس لايعلمون. واذكر لكم حكم اخر ايضا اسلامي مما يؤاخذون عليه لعدم فهمهم . قطع يد السارق . يشترط في قطع يد السارق ، اذكر ما دار بين المعري وبين الشريف المرتضى . انتقد المعري هذا القانون قال :

            يد بخمس مئين عسجد فديت        ما بالها  قطعت في ربع دينار

            دية اليد في الاسلام خمسمائة دينار ، يعني اذا واحد قطع يد الاخر عدوانا يدفع خمسمائة دينار لكن هذه اليد اذا سرقت بمقدار ربع دينار تقطع . فقال ابو العلاء المعري

            يد بخمس مئين عسجد فديت        ما بالها قطعت في ربع دينار

            لااذكر بقية الابيات . فاجاب الشريف المرتضى

            عزّ الامانة اغلاها وارخصها      ذل الخيانة فافهم حكمة الباري

            ولكن الحكمه اعظم. مما ذكره الشريف المرتضى . فما هي الحكمه . اليد لاتقطع في ربع دينار. لا . لو ان هذا اليد سارق كان يحمل كيس فيه نقود اخذ النقود مني بلغ ما بلغ لاتقطع يده . اذا كان امام الحانوت مبلغ من المال سرقه لاتقطع يده . تقطع يده اذا دخل الحرز . الرجل ، العائله في بيت في آمن يدخل البيت ويسرق ، هناك تقطع يده. هذا قيمة الامن وليس قيمة المال . هذه السرقه اذا كانت في البيت تقطع يده بشرط ان يراه شاهدان . يعني الحكم يكاد ان يكون اسمي ومن اين يأتي الشاهدان في ظلام الليل . واذا كانت السرقه قطع السبيل ، القانون يعاقبه اكثر  قطع اليد اليمنى والرجل اليسرى هذا السارق او يصلب حسب راي الحاكم  لم يكن امن الفرد بل امن الجماعه  فاذن العقاب ليس في مقابل السرقه ،العقاب في مقابل سلب الامن من المجتمع وليس في مقابل المال. القانون الاسلامي شرع للناس بمقتضى انسانيتهم التشريع توسع الى عصر رسول الله ختمت الشرائع به واكملت الشريعة الاسلاميه واتم الله نعمته عليهم .

            ذكرت ان الشريعه كانت تبقى سليمه ببقاء الوحي على الشريعه . لما اقتضت حكمة الرب ان شريعة خاتم الانبياء تكون الشريعة الخاتمه وتبقى ابد الدهر حافظ على كتابه الكريم بعدم ذكر تفاصيل الشريعة فيه لان الكتب السماويه السابقه كانت فيها جميع العقائد وجميع الاحكام وكان المسيطرون من تلك الامه يحرفون ويكتمون من الشريعة من كتابهم السماوي ما يخالف سياساتهم . وحفظا لهذه الشريعة من التحريف والكتمان جعل الله اصول العقائد واصول الاحكام في القران لكريم . اما تفاصيله فاوحاه الله تعال رسول الله . نزلت في القران اقيموا الصلاة في الاوقات الخمسه لكن كم عدد ركعاتها ، صلاة الصبح كل المسلمين يصلون ركعتين . نزل وحي آخر غير قراني يعين ركعات الصلاة  وهكذا كذلك في سائر  الاحكام وكذلك في العقائد كي  يبقى القران محفوظا عن ايدي المحرفين ولا يتغير وقال سبحانه وتعالى وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نزل اليهم بامر الرسول . وقد بين رسول الله جميع ما يحتاجه البشر تفسيرا للقران الكريم وسجله من سجله . ولكنه كان يجتمع الامام على برسول الله (ص) في الاربع والعشرين ساعه مره ويملي عليه ما نزل عليه من وحي غير قراني . القران كان يمليه على جميع المسلمين وايضا التفسير لكن بصورة خاصه يمليها على علي بن ابي طالب يملي سنته  قال لعلي اكتب ، قال او تخاف علي النسيان ، قال لا وقد دعوت الله لك ، اكتب لشركائك ، مصادر حديثي في المجلد الثاني من معالم المدرستين ، الان فقط اتكلم بدون سند . قال ومن شركائي وكان الحسن والحسين (ع) جالسين قال اولهما الحسن ثانيهما الحسين والتسعة من ولد الحسين . فكان علي يكتب ، كان رسول الله (ص) يملي كلما اوحى اليه من قبل الله على علي وعلي يكتبها على جلود الجمال مدبوغه كتابة يكتبها عليه وقد ورثها الائمة من بعده . والائمة قالوا عنها انها كانت بطول سبعين ذراع مطويه . احد اصحاب الائمه يقول عندما رايته رايته كفخذ الفالج عني الجمل ذو السنامين وسميت بالجامعه لان فيها حتى ارش الخدش . وقال الامام الصادق(ع) اذا حكمنا الناس حكمنا بهذا - مفصل انا كاتب عن هذا - فالله سبحانه وتعالى لما شرع لنا الاسلام واكمله واتمه بشريعة خاتم الانبياء حفاظا عن الكتمان والتحريف جعل اسسه في  القران والقران محفوظ الى يومنا هذا . هذا القران الذي بايدينا - انشاء الله سوف يصدر المجلد الثاني والثالث من القران الكريم من رواية المدرستين وهناك اثبت بالبحث العلمي ان هذا القران الذي بايدينا هكذا دون في عصر الرسول(ص) بوحي من الله بدون تحريف ايه عن مكانها ولا سورة عن مكانها القران حفظها الله تعالى . اما تفسيره فكانت مكتوبه في الجامعه وايضا  عندما اراد ان يسافر علي يخرج من المدينه اودعها عند ام سلمه - ايضا مكتوب والمصادر مكتوبه - لما رجع الامام الحسن (ع) من الكوفه أم المؤمنين أم سلمة زوجة رسول الله (ص) سلمت تلك المواريث الى الحسن بن علي والامام الحسن (ع) عند وفاته عندما سمته جعده سلمه للامام الحسين (ع) والامام الحسين عندما اراد ان يذهب الى مكه ومن مكه الى العراق سلمها الى أم سلمه واوصاها ان تدفعه الى اكبر ولده ، وعندما استشهد ام سلمه سلمت تلك المواريث الى علي بن الحسين لتكون شاهده على ان الشريعة التي جاء بها   رسول الله (ص) شرحا للقران وصلت الى السجاد وفي مرض وفاة السجاد وحوله اولاده وجمع من بني هاشم قال لابنه الباقر:- بني ءأت بمن يحملون فجاء  يباربعة يحملون تلك الكتب امام الاولاد، امام الباقين الى دار الامام الباقر . بعد وفاة السجاد طالبه اخوته قال لهم الامام الباقر(ع) ليس فيها درهم ولا دينار انما هي مواريث الرساله علم رسول الله (ص) فاصبح اخوته  بعده  يطالبون اخاهم الامام الباقر بذلك الميراث . قال ان اباكم لم يدفع لي درهما ولا دينارا وانما هو علم . وهذا انتشر في المدينه وبدأ من الامام الباقر (ع) سنحت الفرصة للائمة ان ينشروا ما عندهم من مواريث الرساله  وكتبها  اصحابه في رسائل صغيره مثلا زراره سمع من الامام الباقر والصادق سبع واربعين حديثا كتبه في اصل وانا رايت بعض الاصول اصل سبعة عشر حديثا ويسمى في علم الحديث بالاصول  وجمع تلك الاصول مع غيرها الكليني في كتابه الكافي .  

--------------------------------

(9) الرق قبل الاسلام ايضا كان اساسه الحرب والاسر، حتى بين القبائل العربيه في الجاهليه د ص 

     س 8    ان الشرائع ان كانت متناسبة مع فطرة الانسان ، الشرائع التي انزلت على الانبياء ولم تتغير فكيف كان حكم السارق في عصر يوسف ان يصبح عبدا  

