مع سماحة الشيخ علي الكوراني

((المصدر برنامج معا على الهواء ، قناة سحر الفضائيه

    tالفهرس

 االى     الصفحة الرئيسية

عام

14

حكم الامام

11

ماقبله

8
   

الرجعه

 12

غيبة الامام

9
   

الخضر وعيسى

 13

دور الامام في زمن الغيبة 

1.

غيبة الامام

   1 س          في احدى محاضرات الشيخ الوائلي سمعت ان علة غياب الامام المهدي (ع)  خوفه من القتل ؟

      ج           ماذكره الشيخ الوائلي من الله عليه بالشفاء والعافيه صحيح لكن انتهى العباسيون وفي الواقع انها علة ظرفيه في وقتها لتغيبه ، ثم لاتنسى ان العباسيون كانوا يعرفون ان الامام الثاني عشر هو الذي سيحكم العالم لذى وضعوا الامامين الهادي والعسكري (ع) تحت الاقامة الجبريه في سامراء وكانوا يراقبونه ويراقبون هل ولد له ولد ام لا وكانوا معنيين بهذا الامر كما انهم وضعوا جواسيس على اية أمراة تدخل بيت الامامين الهادي والعسكري (ع) ليعرفوا من هي المراة الحامل ، كيف ان فرعون كان يتبه موسى ونمرود يتبع ابراهيم كذلك هم .

                   والامام المهدي (ع) ولد بشكل سري وبعد استشهاد الامام العسكري (ع) حجزوا كل النساء الواتي كن يترددن على بيت الامامين الهادي والعسكر (ع) وحبسوهن سنتين ليتبينوا الحمل ، وفوجئوا في يوم شهادة الامام العسكري (ع) عند الصلاة عليه وبحضور الخليفة والقضاة وغيرهم بعد ان قدموا جعفر الذي كان مع السلطه ليصلي عليه واذا بغلام تقدم ونحى عمه جعفر بكتفه وقال انا اولى بالصلاة على ابي وصلى عليه وبعد الصلاة غاب .

                    السلطه كانت تفتش عليه تفتيشا بليغا واذا جائت اخباريه كانوا يبعثو دوريه او سريه لتفتش عليه ، هذا الظرف انتهى .

                   في الواقع ان الله عزوجل مد في عمر الامام المهدي (ع)  وغيبه ، وتمديد العمر على الله عزوجل اسها من تمديد جواز السفر في دائر الجوازات ، الخضر (ع) مد الله في عمره وفي روايات عندنا حتى النفخ في الصور .

                    اخواننا السنه عندههم روايات في صحيح مسلم وغيرها ان الدجال ولد في زمن عمر او في زمن النبي (ص) وانه حي وسيبقى وسيبقى حيا حتى يظهر في آخر الزمان ، اذن تمديد العمر مسألة عاديه .

                   اما علة الغيبة لعل الشيخ الوائلي نظر بهذه الروايه " انه لاتنكشف وجه الحكمة من غيبة حتى يظهر ويخبركم كما لم ينكشف وجه الحكمة مما فعله الخضر (ع) لوسى حتى بينه له " في الواقع انا افهم ان الامام المهدي (ع)  هو مشروع من آدم (ع) الى النبي (ص) في تسلسل الرسالات ، الصيغة الختاميه للرسالة الالهيه تنزل على يد خاتم الاوصياء من عترته لكي تكون دولة العدل الالهيه والتي تمتد الى يوم القيامه وليس بعدها ظلم ،

                   وهذا مشروع مهم ، اذن الله يعطي فرصه للامم السابقه وهذه الامه لاصناف الناس ان يحكموا ويعطي فرصة للتاريخ حتى تستقبل البشريه دولة العدل الالهي الذي يقيمه الامام المهدي (ع)  ، هناك اسرار الاهيه صعبه ، يمكن ان نستوعب ونفهم بعضها والبعض الاخر يوضحه الامام المهدي (ع) ، ونحن نعتقد انه يعمل ببرنامج مع الخضر ومع جنود الله عزوجل .

2    س          ما هي اسباب الغيبه ولماذا لايوجد للامام المهدي (ع) سفراء كما كان في السابق ؟

      ج           مسألة الغيبه مرتبطه بالخطه الالهيه كليا ، الله عزوجل منذ ان اسكن آدم في الارض اعطى الحريه للانسان واعطى الفرصه للناس حتى يقيم دولة العدل الالهي في خاتم اوصياء نبينا محمد (ص) ، النبي (ص) اخبر الامه ان الامام المهدي (ع) سوف يظهر في آخر الزمان ، اما لماذا لم يستمر من بعده ويقود العالم ؟ هناك خطه الاهيه لتجرب البشريه انظمه خطاء وصواب وتجرب هدى وضلال الى ان ياتي الوقت المناسب فيمسك الله عزوجل الادارة مباشرة وينهي فترة الاختبار البشري ، يقول لهم جربتم انتم .

                    بل ورد عندنا انه لايبقى صنف من الناس الا ويحكم قبل ظهور الامام المهدي (ع)  حتى اذا ظهر وشاهدوا العدل لايقولوا لو ولينا لفعلنا مثل هذا يقال لهم وليتم وما فعلتم خربتم الدنيا وليس عندكم عذر . مسالة نظام السفراء كما افهم كان فيالعمر الطبيعي للامام المهدي (ع) سبعين ونبف سنه في هذا العمر الطبيعي كان يتصل بالسفراء ، من بعد هذا العمر الطبيعي كان عمره الاضافي يعني مد الله في عمره  

 

دور الامام في زمن الغيبة

       1   س    ما هو دور الامام في زمن الغيبه ؟

ج      لاحظوا ان نبي الله موسى الذي هو من اولي العزم ذهب يفتش على الخضر حتى يتعلم منه ولما وجده عاش معه ايام ، كم عمل عمل الخضر في تلك المدة ؟ خرق السفينه وقتل الغلام واقام الجدار هذا ما كشف عنه الله عزوجل واحداث اخرى .

        اذن الخضر دائما مشغول ببرنامجه ولما وصل اليه موسى لم يقل له اجلس وهذا صف وانا ادرسك ، بل قال له انه مشغول بشغلي تعال واتبعني وتعلم مني عمليا ، نحن نعتقد ان الخضر الان هو وزير الامام المهدي (ع) وتلميذ عنده يعني يأخذ العلم اللدني منه ، وفي قول ان له 36. شخص من جنود الله يعملون معه في العالم ، يعني كل واحد بدور الخضر يقومون باعمال مختلفه لهم برنامج سنوي يقومون بها ،

        كثير من الاوضاع العالميه او الشخصيه التي لانعرفها قد تكون من عملهم وفعلهم ولذلك لاينكشف الوجه في غيبته حتى يظهر ، اعتقادنا بان الله عزوجل عنده _ مع مجازية التعبير منظمة جنود الله الغائبين يقومون بأدوار وفعاليات مختلفه بالعلم اللدني لهم من الله عزوجل ورئيسهم الامام المهدي (ع)  .