      ج    ان ظروف بني اسرائيل كانت استثنائيه كلها . يقول الله سبحانه وتعالى كل الطعام كان حلا لبني اسرائيل الا ما حرم اسرائيل على نفسه من قبل ان تنزل التوراة . اوضاع بني اسرائيل كلها اوضاع شاذه فالاحكام التي شرعت لهم كانت متناسبة مع ظروفهم  لاحظوا انه بعد طول الرق والعبوديه في ارض مصر  وبعد رؤيتهم من ايات تسع وبعد ان من الله عليهم وجعل لهم اثني عشر طريقا يبسا في البحر وعبروا البحر وتعقبهم فرعون وجنوده ودخلوا وساروا في تلك الطرق واغرقهم الله . يرون كل ذلك ثم يقولون لموسى اجعل لنا الها كما لهم الهه . اجعل لنا اصناما . وبعد كل نعم الله عليهم المن السلوى اصبحوا أمه بحاجه الى شريعه يذهب موسى الى طور سيناء لياتي لهم بشريعه ووعدهم الله ثلاثين ليله انزل لهم الشريعه وامتحنهم الله وواعدهم واتم الميعاد اربعين ليله ، واربعين ليله ايضا بعد الثلاثين واذا كان يمد الوقت الى خمسين ليله ايضا بعد الاربعين بعد الثلاثين . لم يحدد ثلاثين بعد الثلاثين امتحانا لهم فاجتمعوا يفكرون ان يصنعوا لهم اله يعبدونه وضع السامري كما تعلمون لهم عجلا قالوا هذا الهكم واله موسى هل جاء ذلك منهم في كل اعمالهم الشاذه والى يومنا الحاضر ؟ في الامم كلها  يقتلون الانبياء ويفسدون والامم التي كانوا يعيشون معها من العمالقه ايضا لهم ؟  منهم وعمل فرعون ن يذبح ابنائهم ويستحي نسائهم . فتلك الظروف الاستثنائيه كانوا بحاجة الى احكام قاسيه تاديبا لهم وترويضا لنفوسهم . ولذلك نقراء في كتاب الله سبحانه وتعالى انا انزلنا التوراة فيها هدى لبني اسرائيل بالنسبة الى عيس ورسولا ايضا لبني اسرائيل . نعم احل لهم بعض ما حرم لهم في السبي ان الحاله التى كانوا يعيشونها احلها الله عنهم بشريعة خاتم الانبياء . مثلا كانت محرمة عليهم ان ياخذون فدية من الاسرى . الاسير يقتل . في شريعة خاتم الانبياء يصح ان ياخذون فدية من الاسير ويطلقون سراحه . اذن كانت الاحكام متناسبة مع فطرة الانسان وكان ظرفا استثنائيا . سيرة الانبياء ظرف بني اسرائيل وانتهى هذا الظرف الاستثنائي بتذويب هذه المجموعه البشريه في المجموعة الانسانيه وبقت على حالها كما هي الان من العناد والطغيان وقساوة القلب والشراسه .  

     س9     لقد ذكرتم ان يد السارق لاتقطع اذا سرق محلا تجاريا ؟  

        ج      انا ما قلت ذلك . قلت اذا كان امام الحانوت . يعني ليس داخل المحل - يبدوا ان هذا تاجر صاحب السؤال - قلت اذا كان خارج من الحيازه  والا اذا كان داخل المحل  

   س 10    يقولون ان الحرب خدعه . اليس من الممكن ان الكافر يسلم خوفا من الموت ؟  

       ج      فليكن . هذا يسمى منافق ، مسلم منافق ، ويجري عليه احكام الاسلام . صح ولا مانع من ذلك .  

   س11     لماذا لم يجاهر الائمه (ع) بما جاء في الجامعه وينشروها على المؤمنين ؟  

       ج       من اين تعلمنا نحن وانت ! تعلمنا ما تعلمنا من احكام الاسلام مما نشروها وهذه الكتب امامنا .ارجوا ان تقراء المجلد الثاني من معالم المدرستين  قلت نشروها واصحابهم كتبوها . وفي وقت كانوا يسموها اربعمائة اصل . وانا كتبت ان الذين حضروا على الامام الصادق (ع) وفسح لهم المجال قريب من النجف في زمن بني العباس ثلاثة الاف يقولون حدثني جعفر بن محمد الصادق (ع) . يعني ثلاثة الاف تلميذ عند الامام  الصادق (ع) . نعم نشروها  

   س 12       يقال ان مؤلفي الشيعه عندما يذكرون في كتبهم اسماء المصادر من كتب اخواننا السنه وعند الفحص تجد ان هذه المصادر لاتحتوي على نفس الاحاديث . ارجو تفسير ذلك ؟  

        ج      انا انكر ذلك . واقول هذا لم يقع . والذي يقول خلي يثبت . يجوز واحد صار في العالم . ان علي كتبي وكتب شرف الدين وكتب الامين وكتب صاحب العبقات . نحن المشهورون هذه كتبنا خلي واحد ياتي ويقول انت نقلت شيء غير موجود . ايضا ادافع عن الشيخ الاميني عن شرف الدين عن السيد محسن الامين العاملي وصاحب العبقات . هذا الشيء انا لم اسمعه قبلا .  

   س13     لا اكراه في الدين - سؤال جيد - كيف نفسر هذه الايه في ظل عدم سماح الدوله الاسلاميه ببناء الكنائس او ممارسة حرية الفكر في ظل هذه الدوله ؟  

        ج      لا اكراه في الدين لايعني ما فسره السائل . انواع الهدايه ذكرتها  من انواع الهدايه تسخيرية الشمس والقمر والذره  تسخير البشر لم يكرههم الله على الهدايه . ليسوا مجبورين ان يامنوا بالاسلام ، هذا معنى لا اكراه في الدين . اما انه يخالف قانون الاسلام ويسكر في المجتمع الاسلامي يخالف النظام . هذا اي قانون اي مبداء يقبل ذلك  

   س14     ذكرتم في حديثكم ليلة الجمعه في معنى وعلم ادم الاسماء كلها بان المقصود بالاسماء هو صفات الله ولكن جائت في تتمة الايه ما يفيد ؟  

        ج      لا . انا قلت الاسم بمعنى . اسم الشيء حقيقته وكل صفاته  علم ادم الاسماء يعني علمه مثلا خواص الاشياء . وما قلت انه علمه صفات الله . فقط قلت سبح اسم ربك الاعلى . هذا الاسم يقصد صفات الربوبيه . ولم اقل ان علم ادم الاسماء يعني علمه اسماء الله فقط . لا . الاسماء هنا انه خواص الاشياء ، لا اعلم ما الذي علمه  ولم يعلمه خاصة اسماء الله وحده .  لم اقل هذا  .  

   س15        كيف تفسرون بين ما ذكرتم امس بان الله عز وجل خلق السموات والارض في غضون ستة ايام ثم استوى على العرش وبين قوله تعالى في اية اخرى وان يوما عند ربك كالف سنة مما تعدون ؟  

       ج      ستة ايام قد يكون ستة الاف سنه . اولا الايه الاولى تعيين  قلت مرحلة العمل . يوم صفين . يوم صفين كم يوم كان ؟ قلت ستة ايام يعني ستة مراحل ، هذا الذي قلته ولم اقل انه ... ، ماعينت المده   

الى اعلى     الصفحة

الدرس الرابع الاثنين 14 جمادي الثاني 1416  الموافق 6  نوفمبر 1995  

 

بسم الله الرحمن الرحيم  

 

        و                                                  وقال سبحانه ما وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ويقول سبحانه وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى صدق الله العلي العظيم

             ذكرنا فيما سبق من حديث ان الله بمقتضى ربوبيته شرع لنا معاشر بني ادم نظاما يتناسب وفطرتنا وكل شيء ما عداه مخالف للفطره الانسانيه وارسل في كل عصر ما يحتاجه اهل ذلك العصر من الشريعة الاسلاميه واكمل الشريعة بما انزل على رسوله من وحي . وقلنا ان الوحي ينقسم الى قسمين من الوحي ما لفظه ومعناه من الله وهو القران الكريم ، وما اوحي الى رسول الله بالمعنى من الله والفظ من الرسول وهو الذي يبلغه الرسول بلفظه ويسمى حديث الرسول وسيرته ايضا مبينة للشرع تجسيدا للاسلام . سيرة الرسول والاوصياء من بعده مجسدة للاسلام لذلك سنة الرسول عبارة عن سيرته وحديثه ، ايضا اتبع السيره تقرير الرسول . اذا راى الرسول انسانا توضا للصلاة ولم ينهه عن نوع الوضوء ذلك عرفنا ان تقرير الرسول لهذا النوع من العمل دليل على صحته وبرهنا على ذلك بمنه تعالى ان الرسول كان كلما اوحي اليه املاه على علي وكتبه علي واورثه ابنائه . نضيف الى هذا الشيء في هذه الليله  ان رسول الله ( ص) عندما نزل عليه جبرئيل باول وحي كان في غار حراء نزل عليه بقوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم اقراء باسم ربك الذي خلق . كان معه علي وهو الذي يروي وكان من نعم الله على علي . ان ابا طالب سلام الله عليه   - ان ابا طالب من اوصياء اسماعيل - برهنت على ذلك بمنه تعالى في المجلد الثالث من عقائد الاسلام من القران الكريم  ان جميع اباء النبي كانوا اوصياء وبعضهم انبياء ، الى اليوم يترددون بانهم مؤمنين او غير مؤمنين ، والحمد لله الذي مَنّ علي وبرهنت في المجلد الثالث من عقائد الاسلام ان كلهم كانوا ، سلسلة اباء النبي (ص) الى اسماعيل من اوصياء ابراهيم ، من اوصياء اسماعيل ، برهنت على ذلك  ، لذلك اقول ابا طالب سلام الله عليه بهذا الاعتبار ، وانما مُني ابو طالب بما مُني به لان ابنه علي  على حساب علي يعادونه - فابوطالب ما استطاع ان يمارس التجاره وكان عليه اطعام الحجيج بعد عبد المطلب . كان عبد المطلب وهاشم ومن صعد من اباء النبي كانوا يهيئون الماء واحيانا الطعام ايضا ويكلفهم . وابو طالب افتقر وتداين من العباس في اخر مره ما استطاع ان يدفع فاصبح مدينا ومعدما . فبعث اليه العباس واخذ منه احد اولاده ورسول الله اخذ منه علي . فعلي ربي في بيت الرسول وهو طفل . يقول يشمني عرفه يرفع لي كل يوم من اخلاقه علما . وقد قرن الله برسول الله اعظم ملك من الملائكه . فالملك يعلم رسول الله  . ورسول الله يعلم علي  فتربى علي في بيت رسول الله وتربى على يد رسول الله وكان مع رسول الله في غار حراء عندما نزل عليه جبرئيل بالوحي  وعاشر الرسول والوحي الى اخر ساعه من حياة الرسول وقبض الرسول وراسه في حجر علي . فمن اولى بعلي من رواية الحديث عن رسول الله . اضافة الى ما قاله الرسول في حقه والذي اوردته في المجلد الاول من معالم المدرستين . اذن ينتهي  بنا الحديث الى علي بن ابي طالب الله اوحى الى رسوله ورسوله املاه على علي وعلي كتبه في الكتاب الذي سماه الائمة بالجامعه . ولذلك عندما سئل الامام الصادق (ع) اذا رويت لنا حديث فاسنده  قال حديثي حديث ابي حديث ابي حديث جدي علي بن الحسين عن الحسن عن الحسين عن علي عن   رسول الله عن جبرئيل عن الباري  .

        وقد قال الشاعر

            اوالي اناسا قولهم وحديثهم        روى جدنا عن جبرئيل عن الباري

            ولم تنقطع سلسلة الرواة الذين كتبوا حديث رسول الله في مدرسة اهل البيت الى يومنا الحاضر منذ نزول جبرئيل على رسول الله بالوحي والى يومنا الحاضر . علماء فقهاء مدرسة اهل البيت يكتبون الحديث . لم ينقطع في عصر قط كتابة حديث الرسول كما ذكرت في الليالي الماضيه ، وبرهنت عليه في كتاب معالم المدرستين ، هذا ما كان في مدرسة اهل البيت ، هذا تاريخ الحديث في مدرسة اهل البيت . وفي مقابل ذلك في مدرسة الخلفاء لابد انكم سمعتم انهم منعوا كتابة الحديث دون امر الخلافه الصحابيه والامويه على سنتين من خلافة عمر بن العزيز الذي امر بكتابة الحديث  ،  بعدما توفي ايضا منع كتابة الحديث الى عصر ابي جعفر المنصور . وانا اروي لكم هذا الخبر من تاريخ الخلفاء للسيوطي ترجمة ابي جعفر المنصور ومن تاريخ الاسلام للذهبي في سنة 143 هـ امر ابو جعفر المنصور بكتابة الحديث فكتب الحديث ، في التفسير وفي السيره وفي الفقه وامر مالك بن انس فكتب الموطاء وابن اسحاق كتب السيره ، هذه مقارنه . فاذن في مدرسة الخلفاء منذ ذلك اليوم والى اليوم اخواننا يكتبون الحديث عندهم ،  لكن قبل ذلك كان ممنوعا كتابة الحديث بعد رسول الله - في تذكرة الحفاظ للذهبي -كتابة الحديث - نقارن في التاريخ الحديث بين المدرستين  مقارنه - وبدء بمنع  - ترجمة الصحابي الخليفه ابي بكر يقول منع الخليفه كتابة الحديث ورواية حديث الرسول . قال من سالكم قولوا كتاب الله بيننا وبينكم فاحلوا ما احله وحرموا ما حرمه ، انتم تختلفون ومن جاء بعدكم يختلفون اكثر في رواية الحديث اكتفوا بالقران . ولم يتغير الامر في عصر الخليفه الثاني عمر بن الخطاب الصحابي القرشي نهى عن كتابة حديث الرسول ، في مقدمة سنن ابن ماجه يعتبر من الصحاح السته انه بعث طرفة بن كعب الصحابي ، وطرفة بن كعب يروي ويقول ارسل عمالا الى الكوفه خرج يشيعنا - نسيت اسم المكان الذي وصل اليه - قال لنا اعلمتم لماذا  شيعتكم  قالوا اجل اصحاب رسول الله ، قال ومع ذلك حاجه ، تذهبون الى قريه - في اللغة العربيه المدينه كانوا يسمونها القريه - يعني الكوفه ، لهم دوي بالقران كدوي النحل لاتشغلوهم بحديث الرسول وانا شريككم في الامر فكان عندما يصل الى حديث الرسول _ يعني اكثر من الكتابه - قال نهانا عمر . وفي ترجمة الخليفه في تاريخ الطبري عن ابي موسى الاشعري في سنة 32 اخر السنه بعد ذكر وفاة الخليفه عمر يذكر ترجمته  كلما ينتهي ترجمة خليفه ، سنوات خليفه يذكر في اخر ترجمة الخليفه . عن ابي موسى الاشعري ان الخليفة عمر كلما كان يبعث عاملا يخرج معه خارج المدينه وينهاه عن رواية حديث الرسول . لماذا ؟  عن عبد الله بن عمر بن العاص - الرواية ارويها عنه - يقول كنت اكتب كلما سمعه من الرسول فنهتني قريش وقريش يعني المهاجرين في المدينه ، قالوا تكتب كلما سمعته من الرسول والرسول بشر يتكلم في الرضا والغضب . معنى الكلام ان الرسول اذا تحدث عن احد قد يكون غاضبا عليه فيذمه فكلام الرسول عن رجل في بيان سمات رجل في الذم دليل انه قال في حالة الغضب وفي حالة الرضا . عن عمار مثلا يقول عمار جلد ما بين عينيه ، بشر يتكلم في الرضا والغضب ، يقول تركت . قلت لرسول الله  قال اكتب فوالذي نفسي بيده لم يخرج من فيّ - يعني من فمي - الا الحق  والله يقول وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى . فاذن عرفنا ان منعهم لكتابة حديث الرسول كان بسبب ان الرسول كان في حديثه ذم لبعض ومدح لاخرين . هذا الذم وهذا المدح ما كانوا يريدون ان يسجل . مثلا  ان تتوبا الى الله فقد صغت قلوبكما وان تظاهرا عليه فان الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة الخ السوره . جميع التفاسير مجمعه على ان المرأتين هما ام المؤمنين عائشه وام المؤمنين حفصه . او يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالتة  ، في التفاسير انه كان في علي . تفسير وليس نص القران . هذا هو الذي كانت سياسة الحكم تقتضي عدم كتابة هذه الاحاديث . او مثل متعة الحج الذي كان يرى الخليفة الاول والخليفه الثاني والخليفه الثالث ان متعة الحج  .. نهوا عن متعة الحج وقالوا .... فلذلك لما كان من سياسة الحكم عدم كتابة حديث الرسول نهوا عن كتابة الحديث  اجتهدوا قال الخليفة الثاني ان اهل الله يعني اهل مكه لاربيع لهم اذهبوا مرة للحج ومرة للعمره من اجل ان يصير لقريش ربيع تجاره ، على كل طلب الخير ، اجتهد . وتاولوا هكذا بالخير لاهل مكه . فالروايات لما تاتي مخالفة لسيرتهم مخالفة لسياستهم طبعا منعوا . في طبقات ابن سعد في ترجمة القاسم بن محمد بن ابي بكر انه ناشد اصحاب الرسول علنا في مسجد رسول الله من كتب حديث الرسول ان ياتيني ، وكل صحابي كتب حديثا للرسول جاء به الى الخليفة فامر بها فاحرقت ونهى السؤال عن تفسير القران ايضا لان في الايات القرانيه والشجرة الملعونه ، وهم بنو اميه وبنو اميه من قريش ولايرضى بذلك ان يرووا . في مقدمة سنن الداري وغيره صبيغ بن عسل  التميمي من اشراف تميم كان يذهب الى الاجناد ، والجند كان في الكوفه في البصره في الاسكندريه في دمشق في حمص (اظن) معسكرات اسلاميه فيها  الصحابه  تسمى جند يسال من الصحابة تفسير بعض الايات وعمر بن العاص في الاسكندريه بلغه ذلك فكتب الى الخليفه فكتب اليه ان يبعثه مع البريد الى الخليفه فارسله . صبيغ بن عسل التميمي في ترجمة صبيغ كل مكان مكتوب هذه القصه مكتوبه  لكن انا ارويه بسند عن مقدمة سنن الدارمي لما جاء الى المدينه ودخل على الخليفه قال يا امير المؤمنين ما الذاريات ذروا قال من انت قال انا عبد الله صبيغ بن عسل  وكان قد اعد له عراجين من التمر عرجون النخل وقال وانا عبد الله عمر وضربه على راسه بالعراجين الى ان جرى الدم من بين ثوبه الى ان قال يا امير المؤمنين خرج من راسي ما كان فيه فتركه ، فذهبوا به وباشروه حتى عوفي وشوفي  امر به مرة ثانيه مده على الارض ضربه مئة جلده حتى ترفرفت الدماء على ظهره ارسله داوى رجع مرة ثانيه اعاده ثانيه قال يا امير المؤمنين ان كنت قاتلي فقتلا فابعده الى البصره ونهى ان يجالسه احد  الى ان كتب ابو موسى الى الخليفه بان تعب الرجل وكان كلما يدخل المسجد المجتمعين ينفضون فيقولون عزرة امير المؤمنين . كل هذا النهي حتى لاينتشر من حديث الرسول ما فيه مخالفة لسياسة الحكم . الامر في ذلك العصر شيئا ياتي واحد يقابلهم ان  الرسول قال كذا ، لذلك منعوا من نشر حديث الرسول وبقى الامر كذلك كما ذكرت لكم . مع الاسف الشديد لتبرير فعل الخلفاء رووا ان رسول الله هو الذي نهى عن كتابة حديثه بينما نجد في صحيح البخاري رجل اسمه ابو ..... جاء في الحج الى رسول الله في حجة الوداع ويسال رسول الله شيئا فقال انا انسى قال اكتبوا لابي .... فرووا احاديث موجوده الان ان رسول الله نهى عن كتابة حديثه ولهذا في مرض وفاته كما في صحيح البخاري وصحيح مسلم لما طلب دواة وقرطاسا ليكتب لهم كتابا لن يضلوا بعده ابدا قالوا حسبنا كتاب الله وبعض الصحابه الحاضرون قالوا ءأتوا رسول الله حاجته وصار خلاف فقال احدهم ان الرجل ليهجر ، الذين قالوا ناتي بدواة وقرطاس ليكتب رسول الله قالوا ناتيك به قال اوبعد ماذا ، بعد ان قالوا ان الرجل ليهجر ، بعدين يقولون ان ما كتبه في حال الهجر فامرهم بالخروج وقال لاينبغي عند نبي تنازع . اخيرا في مباحثاتي العلميه مع بعض علمائهم قال لي وهو المشهور الان انه خوفا من ان لايميز القران من حديث رسول الله نهوا عن كتابة حديث الرسول ، حتى لايشتبهون بين القران وبين حديث الرسول . فقرات لهم هذه الايه قل لئن اجتمعت الانس والجن على ان ياتوا بمثل هذا القران لاياتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا . اذا كان الانبياء كلهم يجتمعون ما يستطيعون ان ياتوا بمثل هذا القران . اذن النتيجه ان مدرسة اهل البيت تسلسلت عندهم كتابة احاديث الرسول الى اليوم ومدرسة الخلفاء انقطعت الكتابة بعد عصر الرسول الى عصر ابي جعفر المنصور وهذا يكفينا ان ناخذ احكام . نحن لانريد ان نبحث عن التاريخ البعيد الا من اجل ان نعرف - نحن اليوم في صحوة اسلاميه ونريد ان نعمل  باحكام الاسلام ، لانقصد من وراء هذه البحوث الا ان نعرف من اين ناخذ تفسير القران عن رسول الله وتفصيل الاحكام عن رسول الله ، من اين ناخذ سنة الرسول ؟- الله يشهد - مالنا غايه غير معرفة الطريق التي توصلنا الى سنة الرسول ونقول بما ذكرنا من دليل ناخذ احكام الاسلام فيما اذا اختلفت المدرستان من مدرسة اهل البيت . مثلا نمسح ارجلنا في الوضوء او نغسل . القران يصرح وامسحوا برؤسكم وارجلكم الى الكعبين ، الكلام كلامنا اليوم ...... لاسلام ولن يجزينا وما يكفينا ان نبقى على تقليد السلف الصالح . غير اننا اليوم من اي طريق ناخذ سنة الرسول ، من اجل هذا بحوثنا هذه . من دون ان يكون عندنا شيء نريد ان ...... من جانب دون جانب .