         الله عزوجل يقول مثل نوره عندكم  - كمشكاة ، - لاحظوا لم يقل مثله هو فيها مصباح ويقول في بيوت اذن الله ان ترفع ، وهي بيوت الانبياء .

         وفي رواية يرويها السيوطي وغيره انه سال رسول الله (ص) ان بيت علي وفاطمه منها ، قال نعم بل من اعاظمها .    

        اذن انتفاع المجتمع البشري وانتفاع المؤمنين بشمس الامام المهدي (ع)  في غيبته محسوس وغير محسوس وهذا امر قائم .

        بل نحن نعتقد ان تركيب النظام الفيزيائي للارض انه لو لايوجد معصوم لساخت الارض باهلها . الى الان لم يعرف العلماء جميع القوانين الفيزيائه نعم جزء معين هذا صحيح . الان في نظام الاتصالات الهوائيه اذا حدث خلل معين يتوقف كله . وهناك ابعاد اخرى متعدده من وجود الامام المهدي (ع)

 

2   س            هل لصاحب العصر والزمان دور في حياتنا ومشاكلنا الخاصه ؟ قبل سنوات غاب عن البيت احد الاولاد بعد تخرجه من لجامعه   ثلاثة ايام واشتد قلقنا عليه وفي صباح اليوم الثالث رن جرس الهاتف واذا بشخص يسال عنه ثم اخبرنا انه بخير وعافيه وسوف يعود اليوم واخبرنا بانه صديق له واسمه احمد ، وبالفعل عاد الولد في نفس اليوم وعندما سألناه عن هذا الشخص اتضح انه لايعرفه ولازالت هذه القصة غامضه ؟

      ج           من هذه القصة لايمكن ان نجزم ان هناك دور للامام المهدي (ع) ، نعم نحتمل لانه لم احط علما بتفاصيل القصه .

                   نحن نعتقد بان لله جنود في الغيب ويقومون بخدمات للمؤمنين وكشف الله  عزوجل لنا في سورة الاسراء عن الخضر انه في يومين اوثلاثه في مده قليله مع نبي الله موسى قام بعدة خدمات للمؤمنين لم يعرفوا ان الخضر قام بها ، اصحاب السفينة سلمت سفينتهم ولم يعرفوا ان سببها الخضر ، الذين بنى لهم الجدار وكبر الاولاد وعثروا على الكنز لم يعرفوا ذلك ، الوالدين لم يعرفا ان ابنهم الشرير لو بقى لأنحرفوا .

                   اذن خدمات لا نشعر بها يمكن ان يؤديها لنا جنود الله ، وكما يقول الكفعمي ان عددهم 36. منهم 3. يلتقون بالامام المهدي (ع) " نعم المنزل طيبه وما بثلاثين من وحشه " هؤلاء الثلاثون منهم الخضر والبقيه يتلقون اوامرهم من هؤلاء ويؤدون انواع الخدمات ، يمكن ادوار لكم خدمه من حيث لانشعر ، احتمال الامر موجود .

3   س            هل كان للامام المهدي (ع) دور في الثورة الاسلامية في ايران  ؟

      ج            سمعت من بعضهم او كما نقل عن الامام الخميني . لكن بشكل عام نستطيع ان نقول ان الكثير من احداث العالم يديرها ويوجهها الامام المهدي (ع)  وجنوده وينكشف دورهم وفعالياتهم بعد ظهور الامام المهدي (ع) ،  

 

حكم الامام 

    س          كم هي مدة حكومة الامام المهدي (ع) ؟

      ج                    ارجو من علماء الحديث السنيين ان يبحثوا جيدا لانهم يقولون ان المهدي سيحكم سبع سنين او تسع سنين ، ان البشاره النبوية بان الامام المهدي (ع)  يصلح العالم منذ اكثر من الف سنه والمبشر به من الاديان السابقه كلها على سبع او تسع سنوات ، لايعقل ! تتبعت هذه الروايه في مصادر اخواننا السنه وجدت فيه انه يحكم سبعا او تسعا .

                            والروايات تقول سألوا النبي (ص) كم يحكم المهدي فاشار بيده خمسا وبالاخرى اثنتين ، اذن النبي (ص) لم يقل سبعا هم فهموها سبعا ، يمكن سبع مراحل سبع عقود ، هف . انا هي دوله يمتد بها الزمن وليس بعدها دوله . وفي اعتقاد وما اميل اليه " تمتعه فيه طويلا "  الى انه يملك بعدد سني اهل الك  

الرجعه

 1   س          ذكرتم في حلقة سابقة ان اللذين ينصرون الامام من الاموات هم اشخاص معدودين ، لكن رأيت في كتاب الغيبة ما مضمونه - ان المؤمن يخير في قبره بنصرة الامام او البقاء في كرامة الله ؟

      ج           الذين يرجعون الى الدنيا ويعيشون مع الامام المهدي (ع)  ورد عندنا في الاحاديث عن النبي (ص) واهل البيت (ع) ان بعض اصحاب النبي (ص) او اصحاب امير المؤمنين والائمة (ع) هؤلاء يبعثون .

                    بالنسبة الى المؤمنين اذا بلغ الانسان مستوى من الايمان يمكن ان يبعث من قبره ليكون من انصاره ولكن ذاك من ذاك ، هذا الذي يخير في قبره هؤلاء درجة عاليه من المؤمنين ولذلك لانستطيع ان نقول انها ظاهرة عامة بل ظاهره محدوده  بافراد او بنوع مميز من الناس

2    س            نقرأ في زيارة الجامعه الكبيره  نصرتي لكم معده..... وفي زيارة الامام الحسين (ع) نقرأ اني بكم مؤمن وبايابكم موقن ، نفهم منها انه هناك رجعه لهم (ع) هل يرجع الخاصه فقط ام هناك مخصوصين ام هناك رجعة لجميع الناس ؟

      ج           بالنسبة للنص الشريف في زيارة الجامعه المباركه وغيرها من النصوص عن النبي (ص) والائمة (ع) ومن الايات التي تدل على الرجعة .

                    الرجعة لها عدة معاني عندنا رجعة اهل البيت (ع) بمعنى رجعة دولتهم على يد الامام المهدي (ع) ، وعندنا رجعة اقوام من قبورهم يحيهم الله عزوجل آية على ظهور الامام المهدي (ع)  ونزول المسيح (ع) ليكونوا آية ويكونوا من انصار الامام المهدي (ع)  هذا ايضا نوع من الرجعه ، وعندنا رجعة الائمة (ع) وبعض المؤمنين ليكونوا في اواخر عهد الامام المهدي (ع) ، عندنا روايه لايرجع الى الدنيا الا من محض الايمان محضا او محض الكفر محضا، عقيدة الرجعه احاديثها صحيحة .