         س16     القران الكريم ان بعثة الرسول محمد (ص) كانت للناس كافه وارسلناك للناس كافه . انا بعثناك رحمة للعالمين والذي بعثه الله جل جلاله القادر على كل شيء ولكن بعثة الرسول اقتصرت على الجزيرة العربيه فقط دون ان تمتد الى البقاع الاخرى مثل الهند والصين مثلا حيث كانت ديانات سبقت الاسلام من الف سنه مثل الهندوسيه والكونفوشيه ، فما الداعي لحصر الرساله في الجزيرة العربيه طيلة حياة الرسول ، علما بان الله سبحانه يملك القدرة على توفير الوسائل اللازمة لايصال الرساله الى كل بقعه على الكره الارضيه ؟

          ج     اقول ان الحكمة اقتضت ودائما تكون كذلك ، الرسول يبعث في  رقعة من الارض ابراهيم بعث في مقابل نمرود وهكذا الرسول والعبرة كما قال الامام الصادق (ع) لاتتعلق بالامر المحال. لابد ان يبعث في مكان . لكن الله سبحانه وتعالى يجعل وسيله لنقل ذلك . بما ان الرسول بعث في مكه وكانت  قريش تذهب للتجاره الى الشام يوم ذلك والى ايران والى الحبشه . لايلاف قريش ايلافهم رحلة الشتاء والصيف فليعبدوا رب هذا البيت الخ السوره . فكان الخدم ، هناك صبي كتبتُ عنه حفظ القران قبل ان يهاجر الرسول مما كان يسمع ممن يرجع من مكه يتلون سور القران التي سمعوها من رسول الله وهذا الصبي تعلم ولما امن قبيلته جعله اماما للجماعه لانه تعلم القران في العصر الجاهلي بسبب مرور القوافل على هذه القبيله وبما ان مكه كانت ام القرى وكانت حولها اسواق تجاريه عكاظ مجاز عرفات العرب في السنه اربعة اشهر تترك القتال وتذهب للحج او للعمره وكان رسول الله يجتمع بهم في تلك الاسواق وفي عرفات ويبلغهم والعربي ايضا القافله الحاج يبلغ ثم ان اللغة العربيه  لغة دين كاللغة العبريه بهذه الطريقه انتشر الاسلام  ثانيا اي مكان على وجه الارض في غابة من الغابات اذا لم يصله الحكم الاسلامي لايكلف الله نفسا الا وسعها لايعذبه لانه ما صلى او ما صام . قال الامام الصادق (ع) من بلغه الاختلاف يجب ان يتحقق اذا ما بلغه شيء هناك . هؤلاء اهل الاعراف يوم القيامه لهم حساب خاص . الله يعمل معهم يامرهم ياتمرون ما ادري ماذا يعمل معهم  ولكن لايحاسب الله انسانا لم يبلغه الحكم الشرع الاسلامي انه لم يعمل . هذا جواب مختصر .                       

   س17     يذكر القران الكريم ان الدنيا ميدان العمل ومن يعمل صالحا يكون جزائه الجنة خالدا فيها . ونرى نحن ان عمر الانسان العملي لايتجاوز ثمانين عاما غير ان الخلود يمتد الى الاف الملايين من السنين وعليه وبمعايير الماديه التي تحكم مفهومنا للامور هل من العدل ان ينال الانسان جزاء يدوم ملايين السنين ؟

        ج      كريم ويتفضل علينا بهذا . شيء نقول لماذا الله اعطانا ؟ هو كريم اولا  وثانيا انت تغرس نخله تصبح بعد ذلك نخله ثمانين سنه مئة سنه تثمر . عملك عباره عن نواة تركتها في الارض . اذن بعض الاعمال . بنى هذا البينان في ستة اشهر وبقيت مئات السنين . اثر العمل يبقى ، اثر العمل لايكون بمدة العمل . لا . يبقى اثر العمل . الاهرامات في مصر كم سنه مضى عليها الى الان باقيه . اثر العمل لن يكون بمدة الزمن خطاء هذا الكلام . ثم ان الله كريم يمن علينا بان ينعم علينا عمر ذلك العالم عمر دائم فاذا غرسنا هاهنا حصدنا هناك .

   س 18    الانسان مجبور بالعمل ويرى فيه قيمته الماديه فكيف يتحمل المؤمن العيش الرغيد - سؤال عجيب - لملاييين السنين بدون شغل او عمل ؟

        ج      خوب يشوف شغل نجاره حياكه . هذه حالتنا في الدنيا . نحن في الدنيا فطرنا الله ان نعمل . تلك الدار الاخره لانستطيع ان نشخصها بما عندنا من معايير رزقنا الله لتشخيص هذه الدنيا . لانقدر ان نشخص نقول كيف ؟ الا ما اخبرنا الرسول عن ذلك العالم . قياس ذلك العالم بهذا العالم خطاء .

   س19     ان العلماء يختلفون فيما بينهم كالصدوق واستاذه ؟

        ج      اليوم انت ترجع الى العالم الذي تعتقد ان له علم . ورجوع غير المختص الى الكتب الحديثيه كرجوع غير الطبيب الى كتب الطب من اجل مداواة نفسه . تخصص يريد له معرفة الحديث الصحيح من السقيم . واختلاف الصدوق مع المفيد او السيد البروجردي مع السيد الحكيم . ليس من شاني  انما هو من شان الفقيه . تخصص هذا . انت ترجع الى المتخصص وليس لك ان ترجع الى كتب لم تؤلف  لك. الرسالة العمليه أُلفت لك  ، تقدر ان ترجع اليها وتاخذ احكامك منها  اما  الكتب التي أُلفت فيما بين الفقهاء كالكتب الطبيه ،  ليس لغير الطبيب ان يرجع الى الكتب الطبيه ليستخرج منها ما يحتاجه لعلاج نفسه . هذا الجواب .

   20 س    الشعائر الحسينيه ما هو الوارد منها عن الائمه - سؤال لطيف ، جميل - وما هو الخارج عن الشريعه الغراء . الم يحن الوقت لمراجعنا الكرام ان يبتوا في هذه المسالة بشكل واضح وصريح ؟

        ج      اجيبكم عن ما دار بيني وبين السيد الحكيم في هذا الخصوص . اولا ما ورد عن الائمة زيارة الائمه . نذهب الى زيارة الائمه خلافا لما عليه الوهابيون في المناسبات سواء كان مناسبة فرح او مناسبة ماتم مستحبه ، ويمكننا الاستدلال بما جاء في القرا ن من عرض سيرة الانبياء ، سيرة نوح سيرة هود مع قومه بما فيه نفع للانسان ، نفع للانسانيه هذا ايضا ورد . وقد ذكرت في الجزء الثالث من معالم المدرستين ان اول من اقام العزاء على الحسين رسول الله (ص) بنفسه . احاديث انه كان جبرئيل ينزل عليه او ملك ويخبره بكيفية استشهاد الحسين فيبكي رسول الله ويبكي من حوله . فاذن ذكرى مصيبة الحسين والبكاء عليه اول من قام به رسول الله (ص) . بعد ذلك ايضا علي في واقعة صفين  وارد عن كتب اخواننا السنه . اذن اقامة العزاء بهذا المعنى وذكر مصيبة الحسين ايضا وارد بعد الزياره عن رسول الله هذا ايضا مستحب . يبقى بعد ذلك اطعام الطعام ، نجتمع نذكر هناك نطعم طعام ايضا ولا مانع ولا باس من خروجنا بشكل التظاهره ونقراء مدائح الائمه او رثاء الحسين من دون ان نخلع ملابسنا  ويظهر جسدنا  لان المراة الاجنبية حرام عليها ان ترى جسد الرجل الاجنبي . لكن مع الملابس . كنت اعمل ذلك انا في الكراده انا فعلت ذلك مرة سنه ويسمى شام غريبون بالعراق . يخرجون بالملابس وامامهم راية سوداء ويقراون بعض الابيات الشعريه الرثاء ايضا لامانع من ذلك ، ممدوح . وكلما لايتاباه العقل من انواع الماتم مثلا ننشر راية سوداء لامانع منه او نعلق على الجدران السواد ، مالاياباه العقل السليم من غير. اذكر في سفرة العمرة في هذه السنه كان دكتور مهدي ايراني في امريكا - وفقه الله كان يدعو الامريكيين والامريكيات الى الاسلام ويسلمون ويسلمن على يديه وياتي بهم الى العمرة والحج قال هذه المناظر التي تنقل امر التعزيه في تلفزة الجمهوريه الاسلاميه مؤذيه لنا . ثم حدثني قال احدهم عندما يشهد الشهادتين تدمع عيناه . وقال مره جائني بعضهم يوم عاشوراء يخبرني انه راى بعض الباكستانيين يلطم صدره وظهره ووجهه وجائني متعجبا ماهذا ؟ حرت ماذا اجيب ، قلت هذا يتمرن على الملاكمه . وانا قبل ثلاثين سنه قمت ضد القامات في العراق والى اليوم . وما اذكره عن السيد الحكيم وكنت اقرب العلماء اليه في سنه كان عندي موعد معه يوم الثاني عشر - هناك قصه ساذكره لفضيلة الشيخ بيني وبينه فاذا اراد ان يذكره لكم ، اما الباقي اذكره لكم ، اما ما يخص شخصا خاصا ساذكره لفضيلة الشيخ العالم المجاهد في سبيل الله - الذي اريد ان اذكره منها : دخلت عليه  صباح يوم الثاني عشر من محرم كان لي موعد معه في الكوفه لما راني الذي كان معه من انجاله تركني مع السيد وذهب الى النجف حتى اكون  انا بخدمة السيد . كان قد سئل عن الرجل يتمثل بزي المراة بزي زينب ما حكمه ؟ اسئله من هذا القبيل وانتهى . وخرج من البيت هو امامي وانا خلفه خرجنا من باب البيت سيارتي واقفه وسيارته واقفه خلفه فركبنا انا بخدمته في سيارته والسائق . قال لي " القامات غصه بحلوكنا " هذه كلمته . وفلان .......( حذف ) ماكو احد ينصحه . فيقول القامات غصه بحلوكنا ما نستطيع ان نتكلم . واذكر لكم عن نفسي انا ما شاهدته ، اول مكان صليت فيه اماما كان في حسينيه في البياع ، مدينه حديثه من المدن اللاحقه ببغداد كان يقيمون العزاء في نفس الحسينيه قلت ممنوع تقيمون عرس القاسم يسمونه بالعراق . وقصة سكينه . ان سكينه كانت معقوده لعبد الله بن الحسن قبل واقعة كربلاء والذي استشهد في كربلاء . ونسبة القصه الى القاسم كذب لم تذكر في كتاب . منعت من اقامة عرس القاسم قالوا نخرج من الحسينيه ، فخرجوا من الحسينيه واقاموا الماتم في مفترق طرق رايت المفسدة اعظم ، هناك الشباب ، كان في المنطقه صابئه ويهود ونصارى وبعثيون رايت ان المصيبه علي اعظم . هناك يجتمع الشباب والنساء قلت لهم ارجعوا الى الحسينيه ما تريدو ان تقيموا اقيموا فرجعوا الى الحسينيه واقاموا عرس القاسم . السيد البروجردي في سنة من السنين جمع المواكب قبل عشرة محرم ونصحهم ، قالوا السنه 360 يوم نحن نقلدك و في عاشوراء لانقلدك . وبعض العلماء ايضا قد يخطؤن مالهم عصمه . احد المساجد في طهران اول ما دخلت طهران طلبوا مني ان اعرف لهم امام جماعه وعرفت فعلا لهم وحضروا عندي وطلبوا في السنه ثلات ايام المسجد لايكون باختياري ولا اختيار السيد . يوم التاسع والعاشر والحادي عشر يكون باختيارهم . فالامر ليس بيد العلماء او لا . وفعلا السيد القائد لما قال كلمته ، في باكستان في لكنوه حفيد صاحب العقبات اهان السيد على ملاء عشرة الاف انسان فاذن لايقبلون منا . انا قلت ان حديث الكساء المشهور غير صحيح والمشهور فلا يطلب منا اذن نقول او لانقول ولا يقبل منا ايضا  (10)

   س21     الصحفيون الذين كانوا موجودين في واقعة الطف ومن امثال حميد بن مسلم وغيرهم بالضبط اين كانوا في ساحة المعركه ام في مكان اخر  ؟

        ج     كان واحد مولى ام علي الاكبر فارادوا ان يقتلوه وهو الذي يروي كل كل ذلك قال انا عبد مولى فتركوه وهو الذي يروي الروايات اولا . ثم كانت زينب وكانت سكينه وكان علي بن الحسين هؤلاء كلهم كانوا . موشرط ان يكون صحفي هناك حاضر  

   س22   في زيارة عاشوراء يذكر اللعن على بني امية قاطبه مع انه كما تعلمون وكما نعلم ان عمر بن عبد العزيز كان عادلا فكيف يكون اللعن اذن ؟

        ج      يابن عبد العزيز لو بكت العين        فتى من امية لبكيتك

            انت نزهتنا عن السب  .... الخ نعم عمر بن عبد العزيز منع عن اللعن غير انه استولى على الحكم هل كان عمله صحيحا مع وجود معصوم في عصره ام لا . ثم في عصرنا الشيخ محمد تقي التستري لم يات محقق قبله في علمائنا مثله وبلغني - انا ما  قرات - انه عنده كتاب الاخبار الدخيله يرى ان هذه الزياره التي فيها اللعن سنده غير صيح - هو يرى - انا لااعرف - هو يرى وانا لم ارجع اليه . فاذا كان كذلك . اذن ان عمر بن عبد العزيز وان رفع اللعن عن علي ( ع ) لكنه بما انه استولى على الحكم مع وجود الحاكم الشرعي الذي عينه الله ورسوله اذن لايكون بتلك الدرجه مما يفترضه السائل  (11)

   س23        ما هي الحوادث الثابته لديكم في قضية السيد فاطمه الزهراء (ع ) ؟

        ج      اقول ان - لاادري ذكرت او ما ذكرت في الليالي الماضيه - اما علمائنا  الخلفاء فقد اكتفوا بالصحيحين وقالوا كلما في البخاري ومسلم من حديث هو صحيح وما سوى القران . يعني القران وصحيح البخاري وصحيح مسلم . واكتفوا بهما ولم يبحثوا عن اسناد الاحاديث الموجوده في الصحيحين ولا عن متونها ولم يقبلا بغير ما ورد فيهما من حديث يبلغ درجة الصحة . هذا ما كتبه الحاكم في مستدركه على الصحيحين وايضا لا يرضى بغير ذلك . اما مدرسة اهل البيت فمنذ عصر الشيخ الصدوق له من لايحضره الفقيه كتاب فقهي جمع فيه احاديث الفقه وله ما عدا ذلك اكثر من مئتي مؤلف في الحديث . غير انه لايخرج في من لايحضره الفقيه من الاحاديث التي يخرجها . يروي عنهم في سائر كتبه . ولعله حتى عن ابي هريره ترى فيه في سائر كتبه . وكذلك الشيخ الطوسي في الاستبصار والتهذيب الكتابان اللذان من الكتب الاربعه لدينا من مصادر الفقه عندنا . من لايحضره الفقيه الكافي الاستبصار التهذيب . يخرج في تفسير القران  عن من لايروي عنه في احاديث الفقه . وجرى ذلك الى العصور الاخيره . الشيخ المفيد في من لايحضره الفقيه يخرج حديث سيف بن عمر الزنديق وفي المقنعه مثلا لايوجد . وذلك لانهم كانوا يقولون ما نكتبه في هذا الكتاب نتحمل تبعته يوم القيامه لان المسلم يعمل به .