                    وعلمائنا على العموم يقولون بها بل تبلغ حد التواتر وهي من العقائد المعروفة التي تختص بها الشيعه .

                   وخلاصة الرجعه في اعتقادي انه في زمن الامام المهدي (ع)  يتطور العالم ويصير انفتاح على الارضين الاربعة المعموره غير ارضنا لأنه عندنا خمس منها عوامر واثنتان خرابان ويصير انفتاح على الاخره وعلى الكواكب الاخرى ويصبح الرواح والمجيء اليها بشكل طبيعي ، يعني الان في هذا العالم مقارنة بعصر الامام المهدي (ع) يكون مثل الابتدائيه او مثل العصور الحجريه .

                   وخلاصة تصورنا في الرجعه انه بعد العهد المديد لحكم الامام المهدي (ع)  الذي يمتد 3.9 سنه  عندنا في الروايات يرجع الامام الحسين (ع) ويتولى تكفينه والصلاة عليه ودفنه ويحكم بعده وفي عهد الامام الحسين يرجع النبي (ص) وعلى (ع) ، اذن هذه مراحل اخرى من وجود الارض والانسان والكون وثبت فيها النص عن النبي (ص) والائمة (ع) ونحن نقبلها .

                   وعلى هذا الاساس هذا الدعاء الذي يقول نصرتي لكم معدة او رجعتكم مرة بمعنى عودتكم الى الحكم على يد الامام المهدي (ع)  وهذا صحيح او رجعتكم بعد ظهور الامام المهدي (ع)  وهذا صحيح ايضا .  

 

الخضر وعيسى

1    س          ما هي العلاقة بين الامام المهدي (ع)  والخضر (ع) في زمن الغيبة وبداية نريد ان نتعرف على مقام الخضر (ع) هل هو نبي ام  ولي ام ماذا ؟

      ج           مسالة الخضر (ع) كما افهمه انه بعد نبي الله نوح وبعضهم يقول قبل نبي الله نوح ويذكر له بضعة اجداد فقط الى ابينا آدم (ع)  .

                    ذو القرنين في فترة سابقة مغرقة في القدم وليس مثل اسكندر المقدوني الذي يقولون عنه ، واتفق مفسروا علماء المسلمين وورد الحديث انه سمي خضرا او خضرون لان الله اعطاه اية انه اذا جلس على ارض بور جرداء تخضر واذا جلس على خشبة تخضر بأذن الله عزوجل ، ثم ان الخضر هو مفرده كبيره كما انه مرتبط بذي القرنين هناك روايه بان الخضر هو ابن خالة ذي القرنين وهذه الروايه لم تثبت سندها     وورد ان الخضر كان مع ذي القرنين وورد انه يوناني ولكن ليست من رواياتنا وكما اعتقد ان ذي القرنيين المذكور في القران ليس هو الاسكندر المقدوني الذي فسروه هو اعظم منه واقدر منه .

                    ذي القرنين ظاهره غير عاديه ارسله الله عزوجل لازالة الطغيان من الارض ليفتح المجال امام الانبياء ،  دورمثل كاسحة الالغام لتمنع قتلة الانبياء والطغيان وتفتح المجال للانبياء ليبلغوا ويهتدي الناس بحريتهم او يكفروا كما يختارون ، كان طغيان الحكام والوثنيين اذا بعث أي نبي يقتلوه والله عزوجل خطط لذي القرنين سخر له السحاب وسخر له النور ، النور والظلمة عنده واحد يعني هو وجنوده يرون في الليل .

                  وورد ان الخضر كان مأمورا على فرقة من جنود ذي القرنين وانه وجد عين الحياة وشرب منه ، هناك نبع في الارض اذا شرب منه الانسان لاتتعرض خلاياه للفساد ولا تتآكل وانه يبقى حيا الى ان ينفخ في الصور وهذا عجيب ، وله مهمات خاصه ( علمناه من لدنا علما ) الخضر وجنود الله ليس مأمورا حتى برسالات الانبياء وشرائعهم ، هو يأتيه الامر الالي مباشرة عنده العلم الباطن الذي يعمل به وهذا ايضا عجيب .

                  ظهر الخضر على زمان نبي الله موسى وكان درسا سجله القرآن وهو درس عجيب ، في  الحديث عن النبي (ص) رحم الله اخي موسى فقد عجل على العالم  - يعني الخضر ولو صبر عليه لآراه العجائب ، الخضر مكلف بالباطن من علم لدني وموسى مكلف بالعلم الظاهر ولذا لم يتم التعايش بينهما لانه واحد يعمل على حسب قوانين الشريعه الظاهره وواحد على حساب لعلم اللدني ، ونحن نعتقد ان نبينا (ص) جمع بين العلم الباطن والظاهر وقد يعمل بالباطن لكن الاصل ان يعمل بالظاهر ، وهذا بحث .

                  الخضر يعتقد به الجميع اليهود والنصارى والمسلمون واكثر المسلمين على انه حي وانه لايزال يعيش وكل علماء السنة يروون روايات صحيحه انه بعد وفاة النبي (ص) جاء شخص ووقف على بيت آل النبي (ص) وعزى اهل البيت بوفاة النبي (ص) وقال انه الخضر وهذا بحث .

                   لكن اسمحوا لي ان اذكر طريفة وجدتها عن الخضر (ع) انه ظهر في زمن احد انبياء بني اسرائيل ذات يوم في سوق بني اسرائيل جائه شخص اسرائيلي يهودي وقال له ياهذا انا اراك رجلا صالحا اعطني مما اعطاك الله فقال له ليس معي شيء ، الح عليه ثم اقسم عليه عندها ارتعد الخضر وقال اقسمت علي بعظيم وليس عندي شيء خذني خادما عندك ، قال له ايكون فقال له نعم يكون لقد اقسمت علي بعظيم لما اقسم عليه بالله العظيم ارتعد الخضر ، هذه هي العبوديه وهذا هو الايمان اخذه اليهودي وصار يعمل عنده في بيته وبستانه ثم رآى منه علامات ورآى قوته غير عاديه وراد ان يبني غرفة باحجار بناها له بمده قياسيه كما ان اهله وزوجته كانوا يرون  منه كرامات ، المهم الاسرائيلي قال له ياهذا ما هي قصتك ؟ اجابه ما عليك من قصتي انا لك غلام واعمل عندك بما تامرني ، اليهودي عرف مفتاحه قال له اقسمت عليك بالله العظيم الا ما اخبرتني ، ارتعد الخضر وقال له مادمت اقسمت علي انا الخضر ، اليهودي اخذ يقبل يديه ورجليه ويطلب منه السماح وقال له احكم بما تريد من مالي قال له لااريد منك شيئا سوى ان تتركني وحالي .