            وبعد ذلك الاف الفقهاء والى اليوم يبحثون الاحاديث التي يستنبطون منه الاحكام حديثا حديثا . ويدرسون حال رواتها هل هذا الحديث ما ورد فيه مجمل مبين عام خاص مطلق مقيد . هل هناك معارض الخ غير ان سائر الاحاديث لم يقم احد بتحقيقها ما عدا اثنين الشيخ  محمد تقي التستري الذي حقق حديث حديث والعسكري في بعض مؤلفاته سوف يصدر القران الكريم . بعض مؤلفاته فيه تحقيق للاحاديث  فاذن هذه الاحاديث التي وردت في السيره انا لااستطيع ان اقول اي حديث صحيح واي حديث غير صحيح ما لم اقم بعمل قام به العلماء منذ الف ومئة سنه الى اليوم . حققوا في الاحاديث . ما استطيع ان اقول اي خبر صحيح او غير صحيح . ولكن المشهور عند عامة علماء الشيعه ما ذكرته في عبد الله بن سباء ويضاف عليه هناك شيء لاينبغي ان اشرح الحديث اكثر من هذا (12) في التبيان من رواة لايخرج عنهم في الاستبصار والتهذيب  في تفسير القران يروي ..........

24 س

ج    مؤلف في ذلك . رويت خبر نزول الايه من صحاح كتب السنه وصحاح الروايات عندنا . والقصة هكذا . المشهور ان الايه نزلت في بيت فاطمه (ع) وهذا المذكور في اخر كتاب مفاتيح الجنان . لكن الصحيح هو الذي اتحدث به الان . مع حذف الاسانيد اروي لكم وانشاء الله اجلب نسخه لكم هنا وانتم اما ان تطلعوه عليه او تصوروه بالفوتو . في مصر زارني ان كتبي هناك بالفوتو يكثروه . فانتم بالفوتو كثروا هذه النسخه صغيره مو كبيره حديث الكساء . الروايات هكذا ان رسول الله كان في بيت ام سلمه وليس في بيت فاطمه الزهراء (ع).كان في بيت  ام سلمه راى - الراوي هنا عبد الله بن جعفر - راى اثار الرحمه - ماذا راى هو ليس معلوم - وقال عليّ باهلي ، قالوا من ؟ قال علي وفاطمه والحسن والحسين (ع) لما حضروا اجلس الحسن (ع) على فخذه اليمنى والحسين (ع) على فخذه اليسرى وفاطمة (ع) امامه وعلي (ع) خلفه ومد يده وكان على سرير خوص كساءا يمانيا يعني مثل اللحاف الذي يتغطون به  مد يده الى الكساء هذا وغطى بالكساء انفسهم الخمسه وهم جالسون وليس نائمون بالشكل الذي روي هذا الحديث المفترى لكم . جالسون نزلت هذه الايه انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا  فقال اللهم هؤلاء اهل بيتي قالت ام سلمه انا اروي عن ام سلمه نفسها وعن غيرها ايضا قالت ام سلمه الست من اهل بيتك قال انك من ازواج الرسول وانك على خير . ونفى ان تكون من اهل البيت . والحكمه في ذلك ان يكون نزول الايه في بيت ام سلمه حتى تروي ام سلمه انها نزلت في غير نساء النبي . هي تقول .

               فالخبر هذا .  وبعد نزول هذه الايه هناك روايات جمه ذكرتها كثيرا . احد الصحابه يقول رايت سبعة عشر شهرا . يبدوا ان هذه الايه نزلت متاخره والاخر يقول اكثر من ذلك كل واحد يرى في وقت كل صلاة يعني وقت صلاة  الصبح رايت رسول الله امام الصحابه هذا البيت - بيوت النبي كانت ابوابها تفتح في مسجد الرسول لاباب غيره ياتي ويضع يديه على الباب ويقول السلام عليكم يا اهل البيت انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس ويطهركم تطهيرا الصلاة الصلاة . وقت صلاة الصبح يفعل ذلك ووقت صلاة الظهر يفعل ذلك ووقت صلاة العصر يفعل ذلك ووقت المغرب يفعل ذلك ووقت العشار يفعل ذلك . وباب هذه الدار جاؤا بالنار والله العلي العظيم وانا لله وانا اليه راجعون . (13)

--------------------------------------

(1.)  انظر س 1125 ، 1126 من حوار مع سماحة السيد محمد حسين فضل الله - الموسم العدد 21 - 22 

(11) انظر س 1.98 و 1.99  من المصدر السابق

(12) انظر سؤال 319 ، 1054 ، 1086 ، 1105 ،1115 ، 1143 ، 1147 ، 1150 ، 1151 ، 1166 من المصدر السابق

(13) انظر س 1138 من المصدر السابق

الى اعلى     الصفحة

 

الدرس الخامس  الثلاثاء 15 جمادي الثاني 1416 الموافق 7 نوفمبر 1995  

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

         واذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات فاتمهن قال اني جاعلك للناس اماما قال ومن ذريتي قال لاينال عهدي الظالمين

            في البحث الذي بحثاه في الليلة الاولى عن الربوبيه انتهينا الى ان الله سبحانه وتعالى ....... وربوبيته شرع لكل صنف من اصناف الخلق نوعا من الهداية يتناسب وفطرته ومن بينهم شرع للانسان نظاما يتناسب وفطرته وقال سبحانه وتعالى فاقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التي فطر الناس عليها ولا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن اكثر الناس لايعلمون . وذكرنا ما يناسب ذلك الى ان هذه الشريعة التي تناسب الاسلام كانت اسمها الاسلام منذ عصر نوح والى ابراهيم والى يومنا هذا ، وانما غيروا اسم الدين كما غيروا كتبهم السماوية . وذكرنا انه في الكتب السابقة كان كل الاسلام عقائده واحكامه في كتابهم السماوي . وبعد وفاة الرسول والوصي فان اصحاب السلطه المسيطرين على الامه كانوا يحرفون من كتابهم السماوي ما كان يخالف سياسة حكمهم يكتمون ويحرفون . واقتضت حكمة الله رب العالمين بمقتضى ربربيته ان تكون شريعة خاتم الانبياء خاتمة الشرائع لذلك ضمانا لحفظ القران الذي هو الكتاب السماوي لهذه الشريعة الخاتمه من التحريف والكتمان جعل اصول الشريعة واسس العقائد والاحكام في الكتاب السماوي وجعل تفسيره  تفسير القران وتفصيل الاحكام في سنة الرسول . وسنة الرسول تستند ايضا الى الوحي . وقلنا ان الوحي لخاتم الرسل ينقسم الى وحي لفظه ومعناه من الله وهو القرآن ، وما كان معناه من الله ويبلغه الرسول بلفظه وهو حديث الرسول . وقلنا هكذا حفظ الله كتابه وقال انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون وقال  وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نزل اليهم وقال وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا . وذكرنا بالتفصيل كيف فعل الساسة بحديث الرسول الذي كان فيه تفصيل الاحكام وبيان العقائد وكيف منعوا من نشر حديث الرسول وكيف منعوا من كتابة حديث الرسول الى عصر ابي جعفر المنصور سنة 143 هـ حيث امر بكتابة الحديث والسيره والتفسير . هذه خلاصة ابحاثنا الى هذه الليله .