                   الخضر ظاهره من اولياء الله الذين امد الله في عمرهم لاهداف يريدها سبحانه وتعالى وورد ايضا ان نبي الله الياس مد الله في عمره ، وثبت عندنا عن النبي واهل بيته (ع) ان الخضر يكون في غيبة الامام المهدي (ع)  معه يصل الله به وحدته ويؤنس به وحشته بل يتلقى التوجيه من الامام المهدي (ع) .

                   وتذكر بعض المصادر السنيه ان الخضر هو وزير الامام المهدي (ع)  وورد عندنا ان الامام المهدي (ع)  يلتقي بثلاثين وفي رواية عن الامام الصادق (ع) لابد له من غيبه ونعم المنزل طيبه وما ثلاثين من وحشه .

                  الامام المهدي (ع)  غير الخضر او منهم الخضر هؤلاء ايضا معهم جهاز هؤلاء قسم من جنود الله ( ولله جنود السموات والارض ) ولهم مهام ولهم برامج ، لاحظ ان نبي الله موسى عاش اياما مع الخضر رآه يقوم بنشاطات باعمال دائما ، له عمل هؤلاء جنود الغيب يقومون باعمال لاينكشف وجه الحكمة في عمل الخضر والامام المهدي (ع) وجنوده الا عند ظهوره ، انهم يعملون لادارة احداث العالم للوصول الى نقطة الظهور ليظهر الله دينه على الدين كله .

2    س          ممكن ان نتعرف على عمل الخضر في المسار البشري الطويل ؟

      ج           من وجهة نظرنا نحن شيعة اهل البيت (ع) ان الله عزوجل ينزل ليلة القدر برنامجا للامام المهدي (ع) وهو مهدي من ربه بنص من النبي (ص) (تنزل الملائكة والروح فيه باذن ربه من كل امر ) وعندنا روايه امره في نفسه وامره في الناس ، هذا البرنامج عمل السنه للامام المهدي (ع) يقسم هذا البرنامج لمن يتصلون به ثلاثين نفر .

                    الخضر ربما يكون افضلهم اقربهم يعطيه قسما من البرنامج ولهم علوم ولهم تحرك وعمل يقومون بادوار وفعاليات في ارجاء الكرة الارضيه ، اذن هؤلاءجنود لله ، يقول الكفعمي وعددهم في الحد الاقل 36. الامام المهدي (ع)  والخضر وورد ايضا الياس وجنود الله الباقين هؤلاء موجودون بشكل دائم والبقية ابدال يعيشون اعمارا طبيعيه وهؤلاء يعطونهم الاوامر وينتقلون بطي الارض وعملهم لخدمة المؤمنين ولوصول مسير المسيرة البشريه الى نقطة الظهور  وانفجار النور .

3    س          هل الخضر بمنزلة الانبياء او بمنزلة الائمة  ؟

      ج           بالنسبة للخضر هناك بحث هل هو نبي ام غير نبي وهناك روايات انه كان نبيا وبنص القرآن انه عبد صالح وفي رواية عن امير المؤمنين (ع) تنفي انه نبي لكن يمكن يكون عبادا صالحون لهم مقامات وبالنسبة لمقام الخضر وموسى ، الخضر مكلف غير تكليف موسى .

                   ذكروا ان نبي الله موسى من اولي العزم وانه افضل من الخضر ، لا اعرف الدرجة عند الله عزوجل يوم القيامه كيف تكون ، وكذلك اشرت ان الخضر عند اكثر السنه نبي ، عندنا في الواقع الروايات متضاربه .

                    الخضر وذي القرنين من المواضيع القابله للوضع  لانه مشترك بين الديانات المختلفه خاصة وان فيها اسرائيليات ولذلك رواياتها تحتاج الى تنقيح ولايضر ان لايكون نبيا ، هو له مقام محفوظ عند ربه ، لكن هل هو اعلم من موسى ؟ نعم بعلم الباطن هو اعلم من موسى ونحن نعتقد بان النبي (ص) اعلم منهما لأن النبي (ص) اعطي علم ما كان وما يكون .

                   وفي اعتقادنا اانه ورثة علم النبي (ص) هم اهل البيت (ع) وانه عندهم مواريث الانبياء المكتوبه مضافا الى الهامهم من الله تبارك  وتعالى ، وليس صحيحا ان ذي القرنين له قرنين من ذهب او من فضه ، انما دعى قومه فضربوه على قرنه ثم دعاهم مرة اخرى فضربوه على قرنه في روايات ذي القرنين ان النبي (ص) قال وان فيكم مثلها يشير الى امير المؤمنين (ع) .

                   امير المؤمنين (ع)  في حروبه على تنزيل القرآن ضربوه على قرنه وفي حروبه على تأويل القران اخيرا ضربوه على قرنه واستشهد ، درجة النبي واهل البيت (ع) لايقاس بهما .

                   وبالنسبة لنبي الله موسى هو من اولي العزم والمعروف انه افضل من الخضر .

4    س          اعرف ان الحجة غاب عن طريق سامراء اريد ان اعرف كيف غاب الخضر؟

      ج           الخضر هو مساله كبيره في عقائد المسلمين وخاصة اكثر المسلمين يعتقدون انه نبي ومد الله في عمره ، الخضر شرب من عين الحياة وهذا عجيب ، عين الحياة في منطقه مظلمه في الارض ومن يشرب منها لاتتلف خلاياه الى يوم النفخ في الصور .

                   ولعل نبع عين الحياة او فرع منها وجدها نبي الله موسى وفتاه عندما احتيت السمكه المجففه عندما اراد ان يغسلها في الماء ، والخضر سواء كان نبيا او عبدا صالحا له مهمات خاصه ويعمل بالعلم اللدني وعنده من العلم اللدني عندما يقرأ شيء فلا يراه الذي امامه .

                  وهذه الخاصيه ايضا معطاة للامام المهدي (ع) ، والامام المهدي (ع) عند كل المسلمين افضل من الخضر ومن عيسى ، وعيسى نبي من اولي العزم يصلي خلفه والخضر وزير ومامور من الامام المهدي (ع)  ويستمر حتى النفخ في الصور

عام

  1  س          ما تقولون سماحتكم في المساجد التي أسست بناء على رؤيا معينه رآها البعض كما مثلا مسجد جمكران في قم هل هذه الرؤيا تعتبر حجة على ان تقدس هذه المسجد يعني ما هي احكام هذه المساجد من حيث المسجدية ايضا ؟

      ج           المساجد التي تبنى باسم الامام المهدي (ع)  اذا كان شخص اخبر انه رأى الامام وامره ان يبني مسجدا هنا ووثق به الناس خاصة اذا ظهرت له كرامات فما هو المانع ، هذا المسجد مبني باسم الامام المهدي (ع) او صلي هنا فبنوا مسجدا او صلى في المسجد ، كلها اماكن مباركه .

                  واما مسجد جمكران الذي هو من هذا النوع انا اعتقد بنسبته الى الامام المهدي (ع)  وان راوي الرواية بان الامام امر ان يبني له مسجدا هنا هذا صادق وقد رؤا البركات والكرامات للأمام المهدي (ع) في هذا المسجد وكذلك في مناطق مختلفه في البحرين وغيرها رؤا كرامات في امكنة اما مقام او مسجد باسم الامام المهدي (ع) ، والمسجد اذا اوقف وقفا شرعيا صار صحيحا وعندما تثبت بالبينة نسبته للامام المهدي (ع) فهذا يكفي .

2    س          لو ان الامام المهدي (ع) موجود وحي ويقوم بدوره لماذا لم يقم بتصحيح الروايات الموضعة عن رسول الله (ص) حتى نقطع الاشكال عندما يأتي ؟

       ج           الخضر (ع) لماذا لايصحح ، الله عزوجل جعل الامور تمشي بالقوانين الظاهريه وجعل له خطه للتصحيح الكلي ، الله عزوجل نزل مرحلة تصحيح على يد نبيه (ص) .

                   أمر الامة من بعده باوامر ولم تطعه ضعفت وانحرفت وسلط عليها اعدائها ووعد الامة بانها عندما تنحرف وتضل وتضعف ينقذها الله عزوجل بابن النبي المهدي (ع) ، قال (ص) ( بنا بدأ الله وبنا يختم ينقذهم الله عزوجل بمهدينا من الضلالة كما انقذهم بي من الشرك ، بهذا المعنى ) اذن الامام المهدي (ع)  هو مكلف ببرنامج والتصحيح تركه الله عزوجل لجهدنا واجتهادنا فعندما يأتي وقت الظهور يصحح مختلف المفاهيم .

3    س           ......... في الطائفة الاحمديه التي تقول انه ولد وتوفي ؟

      ج           الطائفة الاحمديه اذا كانوا يعتقدون بنبوة نبينا (ص) ويشهدون الشهادتين ، انا اسمع انهم يعتقدون بنبوة انبياء آخرين وان علماء المسلمين لايرونهم مستوفين شروط المسلم .

                   على أي حال اذا مستوفين شروط المسلم بالشهادتين ولايعتقدون بنبوات اخرى تعارضها فهؤلاء يكونون مسلمين والا فلا . الان منهم دخلوا الاسلام وصاروا مسلمين ويشهدون الشهادتين .

 

4    س          بعض النصوص المقدسه في التوراة والانجيل التي لم تحرف يقولون ان اسم الامام المهدي (ع)  موجود ، ما مدى معرفتكم باعتباركم متخصصين في التحقيق في هذا الموضوع  ؟

      ج           بالاسم قالوا موجود ولكن هناك عبارات في التوراة والانجيل تبشر بدولة العدل الالهي في آخر الزمان على يد ابني اسماعيل وعلى يد ابن النبي (ص) والعبارة الموجودة في التوراة يقول لابراهيم واما اسماعيل فقد سمحت لك فيه أمة كبيرة وابعث فيهم اثني عشر اماما وبعضهم ترجمها قيما .

5    س          بالنسبة الى اهل البيت (ع) هم نور هداية الى البشريه ووجدنا في كتاب عصر الظهور روايه على ان التوبة مقفله او موقوفه يعني مافي توبه عندما يخرج الامام المهدي (ع)  وهذه نافية لحقيقة الهدايه واعتقادنا انهم اصحاب هداية ونور هداية الى البشريه فما هو تفسيركم حول هذه الروايه ؟

      ج           اذا صحت الروايه فهي تخص الذين يخالفونه ، عندنا رواية وحتى عند اهل السنه انه عهد معهود من رسول الله (ص) يقول يابني اقتل ولا تستتب احدا ، يعني من كفر بك ومن يواجهك ويقف مقابلك ، معناه من السياسين والحكام هذا لاتستتيبه لانه لايحتاج الى توبه ، اذا صحت لابد من تأويله بهذا المعنى .

                   والا فان باب التوبة مفتوح الى آخر عمر الانسان والى آخر الدنيا ، نعم كما قال الله عزوجل  انه ليست التوبة للذين ... ، لبعض الناس نفى الله عزوجل ان تكون لهم توبة والا الباقي على القاعدة الشرعية التوبة مفتوحة

   

6    س    ورد عن النبي (ص) ما معناه ان دولتنا آخر الدول حتى لايقول قائل لو وليت لفعلت كذا وكذا ، هل نفهم من هذا الحديث وصول العقل البشري الى طريق مسدود لايجاد اديولوجيات لحركة العالم وقد رأينا سقوط الشيوعيه وانشاء الله سقوط الرأسماليه الغربيه ؟

      ج           انا اوافقك على هذا التفكير وان الله عزوجل منذ ان انزل آدم وبداء بعثة الانبياء واعطى الحرية لاولاد آدم ان ينحرفوا وتكونت دول وحضارات امهلهم الله عزوجل ، حكم الفراعنه والنماردة والقياصره والاباطره والاكاسره حكمت سلالات وهذه الحكومات الدكتاتوريه امهلهم الله عزوجل ، وكان يرسل الانبياء ولم يسمح الطغاة والحكام للانبياء الا بدور قليل وفي بعض المرات حكم الانبياء كما في نبي الله سايمان ونبيى الله موسى والى حد ما نبينا (ص) في نطاق معين .

                   الله عزوجل لما ارسل الرساله الخاتمه على يد سيد البشر (ص) يعني ان البشريه فيها قابليه ان تتلقى الصيغه النهائيه للدين اللاهي ثم امهلهم لتطبيق هذه الصيغة النهائيه على العالم على يد الامام المهدي (ع)  بمساعدة عيسى .

                    اذن يمكن ان نقول ان البشريه جربت انواع الانظمه واصناف الناس حكموا والظلم يزداد حتى في الغرب وفي امريكا وفي الدول الغنيه والفقيره على حد سواء ، الديمقراطيه واحترام حقوق الانسان هذه مجرد شعارات ، اناما هناك افراد معدودين يجكمون في مقادير العالم ، نعم يمكن ان نقول ان البشريه جربت كل تجاربها ولم تحقق العادله .