   س25         السؤال طويل ينقل عن بعض الخطباء انه قال الانسان اذا كان كافرا وقطع على نفسه انه على حق والله سيرحمه و هل له هذا القطع حجة في جميع الامور ؟

        ج     هذا الكلام غير صحيح ان كان احد قال به . الامام الصادق (ع) يقول سُئِلَ عن انسان مثلا في الغابات ما حكمه . قال اذا بلغه الاختلاف ، اي بلغه ان هناك شريعة ، دين ، نظام مخالف لما هم عليه يجب عليهم ان يبحثوا حتى يصلوا . اما ذا ما بلغهم وكان ما بلغه غير ما هو عليه فله حكم خاص في الاعراف يوم القيامه . اذن الواحد اذا اعتقد نفسه على حق ان لا يقول كذا وكذا ، هذا غير صحيح  ان كان قال احد . السؤال مفصل لكن جوابه هذا

    س 26        كذلك قال ان الاستخارة غير وارده في القران وغير واردة في الكتب . لكن صاحب مفاتيح الجنان يذكر عن الاستخاره .  هل ورد في القران الكريم  واذا  كان كذلك الرجاء ان تبينوا آية تشير الى ذلك ؟ 

        ج      اولا كل الاحكام ما وردت في القران الكريم وانما جاءت يوحي غير قراني كما ذكرت على لسان الرسول . فما جائنا عن الائمة بحكم اخذناه ولا نطلب ان تكون كل الاحكام في القران الكريم  كثير من الاحكام جاءت ونزلت بوحي غير قراني على رسول الله ورسول الله بلّغه والائمة ايضا بلّغوه . هذا اولا . وثانيا ان الاية التي تدل على الاستخاره . كتب عنها المجلسي كتابا  ( في الاستخاره ) ورايته مطبوعا في الهند او كذا بطريق الاوراق المذكوره في نفس الكتاب المتقدم ذكره من جملتها الاستخارة ذات الرقاع استخاره ذات الرقاع هذا الذي ذكر انه يصلي ركعتين ويكتب ستة رقاع ثلاثة فيها افعل وثلاثة لاتفعل ونضعها تحت السجاده .. الخ . هذا وارد . لكن كما ذكرت في الليلة السابقه الروايات الفقهية لم يحققها العلماء غالبا وانما كتبوها ، جمعوها دون ان يحققوها ، فما ورد في الرسالة العمليه ماخوذ من روايات درسوها جيلا بعد جيل ، سندا ومتنا ودراية ورواية . الروايات التي عن الادعيه وحتى في التفسير غير محققه . هذا جواب عن الاستخاره . الاستخارة ذات الرقاع لها رواية وانا رايت الروايه ولكن لااعلم هذه الرواية صحيحة او غير صحيحه ؟ لا اعرف . (14)

   س27     كثيرا ما سئلت في مجالس متعدده عن الاربعين .

        ج      انا اقرا لكم النص الذي نقلته في كتاب معالم المدرستين . في مثير الاحزان  ان الاسرى لما بلغوا العراق في رجوعهم من الشام طلبوا من الدليل ان  يمر بهم على كربلاء فلما وصلوا مصرع الشهداء وجدوا جابر بن عبد الله الانصاري وجماعة من بني هاشم قدموا لزيارة قبر الحسين فوافوا في وقت واحد فتلاقوا بالحزن والبكاء واجتمع اليهم نساء ذلك السواد واقاموا على ذلك اياما ثم انفصلوا من كربلاء قاصدين مدينة جدهم . وقد كتب احد اصدقائي واخواني الشهيد القاضي امام جمعة تبريز كتابا في الاربعين . هو يرى ان الاربعين هذا الاجتماع كان في الاربعين الثاني لاستشهاد الامام الحسين ، يعني في صفر السنة التاليه . هو رايه ، وانا لااستطيع ان اقول . وليس الامر مهما الى هذه الدرجة . مرات بعد مرات سئلت عن هذا . يقام العزاء في يوم الاربعين ما المانع فيه فليكن هذا اليوم لاسرى ال محمد(ع) مواساة لهم في كربلاء وعلى هذا الناس يقيمون العزاء يوم الاربعين . لامانع من ذلك لاشرعا ولاعرفا ولاعقلا . ولا داعي لهذا الاصرار والالحاح الى هذا الحد . (15)

   س28     سئلت ايضا عن ...... حتى جاؤا لي باوراق مكتوبه انه في اليوم الثاني والعشرين من رجب بعض المؤمنات يقمن بمراسيم خاصه على اساس انه في هذا اليوم صار كذا ؟

        ج      كله كذب ولم يرد شيء في هذا الصدد ، لكن اطعام الطعام لامانع منه الا ان ما قراته عن يوم 22 وعن انه صار كذا شيء مفصل . كله كذب . لااساس له . اما اطعام الطعام يوم 22 رجب لامانع من ذلك  ولتقراء التعزيه ، لكن هذه القصه التي كانت مكتوبه عن يوم 22 رجب من الاساس كذب من اولها الى اخرها . وكل القصه كلها كذب .

   س29        سئلت مرات متعدده عن مفاتيح الجنان ؟

        ج      اقول لكم ايضا ان العلماء يتسامحون مع الاسف الشديد في الادعيه وينقل بعضهم عن البعض الاخر تساهله في التفسير كثيرا . لكن في الادعيه اكثر وقد يصل بعضهم الى التسامح في ادلة السنن ، لكن ولا دليل عليها حتى نتسامح في الدليل . لادليل على كثير من الادعيه الوارده التي تقرؤنه. دعاء كميل وارد ، زيارة الجامعه لها سند وارد ايضا ، دعاء السمات ، كثير . لكن هناك في المفاتيح الشيء الكثير ، وفي غير المفاتيح . اذن اذا رأيتم الشيخ عباس القمي  يقول : عن معلى بن خنيس روي عن الامام الصادق (ع) ، بقاعدة التسامح في ادلة السنن ينقل هذا عنه . اما اذا قال : قال كتب الشيخ في المصباح مثلا او قال الراوي عن الصادق اتركوا هذا . وما اقول اتركوه مثل الانسان في العبادات مثله فيمكنك مثلا ان تملأ المعدة بشيء مافيه فيتامينات او تملأها بشيء فيه فيتامينات . لو قرانا مثلا الادعيه التي في الصحيفة السجاديه صحيحه . القسم الاخير وبعض الادعيه فيها نظر . بقية الادعيه الوارده نعلم بصحتها ، نجزم بصحتها مثل هذا فاذا مارسنا هذه الادعيه وهذه الاعمال تمنعنا من قرائة الادعيه الوارده عن الائمه ولها اثار . اذكر انا كنت طالب في الحوزة العلميه بقم عدة سنوات جئت من العراق الى قم في زمن الشيخ عبد الكريم الحائري ، انا لم احضر درسه لكن اساتذتي كانوا ينقلون ، السيد اية  الله المرعشي وغيره . سمعت ، ولا اذكر مِن مَن ، احد اساتذتي ، ان الشيخ عبد الكريم الحائري قال في درسه اذا قيل لنا سر مئة ذراع الى القمه ثم سر خمسين ذراع الى اليمين احفر تصل الى كنز ، فاذا عكسنا الامر سرنا خمسين ذراع ثم سرنا بعد ذلك مئة ذراع الى اليمين وحفرنا لانجد الكنز . اذن ينبغي ان نعمل بالادعيه ، رايه كان ان نعمل بالادعيه كما ورد . وانا ايضا مرات قلت مثلا عندنا في ليالي القدر 1. مرات بك يا الله الى بالحجة بالحجة عشر مرات . الان بعض المسلمين المؤمنين في ليالي القدر عندما يقراؤن هذا الدعاء الخاص لما يصلون الى اسم الحسين (ع) يقرأون تعزيه ويبكون . لو كان قراءة التعزيه مطلوبه لامرنا الامام اذا وصلتم الى اسم الحسين (ع) فاقرؤا تعزيه . او اذا يقرؤن دعاء كميل وفي اثناء دعاء كميل يقراؤن تعزيه . لاينبغي ذلك . ينبغي ان نقتدي بالائمة ونعمل كما امروا  امرونا ان تقراء الادعيه ، دعاء كميل من اوله الى اخره . نعم نبكي ، نردد الجمله جدا جيد . اما ان ندخل في الدعاء شيئا من عند انفسنا  الشيء الذي قاله الامام لم نقتد به ولم نعمل به . نحن ادخلنا مع الاسف الشديد في طاعاتنا ، في عباداتنا مالم يرد في الشرع . ونهتم بما اخترعناه نحن اكثر مما جاءت في  روايات الائمة مع الاسف الشديد  ينبغي أن نتأدب  اذكر رايت روايه ان احد اصحاب الامام الصادق (ع) كان قد صنع دعاءً وجاء الى الامام الصادق (ع) قال للامام : يابن رسول الله - لااذكر نص  الحديث - صنعت دعاء  اسمعني اقراءه عليك ، قال الامام اسمعني تعلم الدعاء مني - كفرد صنع شيئا يحبه - يابن رسول الله اسمعني اقراءه . مرة ثالثه . قال الامام الصادق (ع) دعني عن دعائك اسمعني فعلمه الدعاء. اذن نحن تقابل الائمة فيما نفعل في الادعيه الى هذا الحد . اريد ان اقول لسنا مؤدبين . ينبغي ان نتأدب بالاداب الاسلاميه التي علمنا اياها الائمة . لانحتاج ان نضع ادعيه ، نضع اوراد ، نضع اعمال . لاباس بالاطعام جيد ، لكن هذه الاعمال خطاء لم يرد بالشرع شيء منها . (16)

   30 س    تفضلتم في احاديثكم السابقه بانكم سوف تتحدثون عن الوحدة الاسلاميه ولكن حتى هذه اللحظه لم نسمع عن هذا الموضوع وشكرا  .