                    اذن يتجه فكر الانسان  لما وعد الله عزوجل انه يمهل البشر ثم يبعث لهم  من يريهم العدل اللاهي          وهذه المقولة التي تقول تقتله امرأة لها لحيه ، كلما تتبعت في مصادر المسلمين شيعة وسنة لم اجد هذه الروايه ، نعم الروايات والاحاديث عن الامام المهدي (ع)  في مصادر السنة تزيد عن مصادرنا ، المشتركات 9.% هذه الروايه لم اجدها .

                    وانا اعتقد ان الامام المهدي (ع)  لايقتل وان مامنا الاشهيد او مسموم لاتشمل الامام المهدي (ع)  وانه يجكم الدنيا طويلا ربما يحكم 3.. او 3.9 سنه كما في بعض الروايات ، ويكون الرواح والمجيء الى العوالم الاخرى عاديه وانه عندما يتوفى يجهزه ويصلي عليه الامام الحسين (ع) ويكون اول من يرجع من الجنة الى الدنيا ليحكمها ودولة العدل الالهي مستمرة " ليس بعد دولتنا دولة " دولة العدل الالهي تستمر الى يوم القيامة .

                    وورد انه اربعين يوم قيل يوم القيامه ترفع الحجة وتكون الارض بدون حجة وتقوم الساعة على شرار الناس والله العالم

7    س          هناك حديث عن ائمة اهل البيت انه ما منا الا مقتول او مسموم هل ينطبق ذلك على الامام المهدي (ع)  ؟

ج     انا اعتقد ان ما منا الا مقتول او مسموم  يتحدث عن الماضين ويمكن ان يكون ليس فيها اطلاق يشمل الامام المهدي (ع)  .

        لانه كلما تتبعت عن قتل الامام المهدي (ع)  لم اجد شيئا في مصادرنا  وما وجدته هم من مقولات الناس او من روايات الكتب المتاخره وانها مراسيل لاقيمة لها .

       ولما لم اجد دليلا على انه يقتل وورد عندنا رجعة الامام الحسين (ع) وهو الذي يتولى تجهيز الامام المهدي (ع)  والصلاة عليه اذن لايمكن ان يكون في هذا الحديث اطلاق يشمل الامام المهدي (ع)

8    س          هل الامام المهدي (ع)  شرب من عين الحياة ؟

      ج           عندنا نص ان الخضر (ع) شرب من عين الحياة ، انا الذي اظنه ان الامام المهدي (ع)  فوق ان يحتاج الى ان يشرب من عين الحياة مثل الخضر ، مثلا موسى وجد نبعا من عين الحياة عندما السمكه احتييت ومشت لكن الله صرفه هو ويوشع ان يشربا من عين الحياة ، الامام المهدي (ع)  من حتم الله عزوجل مد الله في عمره لارادته اعطاه اسمه الاعظم فهو لايحتاج الى ان يشرب من عين الحياة ويؤيد ذلك ايضا ان الامام المهدي (ع)  يتوفى قبل النفخة في الصور بينما الخضر ورد عندنا انه يبقة حيا الى النفخه وهذا من خصائص من يشرب من عين الحياة  والله العالم .

9    س          ارجو ان تحدثنا عن ياجوج وماجوج هل هم حقيقه او مجاز ومن اين يأتون وان مكانهم اليوم وهل هم من البشر ام مخلوقات اخرى ما تكليفهم وما هو دورهم في دولة الامام المهدي (ع)  ؟

      ج           ياجوج وماجون شعبان يعيشان في منطقة من الكرة الارضيه لم تكتشف وان السد يفتح في زمن الامام المهدي (ع) ويخرجان ويكفينا الامام مئونتهم وما قيل هو اساطير لم ترد به سند صحيح عن النبي واهل البيت (ع)

1.  س          يوجد في البحرين بعض المقامات منها مقام الامام المهدي (ع)  فيه آثار قدم يقال انها للامام المهدي (ع) ، هل صحيح مايقولون ان الامام المهدي (ع) عندما يمشي على المكان الصلب او الحجر تطبع قدماه وما مدى صحة هذه الروايه  ؟

      ج           بالنسبة لمقام الخضر او مقام الامام المهدي (ع)  اذا ثبت عند العلماء فما المانع منها ، المهدي والخضر (ع) ما ايسر عليهما ان يتنقلا في اللارض يؤديان خدمات للمؤمنين في هذا البلد وفي هذا البلد ويصليا هنا وهناك ، وأثر القدم للامام المهدي (ع) يمكن ان تكون كرامة له ان يؤثر قدمه في الصخر كما أثر قدم ابراهيم (ع) انما الكلام في اثبات ذلك بسند صحيح فقط اما اصل الموضوع فهو ممكن .

11  س          هناك رواية تقول ان من يدعي النيابة الخاصه عن الامام فهو منافق هل هذه الروايه صحيحه ام لا ؟

      ج           لاشك ان الذي يدعي النيابه الخاصه قبل الصيحة النداء السماوي وخروج السفيامي كمن ادعى سفارة خاصه نيابه خاصه عن الامام المهدي (ع)  نكذبه ونوصي الناس ان يبتعدوا عنه لان هذا غير صحيح لأن الأئمة (ع) كذبوه ، وفي نص للامام المهدي (ع) قال للسفير الرابع ياعلي ابن محمد السمري عظم الله اجرك في نفسك اعهد عهدك فانك ميت ما بين ستة ايام الا ومن ادعى المشاهدة قبل الصيحة والسفياني فهو كذاب مفتر .

                   يمكن ان يدعي احدهم انه تشرف برؤية الامام ووجهه وامر ان يوصل بعض الاوامر للناس هذا ممكن

12  س          هل يوجد من يتمتع بالعلم اللدني غير النبي (ص) واهل البيت (ع) من زمن النبي الى خروج الامام المهدي (ع)  مثل مراجعنا العظام وعلمائنا الاعلام ؟

      ج           اهل البيت (ع) علمهم من عند الله عزوجل لهم نوافذ مفتوحه على الغيب عندهم الاسم الاعظم لايقاس بعلمهم احد ، هناك رشحات عند كبار العلماء والاولياء يمكن ان تكون من الهام من حدس من فراسة المؤمن ، هناك مستويات يوجد علماء ابرار ابدال ربما عوام يكون قلبه وتقواه عاليا يمكن بعضهم عنده حسابات في العلوم غريبه وهذه من العجائب ، اعرف بعضهم كان حاج في لبنان يذهب من قريته لزيارة صديق في قريه اخرى ولايستعمل وسائل النقل وامثاله كثير ، هذه امور لايمكن تفسرها الا بان الله يلهم عبده ، نعم هذه رشحات ولايعتبر علما لدنيا بالمعنى المصطلح .

13  س          عندي صديق لايؤمن بالامام المهدي (ع) ما هو ردكم ؟

       ج           قل له لايصح منطقيا ان تقول لا أؤمن ، ربما لا اعرف ، لا ؤمن معناه النفي ، من اين له الاحاطة حتى ينفي ، ولذلك نحن نقول ان الانسان الذي لايؤمن بوجود الله عزوجل لايمكنه ان يقول لايوجد لأنه لم يطلع على الكون وما ورائه حتى يعرف انه لايوجد ، يمكن ان يشكك لايقول لايوجد ، يقول لا اعرف لم يثبت عندي ، لم يثبت عندي غير  النفي هذا غير منطقي ، نحن في عصر ثقافه غربيه ماديه دائما يميلون للنفي وخاصة الذين اذهانهم مسطحة رأسا يقول لا ، لا يوجد ،

                   انت اذا كنت مسلما تعتقد ان ملكين على كتفيك معك ( وله معقبات من بين يديه ومن خلفه ) هذه من الملائكه ( وان كل نفس لما عليها حافظ ) الانسان الواحد ستة اوسبعة ملائكه يحيطون به لاتشعر بهم كيف تقول لا .

                    ابحث في المصادر في الكتب ، اذا كنت تعتقد بولاية اهل البيت(ع) وتعتقد بان البي (ص) نص على الائمة الاثني عشر لابد لك ان تقول ان خاتمهم الامام المهدي (ع)  ، خاتم الائمة الاثني عشر باجماع المسلمين هو الامام المهدي (ع)  وهذا الايمان مستويات وتوفيقات وعليه ان يراجع نفسه وان لايستعجل في النفي بل يتأمل .

14  س          هل هناك علاقه مباشره بين الامام المهدي (ع)  ومثلث برمودا ؟

      ج           ليس لدينا شيء يقيني ، بل يحتمل ، مثلث برمودا منطقه وهميه في مقابل سواحل فلوريدا وهي منطقه فيها هذه الظاهره التي لم تفسر الى الان ، يحتمل بعضهم ان هناك مركز تطوير للامام المهدي (ع) محتمل وخاصة ورد عندنا ان الامام المهدي (ع) يركب السحاب ويرقى في الاسباب وانه يطور العلوم ، من باب الاحتمال المطلق يمكن والا ليس عندنا دليل علمي او عقلي او نص على ذلك .

15  س          هل يمكن ان تدلونا على بعض الكتب او النسخ المحققه عن الامام المهدي (ع)  ؟

      ج           في الواقع ان التحقيق في احاديث الامام المهدي (ع)  مسألة مهمة لانه كثر الوضع فيها يعني رأيت كتاب الفتن لنعيم بن حماد المتوفي سنة 227هـ رأيت مضاف على نسخته المخطوطة كثير من الاخبار الموضوعه

16  س   .......             

 

      ج           ان عقائد الاسلام مبنية على اسس عقليه ومنطقيه ، بالنسبة الى الامام المهدي (ع) اجمع عليها المسلمون ، البحث فقط في هل هو مولود ومد الله في عمره مثل الخضر كما نعتقد نحن اتباع اهل البيت (ع) او انه سوف يولد ، وكل المسلمين يعتقدون بان النبي (ص) بشر بان المهدي (ع) هو خاتم الائمة الاثني عشر

 

17  س          انا اعيش في بلاد الغربه هل هناك وقت محدد معين لخروجنا من بلاد الغربه ومتى يكون هذا الوقت ؟

 

      ج          في اعتقادي ان المسلمين في الغرب سوف يبقون الا اذا اشتدت حالة ا لعداء للمسلمين في  الغرب واضطروهم للهجرة الى بلادهم الاصليه ولا اظن يكون هذا ، انتم المسلمين الموجودين في الغرب لابد ان الامام المهدي (ع) عند ظهوره يوجهكم بتوجيهاته اللازمه ،

                   اما الان فينبغي لكم ان تكونوا القدوة الحسنه لغيركم والنموذج للسلوك الجيد في التزامكم للقوانين العامه وفي اعتقادي انكم في الغرب ليس عليكم مسؤليه الا ان تكونوا ملتزمين بعقائدكم وان تحدثوا  الغربيين عن اصلاح العالم على يد الامام المهدي (ع) والمسيح (ع) هذا قاسم مشترك يعني مستقبل علاقة الشرق مع الغرب سوف تنحل كل مشكلاتها على يد الامام المهدي (ع)  والمسيح (ع)

18  س        ما هو دور الامة والشعوب ليعيش فكرة الامام المهدي (ع)  ؟

      ج           الامام المهدي (ع)  له عقيد كبيره عند المسلمين في مصادرهم في كتب التاريخ في مستقبل الكره الارضيه هذه القضيه الضخمه معايشتها قليله وسائل الاعلام قلما تهتم بها ، نحن بصفتنا نعتقد بالامام المهدي (ع) انه ولي الله وحجته في ارضه ونوره وانه موجود مد الله في عمره وله ادوار وله وظيفه لانعلمها انما يقوم دائما بمهمات علينا ان نفهم اكثر نسال اكثر نؤمن بالغيب اكثر الله عزوجل وصف المؤمنين بانهم يؤمنون بالغيب نحن يجب ان يكون عندنا وضوح في رؤيتنا ويكون لنا ارتباط بالامام المهدي (ع)  بزيارته بالدعاء له بالفرج وبالتسليم عليه وبفهم قضيته وبزرع الامل في نفوس اولادنا واجيالنا بظهوره .

19  س          هل صحيح انه يعيش في سرداب في سامراء ؟

      ج           الامام المهدي (ع)  عاش في سامراء وبيوت سامراء فيها سراديب كما هو الحال في العراق وفي كثير من البلاد الحاره ، اما غيبته فقد غاب بأمر الله عزوجل ، لأن السلطة كانت تتعقب الامام الحادي عشر ، كانت تعرف ان المولود الثاني عشر هو الذي يحكم العالم وكانوا يتصورون هو الذي ينزع سلطة بني العباس فكانوا يتعقبون الامام المهدي (ع)  وغاب بامر الله وبأذن الله عزوجل وما وجدته الشرطه في البيت اختفى من امامهم في البيت وهذا امر طبيعي اما مسالة التهكمات وغيرها فهذه كثيره كانت بالانبياء وبالمؤمنين ، نحن نعتقد ببشارة نبينا محمد (ص) ولايوجد أئمة اثني عشر تنطبق عليهم البشارة النبوية الا من اهل البيت (ع)

 

2.  س          هل علينا ان نصلي ركعتين له عقب كل صلاة ؟

 

      ج           بالنسبة للارتباط بالامام المهدي (ع) ان تصلي له ركعتين أمر جيد ولا اقول لازم ، اقول من المفيد ان يرتبط الانسان بالامام المهدي ان يزوره ان يدعوا له ان يسلم عليه ان يصلي ركعتين لله ويهدي ثوابه اليه هذا امر جيد