        ج      انا اشكر السائل وله الحق ، سوف اتكلم الان . ابتلينا في عصرنا الحاضر بقوى الكفر التي فرقت معاشر المسلمين ولايفرق عندهم الحنفي من الشافعي ، الشيعي من السني من الاباضي . انما يحاربون القران وقد كتبت مفصلا عن ذلك في اخر المجلد الثاني من القران الكريم عن تخطيطهم الجهنمي الفكري ولا حاجة الى ذكر ما يعانيه المسلمون في شتى بلاد الارض  بناء على  ذلك ينبغي لحكام المسلمين ان يفكروا في اتحادات اسلاميه ، اتحاد اقتصادي ، اتحاد سياسي ، اتحاد ثقافي  هذا عمل الحكام وليس عملنا وهم دائبون احيانا في ذلك وان كانت اتحادات صغيره فهي جميله . ان نقوم بعملين . عمل علمي وهو ان - هذا كلامي القيته على جماعة من علماء المسلمين جاؤا قبل ثلاث سنوات من قبل الجمهورية الاسلاميه ادامها الله - والقيت عليهم - انه ليس عندنا قران اخر ورفعت القران امامهم في اثناء كلمتي ، قلت اتحدى اي انسان يستطيع ان ياتي بغير هذا القران في اي بلد كان ، مخطوطا او مطبوعا بخط الكوفي او بخط اخر او في غار او في كهف ما عندنا غير هذا القران وكل من يقول كذب اتحداه . اتحدى اي انسان ياتي بقران غير هذا  فصاحوا الله اكبر . كلمتي كانت مفصله . نحن الشيعه ما عندنا قران غير هذا . نحن نختلف في فهم القران . ان الكرسي كما ذكرت سابقا . ما معنى الكرسي ؟ هل هو العلم . وسع كرسيه السموات والارض . هل هو جسم يجلس عليه الله - معاذ الله - اذن نتباحث . كل يدلي برايه ويجب علي انا ان اسمع راي اخي المسلم الاخر . هو يريد ان يبرهن ان الكرسي جسم انا يجب ان اصغي اليه . وهو يجب ان يصغي الي وانا ادلي برايي وبدليلي . او وامسحوا برؤسكم وارجلكم . نقراها في القران ، نختلف في العمل ايضا كل يدلي برايه . اذن نفس القران لاخلاف عليه ، فنتحد حول القران ولا يرمي بعضنا الاخر  كذباً وافترءا بأنَ عند الطرف الثاني قرآنا اخرَ وتقية يكتمونه . لنترك هذا النوع من الافتراءات هذا اولا بالقران الكريم . ثانيا المسلم عامة سواء كان شيعاً او سنياً او اباضياً ام وهابياً . المسلم على وجه الارض اذا علم من ادب انه من سنة الرسول(ص) قال......  وهو  الاختلاف من اين ناخذ سنة الرسول (ص) . هل ناخذ سنة الرسول (ص) من الصحابه  والصحابة كلهم عدول والصحابي من راى رسول الله ولو ساعة من نهار . او ناخذ السنة من عدول الصحابة ومن هنا نشأ اذن الخلاف الفقهي . من اين ناخذ سنة الرسول (ع) . وهل ناخذ اجتهاد الصحابه مصدرا للتشريع في مقابل كتاب الله وسنة رسوله كما اخذت البيعة لعثمان : للعمل بكتاب الله وسنة رسوله وسيرة الشيخين وكان البيعة يوم ذلك هكذا . لكن اليوم نحن المسلمون هل نتقيد بهذا وناخذ بكل اجتهاد الصحابة . مثلا الصحابي الخليفة الثاني القرشي عمر بن الخطاب قال متعتان كانت على عهد رسول الله وانا انهى عنهما واعاقب عليهما . الان المسلمون بعضهم ياتون بعمرة التمتع وهم الشيعة ، والوهابيون والاخرون لاياتون بعمرة التمتع عملا باجتهاد الخليفة الثاني اليوم نتباحث انا وذلك الذي لاياتي بعمرة التمتع . انا ادلي براي وهو يدلي برايه شريطة ان لانمس كرامة الصحابه . لانمس كرامة احد . نعم بحث علمي . وهكذا فعلت انا في كتابي معالم المدرستين . لم يقراها الى اليوم عالم سني وتاذى مني . وكما فعلت في كتابي احاديث ام المؤمنين عائشه . اذن الان ينبغي لنا ان نفتح باب العلم لا نغلق باب العلم لكن باحترام وان لانطلب ان تقيم الدليل على ان الخليفة ابا بكر اغتصب الخلافة . ماكو حاجه لهذا الشيء ، لاحاجه . نحن كمسلمين من اين ناخذ الاحكام . من ائمة اهل البيت (ع) ام لا . هذا ممكن الان صحوة اسلاميه والمسلمون يريدون ان يعملوا بالاسلام الذي جاء به الرسول وان ياخذون بالاجتهادات او لاياخذون . هذا ماقلته واقوله وانا اما الوحدة العمليه ، ذلك وحدة علميه - الكلام طويل لكن انتهى الوقت وصحتي لاتساعدني - الوحدة العمليه هو ما امرنا بها ائمتنا وقالوا لنا في وسائل الشيعة موجود . الامام الصادق (ع) امرنا ان نذهب ونصلي خلفهم والصلاة في الصف الاول خلفهم له كذا من الثواب . اذكر في سنة كان قافله جائت من تركيا في سيارات ثلاث الاف اربعة الاف جاؤا زاروا الكاظميه وكربلاء والنجف والقدس ثم ذهبوا الى مكه . في صحن النجف كانوا يصلون جماعه السيد الخوئي رضوان الله عليه قال لي احب ان اقف خلفهم في الصف الاول اصلي لكن اخشى من العوام . ذلك كلام السيد . امرنا الائمة ان نصلي خلفهم ان نتبع جنائزهم . اذا كنت في محلة لامسجد الا مسجدهم اذهب صلي خلفهم  اما انت عندك مسجد وهم عندهم مسجد لاتقاطعهم ، وعودوا مرضاهم . قرات عن سيرة الامام الصادق (ع) لااذكر عن معلى بن خنيس او غيره قال رايت في ظلام الليل خرج الامام الصادق (ع) من داره يحمل على كتفه الخبز ، فقلت يابن رسول الله : دعني احمل  عنك قال لا انا احمل الى ان ذهب الى سقيفة بني ساعده وكان ينام هناك الفقراء وضع عند راس كل واحد منهم قرصين قرصين . ولما خرجنا قلت يابن رسول الله هل يعلم هولاء الحق ، يعني هل يعتقدون بامامتك . قال لا . لو عرفوا ذلك لواسيناهم بالدق - الدق يعني الملح - لكن هولاء مسلمون . وعمل الائمة ليس واحد معهم . ونحن تركنا هذه الاداب واصبحت فجوة بيننا وبين اخواننا . هؤلاء اخواننا يشهدون ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله . ينبغي ان نتادب باداب الائمة كما قال الائمه كونوا زينا لنا ولاتكونوا شينا علينا . الا انه هناك اذا كان صلاة على مالا يصح السجود عليه فلبعض الفقهاء راي  أوترجعون الى راي مقلديكم  هل اذا كانت الصلاة خلفهم مع شيء لايصح السجود عليه ماذا اصنع ، كل واحد يرجع الى مقلده . اقول احضروا الصلاة خلفهم ، احضروا تشييع جنائزهم  اشتركوا في الاعياد تزاوروا . هذا مختصر ما كنت اريد ان اقوله لكم . اما الصلاة خلفهم  بما لايصّح السجود عليه فكل واحد يرجع الى الفقيه الذي يقلده . (17)

-------------------------------------

(14) انظر هامش سؤال 22 , 23 , 24

(15) ولكن لماذا " اربعين " لا رقم آخر ؟

     في التراث اليهودي كثير من العقائد والمفاهيم التي اقتبسها اليهود من الشعوب التي سكنت ما بين النهرين ، وذلك في فترة السبي البابلي ، وقد سجل كهّانهم ذلك في التلمود وتسرب الكثير منها الى التوراة ايضا . ومن ذلك ما ندعوه  "الرقميه" وهي تقديس ارقام معينه ترتبط بحوادث معينه في حياة الانسان ، فالرقم  ثلاثه وخمسه وسبعه واثنا عشر واربعون اخذت لها قدسيه لدى شعوب ما بين النهرين في التاريخ الغابر ، حتى انك تجد اسم اربعين في العدّ يختلف في بعض اللغات عن بقية الارقام . واليهود قدسوا الرقم اربعين ، وكذلك الصابئه ، وذلك من عقائد السومريين ، بأن الروح تحوم حول القبر وفيه لمدة ثلاثة ايام ثم تقف فوقه لمدة سبعة ايام ثم تنطلق الى ( اباشرا ) وهو اسم لمجموعة نجوم ندعوها اليوم ( الثريا ) حيث يكون الحساب . وكان لديهم ضرورة الاطعام في هذه الايام لكي ترضى ( الآلهة ) عن الميت . د  ص

(16) انظر هامش سؤال 22 ، 23 ، 24

(17) انظر الموسم - مجله فصليه - العدد 9  حوار مع سماحة السيد علي حسين مكي العاملي ص 601 النقطه الثانيه وص 602 النقطه الثالثه.

 تمت والحمد لله مبدءا ومعيدا

الى اعلى     الصفحة

االى     الصفحة الرئيسية