 

21  س          هناك احاديث انه يموت ثلثا الامة ويبقى الثلث ؟

 

       ج           الروايات الموجوده لاتقول ثلثا الامة الاسلامية تفنى او تموت ، عندنا روايات تقول انه قبل الامام المهدي (ع)  يكون موت احمر وموت ابيض ، الموت الابيض يفسرها بعضهم بالطاعون والموت الاحمر بالقتل ، وهذا الحديث اولا ليس من الاحداث الحتميه ثانيا يمكن ان يكون في نفس سنة الظهور بعضهم يتوقع حربا بين الهند والصين او كوريا او في مناطق اخرى الا ان الامة الاسلامية على العموم تكون سالمه  ، لم تحدد الروايات هذا الفناء او القتل الكثير في الامة الاسلاميه

       

22  س          لماذا لايقوم العلماء الاعلام بجمع الاحاديث عن الامام المهدي (ع) في كتاب واحد يتفقون عليه  ؟

      ج           هناك معجم احاديث الامام المهدي (ع)  خمسة مجلدات هذا جمع كل الاحاديث بالتسلسل من مصادر السنه ومن مصادرنا الى عصرنا لكن فيها احاديث ضعيفه وفيها الاحاديث المعتبره وفيها القوي يعني مشكل . اما لماذا لايكتب العلماء كتابا في الامام المهدي (ع) متفقا عليه ؟ اخي الكريم مسالة الاحاديث هي مسالة خبره وتخصص ، نحن ضد اخراج كتاب صحيح من الجلد  لى الجلد ، من الذي يخرج هذا ‍‍‍ هذا اجتهاد مرجع ، والمرجع الذي يأتي بعده في عصر آخر لايمكن ان نقيده به ، هو يجب عليه ان يجتهد ، نحن عدنا باب الاجتهاد مفتوح في تصحيح الاحاديث وفي كل عصر يجب ان يكون مرجع مجتهد يرجع اليه الناس ، نعم انا معك باننا محتاجون الى كتابات ومؤلفات عن الامام

 المهدي (ع)  والحمد لله هي كثير ومتوفره

.

23  س          ذكرتم في حلقات سابقه عن الجزيره الخضراء ومثلث برمودا وان هناك اولاد للامام (ع) هل يمكن توضيح ذلك وهل انه تزوج وله ابناء وماذا يعملون ؟

 

      ج           بالنسبة الى اولاد الامام المهدي (ع)  انا اعتقد انه في الغيبة الصغرى كان متزوجا وله اولاد وعندنا روايه انه هو ذا وعياله . في الغيبة الكبرى غير معلوم .

                   وبالنسبة للجزيرة الخضراء انها جزيره تابعه الى اسبانيا ورواية الجزيره الخضراء تقول ان  جماعه من ذرية الامام المهدي (ع)  كان يحكمون هناك ، اذا صحت الروايه فلا تنافي .

                   اذا له اولاد فهم بين السادات غير معروفين وغير مشخصين لان وليس معنى ذلك ان الله مد في اعمارهم انما يجري عليهم العمر الطبيعي .

 

24 س            قرأنا في كتاب عصر الظهور بان العراق ينقسم الى ثلاث مجموعات ، مجموعة السفياني ومجموعة الشيصباني والممهدون ، اريد ان اعرف من هم الممهدون ؟

 

      ج            اتباع السفياني معروفين وهو صاحب حركه في سوريا ضد الامام المهدي (ع)  . الشيصباني تعبير في نصوص اهل البيت (ع) . بمعنى شخص شيطاني والشيصبان من اسماء الشيطان ، والشيصبانيون يعني الشيطانيون .

                    الممهدون فهم الذين يسيرون على خط الامام المهدي (ع)  ، وهذا يكون في سنة الظهور وقد تكون جذوره واصوله موجوده الان .

 

25 س            اريد ان اعرف من ينتظر من ؟ هل الامام المهدي (ع)  ينتظر الامه الاسلاميه ، ام الامة الاسلامية هي التي تنتظر الامام المهدي (ع) ؟

 

      ج            سؤال جيد من ينتظر من ؟ هل نحن ننتظر الامام المهدي (ع)  ام هو ينتظر ان نطور من اوضاعنا ونقوم بما علينا حتى نمهد لظهوره .

                    هذه لها وجوه لكن الاقوى والاصح ان يقال نحن ننتظر ظهور الامام المهدي (ع)  وهو ينتظر أمر الله عزوجل، اذا حان الوقت لايأتي الا بغتتة كما في الحديث ويصلح الله امره في ليله، يلهمه الله ويأمره بالظهور ويغير أمر العالم لحركة الامام في ليلة واحده ، يعني رأسا تدور الاحداث كلها بأتجاه حركة ظهوره (ع) .

                    اذن العنصر الاقوى منا الانتظار وعلينا واجبات والامام يتوقع منا وينتظر منا ان نقوم بواجباتنا وتكليفنا وهو ينتظر امر الله عزوجل

 

26 س            الا تعتبر ليلة الجمعه هي ليلة السبت يعني النهار ياتي اولا ثم يأتي الليل ، معظم الالطاف الاهيه والبركات والاسرار الاهيه وجدتها في ليلة السبت وهناك من العلماء من يرى ذلك كما يرى الشيخ فرج آل عمران 

؟

      ج            الليله في المصطلح الاسلامي هي ليلة ما قبل اليوم ، اذا غابت الشمس من يوم الخميس دخلت ليلة الجمعه ، ابتداء دخول الليل عندنا من غروب الشمس هذا هو الحكم الشرعي والذي يفتي به عامة فقهائنا . بالنسبة الى ليلة السبت هناك رأي ورأي المرحوم لشيخ فرج محترم انه يمتد لها حكم يوم الجمعه لا ان تكون ليلة الجمعه ، على أي حال يمكن ان تكون ليلة السبت فيها بركه خاصه بسبب ليلة الجمعه ويومها لانه عندنا من يفتي بان لياة الجمعة ويومها واحد في الفضل

 

27 س            هناك حديث يقول يوشك ان تملأ ايديكم من العجم ثم يجعلهم الله أسد.... من هم العجم ؟ هل كل من لايجيد اللغة العربيه ام المقصود بهم اهل قم ؟

 

      ج            العجم مرة يقصد بهم كل من هو غير عربي ، وفي هذه الروايه التي ذكرتها يقصد بهم قوم سلمان الفارسي وهذه الروايه تملأ ايديكم من العجم هذه بشاره النبي (ص) بفتح ايران وهي مفصله وفيها عدة احاديث وهذه انتهى وقتها . ولا علاقة لها بالدور الذي يكون لهم في آخر الزمان مع الامام المهدي

 

االى     الصفحة الرئيسية